NadorCity.Com
 


تبعمرانت تسأل وزير التعليم بلغة لا "يفهمها"


تبعمرانت تسأل وزير التعليم بلغة لا "يفهمها"
ناظورسيتي / العربية.نت


في إطار جلسة مخصصة للأسئلة الشفوية نقتلها القناة الأولى المغربية، طرح ولأول مرة سؤال باللغة الأمازيغية بمجلس النواب على وزير التربية الوطنية محمد الوفا، هذا الأخير لم يفهم مضمون السؤال الذي تقدمت به النائبة البرلمانية والفنانة فاطمة تبعمرانت.

وقد استعصى على النواب غير الناطقين باللغة الأمازيغية فهم مضمون السؤال، وهو ما جعل بعض الفرق السياسية تطالب من خلال مداخلات أعضائها مكتب مجلس النواب، بإحداث بنيات تنظيمية ومعدات لوجيستية للترجمة الفورية، انسجاماً حسب رأيهم مع مضمون الدستور المغربي في مادته الخامسة التي نصت على اعتماد الأمازيغية كلغة رسمية.

وأكدت بعض المداخلات على أنه من حق المواطنين والمواطنات الناطقين الأمازيغية، أن يفهموا ما يروج بمجلس النواب، مطالبين الحكومة بإخراج القانون التنظيمي إلى حيز الوجود مادامت الوثيقة الدستورية حسب البعض حسمت جدلاً دام أكثر من أربعة عقود، وهو ما دفع بالحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان بتطمين نواب الأمة بالخطوات التي قطعتها الحكومة في هذا الشأن، مشيراً إلى أنها بصدد وضع اللمسات الأخيرة على القانون التنظيمي.

ومن جهته، قال أحمد عصيد، الباحث في الثقافة الأمازيغية عضو المرصد الأمازيغية للحقوق والحريات العضو السابق بالمجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، في تصريح لـ"العربية نت"، إن اعتماد الأمازيغية مرتبط بصياغة وإعداد قانون تنظمي خاص بها بوصفها لغة رسمية للبلاد، وإن هذا القانون سيخص في رأيه ستة مجالات رئيسية.

ورتّب عصيد هذه المجالات حسب الأولوية، منطلقاً من التعليم باعتبار أن اللغة الرسمية ينبغي أن تعمم من وجهة نظره، على كل أنماط التعليم كلغة موحدة وإلزامية مثل العربية، وبحرفها الأصلي المعروف بـ"تيفيناغ"، فيما يحتل مجال الإعلام تبعاً له المرتبة الثانية.

ويرى عصيد أن على مختلف القنوات التلفزيونية الوطنية ومؤسساتها الإدارية احترام دفاتر تحملاتها المتعلقة باللغة الأمازيغية الرسمية وأن يتم إعطائها التوقيت المناسب، وبثها.

وحدد عصيد الأولوية المجال الثالث في الفضاء العمومي، الذي ينبغي - بحسبه - أن تحمل واجهة مؤسساته العمومية والشبه العمومية الكتابة باللغة الرسمية، إضافة إلى أسماء الشوارع والأزقة، مع تصحيح أسماء الأماكن الأمازيغية وكتابتها وفق القواعد الإملائية باللغة الأمازيغية.

وأكد في حديثه عن المجال الرابع ضرورة رفع المنع عن استعمال اللغة الأمازيغية في المحاكم، وبالعمل على تنصيب قضاة ومحامين يتحدثون هذه اللغة، مع تخصيص مترجمين محترفين عند الضرورة. أما المجال الخامس فيربطه عصيد بالصحة ويطالب في هذا الشأن بجعل هذه اللغة أداة تواصل في المستشفيات مع المرضى الناطقين بها.

وأبرز عصيد أن عملية صياغة التصور المعياري للغة الأمازيغية وتوحيدها انطلقت منذ سنة 2003، في إطار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بهدف الانتقال بهذه اللغة من التنوع اللهجي إلى وحدة اللغة المعيارية، ضمن مقاربة أطلق عليها المعهد اسم التوحيد التدريجي للغة الأمازيغية، ويقصد به تبعاً له أن اللغة المعيار ليست لغة مصطنعة بعيدة عن اللهجات الشعبية، وإنما هو جماع هذه اللهجات.

وقد رد محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، على النائبة البرلمانية الأمازيغية فاطمة تبعمرانت بعد أن استوعب السؤال أن 545 ألف طفل وطفلة تعلموا اللغة الأمازيغية منذ أن تم اعتمادها في هذا السلك، وأنهم يشكلون اليوم نسبة 15% من مجموع التلاميذ والتلميذات المسجلين بالتعليم الابتدائي، على صعيد 4000 مؤسسة تعليمية.

وأضاف الوفا أن في الوزارة الآن 14 ألف أستاذ وأستاذة يعلمون اللغة الأمازيغية و300 مفتش تربوي يراقبونهم.





1.أرسلت من قبل mohajir في 01/05/2012 17:22
li f chi wadifa khasso yat3alam amazighia, wala ijibo lina torjman. molahada wa howa ana f lbarlaman itkalmo b arabia lfosha, hna khasna darija maghribia bach nfahmo 3la ma itam ni9ach 3afakom

2.أرسلت من قبل salim في 01/05/2012 18:13
هي اذن مطلوب من كل شيخ او امرءة مسنة. في الريف او سوس او الاطلس ان تتخلى عن لغتها الاصلية والالتحاق غصبا بمدارس محاربة الامية الامازيغية قبل ان تذهب الى اي مستشفى او اي ادارة او اي سوق. هي اذن جهات تطالب صراحة باعدام اللغات واللهحات المحلية من اجل اللغة المعيارية للمعهد. حقيقة انه الوهم الكبير. الذي اوقع فيه عصيد وجماعته وكل تبنى خطابهم.

3.أرسلت من قبل wayaw_afnigh في 01/05/2012 21:06
البعض لم يفهم بعد أن الأمازيغية هي اللغة الأم لجل المغاربة وأنها أصبحت لغة رسمية في الدستور.لو كان السؤل بالفرنسية لما طرح هذا الجدال الكبير ولكن بما أن السؤل باللغة الذي التي يتحدث بها أكثر من80 في المائة من الشعب المغربي أثار هذا الجدل
لاحول ولاقوة الابالله من يريد أن يطرح السؤل بالامازيغية فهو حر وكذالك بالنسبة للغة العربية أنا كاأمزيغي اللغة العربية هي لغة القرأن وبهذا هي اللغة الاولى والاجدار للتحدث بها ولكن الحرية كل الحرية لمن أرد أن يتكلم اللغة الامازيغية ليس في البرلمان فقط بل حت في القصر

4.أرسلت من قبل OUDRISS de paris في 01/05/2012 22:57
بسم الله الرحمان الرحيم: أثارت من جديد مداخلة (تباعمرانت) في مجلس النواب يوم أمس الإثنين ضمن جلسة الأسلة الشفوية سؤال بالامازغية، نقاشا صاخباً بين مؤيدً ومعارضً، وخاصة من طرف أعداء الهوية الوطنية وأخص بالذكر فريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية وفريق العدالة والتنمية ،اللاذان يكنان العداء لتمزيغت منذ القدم ٠إذا كان هناك من يقول ـ لاَ ـ فليقرأ المذكرات التي قدمها كل حزب للجنة التي كلفت بمسودة الوثيقة الدستورية الاخيرة٠وأقول من هذا المنبر لذالك النائب الذي يمثل الشباب من الفريق الإستقلاي لايعقل أن تمثل شعب لاتفهمهم ولن يفهمك حينما قال أن فريقه وعموم النواب لم يفهم السيدة النائبة ذالك شأنكم سيدي الكريم ٠لايعقل وليس من المنطق أن تَدَّعِي تمثيلية شعب 60٪ منه لا تفهمهم ٠فذَكِّر أيضاً إخوتك في العدالة والتنمية ٠وأقول في الأخير بالرغم من بعدنا عن عشنا ووطننا لن نسمح بأن تمس ثقافتنا وهويتنا وبيئتنا ٠كنا أمازيغ وسنبقى أمازيغ وسنموت أمازيغ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

5.أرسلت من قبل محسن الريفي في 02/05/2012 01:12
وهل امازيغ الريف فهموا ما قالته هذه النائبة البرلمانية باللهجة السوسية ؟؟؟
ثم هل سيخلى الشعب الريفي عن لغة اجداده الريفية ويرضى باستبدالها بلغة اخرى معيارية اخترعها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ؟؟؟
لمادا تفرض على الشعب الريفي لغة غريبة عليه لمادا لم يتم تدريس اللغة الريفية ؟

6.أرسلت من قبل ccv في 02/05/2012 01:25
ce que je comprend pas c est que le Maroc est un pays Amazigh, et en parle l arabe, surtous aujourd hui l arabe est fotus il a aucune valeur on a honte de dire je suis arabe ou parler leur langue.

7.أرسلت من قبل ayuuuz في 02/05/2012 11:10
أريــد فقــط أن أعلــق - بكل أدب واحــترام - على هده الخـــرجات الإعــلامية المشبــوهة , التي ما فتىْ يتحــفنا بها أستــاد الفلسفـة , والعضو الإداري بالمعهــد الملكي للثقــافة الأمــازيغية , السـيد : عصــيد , الـدي أصــيب بتضــخم الـــدات والأنــا , حتــى أصبــح يظــن نفســه العمــيد الفعلــي للمعهـد الملكــي !!! بـل غــرد بــه تــوهمـه وخيــاله المــريض , إلـى أن أصبــح يتعــامل مع المغــاربة - أمــازيغ وعــرب - باستعــلاء وكــأن حقيـــقة الأمـــــــازيغية ( كلغة وهـوية وحضــارة وتــراث ) لا تــوجد إلا عنــده !!! بل جعــل من نفســه الناطق الرسمـي الــوحيد والأوحــد والأفضــل والأنفــع لجمـــــــــــــــــــــــــــــــــيع أمازيــغ البـــلاد !!! وكــل المثقفــين والمفكــرين المغاربة الأمــــــازيغ يأتــون بعــده !!! ألا فليــعلم هــدا الدعــي , الدي لا يفـــيق من سكــره وعــربدتـه الخمــرية والفلسفيــة , أنـه إدا كان أمــازيغ ســوس - ونا أشــــك في هـدا - قــد غــضوا الطــرف عن هــلـوساتــه !!! فــإن أمـــازيغ أهـــل الــــــــــــــــــــــــــريف الأحــرار ســوف يضعــون لـه حــدا نــهائيــا, حتــى يــكف عن إدعــاءاته ويتــوقف عن شطـــحاته , ويتخــلص من صبيـــانياته ... وإدا كان بفــعل سكــرته التــي طــــــالت قد نســي قــدر نفســه , فعليــه ألا ينســى أبــدا أقــدار الــــــــرجال الأشــراف , الأحــــرار, الأخيــــار , من أهــل الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــريف ... وإدا خــــانته الداكــرة , أو أفلســت عقليــته فليـــسأل أهــل الدكــر والعلــم والتــاريخ , عـن أبنــاء الــريف مــن أمـــثـال : المـــرحوم قـاضي قــدور - وقــيس مرزوق الــورياشي - ومحــمد بــودهـن وحــسن بنعـــــقية , هـدين الأخــيرين اللديــن فضـــلا الإنســحاب بشــرف , وكبريــاء وأنـــفة , من دلك المــاخــور المسمى : معهــد الثقــافة الأمازيغــية , بعـدما تبيـــــن لهمـا ولأعضأء قلــة , أن هدا المعــهد أصبــح يعطــي صــكوك الغفــران لأعـــداء لغــة الأجــداد , ويمعــن في تفــريغ الامازيغيـة من مضمــونها , فــي حــين تشبــثت أنت وأمثــالك ممن إستــأنسوا الشــرب بنــهم من ثــدي المــــعهد الحــــلوب , وتعلــقت بالكــرسي الوثــير في دهـــاليزه , وأقســامه ومــراكـزه , وأمـــواله الكثــــيرة التي لا تعــد ولا تحـــد !!! وحتى لا أطـــيل على القــراء الأعــزاء أقـــول لك بأمازيغــية الريــف : صافـي بـد , أشفــاياش زي رهاد أنفارقشغــر , ســبد مانايـــا أمـــارا , راجع إخــف أنــش












المزيد من الأخبار

الناظور

شركة بلاريا تطلق خطا بين ميناء بني أنصار وسيت الفرنسي

ميكرو شيماء.. هذا ما قاله الناظوريون حول قرار الحجر الصحي الجزئي

سائقو الطاكسيات الكبيرة بالناظور: نطالب عامل الإقليم بالجلوس إلى طاولة الحوار لإيجاد حلّ لمشكل ورقة التنقل

حجز حوالي 500 سيجارة ملفوفة بـ "الكيف" بحاجز قضائي للشرطة بمدخل مدينة العروي

"عتيقة ختا" نقابية تمثل العمال الناظوريون بمليلية في لقاءات بقيادات الأحزاب بالرباط

لفتيت يعترف بتأثر القطاع.. هل تُرخص وزارة الداخلية لتنظيم الحفلات والتظاهرات الثقافية بالناظور؟

شاهدوا.. أمن الناظور يشدد من إجراءات حظر التجوال الليلي