بلجيكا.. تغييرات في "راتب المعيشة" وهذه شروط الاستفادة منه


ناظورسيتي -متابعة

معلوم أن من حق كل مقيم في بلجيكا أن يحصل على إعانة ومساعدة شهرية ثابتة تسمّى "الراتب المعيشي" إذا كان دخله أو دخل عائلته لا يكفي أو إذا كان لا يستطيع تغيير وضعه المالي أو إذا كان دخله أقلّ من الراتب المعيشي الذي يحصل عليه من منظمات الضمان الاجتماعي، مثل منظمة الأوسمية أو الـ"سي بي إس".

ومن أجل الاستفادة من هذا الراتب برسم السنة المقبلة، يُشترط أن يكون المعني بالأمر حاصلا على إقامة رسمية في بلجيكا، أو أن يكون حاصلا على الجنسية البلجيكية، أو يكون بلجيكي الأصل، أي مولودا من أب وأم بلجيكيين، أو أن سكون مواطنا من دول الاتحاد الأوروبي، أو أن يكون أحد أفراد أسرة مواطن من دول الاتحاد، لكنْ يجب أن يُثبت أنه مقيم في عنوان رسمي من البلدية في بلجيكا أكثر من ثلاثة شهور.


كما يستفيد من هذا الراتب المعيشي برسم 2021 من كان لا يحمل أية جنسية، أي أنه "بلا وطن". ويمكن أن يستفيد منه أيضا من كان مواطنا أجنبيا مسجلا رسميا في سجل السكان البلجيكي، أو أن يكون لاجئا معترفا رسميا في بلجيكا. كما يستفيد منه كل من له حماية إنسانية أو سياسية في بلجيكا، ويُشترط أن يكون المعني بالأمر فوق الـ18 سنة، وألا يكون له دخل كافٍ، إذ لا يمكنه الحصول على هذا الدخل من خلال الجهود الشخصية أو غيرها من الوسائل. كما يُشترط أن يكون على استعداد للعمل، ما لم تمنعه أسباب صحية من ذلك.

وللحصول على الراتب يقوم المعني بالأمر بتقديم طلب الحصول عليه ويتقدّم به إلى منظمة الضمان الاجتماعي (OCMW) في المنطقة الفلامانية أو في المركز العام للرعاية الاجتماعية (CPAS) في الجانب الوالوني، وعادة ما يكون ذلك في البلدية التي يريد المتقدم بالطلب العيش فيها. ويجب عليه تقديم جميع المعلومات المهمة، ومنها الهوية والدخل وعدد الأشخاص الذين معه وعدد أفراد الأسرة والممتلكات وغيرها. وهناك ثلاث فئات يُحدَّد من خلالها المبلغ الذي سيستفيد منه المتقدم بالطلب، إذا كان يسكن مع شخص يتقاسم معه نفقات الأسرة (الطاقة، الإيجار) وإذا كان يسكن وحده، أي أن تكوم أعزب، أو إذا كان متزوجا أو غير متزوج وله طفل واحد على الأقل.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح