NadorCity.Com
 


بلاغ من مركز الذاكرة المشتركة و المستقبل


بلاغ من مركز الذاكرة المشتركة و المستقبل
بلاغ


عقد مركز الذاكرة المشتركة و المستقبل، يوم السبت 05 شتنبر 2009 بالرباط ، لقاءا مفتوحا، ضم بالإضافة إلى أعضاء المكتب الإداري للمركز و أعضاء لجنته العلمية ، ثلة من الحقوقيين و الباحثين والمختصين في شؤون الذاكرة وممثلين عن جمعيات مدنية ذات الاهتمامات المشتركة مع المركز.

وقد تدارس الحضور مجموعة من النقط:

1 - تقييم أولي لسنة من اشتغال المركز.
2 - آفاق العمل:
أ - متابعة الملف الاسباني .
ب- فتح الملف الفرنسي .
ج- ملف الجهوية السياسية .
3- مختلفات.

فبعد تقديم الرئيس لتقرير مفصل عن أنشطة المركز خلال السنة الأولي من وجوده القانوني، وبعد نقاش مستفيض وعميق ، أكد كافة المتدخلين كافة المتدخلين على:

- التنويه بالمركز كإضافة نوعية في المشهد الحقوقي – السياسي المغربي، و بما قام به خلال سنة تواجده الأولي، من أنشطة إشعاعية، وندوات علمية ذات صيت عالمي، رغم إمكانياته المحدودة.

- الإشادة بصيغة تكييفه لمنهجية العدالة الانتقالية التي تحتكم إلى مبادئ حقوق الإنسان ،وحكم القانون، وقيم الديمقراطية، و القانون الدولي لحقوق الإنسان، و القانون الدولي الإنساني، في معالجته لقضايا الذاكرة المشتركة. والعمل بمقتضى مرتكزاتها لمعالجة ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي مورست إبان المرحلة الاستعمارية وما نتج عنها من اختلالات ذات أبعاد سياسية و اقتصادية وحقوقية.

وقد أسفر اللقاء على:

2 – دعوة المركز إلى استمرار الاشتغال على موضوع الذاكرة المشتركة المغربية الاسبانية ، و على ضرورة عقد ندوة في موضوع – مستقبل العلاقة المغربية الاسبانية على ضوء أسئلة الذاكرة المشتركة- تتوج بتقييم الصيغ الحالية الرسمية منها والشبه الرسمية الهادفة إلى تنمية العلاقة المغربية الاسبانية ، و ببلورة توصيات ومقترحات تقدم إلى الحكومتين الاسبانية والمغربية والى من يهمهم الأمر ، خاصة في ملف:

- سحق شمال المغرب بالغازات الكيماوية السامة ،
- ضحايا الحرب الأهلية الاسبانية من المغاربة،
- مستقبل سبتة ومليلية وباقي أجزاء التراب المحتل،
- الدين التاريخي الاستعماري،
- دور اسبانيا في قضية الصحراء ، وفي مأساة تندوف.
كل هذا مع التأكيد علي أن يبحث المشاركون في هده الندوة سبل بناء علاقة متكافئة بين البلدين بما يفيد قضايا التنمية وبناء الديمقراطية وتصليدها وإشاعة السلم وثقافته بين مكونات الشعبين .
3- الدعوة إلى تشكيل فريق عمل يتكون من أعضاء في المكتب الإداري وفي اللجنة العلمية للاشتغال علي قضايا التنمية في ارتباطها بأسئلة الذاكرة المشتركة.

4 – الدعوة إلى تشكيل فريق عمل يتكون كذلك من أعضاء في المكتب الإداري وفي اللجنة العلمية قصد التهيئ للندوة الدولية التشاورية الأولي حول موضوع الاستعمار الفرنسي بالمغرب .انطلاقا من الوثيقة التي قدمها عضوا اللجة العلمية للمشاركين في اللقاء .

5 – التأكيد على أهمية اشتغال المركز على سؤال الجهوية في ارتباطه بأسئلة الذاكرة المشتركة وبتحديات التنمية التي تواجه المغرب .

وفي نهاية اللقاء نوه المشاركون بكل من ساهم ماديا ومعنويا في إنجاح تجربة المركز خلال سنة تواجده الأولي في احترام تام لتوجهاته واستقلاليته، و بالمهنية العالية التي تابعت بها الصحافة الوطنية والدولية أنشطة المركز وتحركاته، مؤكدين على ضرورة البحث عن شركاء أسبان وفرنسيين ومن باقي أصقاع العالم يهتمون بأسئلة الذاكرة المشتركة بين الشعوب. .

عن المكتب الإداري
التوقيع : عبدالسلام بوطيب
الرئيس



1.أرسلت من قبل ماراضيش في 08/09/2009 19:32
بوطيب باركة علية تابع الاصالة و المعاصرة من الوراء هو و عبد الصمد بنشريف بغاو اصبحوا بحال الياس و بنشماس.و لكن هيهات ثم هيهات.نتمنى من بوطيب التكلم عن نفسه و أولاده الى كانوا قابلين عليه

2.أرسلت من قبل ريفي بلا مستقبل ولا ذاكرة في 08/09/2009 20:33
عجيب أمر مناظلينا في المركز الممخزن ها هو الريف عبد السلام بوطيب يجمع مجموعة من النخب والجمعيات ولم يسميهم ويسميها بالاسم في العاصمة الرباط والموضوع يهم مجموعة من مدن الهامش الناظور وتطوان والحسيمة
في هاته المدن فقط يوجد الضحايا ممن شاركوا وهم أطفال في الحرب الأهلية الاسبانية وأيضا ذوي حقوق الذين ماتوا أي أراملهم اللواتي لا يستفدن من أي معاش بعد موت أزواجهن
اذن كان على السيد بوطيبي ومركزه أن ينزل الى هاته الهوامش لكي يستمع الى شهادات حية لمن عاشوا وعانوا من تلك الحرب لكي يكتسب الركز مصداقيته

3.أرسلت من قبل ماراضيش في 08/09/2009 21:10
أنهم يبحثون و ينقبون عن مصالحهم الشخصية.يحبون مقاهي اكدال و مطاعم حي الرياض.لا مبادئ لا أخلاق.يتمضهرون على حساب قضايا الريف .الحاصول اذا لم تستحي........












المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا.. انطلاق أشغال تسقيف السوق المركزي بالناظور

إبن حي لعري الشيخ محمد بوشيح يؤكد عزمه خوض الانتخابات

مليلية المحتلة.. قاصران يسقطان في قبضة الأمن بسبب تهريب المخدرات

تنصيب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالناظور

شاهدوا.. مستخدم بإحدى المطاعم وسط الناظور يلقي القمامة على الرصيف بجانب الحاويات

فنان الراب الناظوري جوليكس يصدر جديده "لعفو"

تعيين المهندس الشاب محمد شملال أمين عام لشبيبة الأصالة والمعاصرة