المغرب يطمح لتلقيح 80 بالمئة من مواطنيه البالغين أكثر من 18 سنة في ظرف 4 أشهر


المغرب يطمح لتلقيح 80 بالمئة من مواطنيه البالغين أكثر من 18 سنة في ظرف 4 أشهر
متابعة

المغرب يطمح لتلقيح 80 بالمئة من الأشخاص الذين يبلغون 18 سنة فما فوق باللقاح المضاد لفيروس كورونا خلال أربعة أشهر.

هذا ما كشف عنه موقع ميديا24 في تقرير له مشيرا إلى أن استراتيجية المغرب لتلقيح مواطنيه باللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 حال توفره تتضمن تلقيح 19 مليون مواطن ومواطنة أخذا بعين الاعتبار معطيات المندوبية السامية للتخطيط الذي تضع تعداد سكان المغرب عند 36 مليون نسمة.

وأوضح الموقع أن الفئات التي ستكون لها الأولوية في الاستفادة من اللقاح تشمل مهنيي الصحة ورجال ونساء إنفاذ القانون، والأشخاص المصابون بأمراض مركبة، والأشخاص البالغين من العمر أكثر من 65 سنة، مضيفا أن عملية التلقيح الواسعة تطرح مجموعة من التحديات التنظيمية و اللوجيستيكية.

وأشار الموقع أن وزارة الصحة بدأت سلسلة اجتماعات مع المندوبيات الجهوية والمديريات الإقليمية للصحة لوضع تصور شامل لكيفية إنجاز عملية التلقيح على طول التراب الوطني، مضيفا أنه من المرتقب أن يعتمد المغرب على اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد.

ويشارك المغرب في التجارب السريرية المنجزة من طرف الشركة الصينية سنوفارم إلى جانب أربع دول أخرى هي الصين والإمارات والبيرو والأرجنتين. ويشارك في التجارب السريرية 600 شخص موزعين على ثلاث مؤسسات استشفائية هي المستشفيين الجامعيين بالرباط والبيضاء والمستشفى العسكري بالرباط.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح