NadorCity.Com
 


تتويج مسرحية "قوس قزح" بالجائزة الكبرى خلال اليوم الختامي للمهرجان الدولي لمسرح الطفل بالناظور


تتويج مسرحية "قوس قزح" بالجائزة الكبرى خلال اليوم الختامي للمهرجان الدولي لمسرح الطفل بالناظور
جواد بودادح | نور الدين جلول


جرت صبيحة اليوم الأحد 15 أبريل الجاري، بفضاء المركب الثقافي بالناظور، أطوار الحفل الختامي للمهرجان الربيعي الدولي لمسرح الطفل في نسخته 18، والمنظم من طرف فرع الناظور لحركة الطفولة الشعبية ووكالة الجهة الشرقية، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وقد عرف اليوم الختامي من هذا الملتقى الإبداعي، إعلان النتائج وأسماء الفائزين في المسابقة الرسمية للمهرجان.. هذا وتوجت مسرحية "قوس قزح" لفرقة المسرح البلدي لتازة بالجائزة الكبرى للمهرجان، في حين عادت جائزة الإخراج لوسام سليمان من جمعية "المسرح العربي بحمام سوسة" التونسية عن مسرحية "الكابوس".. جائزة أحسن نص مسرحي خلال المهرجان عادت للمؤلف حسن المختاري من "جمعية أقواس للفنون" من مدينة بركان، عن مسرحية "نحن أطفال"، أما جائزة السينوغرافيا، فكانت من نصيب فرقة "مسرح مزون" من سلطنة عمان عن مسرحية "القرد صديقي".

أما جوائز التشخيص المسرحي لصنفي الذكور والإناث صغار، فقد كانت مغربية بامتياز، حيث نال الممثل يوسف قربا عن جمعية "أقواس للفنون" من بركان الجائزة في صنف الذكور صغار.. بعد أن تقمص دور الطفل ماسح الأحذية في مسرحية "نحن أطفال"، أما جائزة صنف الإناث صغار، فقد كانت من نصيب منال بنعسو من جمعية "أقواس للفنون" أيضا في مسرحية "نحن أطفال" عن دورها الطفلة بائعة الورود.

جوائز التشخيص المسرحي لصنفي الذكور والإناث كبار، كانت عربية بامتياز.. حيث فاز كل من أحمد كاملي عن جامعة جازان من المملكة العربية السعودية في مسرحية "الناي السحري" بعد تقمصه لدور الديك، وحاتم علي السعدي من فرقة مسرح مزون من سلطنة عمان في مسرحية "القرد صديقي" عن دوره "الجد"، فاز هذين الممثلين مناصفة بجائزة أفضل تشخيص عن صنف الذكور كبار.. أما صنف الإناث كبار فآلت جائزتها لسحر بن عثمان من جمعية "المسرح العربي بحمام سوسة" في مسرحية "الكابوس" عن دورها "الإبن الفهيم".

كما عرف هذا الحفل الختامي تكريم مجموعة من الأوجه التي ساندت ودعمت مشوار النسخة الحالية من المهرجان المسرحي الذي بات محط أنظار رواد الفن الركحي على الصعيدين الوطني والدولي.. هذا وقد أكد أحمد المغنوجي مدير المهرجان، أن الهدف الذي كان مرسوما له خلال النسخة الحالية قد تم إنجازه وبنجاح بعد أن أصبحت مدينة الناظور قبلة للمهتمين والنقاد المسرحيين الكبار في جو من التلاقح الفني والإبداعي المتميز، وضاربا الموعد مع الجمهور الناظوري خلال النسخة التاسعة عشر القادمة من هذا الملتقى المسرحي الدولي مع عروض مسرحية جديدة وتألق منتظر.




























































تتويج مسرحية "قوس قزح" بالجائزة الكبرى خلال اليوم الختامي للمهرجان الدولي لمسرح الطفل بالناظور


<p align="center"><div class="fb-comments" data-href="http://www.nadorcity.com/تتويج-مسرحية-قوس-قزح-بالجائزة-الكبرى-خلال-اليوم-الختامي-للمهرجان_a12884.html" data-num-posts="100" data-width="630"></div></p>



1.أرسلت من قبل mohamed khadraoui في 16/04/2012 08:33
almihrajan dial tofola chaabia, a khali Zayad Elfasi .machi dial aldawla walla alwizara,hna ahrar ila kanna chaabiyin walla nokhbawiyin.ma sok hatta wahed fina .malli ta3tilina anta walla chi wahed akher laflous tamma aji hassabna amma daba hada mihrajan dialna ,fhamti dialna ahna ,mamanhak hatta wahed ihaseb maghnouji menghirna ahna,o aljam3 al3am alli katahdar 3lih fa hadi machi aljam3iya almotawassitia bach ndiro moetamar sahafi bach ihadro kranek almotakhallifin o aljohalae.aljam3 al3am kifamma kaykon fe kolchi aljomou3 al3amma khass be almonkharitin fakat akhay.t3allam akbal matantaked tkoun 3andak ma3rifa o diraya machi souk dialek yakhwa o tji 3and siyadek tchakkaf fihom asi la......amma almasrahiyin dial almadina fa kandann billa hadro ,said almarssi dima hader o farouk aznabet sadik dialna o khona o ila katchof antaya kayen chi masrahi akher minghir hado fe nador iwa sir chof chi tbib yamkan ila rak katahlam.natmanna men nadorcity inachro lia had ta3lik.wa chokran malli jbadtini asi annadori ah 3afwan asi alfaaaaaaaaaaaassssi.

2.أرسلت من قبل asmae في 16/04/2012 11:34
had lmihrajan daz zwiiiin bzaaaf khassatan masra7ya dyal الكابوس dyal tunisie بحمام سوسة hadi hya afdal masra7ya hadik 9aws 9oza7 makatstahlch lawla hadi 7sn mnha wallah
ana li 3jabni fhad lmasra7ya houwa سحر بن عثمان fdawr dyalha الابن فهيم ou koul lmasra7yat ou ra9asat jaw zwinin waaaw ou choukran

3.أرسلت من قبل Sarabe Smile في 16/04/2012 17:40
Facebook
had lmihrajan daz zwiiin bzaaaf bzaaaf

4.أرسلت من قبل مهتم بالمسرح في 16/04/2012 22:56
اولا اهنئ مدينة الناضور على نجاح هاته الدورة بكل المقاييس تنضيما واستقبالا وعروضا خاصة الجمهور الطفولى لمدينة الناضور كيف وان الاطفال ينتضرون المسرحيات بشغف وحب طيلة المهرجان مع تنشيطهم فكريا وجسديا ثانيا اللجة التى اختيرت فهى من خيرة المثقفين والمسرحيين بدون دكر الاسماء فهى معروفة كالشمس الدافئة فى يوم جميل ثالثا العروض المقدمة كلها موجهة للطفل اما فى ما يخض الجائزة الكبرى فمسرحية قوس قزح لفرقة المسرح البلدى لتازةتستحق هدا التتويج مسرحية ابهرت الجمهور بموصوعها الانى الا وهو المحافضة على البيئة لكن فى قالب مسرحى اكثر احترافية لمادا لان جسد الممثل كان حاضرا بشكل قوى كما ان سينوغرافيا العمل زادت من جمالية العمل من خلال خلفية اللوحة المرسوم عليها الجبال والثلوج والجبال الجانبية التى كانت تضهر كانها حقيقية واحترافية الممثلين الدين ابانوا عن تمكنهم من ايصال ما قدم لهم مخرجهم من تشخيص وحركة واداء لدا انا اجدد تهنئتى لفرقة المسرح البلدى على هدا الانجاز الرائع

5.أرسلت من قبل jamal في 17/04/2012 01:02
ana 3jabni atay li daroh fi masrahia ja zuin dak atay wa3ar iwa bakia hata mara okhra inchlah

6.أرسلت من قبل Kagawa في 17/04/2012 12:03
Soal mowajah li si mohamed khadraoui ?
Bghit na3raf kifach hta raditi had lmihrajan dyalkom !? wach hit naddamtoh wala hit khsarto fih flouskom ? walla chi 7aja okhra ma3arfinhach 7na !!
Ana kan3raf ntoma ma3andkom walou ka achkhass !! o 3ad walla 3andkom !!
Bghina n3arfo mnin jakom had lkhir kollo ?! o bda yban 3la lmihrajan o YBAN 3LIKOM surtout ntoma ?!
akhir 7aja matgolch dyalna o tajm3 rassk m3ahom puisque nta makayench aslan in morokko ;)
wa chokran li nachr ! o chokran mosaba9an 3la l ijaba akhi lkarim

7.أرسلت من قبل sonya في 17/04/2012 16:25
had al mihrajan ja zwin bazaf aktariya فرقة الفلكورللطفولة الشعبية فرع الناضورon9ol lashab anador tbarkalah 3lihom
wa chokran

8.أرسلت من قبل mohamed khadraoui في 18/04/2012 08:01
al akh alkarim chokran le had aloslob alhadari dial alintikad.
almihrajan howa nachat kaykhass tofola chaabia.malli kolt ana dialna kana3ni bih koll monkharit fe alfar3 min tifl 3ando 4 ans li alab dialna o khona med bouykoub3en.hado alli menhakhom yantakdo attassyir dial aljam3iya.
amma hadak nachr alli ktabt alfok kan jawab 3la wahed asiiyad men fas ktab chi ta3lik ana jawebt binaean 3lih.o mafhamtch 3lach nadorcity mashato malli nachrato men kbal.hada 3ando tafssir wahed howa anna had alfassi kayantami le nadorcity.
amma iban 3lina akhay fa alhamdo li allah ana mabayen 3lia walo wahta ila ban 3lia fa ban 3lia li annani khdamt be yaddiya o ma khdamtich 3lia anta.sir sowal annas dial sah ikhabrok .
kholassat alkawl o hadi khodha manni ana nassiha,ila bkina kanantakdo annas alli kaykhadmo salih al3am be mihrajanat walla anchita thakafia walla riadia be had alosloub almonhatt alli mabni ghir 3la alhassad o alintikad min ajli taklil min chaen alakhar fa kon 3ala akid anna men ba3d wahed almodda maghadi hatta wahed yatchajja3 o ynaddam chi nachat hit ikhaf ichawahlo sorto wahed aljahil .
kanatmanna ikon alwahed fham ,amma ana fa trabbit fe tofola o ma3andich ktar men tofola o ila gatlik tofola diali fa hiya diali o ana dialha.o ila ana mamojodch kajassad fe almaghrib fa ana tamma be almoktarahat diali o almossa3ada o allah yatakabbal-

9.أرسلت من قبل mohamed khadraoui في 18/04/2012 13:30

بسم الله الرحمان الرحيم
تحية تربوية إلى كل المتابعين للشأن الثقافي بالناظور ، وبالأخص لفعاليات المهرجان الربيعي لمسرح الطفل بالناظور , وهاته المداخلة رد على تعليق الأخ المحترم الذي سمى نفسه Zayad Elfasi والذي يمثل من خلال تعليقه فرقة واحة طاطا وان كان الردود بايجابياتها وسلبياتها فهي تظع لنا صورة على اهتمام بالفعاليات ونستطيع من خلالها تبيان مكامن النقص والضعف في الفريق العمل الذي يدير كل جوانب المهرجان
اترك للقارئ الكريم حق الحكم على ما قيل من خلال بعض ما خفي عنه والمعروفة من جهة واحة أي من ممثل فرقة واحدة طاطا.وان كان ليس من حقي الرد باسم الجمعية فان الرد يقتصر على كوني لدي تواصل مستمر مع الفريق العمل للمهرجان ومن خلالهم توصلت الى حيثات الاحداث على ما حصل من البداية حتى النهاية .
انا لن اقو لان المهرجان بهذا الحجم لن تعتريها بعض الأخطاء التقنية او التنظيمية نظرا لصغر حجم القاعة التي تفرض علينا مجبرين ترك جرء من الاطفال خارج القاعة ، فنحن لا نتحمل المسؤولية فهي خارجة عن ارادتنا . كما ان الفريق يتم تطعيمه بطر جديدة ناقصة تجرية او من خلال الضعط المتواصل وكثرة الأعمال المترامية على عاتق هاته الفئة من الأطر التي تحمل هم العمل داخل الجمعية التي قد تصدر عليها تصرفات غير محسوبة وبعض الردود السريعة لحماية الناشئة والاطفال من أي زلل او خلل في القيم التي يتم تمريرها الى الاطفل المرفوقة بعائلاتهم الى مختلف فعاليات المهرجان .
أترككم مع المعطيات الحقيقة : ولكم واسع النظر
1 واحة طاطا جمعية شاركت معنا في دورتين اخيرتين للمهرجان قدمت لنا فقرات مهمة في الدورة السابقة .
2 بعد العمل الدؤوب الذي قدتمته في النسخة السابقة وبعد إصرارهم على المشاركة هاته السنة لسجلهم المشرف لدينا ، كان القرار بقبول المشاركة في الكرنفال كما السنة الماضية .
3 اما بخصوص الايواء بخصوص فندق المحطة ليس محترما الدليل انهم لم يكنوا لوحدهم فيه بل كانت الى جوارهم فرقة التواصل الاحترافية في أعمال السرك والكرنفال ، بالاضافة الى اعضاء شركة اوميكا.
4 تم الاتفاق معهم في أخر تواصل لهم مع ادارة المهرجان المشاركة إلى جانب الكرنفال بعرض مسرحي للأطفال في الهواء الطلق ، لكن تم تغييره في أخر لحظة نظرا للظروف المناخية (الإمطار والرياح ) إلى عرض داخل القاعة .
5 العرض الذي قدمته الفرقة توجهه ليس للطفال بل للشباب وهذا ما تبين لنا ولعموم المتتبعين من خلال نصف مدة العرض ، بحث النص كان مختلفا والقيم التي مررت لا تتناسب وهاته الفئة التي يستهدفها المهرجان .
6 وصلتنا اصداء من طرف بعض الامهات التي تتوفر على ابناء داخل القاعة وبعض المهتمين بالمسرح المتواجدين لمشاهدة العرض المسحري المقدمة من طرف الفرقة : الى ان العرض يحمل قيما تسيئ الى الطفولة والى الاسرة والى المهرجان . فكان الرد قاسيا جدا لاننا لن نقبل ان تمس الأسرة الناظورية باي خدش لا سلوكيا لا لفظيا ( لا يسعنا ذكرها لمسامعكم لان فيها خدش للحياء العام ) ضمن العروض المقدمة .
7 الفرقة التي حضرت معنا السنة الماضية ليست هي نفسها التي شاركت معنا هذه السنة، والفرق بينها واضع وكبير جدا ، وهذا ظرب في مصداقية الفرقة ، لاننا انتظرنا شيئ ووصلنا شيئ خر .
هذا كل ما في الأمر بكل بساطتها . المهرجان يشرف عليه فريق متخصص كل في مجاله (التقني ، والفني ، الاداري ، الاعلامي). ليس شخص واحد قادر على ان يفعل كل العمل الجبار سوى ان يكون انسان خارق سوبر مان او انسان عنكبوتي وهو ضرب من الخيال ومن المستحيل : يبقى اننا نحترم الفرقة اما الحكم الصادر ليس سوى حكم على الفرقة

10.أرسلت من قبل Kagawa في 19/04/2012 18:21
akh khadraoui !! Ana sawaltek b tari9a hadaria o tlabt mannak tjawbni !! machi bach tathmni bl hsad o ma3raft chno ..
+ rak majawbtinich 3la l as2ila li tra7t 3lik kamla , kantmana t3awad ta9raha o tjawbni 3liha !!
amma bikhoussous yban 3lik nta walla fin l9iti bach !!! hadakchi makayhamnaaach !! allah yjiblk li tmaniti madam khdamtilha ... ana kanhdar 3la nass li mnadmiiin had chi kollo !! kif kan o kif wallaw ?! o mnin jawhoum had lmawarid kamla !!! puisque kaygolo (katgolo) dyalna !!!!!!
chkoun wrakom ? chkon da3amkom ? bel 3arbia ta3rabt chkon kaya3tikom laflousss ?!! wach men jibkom walla jihat okhra ?!! parceque ça m'étonne de dire dyalna !!!!!
o smahlii bazaaaf hit ana machi kan3ayrk aw kantahmak bchi 7aja ! ana ri bghit nastafsar !!!! c tt












المزيد من الأخبار

الناظور

الشيخ نجيب الزروالي.. المفسدون في الأرض من هم؟

سيدة ستينية تعاني "الفقر والحرمان" بحي إيكوناف تناشد المحسنين إنقاذها من ظروفها "المزرية"

الشرطة القضائية بالناظور تحبط محاولة لشحن أزيد من ثلاثة أطنان من الحشيش نحو أوروبا من سواحل تزاغين

مأساة.. الناظور يسجل حالتي وفاة وعددا من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية

مأساة.. "بناصر" قضى أزيد من سنتين بمستشفى الحسني بسبب "إهماله" من طرف أبنائه

الأزمة تشعل احتجاجات تجار الجوطية بالناظور

ديما لجديد عند غولد فتنس عروض مميزة بمناسبة رأس سنة