NadorCity.Com
 


الفيلم المغربي "يا خيل الله" يفوز بإحدى جوائز مهرجان كان


الفيلم المغربي "يا خيل الله" يفوز بإحدى جوائز مهرجان كان
ناظورسيتي / و.م.ع

فاز المخرج المغربي نبيل عيوش بجائزة فرانسوا شالي التي تنظم على هامش المهرجان الدولي للسينما بكان لفيلمه "يا خيل الله" الذي شارك ضمن الاختيار الرسمي لقسم "نظرة ما".

وتعمل جائزة فرانسوا شالي٬ (إسم الصحافي والناقد السينمائي الفرنسي)٬ بعد إحداثها سنة 1997٬ كل سنة على مكافأة فيلم "يعكس واقع عالمنا" بشكل أفضل٬ بمهرجان كان (جنوب فرنسا).

وذكر بلاغ لجمعية جائزة فرانسوا شالي توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه٬ أن "نبيل عيوش اختار أن يستلهم من أحداث 2003٬ التي أدمت الدار البيضاء٬ من أجل إظهار مضاعفات الفقر المدقع سواء على المستوى الاقتصادي أو النفسي٬ على شباب مستعد للتضحية والاستشهاد في سبيل القضية الإسلاموية".

وأضاف البلاغ أن المخرج "يقدم هنا شريطا جريئا٬ يدين بؤس مدن الصفيح باعتبار أنها تولد حالات يأس متطرفة" مشيرا إلى أن "العمل يندرج٬ بشكل لا يمكن إنكاره٬ ضمن الربيع العربي الذي مكن من توسيع حقل الحريات٬ والذي عرف عيوش كيف يدفع بخطوطه إلى أقصاها".
وقال "هكذا يفكك٬ متوسلا فن داهية في التشكيل الاجتماعي٬ وسائل التلقين في بعض الخلايا الإسلامية التي تدعو إلى الجهاد عبر الإرهاب: وهي من بين أكبر التهديدات التي يعيشها الكوكب في القرن 21" ويخلص البلاغ إلى القول "لذا٬ فإن شريط الموهوب نبيل عيوش يجيب على معايير روح فرانسوا شالي الذي يذكر دائما بواقع العالم".

وسيتم تسليم الجائزة مساء اليوم السبت للمخرج المغربي٬ الذي اعتمد رواية الروائي المغربي ماحي بين بين "نجوم سيدي مومن"٬ المتمحورة حول الإرهاب٬ خلافا ل 19 فيلما آخر.




1.أرسلت من قبل jamal في 28/05/2012 22:01
hadchi normal oma3rof 3and algarb gir tchowah al islam ya3tuk jaiza ahsan film. akol bsha hanian lak anabil 3youch . ( lan tarda 3anka alyahoud wanassara hata tatabi3a milatahom. hanian lak mara ohkra












المزيد من الأخبار

الناظور

نافورة حديثة وسط ساحة الشبيبة والرياضية بالناظور تتعرض للتخريب وإتلاف تجهيزاتها

شاهدوا.. أساتذة التعاقد ينزلون لشوارع الناظور احتجاجا على المتابعات القضائية ودفاعا عن الإدماج

سائقو سيارات الأجرة بالناظور ينضمون للاتحاد المغربي للشغل

اعتقال قطيع أغنام ترعى في حديقة عمومية بالناظور.. وذبح إحداها لفائدة نزلاء الخيرية

عاجل.. العثور على جثة ستيني في الناظور بعد أزيد من أسبوعين منذ اختفائه

"فوضى" جثامين ضحايا كورونا تثير الجدل في الناظور.. وهذه أسباب تسلم عائلات موتاها وحرمان أخرى

تعزية لعائلة الموساوي في وفاة الحاجة تامعنانت