NadorCity.Com
 


المدخل الرخامي والباب الخلفي


المدخل الرخامي والباب الخلفي
الحسن بنزكور

سئل مواطن في مكان ما عن تغيير ما حدث في العام الماضي، فأجاب بكل ثقة:أرقام هاتفي المحمول!! غير أن المشهد الأخير من السنة التي ودعناها كان ممزوجا بكثير من التوابل والمشهيات الإعلامية، جعلت المواطن وكأن كتلة ملل ثقيلة قد اندفعت نحو معدته لتحدث آلاما في دلالتها قبل فعلها.

ومع بداية العام الجديد سيرتقي '' الحكام الجدد '' درجات المباني الفخمة لتدبير شؤون الناس في بلاد أصيبت بأمراض نقص العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والمحاسبة، أحدثت اختناقات في قطاعات حيوية وانعكست سلبا على المزاج العام.

إن اتخاذ إجراءات بديهية عاجلة وعادلة تتقاطع مع خطوط الواقع وتعتمد على المصارحة والعدل ستفتح دون شك أبواب الأمل،لكن غسل الأيدي من الأخطاء بتبريرها وركوب سياسية ''أقلب الصفحة'' ستزيد الأوساط المقصية تهميشا وستفاقم أحزمة البؤس.ذلك أن اليوم بات الجميع مطلعا على التراث المبني على قاعدة '' الكرش الواسع يجب أن يكون له ظهر متين''!!

وحتى لا نستبق الأحداث نقول أن فعالية أي تدبير يتوقف على أسلوب ممارسته، وعليــــــــه فالشعب
فالشعب لا ينتظر مسؤولا تلفزيونيا لا ينزل إلى الأرض ليكشف الحفر كمقدمة ضرورية لرؤية المستقبل بعين مختلفة،كما لا ينتظر من يأتي لتلطيف القبيح ويدعو القطاع العريض من الشعب - الذي يوحده نفاذ الصبر وتلونه بشاشة الألم - لشد الأحزمة!!؟ ذلك أن جرثومة الحرمان قد فعلت فعلها وتعلمت كيف تقاوم التسليم الأعمى لواقع عدم المحاسبة.

يبدو أن إغلاق الأبواب الخلقية لمواقع القرار والتي يدخل منها القريب والحبيب ستكون الخطوة الأولى الحقيقية لقاعدة وقائية تمنح فرصة للتفاؤل بمستقبل يسوده القانون و تغلق خلاله منافذ الفساد.
ولا يستقيم الظل والعود أعوج!!





1.أرسلت من قبل benabid b'aahfir...............MO7ARABAT ALJAFAAF.CHOKRAN في 07/01/2012 23:20
الحكومة الصينية لبدء تشغيل أربعة برامج جديدة لإنشاء صورة مصطنعة من التهطال نسبة 10 في المائة في البلد، جيدة ل 230 مليار متر مكعب من المياه سنوياً أكثر.


وقدر لكل سنة يجذب 3,000 مليار متر مكعب من المياه حول الصين، ولكن لا يكاد خامسة من أنها على البلد في شكل لهطول الأمطار. البلد الآن يريد بطريقة مصطنعة أن نسبة أكبر من هطول الأمطار في الغيوم.

في جيلين مقاطعة تشغيل قبل المشروع مع السنوي 50 مليار متر مكعب من الأمطار والثلوج "فاز". ولكن قوي CMA معهد الأرصاد الجوية الصينية أن وحدة التخزين التي يمكن أن تنمو إلى 280 مليار متر مكعب.

"لأن الغيوم لا حصر لها، هو ما لا نهاية أيضا مراقبة الأحوال الجوية"، وتقول جيانجبينج شنغ من هيئة سوق المال الصيني صحيفة "تشاينا ديلي". "خمسة برامج إقليمية لإدارة الطقس سيتم تنسيق الموارد الموجودة على أرض الواقع، مثل الصواريخ والطائرات، على حدود مقاطعة أقصى حد من الإمكانات". هناك يأتي مركز قيادة وطنية بحلول عام 2015.

وفقا للبرامج تشنغ أن يحصدوا لعب دوراً هاما في تحقيق الهدف الوطني للحبوب يصل إلى 550 مليون طن بحلول عام 2020 إلى الرافعات. البرامج ضرورية لأن الجفاف والفيضانات ومنع متزايدة تهدد الهدف.

"البرنامج في جيلين تعمل جيدا"، يقول تشنغ. "أن النجاح سوف التعجيل بتطوير أربعة مشاريع أخرى". مشاريع جديدة في شمال غرب وجنوب، ساوثويستيرن وشمال الصين، ولكن ما زال هناك لا خطة مفصلة نشرت.

2.أرسلت من قبل wald laqbila في 09/01/2012 22:55
نعم ياصديقي هو كذلك باب رخامي مزركش بواجهة زجاجية لامعة وبراقة..الشكل المطلوب تماما لكي نكون جنسا بين الاجناس اقصد دولة بين الدول لكن الابوب الخلفية مشرعة على اخرها في وجوه المرضي عليهم من المتحكمين الحاكمين بامر دبر بليل ..لاتتفاءل كثيرا بالواجهة الجذابة ولاتتشاءم كثيرا بالابوب الخلفية والتخلفية بل تشاءل وكن بين ذلك وسطا ومتشائلا..فلعل بابا ياتيك منه الريح يوصده واصد...اتمنى ان اكون قد تفاعلت بالشكل المناسب مع نصك الجميل..بالتوفيق يا ولد القبيلة.












المزيد من الأخبار

الناظور

جمارك ميناء المتوسط تحجز أزيد من 33 ألف أورور غير مصرح بها

الهجرة متواصلة.. أزيد من 140 "حراك" مغربي ضمنهم فتيات أبحروا من سواحل الشمال في يوم واحد

الديستي وشرطة بني انصار يطيحان بمهاجر مقيم بالخارج بحوزته حوالي 10 كيلوغرام من الكوكايين

العروي.. الدرك الملكي يعتقل 30 مهاجر داخل حافلات للمسافرين سبق وأن تم ترحيلهم من الناظور

مدير مدرسة سابق يخوض اعتصاما بعقر مديرية التعليم بالناظور ويعلن تضامنه مع الأستاتذة المتعاقدين

مداخيل المستشفى الحسني تتجاوز 20 مليون درهم وتجعله العاشر وطنيا

سلطات بني أنصار ترحل عددا من الحراكة بعد شن حملة إجلائهم من الميناء والمعبر الحدودي