المزيد من الأخبار






تراجع كميات الأسماك المصطادة في موانئ البحر الأبيض المتوسط


تراجع كميات الأسماك المصطادة في موانئ البحر الأبيض المتوسط
ناظورسيتي: متابعة

أفادت بيانات صادرة عن المكتب الوطني للصيد البحري، بأن منتوجات الصيد البحري الساحلي والتقليدي، المفرغة في الموانئ المتواجدة بالسواحل المتوسطية، قد سجلت انخفاضا مهما خلال الأشهر الثمانية الاولى من عام 2022.

وسجلت المعطيات التي تم الكشف عنها، أنه تم تفريغ ما مجموعه 13.377 طن من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي في مداخل موانئ شمال البلاد، حتى متم غشت 2022.

وانعكس انخفاض الكميات المفرغة، على القيمة السوقية لهذه المنتجات، التي سجلت 478.26 مليون درهم، وهي أقل بنسبة 7 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.


وتعرف مصائد الأسماك على مستوى الواجهة المتوسطية استنزافا خطيرا، بسبب المخالفات التي ترتكبها بعض مراكب الصيد، وعدم قيام وزارة الفلاحة والصيد البحري بدورها المنوط بها في مراقبة وحماية الثروة السمكية، واستغلالها بشكل مستدام.

من جهة أخرى ارتفع وزن الكميات المفرغة بالموانئ المطلة على المحيط الأطلسي، بنسبة 27 في المائة إلى 880.208 طنا. بلغت قيمتها 6.076 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 10 في المائة.

وإجمالا، بلغت قيمة منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة في المغرب خلال هذه الفترة، 6.55 مليار درهم، بارتفاع قدره 8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام 2021.

وبالنسبة للأنواع، فقد تم تفريغ 785.533 طن من الأسماك السطحية، بارتفاع قدره 33 بالمائة. و 4.935 طن من القشريات، بارتفاع قدره 30 بالمائة. في سجلت باقي الأنواع انخفاضا في الكميات المفرغة، ( -57% ) بالنسبة للمحار، (-49%) بالنسبة للطحالب، (-8%) بالنسبة للرخويات، و (-3%) بالنسبة للأسماك البيضاء.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح