NadorCity.Com
 


الناظور في أسبوع: "قبلة الفايسبوك" وإنسانية القنصل الهولندي ومتحف الناظور.. أبرز الأحداث


الناظور في أسبوع: "قبلة الفايسبوك" وإنسانية القنصل الهولندي ومتحف الناظور.. أبرز الأحداث
إعداد: جواد بودادح
صور: قسم التصوير بناظورسيتي

تتوالى الأحداث والأنباء بين يوم وآخر، وتطلق جميع وسائل الإعلام عنانها لرصد مختلف المواضيع والاهتمامات التي تثير اهتمام الرأي العام.. لهذا ارتأت هيئة تحرير ناظورسيتي، الشروع في إعداد تقرير أسبوعي لأهم وأبرز الأحداث والوقائع التي شهدتها الناظور، خلال أسبوع منقضي..

وشهد الأسبوع الذي نستعد لتوديعه، عديد الوقائع التي استأثرت باهتمام قرائنا، والتي واكبها فريق الموقع بالصوت والصورة والقراءة المقالية والتحليلية.. بدءا بواقعة "القبلة الفايسبوكية"، التي أثارت الجدل واللغط الكبيرين، خاصة بعد أن تدخلت النيابة العامة وأمرت باعتقال المراهقين بطلي هاته الصورة التي هزت الرأي العام المحلي، ومرورا ببداية مغادرة حجاج الناظور نحو الديار المقدسة لأداء مناسك الحج، والتي واكبت فيها ناظورسيتي جميع تفاصيلها بالصوت والصورة.. ونهاية بأحداث أخرى سنرصدها خلال هذا النافذة الأسبوعية.

الناظور في أسبوع: "قبلة الفايسبوك" وإنسانية القنصل الهولندي ومتحف الناظور.. أبرز الأحداث
"قبلة فايسبوكية" حركت القضاء وهزت الرأي العام

منذ أزيد من أسبوع ومدينة الناظور تعيش على وقع الصورة الفايسبوكية التي نشرها مراهقان (تلميذ وتلميذة) وهما في وضعية مخلة تبادلا خلالها القبل بشكل حميمي، تفاعلت خلالها عدد من صفحات التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية محلية وأخرى وطنية بإسهاب، وهو ما عجل
بإقرار النيابة العامة بابتدائية الناظور باعتقال هذين المراهقين ومصورهما، بتهمة الإخلال بالحياء العام، وفق شكاية توصلت ذات الهيئة القضائية من "المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان والحريات".

ورغم أن الصورة تجسد وضعية مخلة، الا أن عامل السن ووضعيتهما الاجتماعية، بحكم متابعتهما للدراسة بإعداديتي الكندي وطارق، إضافة الى صغر سنهما.. جعل عددا من الفعاليات المدنية والحقوقية على الصعيدين المحلي والوطني تبدي تضامنها مع التلميذين، برفض معطى "المراقبة القضائية" والتعبير عنه بتبادل القبل على صفحات الفايسبوك.

الناظور في أسبوع: "قبلة الفايسبوك" وإنسانية القنصل الهولندي ومتحف الناظور.. أبرز الأحداث
حجاج الناظور يتوجهون للديار المقدسة

انطلق صبيحة يوم الاثنين الماضي، أول فوج من حجاج إقليم الناظور نحو الديار المقدسة لأداء مناسك الحج، وسط ظروف جيدة، أشاد بها ذات الحجاج بالمجهودات التي قامت بها مصالح العمالة وإدارة مطار العروي من أجل مرور رحلاتهم نحو المملكة العربية السعودية في ظروف مريحة.

الدفعة الأولى من المتوجهين لأداء مناسك الحج، شهدت توديعهم من طرف عامل الناظور، الذي حضر ضمن وفد رسمي، واستفسر عن ظروف سفرهم، التي لقيت تجاوبا فعالا من الحجاج الذي أشادوا بتلك الظروف، على أمل أن تشهد أجواء العودة الى أرض الوطن خلال رحلات العودة نفس الإجراءات التسهيلية المريحة.

وتواصلت رحلات الحجاج القاصدين للديار المقدسة عبر مطار العروي بالناظور، طيلة الأسبوع المنقضي بشكل دؤوب..

الناظور في أسبوع: "قبلة الفايسبوك" وإنسانية القنصل الهولندي ومتحف الناظور.. أبرز الأحداث
عراك طاحن أرقد رجل أمن وبائعا متجولا بالمشفى

يعود صراع "الفراشة" ورجال الأمن بالناظور الى الواجهة بعد أشهر من الهدنة، هدنة نقض عهدها، حين شهد سوق أولاد ميمون زوال الاثنين الماضي، مواجهة حامية بالأيدي بين رجل أمن وبائع متجول، إثر جدال شفوي فعله الأول مع الثاني بضرورة جمع سلعته التي كان الثاني بصدد عرضها للبيع..

نقاش شفوي تحول الى عراك جسدي خلف إصابتهما بجروح متفاوتة الخطورة، وعجلت بفتح تحقيق أمني معمق في ظروف وملابسات الواقعة، التي سبقتها حملة أمنية واسعة بتنسيق مع مصالح الشرطة الإدارية ضد الباعة المتجولين و"الفراشة"، أفضت الى حجز كميات مهمة من البضائع والسلع، خاصة بسوقي المركب التجاري وأولاد ميمون..

الناظور في أسبوع: "قبلة الفايسبوك" وإنسانية القنصل الهولندي ومتحف الناظور.. أبرز الأحداث
الجانب الإنساني حاضر بقوة في شخص القنصل الهولندي بالناظور

خرج القنصل الهولندي بالناظور، العربي سلامة، عن المألوف، واستطاع من خلال توجيهاته ومجهوده الشخصي، رفقة فريق العمل داخل القنصلية، على تقديم الدعم لمواطنة هولندية، سرقت منها طفلتها من طرف والدها الهولندي أيضا، واختار التوجه الى المغرب وبالضبط الى مدينة الدريوش للتخفي من أعين الرصد الأمني..

الطفلة "مايا" عادت الى حضن أمها بعد أسبوع من الغياب والاختفاء، حين قرر والدها الهولندي اختطافها والهروب بها نحو المغرب إثر خلافات زوجية بين الأبوين..

وقد أظهرت هذه القنصلية التي يوجد على رأسها أحد خيرة أبناء المنطقة، منذ افتتاحها، توجها إنسانيا محضا من خلال وقوفها على مجموعة من القضايا والملفات المرتبطة بأبناء الجالية الريفية المقيمة بهولندا، والمقدرة بـ 90 في المائة من نسبة المهاجرين المغاربة المقيمين بالأراضي المنخفضة.

الناظور في أسبوع: "قبلة الفايسبوك" وإنسانية القنصل الهولندي ومتحف الناظور.. أبرز الأحداث
كوارث مستشفى الحسني تتواصل بالاعتداء على طبيب..

يبدو أن مسلسل الأحداث الكارثية التي يعيشها مستشفى الحسني بالناظور، لم تجد النهاية بعد.. وها هي تتواصل باعتداء أخوين على طبيب يشتغل داخل ذات المركز الاستشفائي، بعد أن رفض منحهما دواءا دون الخضوع الى فحص طبي.

وقد نال الطبيب حظه من اللكم والركل، في غياب لعناصر الحرس الأمني الخاص بالمشفى، وهو ما أثار استياء قاصدي الحسني للعلاج والتداوي.. وراح بعضهم للاستغلال الفرصة والتنديد بالوضع "الكارثي" الذي تعيشه هذه المؤسسة على جميع الأصعدة..

وضع متردي ينبئ بالانفجار، يقول أحد المواطنين، ينتظر هذا المرفق الصحي، في ظل غياب أي مقاربة لترميم الاعوجاج القائم بمجموعة من مصالحه، وكذا قبول المصالح المختصة بالوضع المزري القائم هناك منذ سنين عديدة.

الناظور في أسبوع: "قبلة الفايسبوك" وإنسانية القنصل الهولندي ومتحف الناظور.. أبرز الأحداث
منظمة الاقتصاديين الشباب بالريف.. "مولود" جديد برؤية طموحة

ازدان العمل الجمعوي بالناظور، بميلاد "منظمة الاقتصاديين الشباب بالريف"، وهو الكيان الشبابي الطامح الى خلق توجهات اقتصادية جديدة برؤية حديثة تسعى الى خلق نمط فعال لتقريب الرؤى الاقتصادية المحلية والنهوض بها على المستوى التعليمي والثقافي والتجاري..

ورأى عديد الحاضرين للجمع العام التأسيسي لهذه المنظمة الشبابية، في هذا المشروع، فكرا ديناميكيا جديدا يحتاج للتأطير والعمل التشاركي، مع باقي الفرقاء، من طلبة وباحثين وأساتذة ورجال المال والأعمال بالمنطقة من أجل الخروج بتصورات تعيد للناظور والريف زخمه الاقتصادي المتراكم منذ سنين عديدة.

وفي ظل التحولات الجيوستراتيجية التي يعرفها المجال الاقتصادي بالعالم والمغرب وكذا بالمنطقة، لتفرض على هذه المنظمة بلورة أفكار بناءة تسعى الى تخليق الحياة الاقتصادية بين الفئات الشبابية لما لتحكم هذا المجال في شتى الأمور اليومية والاعتيادية التي يعيشها المواطن البسيط.

الناظور في أسبوع: "قبلة الفايسبوك" وإنسانية القنصل الهولندي ومتحف الناظور.. أبرز الأحداث
الكثيري: الناظور سيحظى بمتحف يخلد للمقاومة بالريف

لم يخرج المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، عن مسار كلماته الخطابية المعتادة التي يوجهها عادة لرجال ونساء المقاومة بالناظور، لكما حل بالمدينة.. لكن إاشارته لقرب ظهور متحف يؤرخ للمقاومة بالريف، جاء ليكسر الكلام الاعتيادي الذي ما فتئ ذات المسؤول يوجهه للمخلدين لذكرى انطلاق عمليات جيش التحرير بشمال المغرب.

وأردف الكثيري خلال مداخلته ضمن احتفالات انطلاق عمليات جيش التحرير، والتي احتضنها مقر عمالة الناظور، أن المدينة ستحظى (أخيرا) بمتحف يضم مجموعة من الوثائق والمستندات والمحتويات التي تؤرخ لمحطات ومراحل من نضال الريف ضد الاستعمار.

ورغم أن ذات المندوب السامي لم يحدد تاريخا محددا لبداية العمل بهذا المتحف المرتقب.. الا أنه رمى الكرة لدى وكالة مارتشيكا، حين أبرز جهود مندوبيته لإقناع مؤسسة سعيد زارو بتفويت مقرها، الذي كان في السابق مقرا لبلدية الناظور وتخصيصه كمتحف للمقاومة بالريف، لما يحمله من دلالة تاريخية محضة.












المزيد من الأخبار

الناظور

فريق الاتحاد بني بوغافر يفوز على فريق ميضار بعد تحقيقه الإنتصار خارج الديار

إفتتاح مقهى ومطعم " دبي " بمواصفات عالية ببني انصار

جمعية التواصل للثقافة والرياضة والتنمية المستدامة تحتفل بعيد الام

أطرها بطل رُوسي.. اختتام الدورة التكوينية في رياضة الجيوجيتسو البرازيلي والرياضات المشابهة بالناظور

قافلة الخير تُشَخّص أزيد من 600 حالة طبية لفائدة ساكنة أولاد بوطيب بالناظور

حركة الطفولة الشعبية بالناظور تبصم على نجاح صبيحة تربوية لفائدة الأطفال والتلاميذ

انتخاب أمنية الركيك رئيسة لجمعية أكاديمية سفراء التميز للتنمية البشرية الدولية بالناظور