NadorCity.Com
 


المنظمة المغربية للشغالين المتحدين تعتزم الدخول في إضراب وطني للنقل الطرقي


المنظمة المغربية للشغالين المتحدين تعتزم الدخول في إضراب وطني للنقل الطرقي

ناظور سيتي

ذكرت المنظمة المغربية للشغالين المتحدين في بلاغ لها توصل "ناظور سيتي" بنسخة منه أنها تعتزم تنظيم وقفات احتجاجية أمام وزارة التشغيل و التكوين المهني، ووزارة التجهيز و النقل، والبرلمان، والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان

وأضاف البلاغ الموجه إلى مهنيي النقل بالمغرب أن المنظمة تعتزم كذلك الدخول في إضراب وطني للنقل الطرقي لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد ابتداء من 20 شتمبر 2010

وفي تصريح لمرزوق الشاهمي، الكاتب الإقليمي للمنظمة المغربية للشغالين المتحدين بالناظور، أكد أن هذه الأشكال النضالية المعتزم تفعيلها جاءت نتيجة غياب مصداقية الحوار وعدم وفاء الحكومة بالتزاماتها اتجاه النقالين ،وأضاف أن اللجنتين اللتين تكونتا برئاسة وزير التجهيز و النقل ووزير التشغيل و التكوين المهني لم تتكونا إلا من اجل كسب الوقت.

لهذا، وأمام غياب مصداقية الحوار، ومن اجل المطالبة بالانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والاستفادة بالتغطية الصحية الإجبارية و السكن الاجتماعي، وتطبيق قانون منصف يكون مدخلا لتنظيم القطاع وتأهيله وترشيده وإنصاف العاملين به وتحديد المسؤوليات،ثم من اجل وضع حد لتعسفات المراقبة الطرقية ولأسباب التهميش الاجتماعي والاقتصادي والمهني المسلطة على قطاع النقل و العاملين به

من اجل كل هذه المطالب ،التي اختتمها البيان الصادر يوم 27 يوليوز الماضي بسلا عن المكتب التنفيذي للمنظمة، بالمطالبة بتأجيل دخول مدونة السير إلى حين تنفيذ نتائج الحوار والإعداد الكامل للنصوص التطبيقية لمدونة السير،قررت المنظمة تنظيم الأشكال النضالية السالفة الذكر



1.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@hotmail.fr سوى اليوم سوى غدا الإضراب و لابدا في 06/08/2010 22:29
شبح الاحتجاج يعود ليهدد طرق المغرب بالشلل إذاً كل شي باين دابا...فالدولة ستحاول أن تفشل الاضراب مهما كلفها الثمن ...فمند طرح هاته المدونة للنقاش ..عارضها جل المواطنون و خاصةً مهني القطاع ..خاصةً بعض البنود والقوانين السالبة للحرية ..والغرامات المبالغ فيها ..خاصةً أن أجور السائقين ..وكدلك الحد الأدنى للاجور بالمغرب لايسمح بفهم مدى موضوعية مدونة السير ..
لقد نجحت النقابات والجمعيات والمهنيون في مقاومة وعرقلة تمريرها لحد ألان في البرلمان ..ودلك بالنضال عبر الاضرابات والوقفات وكدلك الحوار ما الوزارة المعنية ..غير أن هاته الوزارة أصبحت تستشعر الخطورة التي يمثلها خصومها في الدفاع المستميت عن حقوقهم المشروعة و بالطرق المشروعة .. او هاد الشي ممسلكهومش أي الديمقراطية أو حق الاضراب ..حيت هاد اللعبة غلبناهم فيها ..بل أن اضرابنا أوقف إقتصاداً بكامله ..كيفاش بغتوهم إخليونا نديرو إضراب عاود تاني "هاد لعبة هزمناهم فيها "فكروا و- قالوا أجي نلعبو معهم لعبة "إدريس البصري أو لعنيكري أو اوفقير.. " ....بغيتي دير إضراب سد على راسك ف دركم أو دير إضراب كيف ما بغيتي ..بحال فيلم (عبروا في صمت ) ..حكومات المغرب عندها الخبرة ف داكشي متخفوش عليها ...خلاصة القول "الدولة مغامرة ف مقاربة أمنية جديدة " أو هي علي غتحمل مسولية اش غيوقع..
غرابة كل الغرابة، إضراب معقول لنقابة محترمة ذات التمثيلية يمنع!!! خبر يثير الاستغراب، ولكن إذا علمنا أن غلاب يريد تمير المدونة رغم أنف كل المغاربة فلا نستغرب تحالف السلطة معه. فنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب كحزبها العدالة والتنمية (الذي لم يصوت على مدونة السير المشؤومة)لا تريد الظلم الاجتماعي.
وعلى العموم يجب الاهتمام بالشق الاجتماعي للمهنيين في قطاع النقل، أما مشكل المدونة التي ستسلب كل الحر يات يجب على الشعب بكامله الانتفاضة ضدهانظرا لأنها ستدخل أغلب المغاربة للحبس بالإضافة إلى الغرامات التي لا تتماشا مع الواقع المغربي.
لا طرق مصلوحة ولا بنية تحتية ...أو جيبلي مدونة السير


2.أرسلت من قبل iwa في 07/08/2010 12:45
iwa hizbg adala watanmia daba ad araf halawat chtih w lmihrajanat kayhayah f lbarlaman gbalt tilivision o kaymawal mihrajan titwan b lamlayan o rako arfin titwan mihrajan chowad o zido manaandkom

3.أرسلت من قبل POLICE sud de france (alhaj) في 07/08/2010 13:24
wayaw fnir rabda a9ach di nador city tbarkkalh 3lik tawrad dasahafi batar

4.أرسلت من قبل samir.900@hotmail.com في 08/08/2010 10:40
ndiro yad f yad o mankhaliwch had almodawana ataba9 li anaha modawa jid khatira rada tadi bina kamlin ila atahlokaaaaaaaaa

5.أرسلت من قبل Mohamed في 08/08/2010 13:31
نعم وألف مرة نعم للمدونة ،والمثل كيقول ماتديرش أوماتخافش .

6.أرسلت من قبل ouafaa في 08/08/2010 22:12
اللهم هدا منكر السي غلاب كيدير مدونة السير ليحفظ ارواح الناس واش ما شافش الفضيحة ديال الطاكسيات سبعة الارواح اثنين في المقدمة بلاصة واحدة اوا المدونة خاصها تشمل حتى الطاكسيات الي ما فيهم حتى شرط من شروط السلامة واش عمركم شفتو تلاتة الارواح راكبين القدام

7.أرسلت من قبل jawad في 10/08/2010 17:39
مدونة امرجيد ولكن حقوق سائقين اسي غلاب فينهي كونواقعي عالج الاوضع

8.أرسلت من قبل lahcen في 12/08/2010 13:19
للهم هدا منكر السي غلاب كيدير مدونة السير ليحفظ ارواح الناس واش ما شافش الفضيحة ديال الطاكسيات سبعة الارواح اثنين في المقدمة بلاصة واحدة اوا المدونة خاصها تشمل حتى الطاكسيات الي ما فيهم حتى شرط من شروط السلامة واش عمركم شفتو تلاتة الارواح راكبين القدام

9.أرسلت من قبل lahcen في 12/08/2010 13:21
ach hadchi asi karim b9at ra lmodwanna magaltich ba3da rachwa ola dig 70 mlyon li katchad wahd 70malyon wad 70 doro

10.أرسلت من قبل modmin في 12/08/2010 14:41
ramadan karim idkhol 3likoum b sa7a o lahna o ta7iya khasa l ta9am nadorcity sara7a 3andna 7awadit sayr ktira sabab howa binya ta7tiya 3andna 3iyana o bezaf chanti fih 7ofra dir fiha l3ars lah i7san 3wan sa2i9in b had 9awanin ana bghit ndawaz pirmi galt bna9s mano ga3 hhhhhh












المزيد من الأخبار

الناظور

الطالب الباحث أحمد الزيد يحصل على ميزة مشرف جدا مع التوصية بالنشر بماستر القانون العام بكلية الناظور

عميد الكلية المتعددة التخصصات بالناظور يعلن عن تاريخ انطلاق الدراسة حضوريا وعن بعد

شاهدوا.. مطاعم الناظور تلتزم بإغلاق أبوابها قبل العاشرة مساء وتطبق التدابير الإحترازية

مرجان الناظور يتحدى دعوات المقاطعة ويطلق تخفيضات على المنتوجات الغذائية الفرنسية

الناظور.. 79 إصابة جديدة وحالة وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية

جمعية ناظورية تطالب رئيس النيابة العامة بمتابعة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

مالك مطعم في الناظور ينفي "إشاعات" إغلاق محله: أتوفر على رخصة منذ 2015