المزيد من الأخبار






المهنيون يوجهون انتقادات لاذعة للمنتخبين بسبب قرار الجمارك


المهنيون يوجهون انتقادات لاذعة للمنتخبين بسبب قرار الجمارك
ناظورسيتي: أيوب الصابري / محمد العبوسي

على خلفية المذكرة الجمركية الأخيرة التي أصدرتها إدارة الجمارك، أعرب فراس أزحاف، ممثل جمعية الجالية للنقل الدولي، عن قلقه إزاء التحديات التي تواجه قطاع النقل الدولي. تتعلق المذكرة بتقييدات تتعلق بعملية إدخال الأجهزة والأمتعة المنزلية المستعملة المرسلة من الخارج.

وفي تصريح خاص لـ "ناظورسيتي"، أعرب عن قلق المهنيين من التأثير السلبي المحتمل للمذكرة على هذا القطاع، مشيرًا إلى خطورة القرار الجمركي الذي يفرض قيودًا على عملية إدخال الأجهزة والأمتعة المستعملة من الخارج.

ووصف أزحاف هذا القرار بأنه مجحف، مشيرا إلى أن المهنيين في هذا القطاع يخشون من تداعياته، مما قد يؤدي إلى إغلاق العديد من الأنشطة وفقدان مصدر رزق للكثيرين في المنطقة.


وأشار عدد من المهنيين إلى أن القرار الجمركي الأخير سيكون له تأثير سلبي على النقل الدولي، وقارنوه بقرارات سابقة ألحقت ضررا بالاقتصاد المحلي، على غرار قرار إغلاق المعبر الحدودي مع مليلية المحتلة.

وحذروا من أن هذا الإجراء قد يؤدي إلى تدهور الوضع الاقتصادي وزيادة حالات البطالة، مشددين على ضرورة مراعاة الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمنطقة في اتخاذ القرارات الجمركية.

وتساءل أزحاف حول غياب دور البرلمانيين والمستشارين الذين ينتمون إلى المنطقة أثناء مناقشة القرار في البرلمان، واستغرب غيابهم عن الدفاع الفعال عن مصالح أبناء المنطقة الذين سيتأثرون سلبا بتلك الإجراءات.

وأشار المهنيون إلى أن عدم مشاركة المنتخبين الفعالة في الدفاع عن المصالح المحلية يطرح أسئلة حول مدى التمثيل الفعال الذي يقدمونه للمواطنين الذين انتخبوهم لتمثيلهم في البرلمان.

كما انتقدوا القرارات التي تتخذ من المركز، والتي تكون بمثابة إعدام لأنشطة اقتصادية ذات بعد اجتماعي في أقاليم الناظور والدريوش دون مراعاة للخصوصيات المحلية، ودون إشراك أبناء المنطقة في اتخاذها رغم أنها ذات تأثير مباشر على حياتهم. وتساءل مواطنون حول أهمية الجهوية والموسعة إذا كانت القرارات المصيرية لأبناء المنطقة ستأتي من المركز، متسائلين عن جدوى إنفاق الملايير على مؤسسات بهياكل جوفاء ومؤسسات تلعب دور المتفرج مثلها مثل باقي المواطنين أثناء اتخاذ القرارات التي تهم المنطقة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح