NadorCity.Com
 


الكورنيش .. امرأة تشبه البحر !!!


الكورنيش .. امرأة تشبه البحر !!!
مقدمة ..المكان
سمعت كثيرا عن المكان ..وحين وصلت من السفر كنت سأزوره قبل أن أقبل يد والدي ووالدتي ..
تفاصيل كثيرة سمعتها عن مكان في مدينتي يدعى :الكورنيش
اشتهيت الركض في ممراته والتي قالوا عنها أنها تطول وتطول.. وتطول
المكان وبكل اختصار تخيلته واجهة سياحية مشرفة..يأتيها الناس من جميع الأماكن ومن كل مشارب المدينة..تخيلته ككل الكورنيشات والحدائق العامة والمنتزهات..منطقة يقبل عليها المواطنون خاصة في أيام العطل للاستمتاع بأوقاتهم مع الأهل والأصدقاء والعائلة
قلت في نفسي أن المشكلة إذن تتعلق فقط بحاجة الإنسان لمكان جميل يأوي إليه..ليقضي شيئا من الوقت.. بعد يوم شاق أو حار أو ما شابه ذلك.
بداية غير مشجعة
قررت أنا الآخر زيارة المكان ليس لشيء أكثر من تطفل لاكتشافه..
أخذت بعضي وانطلقت أتقافز لألحق الوقت ..الجو كان حارا.. وأخذت أضاعف مجهودي للوصول إلى المكان وفجأة وقبل وصولي للحظات شاهدت لصا يمد يده بجيب رجل كان يسير في نفس اتجاهي..(قلت في نفسي : بداية غير مشجعة..) حاولت أن أنبه الرجل من بعيد..سمع اللص صراخي..فأطلق ساقيه للريح .. سمعت صراخا من كل اتجاه..حاول المارة اعتراض سبيل السارق ولكن دون جدوى..قلت لنفسي لأسرع الخطى حتى أصل إلى الكورنيش.. أسرعت وبدا لي الطريق طويلا وبلا نهاية رغم أنه شارع واحد فقط.. تساءلت إن كنت سأستطيع الاحتمال..كدت أضحك..ولا أدري إن كان ذلك فرحا أو جنونا أو سعادة..أم دهشة
كنت دون شعور أحدق في الوجوه حولي أبتسم أحيانا في وجه بعض المارين أمامي..
وكنت كلما اقتربت من الكورنيش إلا وتعالت الأصوات ..أحسست حينذاك أني لم أندهش منذ زمن طويل.. ارتسمت على وجهي ملامح الدهشة.. أصوات الباعة المتجولين تتعلق بأكتافي كنت أسحبها بعمق من الحناجر لأخبئها في ذاكرتي..
عالم آخر .
وصلت إلى المكان مثلي مثل جميع من صادفت في طريقي لمشاهدة الكورنيش والاستمتاع بهوائه..
عالم آخر ...ولتتجول في الكورنيش أول ما يستوقفك ..أوضاع الباعة القاعدين والمتجولين.. ناهيك عن
أمواج من المتسولين كانت تكتسح ربوع الكورنيش وعلى امتداد ساعات المساء..مزروعين في كل مكان ومهنتهم بسيطة جدا لا تتطلب الكثير من المهارات ..يكفي مظهر بائس ملابس رثة ووجه حزين أو عاهة صغيرة وقليل من الحيلة وطبعا لسان طلق لا يتوقف عن الكلام يردد عبارات تستفز مشاعر الناس وتجعلهم يمدون أيديهم إلى الجيوب لا إراديا ليتصدقوا ..
أفواج من المشردين اكتظت بهم جنيات الكورنيش ودروبه..
فيالق من اللصوص تنشر الرعب بين الناس..
دعارة بكل صورها.. شذوذ وفساد..
أوساخ ونفايات.. بقايا "الزريعة" والأكل وأشياء أخرى .. أصبح الكورنيش مكبا للنفايات الطبيعية منها والبشرية..ومرتعا للكلاب تتقوت على بقايا ما ذكرت..
الكورنيش .. امرأة تشبه البحر !!!
تفاصيل كثيرة يعيشها هذا المكان..
تخيلت الكورنيش .. امرأة تشبه البحر.. تفتح الليل نحو غابة الجنون والرغبات.. شارع يوزع الرغبات والأمنيات..
هذا الكورنيش الذي كان يكبر ونحن نكبر معه..نرسم على حدوده وجدرانه اللوحات أكاد الآن أجزم وأقسم في داخلي أنه ليس لنا وليس كما حلمنا به يوما ما..
هذا الشارع الطويل الذي كبرنا فيه ..هذا المكان الذي احتضن سنواتنا الأولى.. المكان الذي كبرت فيه أمهاتنا وشهد مراهقة آبائنا..ليس هو الشارع / الكورنيش الذي حلمنا به .. صباحا ته مختلفة..رائحته مختلفة..
عندما أعيد شريط الزمن إلى الوراء وأرجع إلى السنوات الأخيرة.. وجزءا من السبعينات أرى الكورنيش مختلفا..جميلا رغم أنه لم يكن طويلا كما الآن ولا معبدا..و لا مغروسا ب"الأشجار" و "الورود " ...كان الشارع وكنا نحس فيه بالأمان دون خوف.. كان شارعا هادئا ..جميلا ..في أعيننا ,,أناسه كانوا أصليون .. كانت المدينة عائلة واحدة تربط عوائلها علاقات حميمية مع بعضهم البعض..
اليوم كل ما فيه تغير.. تغير لون الكورنيش.. تساقط روح وقيمة الروضة (سيدي علي ).. تهاوى سحر الماضي فيه..
خارج المكان
عيوني كانت طوال الطريق خارج المكان تبحث في الذاكرة عن وجوه بعيدة كانت هنا.. تسكن هنا..حيث البحر كان يعزف على موسيقى السحر كل الصباحات والكورنيش يحاور القمر كل ليلة على وسائد من نغم أعدتها مدينتي الحزينة منذ الأزل.
تذكرت عندما كنت أذهب إلى السوق ..حيث كانت ترسلني أمي لشراء بعض اللوازم وأتذكر كيف كان يذهب بعض التجار إلى صلاة الظهر ويتركون محلاتهم دون رقيب..
ولكن يبدو أن ما تبقى من الأشياء الجميلة هي الأخرى هجرت المدينة ولم تعد تطيق الروائح المنبعثة من مجاري المدينة وأهرامات المزابل.
حملة: تعريب الناضور
هي التغييرات الديموغرافية ...
نعم..هجرتنا كل الأشياء الجميلة منذ زمن طويل.. يوم تخلينا عن كل شيء جميل في مدينتنا .. يوم وقعنا دون إرادة منا على اتفاقية "حملة تعريب الناضور" .. ويوم فتحنا الذراع للوافدين الجدد..من متسولين ومشردين ولصوص.. وعاهرات ..
ويوم سمحنا لأنفسنا أن نتحدث حديثا يوميا بلسان ليس بلساننا..لنعلم الآن إذن أمهاتنا وآبائنا وأولادنا لغة جديدة للتواصل والتسوق .. فكل الأشياء أصبحت اليوم معربة.. بسبب الوافدون الجدد وبسبب أشياء أخرى أجدى الآن بالسرية..لقد غيروا حتى الأحاديث والحكايات..فلا تسمع الآن إلا حديثا ماديا خاليا من كل شيء حتى علاقات الناس أصبحت تشوبها الريبة والحذر ..
أصبح الخوف والرعب يسيطر على النساء بسبب حملة السرقة التي يتعرضن لها خاصة وأن الهواتف النقالة أصبحت تسيل لعاب السارقين على جنبات الكورنيش كما في شوارع المدينة كلها..
إن الكورنيش لم يعد كما كان في السابق هو الآن.. مجرد مكان للتسكع وليس للتنزه
مكان لرمي الزبالة والتسول ..والتبول !!!
لم يعد الكورنيش يجد روادا يبحثون عن السكينة والهدوء والتمتع بجمال البحر والهواء.. بل روادا يبحثون عن أشياء أخرى بعيدة كل البعد عن ما يحمله الكورنيش والبحر..من جمالية وهدوء...
أمل ..!
لكن رغم ما شاهدته هناك فما زال لأمل في التغيير يحدوني ..
فلا زالت هناك نفوس تحمل في جنباتها عبق الماضي الجميل .. لننظر معها معا إلى المستقبل بعين الأمل وإرادة في التغيير .. (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)(الرعد: من الآية11).
فما نحتاج إليه ويجب الاهتمام به وإعادة النظر فيه هو التفكير في ما ينقص هذا المكان من وسائل الترفيه والخدمات التي يجب أن تتوافر بهذا المكان الحيوي .. المكان الوحيد لكثير من العائلات للتنزه.. فهو مكان يجب أن يكون آمنا على الأطفال والصغار ... والكبار ..
كلمة أخيرة..

تركت الكورنيش وأهل الكورنيش وعدت إلى البيت ولن أحدثكم عن ما صادفته في طريقي ..
وصلت البيت وكوكتيل من الأحداث والصور يمر شريطا في غير تسلسل زمني وفي فوضى كالتي عشتها في الكورنيش... فوضى" منضمة "
حاولت النوم لأنسى قليلا ما عشته..لم أستطع النوم ..كلب على سطح مبنى إداري(بالحي الإداري ) بدأ بالنباح , تبعه آخر..تخيلتهما قادمان نحوي..الشارع خالي وهادئ .. الساعة لا أدريها ولكني أجزم أن لا أحد مستيقظ سواي وسوى هذه الكلاب التي بدأ عددها يتكاثر...

وأنا أستحضر شريط الكورنيش و زواره الذين كان أغلبهم وربما كلهم من خارج المدينة / الناضور
تذكرت مقولة لإنسان عزيز.. من قريتي حين قال لي يوما:

"في هذا الزمن المجنون .. يا ابن مدينتي ..لا تفتح بابك للفئران ...
كي يبقى فيك... الإنسان . "

تحية ..
ولحكايات الكورنيش ... بقية .

محمد بوتخريط / هولندا
butakhrit@yahoo.com



1.أرسلت من قبل Mimoun في 23/08/2009 16:57
شارع الكورنيش يزع الامنيات والرغبات
مهد المومسات والعاهرات
حتى الشذوذ القاذورات
هو مكان خصب للسرقةوالحكايات

2.أرسلت من قبل kader في 23/08/2009 19:38
cet article fait appel aux nadoriens de se mobiliser et de bouger pour faire arreter cette evasion de ces microbe humains car ils ont transformé la corniche á une poubelle ,une station des criminels et des agresseurs.deriere tous ça il existe des mains invisible qui font partie des eleves de l ex ministre de l interieur almarhoum el basri.ces holygens font tous ça pour donner une mauvaise image et une mauvaise reputation aux nadoriens et en particulier les rifains et surtout c est une sale politique du gouvernement pour nous faire arabiser.cet article tire l attention aux autorités et aux respensables de se reveiller pour faire fin á ce scandal. MERCI Á L ECRIVAIN DE CET ARTICLE ET MERCI NADORCITY

3.أرسلت من قبل احمد في 24/08/2009 11:57
لا تفتح افكارك للفئران؛والتي على مايبدوا قد بدات تنهش في مخيلتك التي كانت جميلة مثل ماء مارتشيكا

4.أرسلت من قبل ZAKARIAA في 24/08/2009 13:41
THANITA GHA DHEL BIDAYA , MAZAL ADHKAMREN OMI 9AREN MADENAT ATLA3YOUN, 7ASDHANANEGH KHAR3AZ ATARYAZTH ANEGH USSEND ADHGHEN ASSEYAHA DHE RIF, SEYAHAYA WALLAH MARA NAJIT ATAGHEN MECH KHSEN NETHNI WALLAH HOMA THAFFAGH KHANAGH, MANI THEGHEREM A ERIFIEN SBADEM RMONKA YA , MENTRAJEM: A7RA9 EL3AHERAT DHE CHAFFAN DHE MATAREN DHE TARWA NEZANIYAT, AZREM KHALBA3A LMOTAJAWELON,9ATCHEREN NADOR MANIS MA THAKEDH ADEISEN THEN9ADHEDH,ALLAH EL3AN BABAHOM ENI EGHEN LKORNICH , MECH TOGHA 9BAR HSSEN SEGHATTAS AYAHA AYAHA AYAHA .......VIVA

TAHIYA EWMATYNEGH BOTHKHRET

TAHIYA E MARA IRIFIEN EDHIDJAN EDHAMEN

NADOR EKHASSA ADHE9IM DHAMAZDHAG O MEINZIMA

5.أرسلت من قبل BAHJA في 24/08/2009 16:21
corniche lmoujrimine wa lfasidat wa rawaiih lkariha

6.أرسلت من قبل wadie في 24/08/2009 16:54
اذا كان الكرنيش كما ذكرت فاي متنفس بقي لنا؟

7.أرسلت من قبل wadie في 24/08/2009 17:40
اسلوب جميل للوصف ,لكن حبذا لو ذكرت شيئا رايته أعجبك لان ما ذكرته لا يشجعنا للذهاب اليه رغم انه المتنفس الوحيد الذييي لديينا .

8.أرسلت من قبل فتاة في 24/08/2009 19:07
الكورنيش حقا مكان يتنفس قيه ابناء مدينتنا لكنهم بحاجة الى احترام الاخرين كعدم السرقة و عدم رمي النفايات و الاهم...احترام بنات و نساء الاخرين

9.أرسلت من قبل au nr 5 BAHJA في 24/08/2009 20:00
il n y a pas " fasidat" sans "moufsidin"

10.أرسلت من قبل بوكراع ميمون ! المانيا في 26/08/2009 09:06
من الأصرار على الذنب, والأيغال في المخادعة أن يتحدث البعض الى شبابنا وطلابنا في الناظور منكرين ما جاء في هذا النقد الأدبي البناء لما يدور في الكورنيش,ورافضا الأعتراف بآثاره المدمرة. فهذا الذي يقع بين ظهرانينا إنما هو فصل حاضرنا عن ماضينا , واستبدال قلب مكان قلب وعقل مكان عقل. وأقول للمعلق رقم ثلاثة أحمد, اعلم أن إماطة الأذى عن الطريق من شعب الأيمان,فالطرق في المدن الأسلامية ينبغي أن تكون نظيفة خالية من القمامة, والقمامة أنواع!! إن الحيوان وحده هو الذي لايبالي أن يسير على الأشواك أو يقفز فوق الحفر!ولوقدر لك أن تسيرفي مدن البلدان المتحضرة لحسدت أهلها على جمال شوارعها ونظافتها واحترام أهلها لبعضهم البعض! وشكرا لأخينا بوتخريت على هذا المقال البناء

11.أرسلت من قبل Khalid el-mokaddam -düsseldorf- allmagne. في 26/08/2009 14:41
Bonjour a tous , dommage ce que j ai vus a notre ville - NADOR- ( ouayastahak scha manaya ).(marra ouanni irayrahan ra lkournische itouahssab dalmoujrim) . Désolé.

12.أرسلت من قبل annas443 في 26/08/2009 17:48
مكان جميل جدا جد ا جدا.............
الذي حيرني وشغل بالي هو ....كيف يعقل ان تصرف اموال باهضة على مكان مثل هذا ولا توجد فيه مرحاضا واحدة................
عجبا لكم يا اهل الناضور لصبركم

13.أرسلت من قبل ناظوري ناقم في 26/08/2009 19:22
عنصرية بغيضة
.. ويوم فتحنا الذراع للوافدين الجدد..من متسولين ومشردين ولصوص.. وعاهرات ..
ويوم سمحنا لأنفسنا أن نتحدث حديثا يوميا بلسان ليس بلساننا....
"في هذا الزمن المجنون .. يا ابن مدينتي ..لا تفتح بابك للفئران..
اسحب يا عزيزي هذا الكلام ،اما الفوضى العارمة التي يعرفها الكورنيش فليس فقراء المدينة هم المسؤولين عنها بل المجالس البلدية المتعاقبة ،على فكرة كل اعضاء هذه المجالس من ابناء الإقليم حتى لا نتهم الوافدين الجدد زورا و بهتاناً

14.أرسلت من قبل HALIM في 27/08/2009 14:18
الكورنيش .. امرأة تشبه البحر
مقالك جميل يا اخي ومعبر عن واقع نعيشه بالفعل
نقد بناء و في الصميم نقد لضواهر مجتمعية قائمة مهما حاولنا اغفالها
الى صاحب الرد رقم ١٤
لم الاحظ شخصيا اي نوع من العنصرية في مقال الاخ بالعكس هو يخاطب الجميع كما نجد مثلا في فقرته ماقبل الاخيرة حين يقول :
"فما نحتاج إليه ويجب الاهتمام به وإعادة النظر فيه هو التفكير في ما ينقص هذا المكان من وسائل الترفيه والخدمات التي يجب أن تتوافر بهذا المكان الحيوي .. المكان الوحيد لكثير من العائلات للتنزه.. فهو مكان يجب أن يكون آمنا على الأطفال والصغار ... والكبار
..""
وشكرا للجميع اولهم طبعا :ناضورسيتي

15.أرسلت من قبل kader á nr 3 et nr14 في 27/08/2009 18:35
l article de monsieur boutakhrit n a aucune relation avec le racisme ,il a raison de considerer ces extras-terrestre comme des souris et de ne pas leurs laisser les portes ouvertes pour entrer librement á nador. nous ne devons pas les laissè passer car ils ont donné une distorsion pour la ville de nador et en particulier la corniche . il n a pas generalisé dans son article tous les invités de nador.l'ecrivain a pris l initiative de donner des leçons aux respensables et aux habitants de nador afin de trouver une solution defenitive parceque c est une honte pour tous les nadoriens et toute les nadoriennes de voir cette mauvaise image au siecle 21 et de rester les bras croisés.mon point de vue, je vois que tous ce qui se passe á la corniche est une politique contre le changement et contre les inaugurations des projets du ROI pour un grand nador. BONNE CONTINUATION ET BRAVO MR BOUTAKHRIT ET MERCI NADORCITY

16.أرسلت من قبل imane.B في 27/08/2009 21:42
salamo lahi 3alaykom...

inna walahi madinate nador ta3rifo 3ahdane jadidane...dounna chakke...hada jayide jidane wa mane yajro2o ane yonkira dalike...isla7e a7ya2e almadina,ma7attate al 9itare,thomma marjane,...wa ghayroha mina lmachari3e almi3mariya kollo hada mochaji3e...!!!lakine ma 3assaya ane a9ola 3ane 2ahli lmadina....wa assafaahhhhhh...!!!3inadama yata3la9o l2amro bi cha3bine akhala9ohome dahabate...fa la majala li l7adithi 3ani mi3mari lmadini...
bidayatane ya ikhwani yajibo isla7o lobbe...a cha3be...bali sou2al lmatrou7e..ayna hiya l2akhal9e wa ayna hiya lmabadi2e...sou2lone latalama ba7to laho 3ane jawabe...!!!wa assafaaaaaaah....

17.أرسلت من قبل dina في 28/08/2009 12:41
salam o3alikom
sarah chtakto ila kornich nador al kadim atadkoronah
chtakto ila anakhlatihi ala jamila wa 3ochbihi ala akhdar wa karassiha al motakassira
la zilto adkoro anaho kan min ala 3aybi an ndahaba ila sidi ali
atadakaro yawman tahabto rarma ani in banti al jiha fa darabani akahi darban mobrihan
lakana ala ayam takadama wa atarayara ala aism min sidi ali ila al kornich
la ara fihi jamalya mojarad chari3 tawil la ajamala fih hata ala abahr la natamata3 bih
atadakaro yawma akona siraran wa akona nas3ado 3a ala hayti al bahr wanal3ab wa ala anaskote
atadakaro yawma kona nasid saratan ala abhr 3inad atilaka al hajara alati kona najlisso 3alayha atadkoronaha wa anakoma bi chawyi saratan ala abahr wa nakoloh
yalaha amin ayam la to3aad
ama ala an walaw anana infatahna wa asbaha sidi ali kornich finana hina anarji3 ila manazilna nandam limada dahabna
achatako ila ayama siba fi sidi ali ayama kona norani li lbahr
awchayad fosanach arabhar arabhar anmon gabrida abrida dazirar
falan sidi ali aw chayad moray nir novia aih yazman .ihhhhhhhhhhhhhhhh ra nadar yroh ywadar

18.أرسلت من قبل ilham في 28/08/2009 17:39
nador 3mass a dirah w adikim rebda tmath nr3ezz ok marra wygeen amo dokhala2 3ala takafatina rifya w shabab nador alladi assbaha yatataba3o shahawatihi bishaklin ghayri tabi3i nador yabka roghma anfi lhakidin ajmal madina fi l3alam walan tatahakako min l2amr illa an tatagharabo w tohisso ma3na alibti3ad 3an lmawtin

19.أرسلت من قبل reda de compiegne في 29/08/2009 11:35
bonjour a tout le monde entre le nador d'avant et celui d'oujourd'huit y a une grande difference je me demand d'ou vient ces crimes quotidien .ces vols ,attaques a main armes ,poursuits an voitures,des femmes qui jetteent leurs bebes cest le nador du moyen age .... et la conclusion ce cournich devenus l'abrie de toutes mauvaise foi .Ou est ce que va comme ca. nu petit mot a 14 j'ai relit l'article x fois et j'ai pas trouve un trace du racisme comme tu le pretends . merci .a tout le monde

20.أرسلت من قبل abdelouahid في 29/08/2009 18:46
nador atamouth nar3az maniss dafghan yaryazan i3izan mani atna9ar athfocht dajod ibazrar , thaziri dayis atcha3r atyannas yatban dirwast anrab7ar ,ar3az i nador atarwa nanador ath9adawam

21.أرسلت من قبل mourad في 30/08/2009 18:38
السلام
لااريد انتقاد كاتبنا بوتخريط بسبب ضيق الوقت لذلك،كل ما اود الاشارة اليه هو ان تلك الاوصاف تنطبق على المدينة كلها وليس فقط على الكورنيش،وعلى جميع مدن المملكة وليس فقط مدينة الناظور.كما ان توجيه الاتهام الى الغرباء الذين سكنوا المدينة ليس صحيحا وليس حقا،فاين حرية الانسان في التنقل التي ضمنها له الله عز وجل...ولولا ذلك لما كنت واخرين في البلاد الغربية...فصحح ما قلت والا فلا اقبل كقارئ لصحيفة ناظورسيتي ان تكون في احضانها.
اسف...

22.أرسلت من قبل Mohammed في 30/08/2009 19:10
تحية إلى الكل...
لنفس السبب الذي أورده الأخ رقم الرد (22 ضيق الوقت ) قد لا أطيل في ردي ..

لا اعرف بالتحديد عن أية عنصرية تتحدثون ... ربما هي في مخيلتكم أنتم فقط .. ولكني سأجيب عما اعتقد أنا انه من حقي الإجابة عنه ...
لقد خلا حكمكم من الإنصاف يا أعزائي وبالتالي بدا لي أكثر ميلا لتهمة استفزازية قريبة إلى جناية واعذروني لهذا التصنيف لتهمكم !
ربما لم يكن لديكم الوقت الكافي لقراءة مقالي الى نهايته..
على كل الأحوال فالمقال وأي مقال يحتمل قراءات متعددة ولكن المؤذي أحيانا هو الألم الذي قد تحدثه القراءة ألا مسئولة وكما لا يخفى على احد أن أسوا ما في الألم انه يؤلم
ربما تدخلت جرعة من الايدولوجيا في مقالي ولكنها الايدولوجيا التي أردتها بكامل رضاي..فلغة المديح لها أمكنتها..والنقد كما افهمه ينبغي أن يصدر عن عقل نقدي...
ما تناولته في مقالي هو إحدى مشاكل الكورنيش /المدينة والإنسان ولست مهتما كثيرا بتقييم المقال قدر اهتمامي بإيصال الرسالة لكل من يهمه الأمر..
وان كنت عنصريا لكنت عنصريا ضد نفسي أولا.. لأني أنا أيضا" وافدا"..كنت"وافدا" في فاس وفي ألمانيا
ولازلت" وافد "على/في هولندا وبالتالي فتهمة العنصرية تنفي نفسها هنا..
ثم إن الوافد ليس بالضرورة القادم من مدن أخرى غير المدينة الوافد إليها.. قد يكون الوافد قادما من مناطق وأحياء أخرى من داخل الإقليم نفسه بل من داخل المدينة نفسها وان كان الكثير من ما صادفتهم هناك على الكورنيش وسألتهم كانوا من مدن أخرى خاصة من الأطلس ومن تاوريرت والنواحي (اقصد هنا الباعة) ثم أن خط القطار الجديد الرابط بين تاوريرت والناضور قد ساعد على ذالك كثيرا...وانأ لست ضدهم ولا ضد احد ..لأني فقط لست ضد الاسترزاق لأننا كلنا في مدن أخرى ودول أخرى نسترزق .. وكلنا "وافدون ".. أنا فقط ضد بعض الممارسات ..التي تصدر من ابن المدينة كما من الوافدين عليها..
أنا فقط أريد بهذا الشكل المتواضع أن الفت انتباه البعض من المسئولين والبعض من الناس إلى آفة أو آفات مجتمعية تؤدي إلى مشاكل كثيرة ثم أننا جميعا مدركون بان البلدية لم تمنح أية رخص لفائدة هؤلاء الباعة المتجولين، وتواجدهم على الكورنيش هو بصفة غير قانونية تستدعي تدخل الجهات الأمنية لردعهم وذلك نظرا لتأثيرهم ليس فقط على نظافة المكان وعلى راحة الناس بل الأخطر لتأثيرهم على صحة وسلوكيات الناس خاصة الأطفال منهم..
فماذا تقول عن بائعي "الكاسكروطات" و"الصوصيت" والحلويات والببوش والمشروبات منها الغازية و الساخنة كالشاي والقهوة، مخلفات "كسكروط" معرض طوال الوقت لأشعة الشمس أو "الببوش" , او الحشرات والروائح الكريهة التي تخلفها فضلات الدواب المتواجدة على الكورنيش ... ناهيك عن أن هذه الدواب تضل طوال النهار (غادية رايحة )وأحيانا دون أكل او شراب وهذا موضوع آخر لا ادخل فيه ونتركه ربما لجمعية الرفق بالحيوان حتى لا اتهم بالتحيز إلى الحيوان وان كان هذا بعضا من حقه علينا..
والحديث قد يطول .. "أو أطاس نرهاد إتاويد شاباش .."

تحية خالصة إلى أصحاب كل الردود دون أن أستثني منهم أحدا...

صاحب المقال الموقع أعلاه

23.أرسلت من قبل حنظلة في 31/08/2009 02:11
الحمد لله وأخيراً سحبت كلامك أُحيِّك على هذا الموقف الشهم

24.أرسلت من قبل Ahmed ait alghayar في 02/09/2009 15:43
Salam ollahi 3alayka ayoha alagh alkarim boutghrit.

walahi kade 3abarta 3ala ma konto ahosso bihi wachokran.

25.أرسلت من قبل mourad في 02/09/2009 19:02
تحيات ممزوجة بنفحات رمضانية الى كل الكتاب،القراءوالمشاركين . اقول للسيد بوتخريط الذي رد بقوله,,ربما هي في مخيلتكم أنتم فقط .. ,,فهل يعقل ان يتوه كل القراء او على الاصح كل المشاركين ليصيب هوفقط ،اي ان كل من رد على مقالته المتواضعة ومن بينهم انا صاحب الرد 21 لم نفهم ما المقصود بما كتبه وعليه ان يتدخل شخصيا ليشرح لنا ما المقصود من,,ويوم فتحنا الذراع للوافدين الجدد..,,نتحدث حديثا يوميا بلسان ليس بلساننا..,,
الى غيرها من الكلمات التي تدمع لها العين لوقعها الثقيل الذي يجعل القارئ بل القراء يحس ويفهم ما لم يرد الكاتب ان نفهمه...ولك ان تسال ايا كان ليفهمك ويفهمنا ما فهمته وما لم نفهمه
كما انه لااحد قصد استفزازك وما العداوة بيننا لتلقى ذلك منا،فما نحن سوى اخوة في حب الله ،الوطن والناظور.
بالمناسبة الناظور هل يكتب ب,, ظ,, ام ب,,ض,,
؟
واعتذر على هذا الرد السريع لضيق الوقت

26.أرسلت من قبل kader á mourad n25 في 03/09/2009 15:47
pour commener il ya un proverbe qui dit: la caravane continue et les chiens aboient.tu n es pas ici pour une critique constructive ,ton intervention est pour faire demoraliser l'ecrivain de l'article, donc tu es jaloux de ce qu il a ecrit l ecrivain et ton commentaire n25 l indique en corrigeant comment ça s ecrit nador et pour finir je dis á Mr BOUTAKHRIT il ya un proverbe qui dit:si vous voulez atteindre votre but sans problemes,n'essayez jamais de regarder en arriere et bon ramadan MERCI NADORCITY

27.أرسلت من قبل مراد مساوي في 04/09/2009 21:52
السلام عليكم
لن انتقد هذه المرة سوى صاحبي رقم26 الذي انتهك كل الاعراف لينزل علي بتلك التهم الباطلة التي لاتعبر الا على مستواه الهابط السوقي،اقول له انني ناقشت في ما قلته كاتبنا المحترم بوتخريط ،ولم يكن ما قلت سوى نقدا عاديا سلطت خلاله الضوء على بعض هفوات لسان الكاتب او سوء استعمال بعض المصطلحات التي عبرت على افكار كان بوتخريط في غنى عنها او عبرت على ما لم يقصده كما اعترف بذلك في رده.
فما الذي يجعلك صاحبي تحشر بانفك فيما لا يعنيك،ولو كانت نيتك حسنة في النقد البناء لكان لك ان تعبر باللغة التي كتب بها صاحب المقال،لكنت عبرت في صميم الموضوع لا ان تنطق بما ليس له علاقة بالموضوع...
لااكن للكاتب بوتخريط الذي اعرفه جيدا سوى كل الاحترام والتقديرومزيدا من الكتابات والتالق
ولا اكن لذلك الانسان26 بادنى تقدير ولا احترام لما عبر عنه بنفسه من ركاكة في اللغة التي يستعملها التي لا تدل سوى على دناءة مستواه الثقافي...اذا كنت غير ذلك اجبني من فضلك دون الاعتماد على الغيرالناظور هل يكتب ب,, ظ,, ام ب,,ض,, ولماذا؟
وللقراء واسع النظر واسف على ضيق الوقت

28.أرسلت من قبل kader في 05/09/2009 00:41
ecoute nr 27: ce n est pas question du temps ,ton probleme est tu n as rien dans la tète et ton niveau de discution ne te vends même pas de l eau au souk cád garrab. tu as accusé l' ecrivain indirectement du racisme donc tu as provoqué son article et sa personalité.je t'ai pas laissé passer car je vois que l'ècrivain est inocent et loin d etre raciste.Mr boutakhrit a deffendu de son article la ville de nador avec intelligence et toi au lieu de l'aider et de l encourager pour continuer á deffendre la corniche et la ville avec ses messages et ses appels aux respensables et aux habitants de nador, tu as commencé dans tes commentaires avec tes idées diaboliques et arrieré de le demoralisé et de casser son chemin qui va vers la reussite.ta critique n'a pas étè normal,elle a étè une fausse accusation.et pour finir je te dis que nador ça s 'ecrit ( ب,, ظ,, ام ب,,ض,,) ça me regarde pas et ce n est pas impotant pour moi REMARQUE: je ne vois aucune excuse de sa part pour toi dans sa repense au commentaire nr22 je vois que des explications et malgré tous ça tu le demande personnelement pour te faire comprendre.tu es stupid ou quoi.MERCI NADORCITY

29.أرسلت من قبل مراد مساوي في 05/09/2009 12:51
السلام عليكم
يبدو انني اتناقش مع شخص همه الوحيد الدفاع على بوتخريط حتى وان لم يكن بحاجة لذلك،فانت لم ولن تفهم حتى اللغة التي نتحدث بها وهذا واضح من خلال ثرثرتك بلسان ببغاء فرنسي.
اسف لن استطيع الاستمرار بالحديث مع من لا يفهم سوى لغة,,ثري ثري,, او ,,معزة ولو طارت,,
الوقت داهمني والبقية في مقال تعاونية الفتح ...
والسلام على من اتبع الهدى

30.أرسلت من قبل kader á nr29 في 05/09/2009 17:36
la langue THORI THORI est toujours vivante. les traitres, les serviteurs des arabes( comme toi et tes grands grands parents) et les arabes doivent preparer la valise pour revenir á leurs terre d'origine.la langue arabe n'a aucune valeur au 21eme siecle.qui dit THORI THORI dit les fils d' alhocima .ils vont t'arracher ta langue de merde.espece de provocateur bayan khak ashab allah allah.MERCI NADORCITY

31.أرسلت من قبل mustapha في 08/09/2009 17:25
slt
nador kaml mafih maytchaf la chwar3 mzyanin la 7tta chi 7aja .ama lmzbala 7achakom finma dzti kayna ama lkornich li barztouna bih tmcha fih ghi chwiya l jiha dyal rawda ochof lwad l7ar tay5na9 da5l fwast lb7ar men lfo9 baaaaaaaaaaaaaaaayn.
je vous invite de visiter le cournich dagadir c vraiment super

32.أرسلت من قبل ANHARI sanae في 12/09/2009 17:30
au n ° 31 et à l ecrivain de l article, je suis hébetée par une telle rancoeure envers les "arabes". la langue arabe, en l occurence celle de notre religion n a aucune importance!!!les arabes des collonisateurs!!!mais mon Dieu ou sommes nous; d ou vient cette haine?et puis pourquoi Mr Boutakhrit ecrit en arabe!!Son style me plait, me touche quand il pleure ses épaves et me donne une tres bonne impression jusqu a ce qu il se mette à denigrer nos freres arabes que j estime.
je pense que l ecrivain n est pas aussi raciste qu il le parait parcontre Mr kader est un amazigh endurci!!
svp ne me "bombarder" pas par vos critiques que je trouve tres blessante

33.أرسلت من قبل une marocaine moitié berbere moitié arabe في 12/09/2009 20:41
Que dis tu n° 30? pourquoi cette agression verbale. serais tu la meme personne qui parlerait de 'l initiative et l excellence de l enseignement' impossible!!!!!!!!!!

34.أرسلت من قبل kader á nr 32 et 33 في 14/09/2009 01:21
vous inquitez pas,je suis une bonne personne et surtout je ne suis pas raciste ni agressif.je suis bon avec les bons et con avec les cons.la vie m'a appris tous ce qui est incroyable n est pas faux. mon commentaire a exprimé la defence et non pas la haine.j aime la vie et j'aime toute personne de différente couleur et de différente religion.le probleme est nous n' avons pas des mêmes idées et des mêmes points de vue.REMARQUE: jetez un coup d'oeil sur la page amazigh et lisez les commentaires de rahim et vous allez voir la haine qui porte envers imazighan.MERCI NADORCITY

35.أرسلت من قبل مراد مساوي في 15/09/2009 20:22
السلام
لااصدق ما يقول صاحبكم هذا وهو ليس سوى سكين ذو حدين ولااحب نعته باشد من ذلك،لااصدقه بتاتا لان ردوده كلها لاتعبرسوى عن مقته وبغضه للاخر خاصة ماهو عربي ولا اعلم كيف يمقت اللغة العربية والعرب بينما يرتمي في احضان الفرنسية واهلها الذين يقبلون باصحاب هذه النظريات الشاذة بينهم.كما انني اتحداه ان يثبت لي انه لاينتسب للعربية والعرب في شيء،حتى وان تكلمت غير لغتهم فهذا لايعني انك لست منهم،فهم اخوتك واعمامك واخوالك واجدادك احببت ام كرهت.واحبذ ان يكونوا كذلك بدل ان تنتسب الى الاسبان الذين ورثوكم ابا عن جد.
اسف الوقت يداهمني،السلام


36.أرسلت من قبل kader á mourade nr35 في 15/09/2009 22:38
je te le jure que j'ai une infinité d'amis qui sont arabes au maroc et á l'etranger.nous avons mangé ensemble, travaillé ensemble et vecu ensemble mais je n'ai aucune relation familial ni de sang avec eux.je suis un amazigh endurci du rif(commentaire de anhari nr32)c est vrai que je le suis mais je ne porte pas la haine ni le signe de racisme ni de jalousie á l'envers des arabes.ils sont mes freres de la religion, la patrie et de l'humanité mais nous sommes different d'esprit et d'idées.á propos,je prefere ecrire en français parceque je suis faible en arabe et personne n'est perfect sauf LE DIEU et le dieu ce n est pas une personne.MERCI NADORCITY

37.أرسلت من قبل ZAKARIAAE في 23/09/2009 10:25
UMATHNAGH KADER VIVA EYAMASH, THORIDH MAYNE TWAKHASA ADHYARI

38.أرسلت من قبل esseadfou في 21/10/2009 01:08
سلام الله عليكم اود ان اسالك يا اخي عما تقصده بقولك تعريب المدينة

39.أرسلت من قبل محمد في 21/10/2009 08:34

esseadfou : جواب ل
(كم تمنيت ان تكون الاسماء حقيقية او على الاقل مفهومة)

esseadfou/ 38:عزيزي
مااقصده يااخي وبكل بساطة هو حين تذهب الام والاب والاخ والاخت حين يذهب هؤلاء الريفيون الامازيغ الى المحلات التجارية او الى الادارات العمومية او الى المستشفيات ... أوأذكر
ماتشاء ...
باي لغة سيتكلمون باي لغة سيتواصلون هل بلغة التواصل التي نشأو بها وفيها ام يبحثون لهم عن لغة اخرى ليتواصلو بها
الغة العربية هي ربما لي ولك ولكن ليس للامهات والعجزة وكل الاميين في المدينة والقرى المجاورة ....فليس كل من في الريف دخل المدارس يا عزيزي وهذا حال كل المغرب وليس الريف فقط
أ ليس من حق ابناء الريف ان يتحدثو بلغتهم في هذه الاماكن فبدل ان "تمزغ" الدولة الاماكن "عربت" الانسان ..
لتدخل الام المستشفى وقبل ان تبحث عن الدواء هناك عليها اولا البحث عن مترجم وكذلك الامر في اغلب الادارات العمومية ...

انا لست ضد العربية و لست مرغما لتقديم دليلا على ذلك لأن الدليل واضح جدا وإن سألت نفسك باي لغة اتواصل معك الان ستجد حتما الدليل
فقط ...حين احمل هم وطني الكبيروهم بلدتي
فلا بد ايضا من حمل هم ابناء هذا الوطن ...وابناء بلدتي اغلبهم لا يتقن العربية واذا كان من حق الدولة تعريب التعليم والمؤسسات والمقررات و,,و,, فليس من حق احد "تعريب" الانسان ..كما لايحق "تمزيغه" .
عزيزي لست انت وحدك من وضع هذا التساؤل .
تساؤلات عدة طرحت منها من اكتفى بربط كلمة " تعريب المدينة" باللغة العربية كلغة فقط ومنهم من ذهب بعيدا جدا جدا وربط ذلك بالاسلام ...
على اية حال فالقراءة تقبل العديد من التؤويلات ولكن خطورتها تكمن في القراءة الغير البريئة الغير الموضوعية الغير مسئؤلة
..القراءة الحاملة لخلفيات واحكام مسبقة ..
لن اطيل اكثر فقد كنت قررت عدم الجواب والاكتراث بالتعليقات ولكن سؤالك بدا لي بريئا لذلك حاولت الجواب.
وان لم يقنعك جوابي راسلني على الايمايل لنتابع حديثنا/نقاشنا
ولك مني كل التحية
سامح الله كل من اساء الظن بي وبكل العباد
والسلام على الكل .
صاحب المقال الموقع أعلاه

40.أرسلت من قبل omar في 03/12/2009 22:48
salam lahi 3alaykom min dakhsad at9asdad as imrata tochbiho lbahar lam nafham chayean mina hada almarjo tawdih












المزيد من الأخبار

الناظور

الشيخ نجيب الزروالي.. المفسدون في الأرض من هم؟

سيدة ستينية تعاني "الفقر والحرمان" بحي إيكوناف تناشد المحسنين إنقاذها من ظروفها "المزرية"

الشرطة القضائية بالناظور تحبط محاولة لشحن أزيد من ثلاثة أطنان من الحشيش نحو أوروبا من سواحل تزاغين

مأساة.. الناظور يسجل حالتي وفاة وعددا من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية

مأساة.. "بناصر" قضى أزيد من سنتين بمستشفى الحسني بسبب "إهماله" من طرف أبنائه

الأزمة تشعل احتجاجات تجار الجوطية بالناظور

ديما لجديد عند غولد فتنس عروض مميزة بمناسبة رأس سنة