NadorCity.Com
 


تساقطات ثلجية بقمم جبال إفرني تحول ليالي تمسمان الى زمهارير قارس


تساقطات ثلجية بقمم جبال إفرني تحول ليالي تمسمان الى زمهارير قارس
توفيق بوعيشي/تمسمان

أدت التساقطات الثلجية المهمة التي شهدتها القمم الجبلية بتمسمان الى انخفاظ ملحوظ في درجات الحرارة بمختلف مناطق تمسمان خصوصا خلال فترة الليل التي تصل فيها درجات الحرارة الى مستويات غير معهودة.

وقد غطت منذ ثلاثة أيام كميات مهمة من الثلوج ببياضها الناصع قمم مجموعة من الجبال ذات الارتفاع الكبير بجماعة افرني مرسلا لفحات من البرد القارس الى مجموعة من التجمعات السكنية الواقعة بمختلف مناطق تمسمان خصوصا خلال فترة الليل و والصباح الباكر كما تسببت في قطع المسلك الطرقي المحدث مؤخرا بين منطقة تيزي عزة و جماعة افرني بشكل كلي إضافة الى تسجيل خسائر مهمة حسب أحد سكان المنطقة في بعض المنتوجات الفلاحية و الزراعية و اتلاف بعض النبات التي يعتمد عليها صغار الفلاحين بالمنطقة كموفورات كلئية للاغنام .

الى ذلك سجلت خلال اليومين الماضيين تساقطات مطرية مهمة بتمسمان على غرار باقي مناطق المغرب من المرجح أن تكون لهذه التساقطات إنعكاسات إجابية على الموسم الفلاحي الجاري.


















































1.أرسلت من قبل osama في 02/12/2012 09:51
efarni yantami ela midar bni tawzin finak yatmsamani sir thawas 3ad aji t3ala9

2.أرسلت من قبل mmis ijarmaouas في 02/12/2012 11:16
كفاك ت ضليلا ايها الدي يدعي نفسه صحفي’ فهده القمم الجبلية لا تنتمي لا جغرافيا و اداريا الى قبيلة تمسمان, و انما هده القمم بالفعل داخل تراب بني توزين اداريا و جغرفيا الا ادا اردتم ان تصموها اليكم فهدا مسبعد, فهده ليست المرة الاولى التى الاحظ في مواصع هدا الانسان مثل هده الخروقات, و هدا دليل على انه لا يتوفر على المادة الخبرية, يكتب بشكل عشوائي. اتمنى ان لا يكرر مثل الفعل الدي لا يشرف هده المهنة الجديدة في هده المنطقة, ارجو النشر

3.أرسلت من قبل fayma في 02/12/2012 12:53
tabarkalah

4.أرسلت من قبل من جبال وسط أوروبا في 02/12/2012 14:07
mmis ijarmaouas 2 إلى رقم :
إذهب و تعلم أن تقرأ جيداً النصوص و حاول أن تفهم الجمل و تفهم معناها،وبعد ذلك يحق لك التعليق:ماذا جاء في النص الإخباري؟ أقتبس من المقال:
«وقد غطت منذ ثلاثة أيام كميات مهمة من الثلوج ببياضها الناصع قمم مجموعة من الجبال ذات الارتفاع الكبير بجماعة افرني مرسلا لفحات من البرد القارس الى مجموعة من التجمعات السكنية الواقعة بمختلف مناطق تمسمان...» = قمم جبال جماعة افرني "مُـــــــــــرْسِـــــــــلاً" لـــــفـــــحـــات من البرد القارس ...إلى مناطق تمسمان. وبالمناسبة هذه الصور ملتقطة من جبال و طرق المنتمية إلى منطقة تمسمان
ـ من الذي علمك القراءة و فهم تفسير النصوص؟
ـ هذا المقال الخبري جيد و مفسر جيدا و ممتاز
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تحيتي إلى قبيلة تمسمان المجاهدة،قبيلة الفرسان التي لعبت دورا مركزيا في تحرير الريف المجيد من الإستعمار الإسباني،في معركة أنوال ـ إغريبن ـ دهار أوبران ـ تيزي عزة ـ سيدي دريس...إلخ،هي القبيلة الثانية التي آستجابت لنداء أسد الريف الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي إبان حرب الريف،وهي التي كانت عاصمة إمارة النكور و تعتبر من أقدم قبائل الريف الأوسط"النار + الماء"= تِمَسي + أمان"،وجاليتها في أوروبا تعتبر من أكبر الجاليات على صعيد منطقة الريف في :بلجيكا ـ هولندا ـ فرنسا ـ ألمانيا ـ الدنمارك ـ النورويج...إلخ،تحيتي مكررة إلى قبيلة تمسمان الشهامة و النيف و النخاوة و العزة و الكرامة،أنت ضحية التهميش والحرمان الممنهج من ثروتك و مكانتك التاريخية ستبقين شامخة..

5.أرسلت من قبل Driss Temsamani في 02/12/2012 14:22
قبيلة بني تمسمان

الى من يهمه الامر عن معرفة حدود تمسمان----لا بحدودها الضيقة كما يضن بعض الاخوة هنا........

-------------------------
قبيلة ريفية ذات الأصول الزناتية، لها حدود مع قبيلتي أيت سعيد وبني وليشك شرقا، وشمالا ساحل البحر الأبيض المتوسط، وغربا قبيلة بني ورياغل، وجنوبا قبيلة أيت توزين وقبيلة تيفرسيت، وقاعدتها الادارية مدينة بودينار، وإداريا هي آخر مناطق (جهة الشرق) في الشمال
وتنقسم الى خمس بطون وهي
- بني يدير
- الفوقاني
- بني مرغنين
- بني تعبان
- تروكت
ومن بلدات قبيلة بني تمسمان :
- بودينار (قاعدة القبيلة)
– أنوال {ميدان المعركة الشهيرة التي خاضتها قبائل الريف بزعامة محمد عبدالكريم الخطابي ضد الاستعمار الاسباني}
- يومزير
– بوعجيبار
– أزرار
– تامرابحت
– أيت تعبان
– أشنيون
– ايفرضاسن
– أيت مايت
– أحزيم الفوقاني
– سوق نتمسمان كرونا
- قرية إعوادن ثاقسفت ن ادهار
- أيت مرغنين
– تاربيعت
- أيت مايت
– إهرامان
– إحماموثن

6.أرسلت من قبل mohammed في 02/12/2012 14:35
3lach ma3andhomch sofag 3lach kathakmi 3la lghayb imkan hadok 3andhom imkaniyat ktar manak alala sana saabat

7.أرسلت من قبل big boss في 02/12/2012 18:32
a rabie min tharfad matajid

8.أرسلت من قبل الجوهري في 02/12/2012 19:06
هو كذالك أخي رقم 4 الحق معك والشهيد على ذالك موجود في النص وعلى الأخ رقم 2 ان يطلب المسامحة من الموقع وشكرا

9.أرسلت من قبل mmis ijarmaouas في 04/12/2012 00:31
تعقيب على صاحب العليق 4:
انت من الدي يجب عليه ان يتعلم كيفية فهم النصوص و ان تحاول ان تفهم الجمل
اولا دكر في الفقرة الاولى من النص ان: ( أدت التساقطات الثلجية المهمة التي شهدتها [القمم الجبلية بتمسمان ]الى انخفاظ ملحوظ في درجات الحرارة بمختلف مناطق تمسمان...) مع اننا لم نشاهد اي ثلوج في القمم التمسمانية المنخفضة العلو.
و الفقرة الاولى تعرف في اللغة الانجيزية ب: topic sentence
معناها أن الجملة الاولى لاي نص هي الفكرة العامة له و الاتي هو مجرد شرح لهدا للنص . لهدا أنصحك بقرأة الطريقة الانجليزية المثطورة لفهم جيدا النصوص الصحفية.
اما بالنسبة لما كتبته انت في الفقرة الثانية كنت انتظره منك, وهدا يدل على انك اديولوجي و قبلي حتى النخاع لانك تتحدث عن تمسمان كانها صنعت مجدا يليق بالحياة الدي تعيشه ساكنة المنطقة من بؤس و تهميش واقصاء و في نفس الوقت تجهلت المناطق التي جاهدت الي جانب الاسد في معارك وقعت في تمسمان و غيرها .
اما بالنسبة لأسد الريف الامير محمد بن عبد الكريم فهو رمز لكل الريف و ليس فقط لتمسمان الحبيبة بل اكثر من دلك لكل شمال افريقيا لأنه اراد ان يوحده اما بالنسبة للعالم فقد ساهم في الثورات التي حررت شعوبها من اليكتاتوريات في كل من كوبا بزعامة كاسترو و كيبارا, و ايضا في بنكلاديش و غيرهما... و كل هده الانجازات بسبب المدرسة التحررية العالمية للأمير الاسد محمد الحطابي و استسمح من صاحب المقال بانني لم اقصد شئ لانني فقط لاحظت نوعا من الللا موضوعية في هدا المقال و عيره, فقط نريد منه ان يدقق افكاره و يمييز بين المناطق لان كل منطقة الا و لها اسما. اما بالنسبة لتمسملن فهي جارتنا وهي العاصمة الاقتصادية لهده المنطقة التي تقع بين الجبال و لا توجد بينن وبين سكان هده القبيلة في الخير نحن اخوة.

10.أرسلت من قبل عثمان داود عمر التوم في 11/12/2012 07:20
فى الحقيق مظهر الجبال يكون موجود فيها جليد منظر فىغاية لروعة و الجمال

11.أرسلت من قبل Boujama في 14/12/2012 19:21
Salam moualeikoum,
وقد تم التقاط الصور في "إرما" بين الباب "تيزي عزة" و "بيني boujiri"












المزيد من الأخبار

الناظور

الناظوري مراد يبقى يتحدث عن إتمام جولات البطولة الوطنية

قرار اسباني يهدد مربي الماشية في الناظور بخسائر جسيمة

شاهدوا.. احتجاجات بأزغنغان للمطالبة بالتراجع عن قرار إغلاق السوق الأسبوعي

مسؤول في حكومة مليلية يثني على الجهود الاقتصادية المغربية بالناظور

سجين سابق يحكي عن معاناته مع المرض ويستنجد بالملك لإنصافه

الشّرطة القضائية بالناظور توقع بمطلوب للعدالة بموجب سبع مذكّرات بحث وطنية

الدرك الملكي يحجز كوكايين وأقراص مهلوسة بالعروي