المغرب يقتني من أمريكا طائرات حربية من فئة "F35" المتطورة والرعب يغلغل داخل الجيش الاسباني


المغرب يقتني من أمريكا طائرات حربية من فئة "F35" المتطورة والرعب يغلغل داخل الجيش الاسباني
ناظورسيتي | وكالات


دب الرعب في قلوب الإسبان، بعدما وردت أنباء عن قرب دخول المغرب إلى نادي البلدان المتوفرة على مقاتلات F-35 الأمريكية، وهو ما جعل صحيفة " El Espanol " تفرد مقالا مطولا عن اللا توازن المرتقب في القوى بمنطقة شمال إفريقيا والضفة الأوربية المقابلة.

وأفادت الصحيفة الإسبانية بأن المغرب دخل منعطفا جديدا في علاقاته وتعاملاته العسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة منذ الثاني من شهر أكتوبر الجاري، حيث وقع البلدان اتفاقا وصفته بـ"التاريخي" الذي سيغير معالم القوات المسلحة الملكية خلال العشرية القادمة، وسيجعل المغرب من بين الدول الأولى عسكريا في شمال إفريقيا.


ووفق "El Espanol" فإن المغرب قد يحصل مستقبلا على مقاتلات F-35 التي تعد جوهرة الجيل الخامس من مقاتلات الشبح الأمريكية، وهو ما يحتم على إسبانيا التوفر بدورها على سرب من هذه المقاتلات قبل حلول 2030، من أجل الحفاظ على التوازن في القوى والذي سترجح كفته لصالح المغرب في حال عدم اعتماد هكذا خطوة من إسبانيا.

وتعد مقاتلة F-35 الأغلى بين نظيراتها من المقاتلات الجوية، والأقوى التي لا يتوفر عدد كبير في العالم من القواعد الجوية ولا الخبراء أو الربابنة القادرين على المناورة بها، وهي المقاتلات التي ترى فيها إسبانيا خطرا عليها في حال دخول المغرب نادي البلدان الحاصلة عليها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح