المغرب يعلّق رحلاته الجوية مع هولندا بعد حظر دخول المغاربة إلى أراضيها


ناظورسيتي –متابعة

قرّرت السلطات المغربية، بحسب ما أفادت مصادر هولندية، جميع الرّحلات الجوية من هولندا وإليها، ابتداء من اليوم الخميس.

وقالت المصادر ذاتها إن قرار المغرب يرجّح أن يكون يأتي "ردا" على قرار السلطات الهولندية حظر دخول المغاربة إلى أراضيها في ظل ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.

كما رجّح الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الهولندي أن يكون قرار المغرب إلغاء الرّحلات الجوية بينه وبيم هولندا مرتبطا بالقرار الهولندي القاضي بمنع المغاربة من دخول الأراضي المنخفضة.

وقد أرغم القرار المغربي المواطنين الهولنديين الرّاغبين في العودة الى وطنهم إلى إيجاد طرُق "بديلة"، كالسفر عبر رحلات جوية الى بلجيكا ومنها إلى ألمانيا قبل أن يدخلوا أراضي هولندا.

وقرّرت السلطات الهولندية، في وقت سابق اليوم، منع دخول المغاربة إلى أرضيها، بفعل تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا في التراب المغربي.

وجاء قرار الحكومة الهولندية إثر قرار مجلس الاتحاد الأوروبي، الجمعة الماضي، إسقاط المغرب من لائحة الدول المُعفاة من قيود السفر بعد تسجيله ارتفاعا مقلقا في أعداد المصابين بكورونا مؤخرا.

ولم يشمل هذا الإجراء مواطني الاتحاد الأوروبي وأفراد عائلاتهم القادمين من المغرب ولا المقيمين فيه مدة طويلة.

وقد سُحب اسم المغرب، من قائمة الدول المعفاة من قيود السّفر التي وضعها الاتحاد الأوروبي بعد تزايُد المصابين بالفيروس في أراضيه.

ويجري تقييم القائمة، الموضوعة وفق معيار الحالة الوبائية للدول، كل 15 يوما وتمثل توصية غير مُلزِمة، إذ تبقى كل دولة مسؤولة عن تحديد الفئات التي يمكنها دخول أراضيها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح