المزيد من الأخبار






بسبب استخدامها في مليلية.. الحكومة الإسبانية مطالبة بجعل الأمازيغية لغة رسمية


ناظور سيتي: متابعة

تلقت الحكومة الإسبانية، مجموعة من المطالب عن طريق البرلمان بجعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية، كما هو الشأن بالنسبة للعديد من اللغات المعترف بها، وذلك بسبب استعمالها في مليلية المحتلة، حيث يوجد العشرات من المواطنين الذين يتحدثون بها في حياتهم اليومية.

كما تواجه الحكومة الإسبانية مطالب برلمانية تدعو إلى ترسيم اللغة العربية أيضا، نظرا لاستخدامها في مدينة سبتة.

وتم طرح هذه المطالب داخل مجلس الشيوخ الإسباني من قبل المتحدث باسم تحالف "كومبروميس" اليساري، كارليس موليت، وذلك بواسطة مراسلة قام بتوجيهها إلى الحكومة.


واتهم المتحدث باسم تحالف كومبروميس اليساري، الحكومة الإسبانية بازدراء اللغتين الأمازيغية التي تستخدم في مليلية والعربية في سبتة، واللتان لا تزالان بدون وضع رسمي.

وسجل البرلماني الإسباني، أن هاتين اللغتين تدخلان من الناحية النظرية في إطار المادة الثالثة من الدستور الإسباني الذي ينص على حمايتها.

وأضاف المصدر ذاته، أن حكومة بيدرو سانشيز لم تخصص لها ميزانية لدعمها في مشروع ثقافي كبير لدعم اللغات والذي تصل قيمته إلى 1,1 مليار أورو.

يشار إلى أن سكان مدينة مليلية السليبة الذين يتحدثون بأمازيغية الريف وكذا سكان سبتة المحتلة الذين يتكلمون بالدارجة المغربية، لا زلوا يضطرون لاستخدام اللغة الإسبانية في العديد من معاملاتهم الرسمية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح