NadorCity.Com
 


المتهم الرئيسي يقلب ملف'شبكة الناظور' رأسا على عقب


المتهم الرئيسي يقلب ملف'شبكة الناظور' رأسا على عقب
محمد فجري

أنهت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في الدارالبيضاء، مساء أول أمس الاثنين، الاستماع إلى المتهمين في ملف " شبكة الناظور"، التي يتابع فيها 93 متهما بالاتجار في المخدرات من مدنيين وعسكريين..

على رأسهم المتهم الرئيسي محمد الغاني الملقب بـ"الشريف"، قبل المرور إلى الاستماع، خلال جلسة اليوم الأربعاء، إلى مرافعة النيابة

العامة.

ووقف المتهم الرئيسي أمام هيئة الحكم ليقلب الملف رأسا على عقب، إذ تحدث بطلاقة بالعربية، رغم أن دفاعه طالب في وقت سابق بضرورة إحضار مترجم له، لأنه لا يجيد سوى الريفية، ونفى جميع التهم المنسوبة إليه، وبرأ باقي المتهمين من المنسوب إليهم.

وذكر المتهم الرئيسي أنه يعمل مسيرا لمقهى والده الموجود بميناء الناظور، مشيرا إلى أن المقهى متخصص في تقديم وجبات السمك والمشروبات، وأن من بين الزبائن الذين يترددون على محله، رجال الشرطة والجمارك والدرك الملكي، وآخرين من موظفي الميناء.

ونفى أمام هيئة المحكمة أن تربطه أي علاقة بموظفي الدولة، غير علاقة مسير مطعم مع زبائنه.

وأضاف الغاني أن عناصر الضابطة القضائية سألته عن المدعو "أيت لحسن"، فأشار أنه لا يعرفه، لكنها أخبرته أن المدعو "أيت لحسن"، كان

يعمل داخل الميناء لمدة 9 سنوات فكيف لم يسمع به، فأكد أنه يسمع به، لكنه لا يعرفه حق المعرفة.

وسرد الغاني على هيئة المكمة وقائع اعتقاله، موضحا أنه اعتقل بتاريخ فاتح يناير من سنة 2009، إذ خرج من منزله ليؤدي صلاة العشاء بالمسجد القريب من بيته، ففوجئ بسيارة من نوع "مرسيدس 250"، خرج منها أحدهم وأمده بقنينة، طالبا منه ملأها بالماء، وفي محاولة منه لفتح باب منزله انقض عليه اثنان وأدخلاه عنوة داخل السيارة، ثم أخذوه معهم.

وأضاف الغاني، أنه أخذ للمرة الثانية إلى مخفر للشرطة بميناء الناظور، وهناك بدأت مرحلة الاستنطاق الأولي، إذ سألوه عن علاقته بالأشخاص

الذين يشاركونه في التهريب والاتجار في السلاح، فأجاب أنه لا يعرف شيئا عن الموضوع، لكنهم مكنوه من مجموعة من الصور لأشخاص يفترض أنه يتعامل معهم فأصر على رفضه.

ثم أخذوه إلى مدينة الدارالبيضاء، وبمقر الفرقة الوطنية، كان الوجه الآخر للاستنطاق حسب المتهم، إذ أخبره أحد المخبرين بضرورة منحه أسماء شركائه في تجارة السلاح والمخدرات الصلبة والشيرا، فنفى الغاني التهم المنسوبة إليه، مؤكدا أن لديه مقهى داخل الميناء، لكنه لا يتاجر في المخدرات، وأضاف الغاني، أن المحققين طالبوه بذكر أسماء معاونيه من موظفي الدولة الذين يتعامل معهم، وعندما أصر على رفضه، بدأت سلسلة التعذيب حسب قوله، إذ طلب من هيئة المحكمة التحدث إليها على انفراد، مبتعدا عن مكبر الصوت، ثم أفاد أنه تعرض للتعذيب ولممارسات شاذة.

وسأله ممثل الحق العام عن موظفي الدولة الذين يأكلون عنده في محله، وتساءل كيف أنه لا يعرفهم ولا يتعامل معهم، رغم أنه قديم في الميناء؟ فأجاب أنه لا يعرفهم شخصيا، وإنما عندما يهمون بالمغادرة، يبادرهم بالقول " بالصحة أشاف"، فلقب " الشاف" هو ما يتداول في محله.

كما أنه نفى معرفته بجميع المتابعين في الملف، كما برأ ذمته من أن يكون هو من أدلى بأسمائهم، مؤكدا أنه مسير مقهى وليس مروج مخدرات كما يقال.

وسأله القاضي إن سمع يوما عن المخدرات، فأجاب بأن العالم بأسره يعرف أن "المغرب كله مخدرات"، وأنها توجد بكثرة في منطقة كتامة.

وركز القاضي على المكان الذي تأتي منه؟، لكن المتهم تملص وأجابه بدهاء "اسألوا "البوليس" والدرك، لماذا تسألونني أنا؟.

عندها استشاط غضب النيابة العامة، قائلا إن المتهم لا يريد أن يتعاون مع القضاء، لتبدأ مشادة أخرى بين النيابة العامة والدفاع، الذي أشار أن موكله ليس مخبرا، وهو بريء حتى تجري إدانته، وأضاف أن على أسئلة النيابة العامة أن تكون مجدية.

المغربية



1.أرسلت من قبل LOUKILI HOUCINE BERKANE في 31/12/2009 15:51
ykharbo lablad yday3o chababe y3amro al2abnak beflous la7ram okiyti7o f yed l3adala ygolo 7na abriya2 mana3arfo walo 3l mokhadirat tfou 3lihom netmanaw a9sa l3o9ouba lihad almoujrimine kano mina cha3be aw mina l2amne alwatani

2.أرسلت من قبل asail في 31/12/2009 16:53
awwalan,mohamed alghani insan ma3rouf fi beni ansar,insan tayeb wa fakir,a3rifoho katiran laho sadaka ma3a ay insan,yohibo alfokaraa,laysa mina almotakabbirin,innaho layasa bi patron moghadderat,bal mosayyer li makha fi milki abih benaissa,fa ana a3refoh jayyidan ,kana la yamlik chayaan min aradi,seyyarat ,villat,amwal taela,,,, fi alagyr tabka alkalima alagyra wahiya : allaho ta3ala a3lam. asail

3.أرسلت من قبل salam في 31/12/2009 17:59
salam mara khatawa nador tawa abni nsar al3azzz awama arias koulahawm iasawalou polic wadarak hhhhhhhhhhhhhhhhhhh

4.أرسلت من قبل loukili houcine berkane في 31/12/2009 18:34
sem7ouli ila rja3t lmara tanya lhad ta3li9 ghi bech njaweb si asail .......3amro fe 7yatek a si asail mat9oul hadak seyed meziane orah yebghi lfou9ara ras bnadem ma3amro ta3raf achno fih mghir allah sob7ano rah l2insane ybalek fi sorat malak walakine houwa chaytane marid a7kam 3la nefsek ya si asail ana fe l7a9i9a mane3arfouche walakine fe soura dyalo bayene ydirha

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

ابتدائية الناظور تدين خمسة تراجمة متهمين بالسمسرة وجلب الزبناء بالحبس والغرامات المالية

نحن معا تنظم حملة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم

جمعية أيمن للتوحد تنظم حملة لفحص الاطفال الحاملين للقوقعة السمعية

سارعوا للحجز.. وكالة "ألزاس تور" للأسفار والسياحة بالناظور تقدم عروضا مذهلة لعمرة رمضان

ريبورتاج: دوار ابنعيساثن ببني بويفرور.. حي يعاني تحت وطأة التهميش و العزلة

الأرصاد تتوقع نزول تساقطات رعدية بالريف اليوم الاثنين

حلاق المتشردين ينتقد دعم المسؤولين المحليين لعرض خاص بالمركب الثقافي