NadorCity.Com
 


بيداغوجية الإدماج و الموت الصامت للمدرسة العمومية




1.أرسلت من قبل أحلام من الغربة في 20/09/2011 19:50
CHR7I LINA MA MA3NA BIDAROJYA WA LAKI AJR

2.أرسلت من قبل habiba في 20/09/2011 23:16
قرأت موضوعك باهتمام و كنت على صواب في تحليلك لكن في الخاتمة كما يقول المثل المغربي طبزتي لها العينين

3.أرسلت من قبل saddamhossain في 21/09/2011 10:33
سلام الله عليكم
يا أختي الشعب المغربي غارق في سبات عميق ومن بينهم انت البيداغوجية التي ييحدثين عنها طبقت في السنة الماضية وليس هده السنة كان عليك ان تعلم ما يحيط بك اولا

4.أرسلت من قبل hamza في 21/09/2011 13:55
salam,,,,,chokran 3la lmwdo3 kntmna lik tawfi9

5.أرسلت من قبل أسماء في 21/09/2011 15:53
أحييك أختي نجاة على هذا الموضوع الحي وقلت ما يود قوله كل رجل تعليم نتبنى بيداغوجيات فشلت في دول أخرى ومابالك بمغربنا الحبيب ؟ وهذه البيداغوجيا بعيدة كل البعد عن المقررات المدرسية ومليئة بالأخطاء و...
أشكرك جزيل الشكر على اثارة الموضوع وحبذا لو كان العنوان كالتالي : "بيداغوجية الإدماج و الموت الصامت للمدرسة العمومية والخصوصية على السواء "
لأن المعاناة واحدة والمشكل مشترك.


6.أرسلت من قبل متتبع في 22/09/2011 00:31
البيداغوجية التي تشتغل عليها المنظومة التعليمية بالمغرب هي بيداغوجية الكفايات يا أختي ، أما الادماج فهي جزء من الكفايات ، وهذا ما يراه كزافي روجيرس ، الذي عرف الكفاية بقوله : هي امكانية التعبئة بكيفية مستبطنة لمجموعة مدمجة من الموارد ، بهدف حل فئة من الوضعيات المتشابهة , من خلال التعريف يتبن أن الادماج جزء من الكفاية ، في قوله " مجموعة مدمجة من الموارد " ، عليك الاطلاع أكثر عن هذه البيداغوجيات أختي ، خصوصا مصطلح الوضعيات ، لا أعرف بيداغوجية تسمى ببيداغوجية الوضعيات ، عليك تحديد المصطلحات والوقوف على ماهية كل مفهوم وتحديده ، هناك خلط بين المفاهيم ، فبعد بيداغوجية الأهداف هناك بيداغوجية الكفاية التي هي استمرار لبيداغوجية الأهداف، أما فيما يخص المؤسسات الخاصة فلا مجال هنا للحديث عن البيداغوجيات ، لأنها نفتقد لأساتذة خاضعين لتكوين بيداغوجي ، فهي تبقى مسألة اجتهادات خاصــة ,

7.أرسلت من قبل سعيد المزايبي في 23/09/2011 12:45
بداية شكرا لك .
سنسير خطوة خطوة تمعني معي أسباب فشل المدرسة المغربية : توظيف السياسة في التعليم الأحزاب هي التي تفرض الوزراء وهذا يشبهك تماما إذ كل مرة تطلي علينا بموضوع مختلف وفي نطاق مختلف تارة سياسة تارة هوية تارة تعليم ولم يبق لك إلا مواضيع الجنس والدين وستكوني رفيقة الزمزمي في الشهرة.

تحدثت عن الموارد وقلت بأن الموارد غير موجودة ... وتنسى إذ أن التلميذ يحفظ للامتحان وهذا خطأ والسبب أنك اكتفيت بالسطحي فقط لأن الموارد حسب بيداغوجيا الإدماج نوعان :
موارد داخلية تتمثل فيما يقدمه المقرر والمعلم وأخرى خارجية في استعمال القاموس في المنزل والشبكة العنكبوتية ووو .
أما الكراسات قلت بأن الوزارة نسيت الاختلاف الموجود بين المناطق فوالله عجيب إذ صارت لدينا عقلية التطبيق لا الابتكارية لأن الوضعيات المقدمة من طرف الوزارة ما هي إلا نماذج ففي جميع المذكرات التي تسعى إلى تطبيق بيداغوجيا الإدماج تحث على خلق بنوك للوضعيات جهويا .
ونقطة أخرى أختي كما قال الأخ صاحب الرد 6 بيداغوجيا الإدماج شق من الكفايات وهذا الشق المتمثل في بيداغوجيا الإدماج جاء للتطبيق الميداني بعدما لوحظ الاقتصار عما هو نظري فقط
أما المدارس الخصوصية -وإن كنت واحدة منها- فلن تجدي نفعا والسبب في ذلك الارتجالية لا أكثر وخير دليل مواضيعك دون معلومات رصينة

لي عودة إن تطلب الأمر ذلكَ

8.أرسلت من قبل ملاحظ......إلى 6 7 في 28/09/2011 22:01
من قال لك يا أخي الفاضل ان المؤسسات الخاصة ينقصها التكوين البيداغوجي ؟ فهذا كان في الأمس أما اليوم فأساتذة المدارس الحرة لها نصيبها من التكوين ليس فقط في بيداغوجيا الادماج بل في جميعها . إذ لم أقل تكوين مستمر .علينا يا اخي أن نتنافس لإنجاح المدرسة المغربية وليس الحط من قيمة أساتذة التعليم الخاص لأنهم -وهذا لا ريب فيه -يبذلون كل جهودهم من اجل رفع من جودة التعليم الذي بات شبه منعدم في مدارسنا المغربية .لك مني كل الاحترام












المزيد من الأخبار

الناظور

اعتقال "مهرب" ناظوري مقرب من الدوائر المتطرفة بعد سنوات من البحث باسبانيا

الخبرة الطبية تفنذ فرضية إغتصاب مختل عقلي بالناظور

يهم التلاميذ.. هذه تواريخ إجراء إمتحانات الأولى باكالوريا بالناظور

الناظور.. فنان يهودي يهنّئ الإمارات على اتفاقها "التاريخي" مع إسرائيل!

خمس سنوات سجنا نافذا لشخص هتك عرض مختل عقلي

فيروس كورونا.. معطيات جديدة حول الحالات الـ41 المصابة بالفيروس التاجي بالناظور

الناظور.. واحد وأربعون حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و11حالة شفاء