المزيد من الأخبار

الأولى 3

الشّجرة الهُلاميّة "رحلة إلى باريس في زمن كورونا" لعبد السلام بوطيب أو "دُولُورِيسْ إيبارّوري غوميس زمن الكورونا

التلقيح ضد كورونا.. إقبال "مكثف" من المغاربة على حجز مواعيدهم عبر البوابة الإلكترونية

ذ رشيد صبار يكتب :انتقال عدوى التباهي من الأفراح والاعراس إلى المآتم والتعازي

خبراء وأطبّاء ينصحون بعدم التحدث أو إجراء اتصالات عبر الهاتف في وسائل النقل العمومي

ممثلو الأحزاب المغربية بالخارج يجددون تشبثهم بتفعيل الدستور بشأن حق مغاربة العالم في التصويت والترشح للانتخابات

غرامات "ثقيلة".. شرطة الموانئ تفرض عقوبات على ربابنة السفن والصيادين المخالفين

الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا ترتفع إلى 3816 حالة منذ انتشار الوباء بالحسيمة

ارتفاع عدد المصابين بكورونا إلى 4679 حالة بالناظور بعد تسحيل إصابات جديدة خلال 24 ساعة الأخيرة

تسجيل 520 إصابة و22 حالة وفاة 22 جديدة بكورنا بالمغرب خلال 24 ساعة

مأساة.. انتحار مدير سابق لمستشفى "محمد الخامس" الإقليمي بالحسيمة






بالتفاصيل.. هذا هو مشروع مارتشيكا "جنان المطار" بشارع 80 وهذه مدة إنجازه


ناظورسيتي: مهدي عزاوي

مباشرة بعد انطلاق وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا في الأشغال الأولية لتهيئة شارع الريف الكبير المعروف لدى الساكنة بـ"شارع 80"، بدأت تروج مجموعة من الأخبار حول هذه الأشغال وكيف سيتم إعادة تأهيل أحد أهم شوارع المدينة، والذي ينتظر الناظوريون منذ مدة أن يتم تأهيله حتى يكون مدخلا رئيسيا لكورنيش الناظور.

وحسب معلومات حصرية حصلت عليها "ناظورسيتي"، فإنه سيتم الاشتغال على المشروع، الذي تطلق عليه وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا "جنان المطار"، والذي نالت صفقتَه شركة "GTR"، عبر ثلاثة أشطر.

ويمتد الشطر الأولى من المدار، المعروف بـ"فانكوفر"، إلى غاية مدخل محكمة الاستئناف عبر "شارع 80". وسيكون الشطر الثاني من مدخل محكمة الاستئناف إلى غاية المسجد الكبير. أما الشطر الثالث فسيمتد من المسجد الكبير إلى غاية عمارات سلامة.

كما أن هناك شطرا رابعا قيد الدراسة، وسيتم خلالها إنجاز ممر مائي من البحيرة إلى غاية المدخل الأول "عمارة أوشن"، الذي يربط "شارع 80" بالمدار الحضري لتاويمة.

وعلمت "ناظورسيتي" من مصادرها الخاصة أن الشارع سيحافظ على مساحته الحالية بثلاثة طرق في كل جهة، وسيتم إضافة موقف خاص للسيارات على الجانبين، إضافة إلى إعادة تهيئة الممر الموجود وسط الشارع، إذ سيتوفر على ممر للراجلين وعلى ممر خاص بالدراجات الهوائية، ومساحات خضراء مهمة، وفضاءات لألعاب الأطفال، على مساحة كيلومتر و600 متر وبعرض 26 متر.

وستعمل وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا على جعله منتزها وسط الشارع، وسيتحول إلى متنفس و"رئة" لحي المطار، الذي لا يتوفر على مساحات خضراء. كما سيكون تتمة لكورنيش الناظور، وكذلك للطريق المدارية لتاويمة.

ووضّحت مصادرنا أن هذا المشروع سيتوفر على مساحات خضراء مهمة، كما إعادة تهيئة إنارة الشارع.

وأبرزت مصادر "ناظورسيتي" أن قيمة الصفقة في ما يتعلق بالطريق والممرات تقدر بـ42 مليون درهم، فيما تقدر صفقة المساحات الخضراء بـ5 ملايين درهم، إضافة إلى صفقة خاصة بالإنارة العمومية، التي ستكلف 7 ملايين درهم، وصفقة خاصة بالكراسي ومساحات الألعاب للأطفال بـ4 ملايين درهم.



أما في ما يتعلق بعلامات التشوير الأفقية والعمودية، فتقدر صفقة إنجازها بـ4 ملايين درهم.

ووضحت مصادرنا أن جنان المطار لن يبقى على شكله الحالي وأن الوكالة مع الجهات المختصة ستقوم بوضع مجموعة من الإشارة الضوئية، من أجل الحد من حوادث السير التي كانت يشهدها الشارع المذكور.

وتابعت مصادرنا أنه ستكون هناك في كل التقاطعات، مضيفة أنه لن يتم إعتماد مطبّات تخفيف السرعة في الطريق، فيما سيتم إغلاق مجموعة من التقاطعات غير الرئيسية فيه.

وأكدت مصادرنا أنه تم إطلاق الأشطر الأول والشطر الثاني والثالث في وقت واحد. وسيتم الإنتهاء من أشغالها على أبعد تقدير في يونيو 2021.

أما أشغال الشطر الرابع، الذي سيتم فيه إنشاء ممر مائي داخل "شارع 80" فستنطلق في مارس أو أبريل المقبلين على أبعد تقدير.

وأضافت مصادرنا أنه سيتم إغلاق المنطقة ولن تتمكن السيارات من المرور عبرها، إذ ستكون خاصة للراجلين. وتابعت أنه تم توفير طريقين موازيين للمرور عبر الكورنيش إلى وسط المدينة.




























تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح