NadorCity.Com
 






الناظور بين كماشة تهيئة الكورنيش واغتيال معلمة تاريخية


الناظور بين كماشة تهيئة الكورنيش واغتيال معلمة تاريخية
البشير باجي

بعد اكثر من 10 سنوات، عدت الى حاضرة الناظور ، اندهشت للتحول الكبير الذي طرأ عليها وعلى اطرافها ، ولاسيما تهيئة الكورنيش، غير ان عدة امور استفزتني :
- ان ارضية جزء الكورنيش المقابل لفندق الريف التاريخي أو"مركير " حاليا ، اصبحت مكسوة ببقايا "الزريعة "المختلفة الاشكال والألوان والمصادر ونفايات اخرى ، وما زاد اشمئزازي ان هذه الارضية مبلطة بزليج غير منبسط ، مما يعقد عملية التنظيف الا باستعمال الماء تحت الضغط بشكل يومي،
- غياب مقاهي ومطاعم بالكورنيش في مستوى لائق، مما كان سيساهم في الحركة الاقتصادية على غرار اغلبية الكورنيشات على شاكلة اكادير،
- وجود لافتة فوق نادي موظفي البلدية مكتوب عليها" المجتمع المدني بالناظور يناشد صاحب الجلالة من اجل انقاذ المعلمة التاريخية النادي البحري. نعم للترميم لا للهدم"،

اهتمامي المبالغ فيه ربما بالمآثر التاريخية دفعني الى محاولة سبر اغوار القضية، فرغم تكويني القانوني ، سبق ان اضطررت الى دراسة مادة مقدمة تكنولوجيا البناء على يد المهندس المعماري الفرنسي شيريي و المهندس المعماري المغربي فوزي زنيبر ، وكان موضوع الامتحان لهذا الاخير هو كيفية ترميم المبانى التاريخية. ومن مكر لصدف اننى منشغل منذ عدة شهور بملف بناية تقع باكدال بالرباط قرب المركب التجاري " قيس" "كنيسة سابقا" معرضة للهدم من طرف مقاول ينتمي الى مدينة الناظور، وهي بناية جميلة توأم لبناية مقابلة. خسارة للتاريخ المعماري لا للجيب و الجشع .

بناية النادي البحري جميلة الشكل والتوزيع والموقع اذ توجد داخل بحيرة مارشيكا ، قاومت بشدة ملح وموج البحر وتهور الإنسان، قرب شارع الزرقطوني الذي كان يسمى "افنيدة ماريتيمي" في عهد الاستعمار الاسباني ، تستغل حاليا كمقهى ومتحف متواضع في ان واحد ،يضم أدوات وآلات قديمة مختلفة الاستعمال ،


تسير المقهى المتحف من طرف عمي بلقاسم بلحيته الكثيفة الناصعة البياض ،ارتبط بالبناية وكأنه جزء حي منها ، يحكي عمي بحسرة عن قرار هدم او بتر جزء منه ومن تاريخ الناظور.

صممت البناية التي شيدت في بداية الاربعينات من القرن الماضي من طرف المهندس المعماري مانويل لا توري باستور، المزداد بمدريد والمتوفي بتطوان سنة 1963، الذي تشبع بمدرسة الفن المعاصر المرتبط بالديناميكيا الهوائية أو جمالية الآلة، فالبناية ترمز الى باخرة تغمر عباب البحر ، يعلوها برج ويتوسطها بشكل جلي ما اصلح عليه عيني الثور، وهذا المهندس هو الذي صمم المباني الادارية والساحات بكل من الناظور والشاون و تطوان ايام الاستعمار الاسباني اضافة الى بعض البنايات بسبتة ومليلية .

قد تشكل هذه المعلمة خطرا ما بناء على خبرة لمكتب دراسات، بيد ألا يمكن لهذا المكتب ان يقترح حلولا من غير الهدم، ألا يمكن ترميمها؟، فكم هي المآثر رممت بشكل ناجح ، علما ان تكلفة الترمميم ليست بالمرتفعة نظرا للحجم المتواضع للبناية ، مقارنة مع ترميم مآثر تاريخية ضخمة او تحويل موقعها.

فعلى سبيل المثال ، اتذكر انه اثناء زيارتي لامستردام لاقتناء بناية لإيواء المركز الثقافي المغربي، اطلعني المهندس المدني الذي رافقني انه حفاظا على بناية تاريخية من تسرب المياه ،تم نقلها من موقعها الى موقع اخر، باستعمال تقنية مكلفة، فكيف يتعذر ترميم بناية لا تتجاوز حوالي 100 متر مربع دون الاضطرار الى نقلها ؟

تساءلت من هو الأجدى والمستعجل، اهو انكنباب المسؤولين على نظافة وجمالية الكورنيش لتحول جزء منه الى شبه مطرح للنفايات الصغيرة ام الانكباب على اغتيال معلمة تاريخية تشكل جوهرة عقد الكورنيش وقطعة فريدة من المآثر التاريخية للمدينة؟

ولعل اهم برهان على اولوية الترميم ، ان لجنة الترتيب و التقييد التابعة لوزارة الثقافة والتي تعنى بالمحافظة على المباني التاريخية و المناظر والكتابات المنقوشة، قررت خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 31 مارس 2016 تقييد بناية النادي البحري بالناظور مع التوصية بالشروع في مسطرة الترتيب و الترميم، وما عساني إلا ان اردد مع فعاليات المجتمع المدني بالناظور : كفى الله المؤمنين القتال.

لا اقطن المدينة ولا أنوي الترشح للانتخابات المقبلة وليست لي اي حساسية اتجاه ايا كان، ولعي وحده بالمآثر التاريخية حرك مشاعري خدمة للتاريخ المشترك وللصالح العام.

مقال مهدى الى الرجل اللُهْمومُ واللُهامُ واللُهَيْم واللِهَمُّ "و.خ"
العروي بتاريخ 12 غشت 2016
الرباط في 14 غشت 2016





تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور.. أولياء تلاميذ مدرسة 11 يناير يشتكون من الإكتظاظ بسبب هدم حجرات دراسية

جريدة الشعب تعود إلى الأكشاك نهاية الشهر الجاري بمواضيع مهمة

ماذا لو صار " الكتاب" رجلا ؟!

ثانوية الفيض تختتم انشطتها السنوية باحتفال شعري كبير

جوابا على حوليش.. وزير الشباب والرياضة يعتبر إنجاز مشروع ملعب كبير بالناظور واردا

أحمد عبادي بالناظور لتأطير ندوة بمناسبة إفتتاح مركز أجيال

رئيس مصلحة الأنكولوجيا بالمعهد الوطني بالرباط يؤطر ندوة علمية حول السرطان لفائدة أطباء إقليم الدريوش