المزيد من الأخبار






الكلية المتعددة التخصصات بالناظور تتعزز بمسلك جديد بعنوان الجغرافيا والتهيئة


ناظورسيتي: أ.ص - حمزة حجلة

تعززت الكلية المتعددة التخصصات بالناظور بمجموعة من المسالك سواء فيما يخص مسالك الماستر أو مسالك الإجازة الأساسية، ومن بينها نجد المسلك الجديد للإجازة الأساسية الجغرافيا والتهيئة، والذي يعتبر إضافة نوعية للعرض البيداغوجي للكلية، وسيسهر عليه مجموعة من الأساتذة من تخصصات متعددة ينتمون إلى الكلية.

ويهدف هذا المسلك إلى تمكين الطلبة الحاصلين على الباكالوريا الذين ينتمون إلى المنطقة من تقوية قدراتهم في مجال تحليل الظواهر المجالية وفهم آليات سيرورة الطبيعة والمجالات، ومن ثم اكتسابهم القدرة على وضع البرامج والمخططات التنظيمية للمجال سواء الحضرية أو القروية.

وكذا تمكينهم من المعارف المرتبطة بالتنظيم المجالي والتهيئة المجالية، ليصبحوا قادرين على تهيئ ووضع برامج وسياسات خاصة بتهيئة الموارد والمجال، صقل مواهبهم من خلال اكتسابهم للكفايات والمهارات من أجل متابعة البحث على مستوى الماستر والدكتوراه.


هذا بالإضافة إلى تمكين الطالب بهذا المسلك من الانتقال من الدراسات الوصفية إلى الحقل التطبيقي من خلال الدراسات الميدانية ومن خلال الاستخدام الواسع للتقنيات الحديثة (نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد من خلال تحليل الصور الأقمار الاصطناعية والصور الجوية للوقوف على الديناميات المجالية سواء على الصعيد الوطني او المحلي).

ويسمح التكوين في مسلك الجغرافيا والتهيئة بحكم تنوع وحداته وغناها وتكاملها بولوج الطلبة ميادين متعددة في سوق الشغل على سبيل المثال لا الحصر، العمل بالجماعات الترابية المحلية ومجالس الجهات، الوكالات الحضرية والوكالات الجهوية للتنمية، المؤسسات المعنية بإدارة وتدبير وإعداد المجال، العمل بمكاتب الدراسات التقنية العامة والخاصة، بالإضافة إلى إمكانية فتح مقاولة ذاتية تهتم بالدراسات المجالية الحضرية منها أو القروية.

ستتعدد وتتنوع المواد والوحدات سواء النظرية أو التطبيقية التي سيتم تدريسها لطلبة من خلال هذا المسلك، منها ما هو طبيعي على سبيل المثال الجيومورفولوجيا والمناخ، ومنها ما هو بشري كجغرافية السكان وجغرافية المدن والارياف، ومنها ما له علاقة بالتهيئة كالتهيئة الحضرية والقروية، ومنها ما هو تقني كنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار الفضائي. ستتعزز هذه الدروس بمجموعة من الرحلات الميدانية للوقوف على مجموعة من الديناميات والتحولات المجالية التي تعرفها المنطقة بشكل خاص وانعكاساتها.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح