NadorCity.Com
 


الناظور.. تضيق بزوارها خلال موسم الصيف


الناظور.. تضيق بزوارها خلال موسم الصيف
طارق العاطفي:

تقع مدينة الناظور في موقع استراتيجي على البحر الأبيض المُتوسّط، على بُعد حوالي الستمائة كيلومتر شمال شرق مدينة الدار البيضاء، وإثني عشر كيلومترا لاغير عن ثغر مليلية المُحتل من لدن الإسبان، وما يناهز المائة كيلومتر عن الغرب الجزائري. تُقارب ساكنتها تعداد المئتي ألف نسمة، وهو العدد الذي يتضاعف لمرّات عدّة خلال فصل الصيف نتيجة تجمّع أفواج الجالية المغربية المنحدرة منها، والتي تصل رحمها عبر العبور صيفا نحو وطنها الأمّ وأرض تواجد الأصول عن طريق ميناء بني انصار أو مطار الناظور العروي أو بوابة مليلية بعد الوصول عبر منشأتي النقل الدولي المتواجدتين بها في شاكلة ميناء ومطار إسبانييَن.

وإذا كان موقع المدينة يمنح للراغب إمكانية الاختيار بين الشواطئ الممتدّة من السعيدية شرقا إلى الحسيمة غربا، مرورا عبر رأس الماء وقرية أركمان وبني انصار وتشارانا وسيدي احساين.. فإنّ تكاليف التنقل ومواقيت العمل وواجبات الالتزامات الأسرية للسواد الأعظم من المُتواجدين بالمدينة لا تُمكّنهم من الاستفادة من ارتياد الفضاءات الشاطئية بشكل يومي، وهو ما يجعلهم يُقبلون على فضاءات أخرى بعين المكان، يخضع اختيارها للميول والخصوصيات.

غزارة هبات الطبيعة.. ونقص الفضاءات

مدينة الناظور من المُدُن التي لا تُقدّم للمُتواجد لها لائحة فضاءات تليق بفصل الصيف وما تتطلبه أجواءه من اختيارات مُنَاسبة لخصوصيته، فرغم امتداد المدينة على مساحة مُهمّة مُنفتحة على البحر والجبل، ورغم المشاريع الخاصّة، على قلّتها، التي حاولت ولوج مجال الاستثمار في الفضاءات، إلاّ أنّ التخطيط للمُتنفسات وفضاءات الاستجمام لم يلق الفلاَح الذي يُمكن انتظاره من موقع مُمَاثل لموقع مدينة الناظور، إلاّ أن" ما يشفع لها في ذلك هو كونها لم تنشز عن وضعية إقليم بأكمله تُعتبر عاصمتَه، وهو المحدود شمالا بالبحر الأبيض المتوسط وغربا بإقليم الحسيمة وجنوبا بإقليمي تازة وتاوريرت وشرقا بإقليم بركان، في جمع بين تلاوين تضاريسية مُحترمة وتنوعات مُناخية مُتباينة أثثت مساحة إقليم الناظور.

كورنيش المدينة.. سيد الفضاءات بالناظور

الواقف على عتبات ضريح سيدي علي، الكائن جنوب مرفأ الصيد التقليدي بالمدينة، يمكنه أن ينال نظرة شاملة على كورنيش المدينة ويُراقب آلاف الأفراد وهي تخترقه جيئة وذهابا من قُبَيْل مغرب الشمس إلى وقت مُتأخر من الليل، مع إمكانية التمديد إلى أولى سويعات الصباح. فهذا الفضاء الشاغل لحيز ضيّق من الضفة الجنوبية لبُحيرة مارتشيكا، أصبح منذ أولى سنوات الألفية الثالثة نائبا عن شارع الزرقطوني، المُتاخم له، في استقبال الباحثين عن مُتنفس مُنفتح على وجهة طبيعية، بعيدا نسبيا عن الغزو الإسمنتي المألوف في مُختلف المحطات اليومية لتدابير الحياة.

وقد شُرع في إنشاء كورنيش الناظور ضمن فترة ولاية المجلس البلدي ما قبل الماضي، وذلك بعمل الشركة المُنجزة على ترجمته إلى واقع وفق تصاميم مُخططاته بردم ثلاثين مترا من ضفة بحيرة مارتشيكا لمسافة تُناهز الخمسمائة متر طولا، قبل تبليطها وتشجيرها وإنارتها، لجعلها فضاءً ترفيهيا ينتعش بامتياز خلال الفترة الصيفية من السنة. وقد تمّ العمل على زيادة الإقبال عليه، بتفعيل مخططات التهيئة الحضرية للمدينة بفتح شارع الزرقطوني الذي أصبح يمتدّ إلى حيّ المطار بمدخل الناظور بعد أن تمّ هدم فندق الريف الذي كان يحتل مساحة غير مُلائمة من منطقة تنتظرها تحديات اقتصادية وتنموية مهمّة، وهو ما جعل الشطر الثاني من مشروع كورنيش الناظور يشرع في إبراز معالمه بردم جزئي لضفاف البُحيرة بالحيز الواقع وراء مقر المحطة الطرقية للمدينة، ليكون واعدا بتوسيع هذا الفضاء مُستقبلا، وجعله يستوعب كمّ قاصديه من أُسر قاطنة وأخرى زائرة وثالثة تبتغي التعرف على هذا الحيز من الريف الشرقي.

شارع محمّد الخامس.. شارع مقاهي بامتياز

يُعتبر شارع محمّد الخامس من أقدم شوارع المدينة، إذ تمّت تهيئته إبّان الفترة الكولونيالية التي عرفت تواجد الإدارة الإسبانية بالمدينة، وهو الشارع الذي كان خلال تلك الفترة يحتضن إدارات مهمّة ومرافق اجتماعية أهمّ، منها المُستشفى البحري الذي أقيم على أنقاضه مبنى الجماعة الحضرية لمدينة الناظور المُعوّض لفضاء البلدية القديم. وقد كان الإنجاز الكولونيالي لشارع محمّد الخامس مراعيا للثقافة الإسبانية في التعمير ومُستحضرا للتأثيث النباتي وأهميته الجمالية والصحية، وهو ما جعل جمعيات مدنية، منها إسبانية، تثور في وجه عامل إقليم الناظور السنة الماضية، وتتّهمه بالتطاول على الموروث الكولونيالي ومُعاداة الثقافة الإسبانية حين تمّ الشروع في تهيئة نفس الشارع برؤى حداثية همّت تغيير مواقع الأشجار المُستنبتة قبل عشرات السنين، إضافة إلى خلق تأثيث إناري حديث والعمل على إعادة تبليط الأرضية، رغم عدم فلاح هذا الإجراء الأخير في نيل رضى الساكنة لضعف جودة المُنجز.

وشارع محمّد الخامس من أكثر المناطق المقصودة من لدن ذكور المدينة لكون جنباته مشهورة بمقاهيها المُُعتبرة من أكثر الفضاءات جذبا للراغبين في لقاء الأصدقاء، وبشكل يصل حدّ الإدمان في أغلب الحالات، كما يُعتبر شارع محمّد الخامس بالناظور من بين الشوارع التي تُغلق عن آخرها خلال مباريات "الليغا" الإسبانية رغم قرارات السلطات بمنع استغلال الأرصفة.

ساحة التحرير.. أصبحت تُمْطر

في آخر أسبوع من شهر يونيو الماضي، أزيح الستار عن منجزات أشغال تهيئة ساحة التحرير الكائنة بوسط المدينة، وهي الواقعة على عتبات المقر القديم لبلدية الناظور العائد بناؤه للفترة الكولونيالية، وهو المقر الذي تمّ "قَصُّ جَنَاحَيْه" بهدم جانبيه لتوسيع المنافذ لشارع محمد الخامس، حيث أنّ البناء الأصلي كان المُستعمر قد شيّده عملا على ترجمة تصميم يُجسّده كالنورس الطائر إذا ما تمّت رُؤيته من أعلى.

وقد اشتُغل على إعادة تهيئة ساحة التحرير بإعادة ترصيفها بصخور تُراعي هدف تجميلها، إضافة إلى توزيع إناري وتأثيث عامل على تجهيزها بكراسي استراحة، مع العمل على جعلها "تُمطر" بترميم وإصلاح النافورات التي تشتمل عليها، والتي يفوق عددها العشرين نافورة، وإمدادُها ببصمة فنّ وإبداع تجعلها مقصدا جديدا للأفراد والأسر الراغبة في الاستراحة والتجوّل والترويح عن النفس.

ساحة الشبيبة.. بالأمس كانت ملعباً

ساحة الشبيبة، بتقاطع شارعي تاويمة والجيش الملكي، تتواجد غير بعيدة عن فضائين تجاريين يعرفان رواجا مهمّا بالمدينة، وهما سوق اولاد ميمون ومركب المغرب العربي. تمتدّ الساحة على مساحة تُقارب الستّة آلاف متر، حيث أُهّلت منذ سنتين على فضاء سابق لملاعب كانت مُخصّصة لممارسي كرة القدم للمنخرطين ضمن إطار فرق الأحياء، وكذا ممارسي ألعاب القوى ضمن أندية المدينة. ساحة أُعدّت برؤى مُستحضرة لمخطط التهيئة الحضرية للناظور وما يحمله في طياته من ضرورة خلق للمساحات الخضراء، وهو ما جعلها تلقى عناية من ناحية التشجير والسهر اليومي على ضمان اخضرارها، لتُصبح مقصدا ترفيهيا لساكنة أحياء إيكوناف وإيشوماي واولاد ميمون واولاد لحسن، ولعري الشيخ، إذ تُمكن مُرتاديها، فرادى وجماعات، من الجمع بين التواصل ومشاهدة مُمارسي أصناف رياضية مُتنوّعة بحُكم وقوعها على مُرتفع مُصطنع يُشرف على الفضاء الرياضي الذي يُقبل عليه رياضيو ألعاب القوى المُتمرّنون بشكل يوميّ.

مُنتزه "بُوبْلاَوْ" الجبلي.. لا يُشجّع على المُغامرة

إذا كانت جمالية الأماكن السالفة الذكر تعرف إقبالا كبيرا من لدن الساكنة التي ترتادها، فإنّ منتزه "بُوبْلاَوْ" الجبلي، والذي أُعلن عن اكتمال إنشائه قبل أزيد من سنة من الآن لم ينجح في التشجيع على المُغامرة بزيارته، حيث تغيب عنه التغطية الأمنية التي يمكن تتدخل في مثل هذه المواقع لفكّ النزاعات التي تنشب من حين لآخر، وكذا النهي عن التحرشات ومُراقبة ما قد تعرفه مثل هذه الأماكن المكتظّة من أنشطة إجرامية أوّلها السرقة، حيث أنّ موقع هذا المُنتزه المؤثّث بفضاء غابوي بالجبل الذي اشتُقّ منه اسمه، والكائن بمُحاذاة شارع طنجة، يُمكّن من مناظر بانورامية للناظور والنواحي، إلاّ أنّ سلبياته المُؤثرة تكمن في تواجده بحيّ غير مُهيكل يُشكّل سفحه، وهو المُعتبر كمرتع للإجرام ومنبعا لأصناف مُختلفة من الممنوعات، وملاذا لثلّة من العربيدين والناشطين في المحظور، مَا يحول دون دفع الزوار لارتياده.

صور بكاميرا طارق الشامي






































































1.أرسلت من قبل nissrine في 21/07/2009 15:30
weeeeeeeeeew weeeeeeeeeeew yudan agin akta s tekatofin awlayellah jejejejej
iwa waya9im cha y nador ani inchallah allah y wasalna b salama o ywasal jami3 aljaria al maghrebia inchallah

:D


2.أرسلت من قبل diamante rif في 27/07/2009 17:10
hola!! nch yadjis n nador. ayaw dagga khatarr ..nador idwar dawada wllah.psss.nch a9ay danita wala7dagh cha 9a3 manaya..muyyyyyyyyyy bien


:d

3.أرسلت من قبل sana في 08/08/2009 23:08
salam 3alycom wawa ya nador mamch idha hassan zi españa walih ila amin gazad inchalh nador viva way9am cha adza nador inooooooo

4.أرسلت من قبل simsim في 19/11/2009 21:06
ayaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaw nador abdar ataaaaaaaaaaaaaaaas mch 7a ydwar ysagaaaaaaaaaaaaaaaaaaad si zin







5.أرسلت من قبل nora في 23/12/2009 18:15
nador mazala yhtaj tarmim min khilal lhaykala yajib tawsi3 lfadhaat lizowar hta idha ata soyah min mokhtlaf lboldan la yarawna sidi al fakat bal malion bilbinayat fakat wa ohanie takam nador city ala johdihim almotawasil

6.أرسلت من قبل azddine في 01/11/2010 23:53
nador madina gamila gida

7.أرسلت من قبل jamal في 12/11/2010 17:25
hola a todos mondos de nador me calidad muyyyy bien nador viva nador seimpre estas bien nador . nador walillahi lhamd wala mazian li anaho madina e9tisadiya banisba la chamal char9i ana man sakinat nador rifi kanaftakhar blamdina dyali lmaghrib kolo bladna walakin kanaftakhar blamdina dyali lisakan fiha okan3ich fihanadir ziwin zwin bazaf walakin mazal khaso tarmim okanatmane encha allah mana lfo9 yathase wiwali mazian , viva NADOR viva RIF. GRASIES

8.أرسلت من قبل siham في 11/01/2011 17:47
salam labas a3likom ana kay3ajab liya namhci alsidi 3li bazaf

9.أرسلت من قبل salma في 08/02/2011 22:17
iwa chftiw mdintna nador ch hal zwina khasna rir nthalaw fiha

10.أرسلت من قبل walid في 25/05/2011 15:06
je taim nadorcity

11.أرسلت من قبل chahira في 19/04/2012 14:55
nada dnada waha afrad wah












المزيد من الأخبار

الناظور

بعد تألقه في المعرض الدولي بالبيضاء.. الشيف فؤاد بوطيبي يمثل الناظور في مبارتين لفن الحلويات بفرنسا

البرلماني سليمان حوليش يسائل وزير الاقتصاد والمالية حول إمكانيات تمتيع جهة الشرق بنظام جبائي تحفيزي

جمارك معبر "باريوتشينو" توقف ثلاثيني حاول إدخال كمية مهمة من "القرقوبي" إلى الناظور

مثير.. أبرشان: الوزراء للي جاو للناظور يحساب لينا جابو مشاريع أساعة رافقوا حرم الملياردير بنجلون

وزير الثقافة لعرج لـ"ناظورسيتي": نطمح في الوزارة إلى إنشاء مركب ثقافي كبير بالناظور

أمزازي لناظورسيتي: قدمنا عرضا مهما للأساتذة "المتعاقدين" وحل الملفات يسير بشكل تدريجي

وفد وزاري مرفوقا بحرم الملياردير بنجلون يدشن أقساما تعليمية ببوعرك وإعزانن ومكتبة عمومية ببني أنصار