NadorCity.Com
 


برلمانيات "المصباح" يؤكدن في لقاء تواصلي الدور الريادي الذي تلعبه الناظور في القطاع الاقتصادي


برلمانيات "المصباح" يؤكدن في لقاء تواصلي الدور الريادي الذي تلعبه الناظور في القطاع الاقتصادي

جواد بودادح | نور الدين جلول

انعقدت بعد زوال يوم أمس الأربعاء 6 يونيو الجاري، بقاعة العروض التابعة للمركب الثقافي بالناظور، فعاليات اللقاء التواصلي لبرلمانيات حزب العدالة والتنمية مع ساكنة مدينة الناظور، والمنظم من طرف الكتابة الإقليمية لحزب "المصباح".
وقد تميز هذا اللقاء التواصلي بحضور مجموعة من برلمانيات الحزب بعدد من الدوائر الانتخابية على صعيد المملكة.. ويتعلق الأمر بكل من السيدات البرلمانيات حكيمة فصلي، سعاد شيخي، عزيزة القندوسي ومينة زنيبر، إضافة الى البرلماني عن دائرة الدار البيضاء السيد رضوان الزايدي.

وقد تميز هذا اللقاء بتقديم تجربة برلمانيات حزب العدالة والتنمية، باعتبارها تجربة رائدة وناجحة بكل المقاييس، عقب حصدهن 18 مقعد برلماني خلال الاستحقاقات التشريعية الأخيرة.. في المقابل كان هذا الموعد التواصلي فرصة إيجابية للاستفادة من تجاربهن السياسية ووضعهن في صورة المؤهلات الاقتصادية والبشرية والطبيعية التي يزخر بها إقليمي الناظور والدريوش.

هذا وأجمعت برلمانيات "البيجيدي" خلال تدخلاتهن، عن مدى تطور المشوار السياسي الذي تعرفه مدينة الناظور، مؤكدات في ذات الصدد بأن الناظور تبقى قبلة لرواد السياسة والاقتصاد والتدبير، نظرا للاهتمام المتواصل الذي يوليه عاهل البلاد للإقليم، باعتباره قطبا اقتصاديا رائدا على الصعيد الوطني.. حيث أكدت البرلمانية مينة زنيبر أن مدينة الناظور تعد أغنى مدينة على صعيد المملكة حسب آخر إحصاء اقتصادي أجرى خلال سنة 2007، مضيفة في هذا النطاق أن الإقليم قوي بقطاعه الاقتصادي المتماسك عبر خلق أقطاب تجارية وصناعية جديدة، بإنجاز منطقة للتبادل الحر ببني انصار، وتشييد منطقة صناعية جديدة بسلوان.

في المقابل رأت البرلمانية الريفية وابنة مدينة الحسيمة الأستاذة سعاد شيخي، أن الإعلام المحلي خلق طفرة نوعية في الإعلام الإلكتروني، مبرزة أن هذا القطاع المهم ساهم ولا زال يساهم في محاربة الفساد والمفسدين.. لكنها في المقابل تأسفت لتواجد ما أسمتهم بـ "الأبواق الإعلامية" التي تخدم مصالح فئة معينة من المفسدين الذين "عثوا في البلاد فسادا" بنهبهم وسرقتهم لأموال الشعب جهارا نهارا، لكنها رفضت تغييب "الأقلام الشريفة" الساعية الى التنمية المستدامة وخلق تيار إعلامي نزيه يمارس رقابته بكل شفافية ومصداقية.

ولم يخرج هذا اللقاء التواصلي عن إطار "السرد" التفصيلي لمشوار نساء ورجال حزب "المصباح" في الاستحقاقات البرلمانية الأخيرة، حيث أكدن أن الإرادة ورغبة الشارع المغربي في التغيير كانتا الأقوى في اختيار "ثورة سلمية" بدءا بإقرار دستور جديد صوت عليه المغاربة بالأغلبية ونهاية بـ "إرساء دعائم الشفافية والنزاهة في الانتخابات البرلمانية" وفوز الحزب الإسلامي بنتيجة ساحقة وبمقاعد تشريعية بلغت 107 مقعد لأول مرة في تاريخ الأحزاب السياسية بالبلاد.

أما مداخلات الحاضرين فقد انصبت في مجملها الى التطرق للمشاكل الاجتماعية والتنموية التي يعرفها إقليم الناظور، وكذا تسليط الضوء حول قرار الزيادة في أسعار المحروقات وما أعقبها من سجال وجدال سياسي كبير.. هذا وستستمر زيارة برلمانيات المصباح للناظور، بالقيام بخرجة تفقدية وزيارات ميدانية لمجموعة من المناطق السياحية والاقتصادية وكذا زيارة للمحطة البحرية لبني انصار وكذا المنطقة الصناعية لـ "صوناصيد" على أن تختتم بلقاء تواصلي نسوي بدار الأم بالناظور.





































1.أرسلت من قبل mimoun boanani في 08/06/2012 00:13
نقول لسيد بركاني انت اناني
زرت الجمعية الخيرية ووجدتها مثل اوطيل خمسة نجوم
وزرت دار التكافل بايد فارغة بعدما كان الفقراء والايتام ينتضرونك لو اخذت معك ماتفرح به ذالك المعوزين ا
لبيضت معك وجه ضيوفك ولكن نحن عرفنا انك ماسالت في اصلاح الجمعية الخيرية ولو بالهاتف

2.أرسلت من قبل benamar في 08/06/2012 00:22
بركاني بعيد كل البعد عن هذا هم صناع الكلام فقط وهذا المشروع يريد العمل والرجال الذين يريدون الدار الاخرة
لو هناك عمل لدخلوا دار التكفافل والخيرية بمواد غذائية واكل يكفي لذالك النزلاء شهور ولكن
بالات التصوير فقط هذا ميريده السيد البركاني

3.أرسلت من قبل rimi في 08/06/2012 02:56
tawdif addin li aghrad syassia

4.أرسلت من قبل omar في 08/06/2012 11:48
واش حتى شفتونا جـايين عــاد بديتو تصـبغو الخيرية ، قولو لـداك الرئيس يعيط لـي ... كـانت عبـارة قـابل بها النـائب البـرلماني عن حزب العدالة والتنمية بإقليم الناظور مـدير المؤسسة الخيرية ، صـباح الخميس 8 يونيو الجـاري ، عـلى هـامش زيـارة قـامت بـها بـرلمانيـات عن ذات الحـزب بـزعم أنهن يتفقدن ظـروف نـزلاء هذا المرفق الإجتماعي .

لـكن الـغريب في الصيغة التي فـضل نورالدين البركاني التـواصل بها مع مديـر الخيرية ودار الأطفـال ، تجسد حـسب رأي مهتمين بـالـشأن الإقليمي مدى " جـهل " هذا النـائب البـرلماني بـالمجهودات التي بذلتها الجمعية الإسلامية منذ إنتخابها قـبل أشـهر خـلال الجمع العـام السنوي الأخيـر ، و المتمثلة في قـيامها بإصلاحات واسعة شـملت جـل أجنحة المؤسسة وتنظيمها لأنشـطة عديدة تنـاولتها مختلف المنابر الإعلامية الإلـكترونية و القناتين التلفزيتين الأولى و الثـامنة .

وفي سـياق متصـل أكد مصـدر عـاين الطريقة التي تـواصل بها البركاني مع مدير الخـيرية ، أن الـبرلماني الـمذكور ، إستـفز مختلف أطـر هـذا المـرفق بتلك العبـارة المـشار لـها سـلفا ، و الـتي أراد من خلالـها الـظهور في صـورة الـوصي على الموفض لهم تـدبير المؤسسة ، مـع الـعلم أن القـانون لا يـخول أي حـق للمنتخبين من أجل الإنتقـال إلى مؤسسة عمومية بهدف مسـاءلة الـعاملين بـها أو فـرض إملاءات تحـمل في عمقهـا أهداف لا تنـسجم و الـغرض الذي أسست لأجـله .

من جهـة أخرى ، وصـف ذات المتحدثين مع " ناظورتوداي " ، الـزيارة التي نظمتها بـرلمانيات العدالة والتنمية و العضو عن نفس الحزب بالغرفة النيابية الأولى ، بـ " الحملة الإنتخابية السابقة لأوانها " ، و محـاولة إستغلال نـزلاء المؤسسة الـخيرية لأهداف سياسوية ضـيقة .

وبـررت المصادر ذاتها موقفها بـخصوص رأيها إزاء ما عرفته الخيرية صباح الخميس ، بـغيـاب الدعم من لـدن الوفد المنظم للزيـارة ، حـيث لم يـقدموا أيـة مساعدة تروم المسـاهمة في تحسين الظروف المعيشية للنزلاء ، على غـرار ما قـامت به سابقا فعـاليات مدنية شـاركت في إسكـان الفـرحة و البهجة بـقلوب الأطفـال و اليتامى الكائنين بالمؤسسة ، من خلال تنظيمهم لأنشـطة متنوعـة و تقديمهم يـد العون لهؤلاء .

ويـؤكد الـقائمون على المؤسسة الخيرية ، أنهم لـم يتوصلوا بـأي دعم من طـرف برلمانيات و برلمانيي حزب العدالة و التنمية ، و إعتبـروا الزيارة التي قـاموا بـها عاديـة تـدخل في إطـار الأنشـطة الـحزبية لتنظيم عبد الإلـه بنكيران ، فيـما علق عضـو أخر على هذا المستجد وقـال " لـو كـان البركـاني عـالما بـما يجري في الخيـرية لما تدخل بتلك الطريقة لأن الأشـغال إنطلقت بالمؤسسة منذ مـا يـقارب الـ 7 أشـهر ، و لا حـاجة تدفعنا إلى القيام بأعمـال صيانة لإرضـاء الساسـة لأن أهدافهم معروفة ، و همنا الوحيد هو السهر على راحة النـزلاء " .

يـذكر أن وفـد العدالة والتنمية ، لم يجد في إستقباله أي من أعضـاء الجمعية الخـيرية أو نزلائهـا ، نـظرا لإنشغالتهم اليومية و إلتزامهم بـالبحث عن موارد دعم تـرفع من مردودية و عطـاء هذا المرفق العام
monsieur barkani a lhonneur de visiter les deus institution avec quelque alimentation pour satesfe
lesparlementaire est les pauvre mai barkani a rien fait

5.أرسلت من قبل OUDRISS de paris في 08/06/2012 14:48
بسم الله الرحمان الرحيم :للأسف الشديد نسجل و بتذمر كبير إستمرار حكومة العبث وخاصة وزراء العدالة والتنمية والوزراء الإستقلالين ،نهج خطة الكيل بمكيلين وذالك من خلال العداء المستمر لمنطقة الريف وأبنائه الذي عهدناه في هذين الحزبين منذ القدم ،وخير دليل على مأقول هو الغياب الممنهج لهؤلء على مدينة الناظور عكس رفقائهم في الحكومة من خلال الزيارات التي قام بها كل من وزراء الشباب والرياضة، والسكنى والتعمير ،والتشغيل٠٠٠٠٠ مؤخرا للإقليم بدون أي دعوى ومن أي جهة ،وهم وزراء ينتامون للتقدم والإشتراكية ،والحركة الشعبية ٠٠إذ نفاجئ اليوم بوفد من برلمانيات العدالة والتنمية وهو بمثابة سخرية وإستهزاء بالمنطقة وبأبناء الناظور، هل في إعتقادهم أن سكان الريف جلهم نساء ولا وجود لرجال هناك، تحية لرجال الريف ، أو ماعندهومش لوجه ليوريوه لسكان الريف، هل هي المناصفة التي جائت به الحكومة ٠ ماذا يعني هذا مع إحتراماتي للمرأة الريفية والمرأة المغربية على العموم٠٠٠

6.أرسلت من قبل ibnojaldatikom mais........ في 09/06/2012 09:50
لا عدالة ولا تنمية من هنا فصاعدا فبن كيران لم يعد يفكر في الانتخابات بتاتا لان تدخلاته وخرجاته الاخيرة جعلته يخرج عن المألوف واصفا نفسه بأنه كل شيء هيهات هيهات على العدالة والتنمية ليس بالناظور فحسب بل في المعمور كله












المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية "ماسينيسا" تواصل تأطير شابات أزغنغان في موضوع التمكين السياسي ودعم المشاركة الديمقراطية للمرأة

التحاليل المخبرية تؤكد إصابة عون سلطة وموظفين بباشوية سلوان

الشرادي يوضح بخصوص سحب جماعة الناظور لرخصة بناء عمارة سكنية منها

خفر السواحل الإسباني "ينقذ" حراكة بينهم نشطاء في حراك الريف

الناظور يسجل حالة وفاة بكورونا ويتصدر أقاليم جهة الشرق في عدد الإصابات خلال 24 ساعة الماضية

والدة شخص أصيب برصاص الشرطة تطالب من الحموشي إنصاف ابنها

هيئة حقوقية تكشف تفاصيل إطلاق النار على شخص بزايو وتعلن لجوءها إلى القضاء لمتابعة الشرطة