NadorCity.Com
 


الفقر والتهميش يقهران الريفيين


الفقر والتهميش يقهران الريفيين
الغديوي جابر يوبا / ثازغين

طالبت جمعيات الحركة الامازيغية بالناظورالدولة المغربية في مسيرة فاتح ماي 2007 بتمتيع الريف بحكم ذاتي موسع، و قد رافق ذلك مشاداة بين المتظاهرين و المخزن، بسبب لافتة كتب عليها "الحركة الثقافية الامازيغية بشمال المغرب، تطالب بالحكم الذاتي للريف"

و انتهت المشادات بعد إصرار الحركة الامازيغية على حمل لافتتها مهما كلفها الأمر بانتصارها، وسمح لها في الأخير بحملها و جابت كل شوارع مدينة الناظور، و قد أردف هذا الحدث التاريخي بعدة أصوات من داخل الريف و خارجه، بالتنديد و الشجب لقرار المنع، كما بلغ الأمر ببعضهم إلى اتهم الريفيين بالانفصاليين و أعداء الوطن، وأن هناك أيادي خفية تقف وراء هذا التحرك.

فعندما يهمش الريف و يجوع أبنائه، و تملئ بهم بطون الحيتان في أعماق البحار، وعندما يموت مرضى ريفيين بسبب إهمال الأطباء لهم، و عندما تسقط أسقفة المدارس على تلاميذ ريفيين و عندما تستقدم السلطات المغربية في الريف يد عاملة من خارجه ، وعندما يتعرض إخواننا المعطلين لكل أنواع القمع و الاهانة، وعندما يستغل الفقير من قبل الأغنياء...فلا أحد من هؤلاء المتمليقين و ماسحي أحدية المسؤولين، سمعناه قال كلمة واحدة في هذه الجرائم التي ترتكب في ريفنا والريفيين، بل العكس تجدهم يضعون "عين ميكا".

و عودة إلى استغلال فقراء الريف - وما أكثرهم- في خدمة مصالح الأغنياء، بدون مراعاة لأدنى شروط السلامة البدنية و الجسمانية لهذه الفئة المهمشة من أبناء الريف و ما سيترتب عن هذا الاستغلال من متابعات و عاهات مستديمة و صدمات نفسية، على هذا الأساس سأحاول أن أتطرق إلى قضية شغلت الرأي العام المحلي بمنطقة ثازغين، ذات علاقة بما ذكر أعلاه.

و تعود أطوار القضية إلى صبيحة الخميس 29 أكتوبر من سنة 2009،أي ما يقارب شهرين، عندما اعتقلت قوات من الدرك، مجموعة من الأشخاص يعتقد أنهم كانوا وراء شحن زورق مطاطي على إحدى سواحل ثازغين بالمخدرات، وهم ألان داخل أسوار السجن المحلي بمدينة الناظور في انتظار ما ستحمله تحقيقات الجهاز القضائي.

لنعتقد أن التحقيقات أدت إلى اتهام و إثبات ما نسب إليهم، ألا يحق لنا أن نسأل عن السبب الذي أدى بهم إلى ذلك المكان؟ أليس من المنطق وضع النقاط على الحروف و البحث عن موطن الداء؟

أليس الفقر المدقع الذي يعانيه جل المعتقلين كان وراء تقبلهم هده الوظيفة الملغومة و الممنوعة؟؟أليس الفقر الذي يعيشه جلهم كان سببا كافيا لتقبلهم هده المغامرة؟ خاصة أن من بين المعتقلين شخص في عقده السابع، و بدون أولاد و لا أحد يتكلف به، لا الدولة و لا المخزن و لا الشعب، فقط يعيشان هو وزوجته المسنة العجوزة و الفقيرة على صدقات الناس و ما يجود به المحسنين- و قد قمت بزيارة تفقدية إلى منزل السيدة لتفقد حالتها، بعد أن عرفتها عن نفسي و أني بصدد كتابة مقال عن زوجها و المعتقلين الآخرين، و أريد أن أنقل معاناتها إلى من يهمه الأمر، احتضنتني بشدة و أجهشت ببكاء شديد لم أتمالك نفسي و أذرفت دموعا تلقائية معها.

أخبرتني أن زوجها كان ضحية الفقر الذي يعيشه، طوال السنة و أن من اليوم الذي أعتقل زوجها تعيش مأساة حقيقية و أن النوم طلقها نهائيا، بسبب الخوف الذي تعيشه، لأن بيتها يقع بعيدا عن الساكنة، وهو ما يسهل على اللصوص إيذائها حسب كلامها، وأنهت كلامها بسؤال محير، ألا تدري يا بني أنك ستقبل هذه الوظيفة المشؤومة إن كنت تعيش وضعنا؟ بهذا الكلام الجريح و البريء أنهيت معها الحديث. ويوجد من بين المعتقلين شخص يعيش بطالة مطلقة، وهو أب لثلاثة أولاد، وحال الباقين لا تقل بؤسا عن الأولين، فهم فقراء مساكين منبوذين بائسين...ألا تعتقدون أن أي شخص يشترك معهم هذه الصفات سيقبل هده الأعمال و بدون تردد؟ هذا سؤال السيدة المسكينة الأرملة على كل من يقرأ المقال...

و في الوقت الذي يعاني فيه هؤلاء المساكين ويلات السجن ،لا يزال المسؤولين الحقيقيين أحرار، يتمتعون بشمس الريف، في حالة ما لم يهاجروا إلى أوروبا. لأن أغلبية المهربين يملكون أوراق اقامات أجنبية، تسهل عليهم الهروب من العدالة، وتصعب على الدولة اعتقالهم، وما يزيد من صعوبة اعتقال المهربين هو غياب الوسيط عن الأنظار، حيث أكدت بعض المصادر أن الوسيط، يوجد مع المهربين و يتم مراقبة كل صغيرة و كبيرة عنه، حتى لا يتم الكشف عن مكانه، لأن الكشف عن مكانه و اعتقاله يساوي اعتقال المسؤولين الحقيقيين عن الزورق.و في ظل غياب الوسيط، يعني بقاء المعتقلين داخل السجن المحلي بالناظور، إلى أجل غير مسمى.

أنهي كلامي هدا و كل أمل أن يتم الإفراج عن المعتقلين و إسقاط التهم الموجهة إليهم، و اعتقال المسؤولين الحقيقيين و الزج بهم في السجون، و إعادة النظر في سياسة الدولة المغربية تجاه الريف و الريفيين، وفتح معامل تمنح لنا فرص شغل قانونية، مستمدة من خيرات منطقتنا .



1.أرسلت من قبل mido france في 25/12/2009 11:20
natchakarich awma khala9ala tagid tasiwrad syiras mara irifien thanikhch awma khachaja3aya zi tasawarad chaja3aya itan3adman gha atas irifien nagh msakin odaga naskat idi naja iganakht l9am3 datahmich dalamobalat nalmasoulin natmana zi ayatmatnagh irifian adfahman. otmanigh zi kroch lahram atba3ad isiyasa nal9am3 dal3asa tahiya mara iyayatmatnagh irifien o ij nasram khak i3iz ayoma jabir.

2.أرسلت من قبل abouhari في 25/12/2009 17:02
ayuuzzz atawmat 3afak atass rabda mintwara ( ma9al) anach itfaja khanakh atass tmanikh atiri tabrat anach atiri towad


vive Yoba

3.أرسلت من قبل ناظوري في 25/12/2009 20:06
يا اخي نتكلمو شويا فالمعقول ما نبقاوش نعيشو فالخيال ونقولو ونرددو باللي طالبنا باش الريف يكون عندو حكم داتي اش هد التخربيق المغرب كله فيه العديد من القوميات ولنفرض ان هد الشيء حصل واش غادي يسكتوا باقي القوميات عندنا سكان الاطلس عندنا ساكنة سوس ماسة عندنا الحسانيين عندنا ساكنة فكيك وكل هده القوميات لها لهجتها تختلف عن الاخرى هدا تفكير غير منطقي نحن في الناظور علينا ان نبني مجتمعنا بانفسنا بممثلينا ومنتخبينا في مجالس الجماعات الحضرية والقروية في المجلس الاقليمي ان نعمل على ارساء ثقافتنا موازاة مع لغة وثقافة المغرب الام بحكم المواطنة وهكدا كل في موقعه لان المغرب الان محكوم عليه ان يجسد الديمقراطية واللامركزية عبر الجهات الستة عشر والحكم الداتي الدي سيكون في االاقاليم الجنوبية لن يكون حالة استثناء في التراب المغربي

4.أرسلت من قبل Nina في 25/12/2009 21:15
nachkoroka akhi YOBA. mawdo3 fi ma7allih wa kollo ma worida fih 7a9i9a morra na3ichoha na7no arrifiyin mondo amadin ba3id wa lil asaf honaka laysa hadayn chakhsayn fa9at alladina yo3anona hada al9ahr wa innama honaka da7aya kathira da7aya al9am3 watahmich wal9ahr...............etc.

amma al mas2olin al7a9i9iyin alkibar lan yo3ta9alo abadan ma dama al amn wa solotat tachtaghil ma3ahom wa ta7sol 3ala almalayin mina rachawi., hada howa alwa9i3 almozri wa lil asaf, la yojad la 9anon wa la 7oriya wa la dimo9ratiya.

natamanna mim 9lobina an yataghayara alwad3 fi minta9at arrif bi sifatin 3amma lakinnana najhalo ila MATA?????

nachkoroka akhi 3ala almawdo3, ath9adakanniw nadorcity.

5.أرسلت من قبل Laila el ghadioui في 25/12/2009 21:24
صراحة أصبحت كلمة ثازغين يرادفها اسم يوبا،فكلما كان هناك مقال او مشكلة أو تغطية الا و كان ورائها أسم يوبا.فرغم وجود أساتذة و مجازين و معلمين في منطقة ثازغين الا أنهم لم يقدموا شيئا لمنطقتهم المهمشة و تركوا همومها و مشاكلها لشخص واحد هو يوبا
كلمة أخيرة للأخ يوبا،استمر في الكتابة و لا تهتم للمنافقين،فنحن ورائك بدمنا و روحنا و دائما ندعوا الله أن يحفظك من كل مكروه، وجعلك الله صوت المنبودين و المحكورين و المهمشين
akhak ye7feth arbbi amin

6.أرسلت من قبل amjahad في 25/12/2009 23:25
مظاهر الفقر والحرمان والتفاوت الطبقي واستيلاء الاغنياء على مقدرات الفقراء موجودة في كل مناطق المغرب. اما الريف فهو قسمين الريف القلعي اي منطقة الناظور. وهي من اغنى مناطق المغرب. والدخل الفردي فيها اضعاف الدخل الفردي في باقي المدن المغربية. اما المنطقة الاخرى اي الريف الغربي فهو فقير وثرواته تذهب الى برجوازيي الناظور. نعم ان الريفيين جاهدوا مع عبد الكريم و قاوموا الاستعمار وهم من يدفع ضريبة غراسة الكيف. اما ناس الريف الغربي فمعروف عنهم منذ الازل انهم انتهازيون وهم حقيقة من يجني ارباح تجارة الكيف. انظلروا مثلا اغلب الشبكات واباطرة الحشيش من منطقة الناظور. اما الاخرون فليس لهم الا الفتات و متابعات المخزن. اذن حتى الحكم الذاتي معكم لن يحل مشاكلنا بل ستستمر الابادة والتسلط القلعي ضد منطقة الريف. ويستمر ظلم ذوي القربى. وظلم ذوي القربى اشد مضاضة.

7.أرسلت من قبل miss ntazaghine في 26/12/2009 13:03
achkoroka akhi youba 3la hada alma9al aljamil atamana an tastamira fi had almajal a3rifo jayidan anaka tahtam bi kol mchakil tazaghine 3afak oma youba 3afakkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk

8.أرسلت من قبل imhajar_belg في 26/12/2009 15:44
salamo alikom aytma imazighan maymi la waranar itiri 7okm dati nchin nazo l7okm dati ilmanati9 narif nchin ranar so3oba bach andamj ak ogharbi agharbi nta ikhdam itarwa anas ay a3raban waha ma irfian mhamchin nchin nazo l7okm dati zman admonan imazighan adgan kochi antba3 lkhota n abdekrim lkhatabi ikhsanar ijan waryaz adyiri kh kalimat la ilaha ila alah mohamed rasol alah adyasmoun tawmat irifian mara kh sona dalkor2an lkarim mara ranr aryaz izmar adyajma3 tawmat irifian kh kalam alah anawd mani nakhs an3ich 7san zi a3rab 100/100 di kochi di din di dimo9ratiya di kochi irifian khsan tamart ansan khsan ijan zaysan dmazigh damsram la ilaha ila alah mohmed rasol alah ikhsa atsnam bila a3rab waydji cha khkalimat l7a9 aton awar nsidarbi azon adgan dawla 3ilmaniya 9a khzar ra di lhayat rasn ktar zi nasara ina l3araba achado kofran wanifa9a tahya rif yahya abna2 mohmed amzian mohamed ben abdakrim lkhatabi alah yar7amkom wasalamo alikom

9.أرسلت من قبل shiraz-españa في 26/12/2009 16:32
مهذا يا اخ امجهذ، مااحوجنا اليوم لمن يجمع شملنا،و شتاتنا وسيادتك تستعمل الفاظا عنصرية قاذعة، تزيد من الشتاة والتفرقة، فنحن اذا تكلمنا عن الريف كمشروع لحكم ذاتي يجب علينا ان ننسى تلك الافكار الرجعية ، وتلك النزعة التي غرسها الاستعمار في جذورنا ، فان منطقة قلعية جزئ لايتجزئ من ريفنا، اما الكلام عن الكيف والمخدرات واباترته ،فاسمح لي ان انبهك بان هؤلاء ليسوا بالمجتمع النافع بل كل القوانين تجرمهم ، انطلاقا من الشرائع السماوية ووصولا الى القوانين الوضعية في جميع اقطار المعمور، ولهذا فان اموالهم ليست مشروعة ولا يحق لنا ان نتقاسما بين ارباح ، وفتات كما تقول في تعليقك ،اما العقوبات فان المشرع المغربي وفقهاء القانون قد خص بها المتلبسون و المشاركون والمتعاملون كل حسب ما اقره في فصوله ، فيجب عليك اخي الاطلاع عليه. واما بخصوص نعتك انتهازيون متسلطون فهذه الالفاظ يااخي يجب عليك سحبها و الاعتذار عن صدورها منك . اما عن بورجوازيو الناظور فاغلبهم من ريفك الذي تتحدث عنه.
فكان عليك يا اخي ان تالطلع اولا على تاريخ وجغرافية منطقة الريف قبل ان تقم بتقسيمها هذا التقسيم العنصري ونحن في غننا عنه.

10.أرسلت من قبل abdel hafid في 26/12/2009 19:21
salam jabir mlih cha ni yak t3a9radayi nach damadokar nach zi oliman.achyahfad sidabi khalma9ala wallah togha thanidayi 9atarigh ijan ma9al walakin sdi9aya mlih wallah.lah ihafdak

11.أرسلت من قبل amjahad في 26/12/2009 23:41
سبحان الله. من يقول الحق يصبح عنصريا ومتخلفا رجعيا. تتحدث عن كون المخدرات محرمة قانونا. والموضوع اصلا وصاحبه يدافع عن غراسة الكيف والحق في تجارته. انا لست من هواة التفرقة والتشتيت. لكن كلما راجعت سيرة الناظوريين او اقلعيين وتصرفاتهم اتجاه منطقة الريف. في زمننا الحالي اجدها تتسم بالانتهازية وحب الذات على الاخرين واللعب بمصلحة الريف. على حساب المصلحة العليا. فلاحظوا معي مثلا كل المشاريع الكبرى اتجهت الى الناظور المطار الدولي الميناء الدولي. المناطق الصناعية الكبرى الجامعة. كل ما حلبناه باسم الريف يحوله برجوازيي الناظور وبرلمانييه لمنطقتهم. حتى ماتنميناه بعد الزلزال الرهيب. توجهت مشاريعه الى الناظور. لا ادري لماذا لا اريد ان اغضب واعلن سخطي من كل هذه الانتهازية المخزية وهذه المواربة وهذا الضحك على الذقون. اننا تحملنا وزركم من ايام الخطابي المجيدة. كنا نتوقع ان تعودوا الى رشدكم لكن يظهر ان لا حياة لمن تنادي.

12.أرسلت من قبل nador-one في 27/12/2009 15:39
نعم أخي جازك الله خيرا
كلنا أمازيغ وكنا مع القضية الأمازيغية ومع الحكم الذاتي لريف
لكن المشروع تعترضه مجموعة من الإشكالية التي تعد من أبرز أسس نجاح القضية
ومن الأفضل إعادة النظر مرة أخرى وإتخاذ خريطة جديدة للمشروع
ونحن رهن الإشارة ونتمنى لكم التوفيك

13.أرسلت من قبل med de france في 27/12/2009 20:51
machghanag an3dar arif onachin nazra lintikhabath iwdani dyini dyini yini ya9an ljihawaya yini 9a ghaltan bzaf iwadan gha yirin dhi l jihawya dh yini di rkho dhi l majalis ljama3aya dh lhadarya machghanag il bitala mach ghanag itawzi3 tharawat mchghanag i logha nakh mchaghanag iwdan itat rab7a mani ghanag la3raf nakh narif dhiu tari9a nal7okam.lhokam dati dwani dhalhal

14.أرسلت من قبل shiraz-españa في 27/12/2009 23:13
AL MATHAL NTMAZIKHT YA9A OCHAN WAYAT3IWID RA MIKHAS YAKIN.

15.أرسلت من قبل SHIRAZ-ESPAÑA في 28/12/2009 00:28
**** اخي امجهذ ان المشاريع الكبرى ذات رؤوس الاموال ريفية في عهد الملك الراحل ، كانت تتجه اما الى طنجة او الى الدار البيضاء و فاس ، وغيرها من المدن العربية ، فلنحمد الله على انها الان تبقى في التراب الريفي. ولنشكر الملك محمد السادس على ذلك. واذكرك ايها الرفيق ان الى حدود سنة لم يكن 85 في اقليم الناظور اي حي صناعي باستثناء بعض المصانع الصغيرة ، حتى مشروع مطار العروي ، والخط الحديدي ، ظلا مشلولين الى ان تحققا في عهد ملكنا نصره الله يا اخي فان كنت من الحسيمة فهي كذلك استرجعت العديد من المشاريع ، التي لم تكن المنطقة تحلم بها ، فاصبحت كلتا المدينتين كشجرتين فتيتين ونحن شباب الريف ثمارهما ونحاول ان نصلح ما افسد المفسدون ، و الله المعين. ،

16.أرسلت من قبل nada في 29/12/2009 13:56
buen articulo,espero q sigues con estos buenos sentimientos y q puedan hacer d lo q has dicho los responsables.animo

17.أرسلت من قبل عاشور العمراوي في 29/12/2009 19:48
أخي أمجاهد أنا كاتب صحفي من الدائرة القلعية ، إسمك يذكرنا بجمالية فكر التحرر عند (دمي وروحي أمي وأبي ربي ورسولي ماضي ومستقبلي يميني وشمالي) المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي. فحتى إن كانت المشاريع تلك موجهة إلى الناظور فإنها موجهة إلى الناظور الجغرافيا وليس الناظور الإنسان وأنت أعلم بمن يمول ومن يربح من ذلك بالإضافة إلى إستراتيجية خلق المشاريع . أعتذر عن ذكر ربي ورسولي فتلك صيغة أقصد وراءها التعظيم ليس إلا

18.أرسلت من قبل amjahad في 29/12/2009 22:55
لا اعلم لماذا تقدم لي نفسك ياخ عاشور ومهنتك. ولا اعلم لماذا تصرون على نهجكم. انه نهج انتهازي بامتياز. مالفائدة اذا كانت المشاريع التي طالبنا . ترجع من فاس ولكن الى الناظور. الامر عندنا سيان. مادام مواطنونا سيظلون في الهامش وانتظاراتنا ستضل معلقة. ساسر لكم سرا. ان وضعنا الحالي في جهوية الحسيمة وتازة اي جهة الوسطى الشمالية. خير لنا نحن من جهوية مع الناظور او منطقة ذاتية في الشمال. فالحسيمة الان هي عاصمة الجهة وكل المشاريع الكبرى بدات بالفعل في التوجه اليها. لكن لو كنا مثلا في الحالات السابقة المشاريع والمنجزات سوف تكون اما في الناظور او طنجة. عموما كل ما نطالب بتوازن مع الجانب الاخر يتم استبلادنا بشعارات رنانة وكلام معسول شبعنا منه..

19.أرسلت من قبل abdou في 30/12/2009 17:36
ازول.................................................................................................... .قي اطار الرد على منح الحكم الداتي للريف فهدا اقل ما يمكن ان نطالب به فلم احد يقبل الاهانة و التهميش الدي يطال الريف اما بعض ردود الاخوة اللدين يزعمون انهم من الريف وان كان دلك صحيحا فيجب ان يفهموا في البداية ما معنى الحكم الداتي...انه يا اخي شكل من اشكال الديمقراطية باستقلاله عن السلطة المركزية والمتلاعبين باموال الشعب ولكن هدا النمودج لا ينجح الا في الدول الديموقراطية اما في هده البلاد فالجهوية خير دليل على مدى فهمهم للسياسة فهي جهوية عجيبة لا تمد بصلة بمتيلاتها في الدول الغربية.....................شكرا يوبا

20.أرسلت من قبل metalssy في 31/12/2009 20:31
salam chokran awma atas kha alma9ala nachin mara di rif nassin balli yani man3an kha almokhadirat aghlaiya wagin la sofos la sodar ila anahom fokara wazaman adaf3an akh ikhfansan mach yaga iwdana 3awad waykhadman di almokhadirat da tahrib da chan hajat narni di i9lim rif yakmar taskhadam iwdan chan almasani3 nigh chan han hajat walou walakin mighatak dawla tato arif machhar amma yaka ad yag chan hajat matsawarch walabod zi alinfijar

21.أرسلت من قبل farouk في 01/01/2010 14:00
اذا فسد الاصل فسد الفرع واعدى باقي الفروع . الهم الاكبر :متى نصلح الاصل ولا اقول كيف ... لنتذكر ان مصدر الاصلاح في كل زمان ومكان, كان مصدره المستضعفين والضعفاء في الارض .اشير ايضا ان المشكلة بكاملها صنعتها فساد الاقوياء وهوان الضعفاء : اقصد بالهوان , تفضيل المرئ الحياة الذليلة على الموت العزيزة

22.أرسلت من قبل ahosimi في 03/01/2010 03:00
amjahad....ayamjahad....ata7 ata7 9a wathasinad min ta9ad

23.أرسلت من قبل wassef في 03/01/2010 12:57
amjahad isam ani wakhach dyosi 9a3a ag di blasa omjahad cha a3rab nikh achamkar nikh amadag ani matafad atagad amjahad ka wakhach dyossi chj khak wara akh mintarid amni 00/20

24.أرسلت من قبل في 04/01/2010 13:46
azul khak awma youba atchakakh chak atass achihfad arabi akh sakh achinikh akadin chi nata3lik anrab3ad wasinan adasiwran wasinan mina3na arif natta wadji damis narif itgha zi arif yufich ichna ahsan zi athmath anass atchakakh chak atss omara ashab tazaghine ikaniw i3awan arabi mara yini ida adyini ajamad irabhar thagim elmajhod da makran thagim cha nrahwayaj achnint atass ajihat anwam mara abra ma ntidinikh nach tirikh ataf anwam asnakh korchi asnakh chak arachak a youba atass ghari adinikh ayayathma adyaham arabi abd elkarim elkhattabi omathwam hicham arifi nach akay akidwam aswor inou arif thamath anakh wadayass ansamah cha

25.أرسلت من قبل amjahad في 04/01/2010 22:25
لا ادري لماذا تستغرب من كلامي يالسي من يسمي نفسه بالحسيمي. رغم اني اشك ان تكون فعلا ابن الحسيمة. الا اذ كنت من النوع الذي يخاف غضبة اسياد اقلعيين. مالذي لم يعجبك في كلامي . صراحتي الواضحة ام كشفي لامور هي في الحقيقة مكشوفة. من لا يعلم بان فلاحي كتامة لا ياخذون الا الفتات والمتابعات المخزنية من فلاحتهم في حين يستولي الاباطرة وغالبيتهم من الناظور على كل الارباح. من الذي لم تستسغه في كلامي. نعم المشاريع كلها نحن من طالب بها في البداية لنجدها في حضن الناظور. الم ترى كيف هي بلاد عبد الكريم الخطابي مازالت جرداء لا مدارس لا مستشفيات في حين يصر اغنياء الناظور على تهريب اموالهم ال كل مكان الا الريف المنبوذ. وفي الزلزال هل اقدم احد منكم على بناء ولو بيت واحد مهدم.وضلوا ينتظرون السلطات التي تشترك معهم في الاجرام. نعم يمكن ان يفاجئكم صوتي ونبرتي هاته التي لم تالوفها. وكنتم دائما تنظرون الينا من ابراجكم العاجية اما اسم امجاهد فهو اسم على مسمى لناس الكفاح والجهاذ وعكسها اخوان ومعناها بارز ومن تعنيهم.

26.أرسلت من قبل miss n tazaghine في 06/01/2010 10:17
salam lahi 3alaykom sarahatan anta ya youba fi lmostawa la a3rifo kayfa achkoroka walahi abkatni ba3d al3ibarat min khilal 9iraati hada al mawdo3.waatamana laka atawfi9
ajar nach

27.أرسلت من قبل haji في 09/01/2010 19:00
azul atmanikhe i lmasouline adfahmane ikhfansane . ayuz ichak omatnakhe yoba (monadil)

28.أرسلت من قبل mowatin في 11/01/2010 19:50
tahya ila kol mowatin maghribi ana konto hadiran yawma fatih may 3inda raf3i lafitan al hokm a dati kante tilka alafita bureu9ratya lam tantali9 min al9a3ida al jamahrya wata istighlal tfal sighar wodi3o fi mo9dimate tilka al fata bi hayto tama i9ham al tfal fi maw9if syasi kabir wa chye tani ana fatiha may howa "id al 3omal dida anidam a raesmali li min ajli istighlala 9awmi 3ir9i

29.أرسلت من قبل najim في 12/01/2010 23:46
la hawla oula kowata ila bi allah le monde se rueni et nous jour apres jour nos problemes nos diverses mes cher frere c vous voulez que le maroc change d' abord ils faut changer soi meme ,et retourner vers allah c la seul solution ,avec sciences biensur.

30.أرسلت من قبل sanae في 20/01/2010 16:16
macha allahe wala hawla wala qowwata illa billahe.ana brite ne3eref lache katefereqou dima binkoum obine al atrafe al oukhera almokawina libaladina.rah kaynin ryafa swassa chlouhe sehrawa w zid ozide kolchi mete3ayeche f had alwatan al ome.achmen istiqlal dati allah yehdikoume.rah hada howa elmochkil al awal elli khessena ne3alejou nhiydou awalan al3onssoriya elli binatena.kolna mghareba.elli bra issetiqlal dati imechi i3iche f l'algerie rah radi te3etih likoume.heta te3etih l rasseha.waw waw waw wellahila baz.

31.أرسلت من قبل MASSIN- في 21/01/2010 20:20
AZOUL. NOHAYYI AWWALAN AKHONA LMONADIL YOBA .WA NAQOULO LAHO INNA LHAL HOWWA : LHOKM DDATI. LAKIN BI CHART AN AN NAKOUNA NAHNO RRIFIYYINA MASS2OULINA WA NAZIHINA FI TAHAMMOLI LMASS2OULIA DALIKA WARA2A MALIKINA AL HABIB WAL3AZIZ 3ALAYNA MED 6 HAFIDAHO LLAH.FA AMWALO RRIFIYYINA TOJMA3O FI AL ABNAK WA TORSSALO ILA LBANKI LMARKAZI AY CASA BLANCA WA DAWAHIYHA FATOSSTATHMARO HONAKA HAYTHO TOCHAGHALO LYADO L3AMILATO HONAK AMMA NAHNO FNAB3A NATAFARRAJO FI FI DAFATIRIN BANKIATIN 3ATILINA 3ANI L3AMAL.FA HONA TAKMONO AHAMMIYYATO ALJIHAWIYYATI LI ANNA AMWALANA SANATAHAKKAMO FIHA BI ANFOSSINA CHARITATA AN AN YATIMMA IKHTIYYARA ACHKHASSIN DOU TARIKHIN WA MADIN MAHMOUD LA KA BA3DI AL ACHKHASSI LMA3ROUFATI KANAT TOSSAYYIRO HILAL NNADOR :-) WAHADA LKALAM MOWAJJAHON ILA AMTHALI AMJAHAD LLADI YORIDO ITHARAT NNA3ARAT BAYNA IMAZIGHAN NARRIF;KHOTTATOKA YA THA3LAB ASBAHAT MAKCHOFA LADA LJAMI3.FA IBQA FI FAQRIKA YA YA KABIRA LMOHALLILIN .MERCI NADOR CITY AZOUUUUL

32.أرسلت من قبل wassif في 22/01/2010 00:50
نحن نحتاج الى رؤساء جدد و جديين و يحبون الرف حبا جما ... لكي نستبدلهم بالخردة المتواجدة عندنا الان
اذن ... الحم الذاتي ليس الحل ... القبض على اباطرة المخدرات ليس الحل ... بل ما نريده هو القضاء على العنصرية بيننا و توعية الناس بحب ارضهم كما احبها اميرنا محمد ابن عبد الكريم الخطابي

و السلام عليكم

33.أرسلت من قبل arifi في 23/01/2010 22:43
إلى الذي سمي نفسه بأمجاهد، كفاك من المباهات بإقرعيين، ماذا فعلوا؟؟؟ في زمن الحرب الإسباني حكى لنا أجدادنا بأنهم كانوا جواسيس على إخوانهم الريفيين الذين كانو يحاربون ويقاومون الزحف الإسباني، وفي هذا الزمان ما زالوا يحقدون إخوانهم الريفيون الحقيقيون ذوي الطبائع الحسنة واللبقة، أما كلامك ودفاعك عن إقرعين فكأنك تصب الماء في آلرمال، لأنني عشت مع إقرعين في الناظور لمدة 19 سنة والآن رحلت عنهم بعيدا لأنني لا أريد أن أعيش مع قوم لا يعرف إلا التكبر، ويتخبطون وراء أموال محرمة، وليست لهم أية صلة بالمعاملات اللبقة والحسنة، أرجو منك يا أمجاهد أن تجاهد نفسك أولا قبل أن تتحدث عن الريفيين بصفة عامة ، أرجووو النشر

34.أرسلت من قبل dam rif في 01/06/2011 16:31
ela kolo man yahomohou alamr waladayhi alghira 3an balado ana kachab min 9alb rif gzanaya ana andi alghira la bladi kanchof a3lach ahna mahgorin hta lhad daraja bilfi3l kanhaso bdolm kanchof ga3 manati9 rif chuiya kayastafdo man dawla walakin minta9atona gzanaya ytima bhal li hnaya machi mgharba uila rja3na lalmadi kanal9aw jdodna dahaw b nafshom khrjo este3mar fransais ajli listi9lal la kin man ba3d listi9lal fina howa almo9abil radona khirna hit hna khalawna ma3zolin 3la lmaghrib hada howa lmo9abil sarahatan hadachi kayawja3 ha9na da3 tsawro m3aya wach dowar mojahidin yahasrah w mazal makayan la do la madrasa la tri9 nas kamla hajrat wana bnafsi mana9darchi natkhala 3la bladi wakha nab9a bohdi yahya rif m3azto lina kbira basah kanchofo ho9o9o da3 bghit na3raf hna chno had lfarz man ha9iiii nghir 3la bladi wllah yakhod alha9 wsalam












المزيد من الأخبار

الناظور

دورة تكوينية لفائدة المقبلين على اجتياز مباراة المنتدبين القضائيين بكلية سلوان

شقق فاخرة وعصرية بأثمنة جد مناسبة وبموقع إستراتيجي بالناظور عند رياض الأندلس

فريق شباب الريف الناظوري لكرة السلة ينهزم ضد نجم تاوريرت

اعتقال مروج للمخدرات ومُهجِّر للبشر كان موضوع مذكرة بحث أمنية بضواحي الناظور

تلامذة مدرستي "الجاحظ" و"تمكارت" يؤثثان تظاهرة رياضية بالناظور

اتفاقية أممية لتوفير العلاج من الأمراض المنقولة جنسيا والسل والتهاب الكبد الفيروسي لسجناء الناظور

نشطاء يدعون أثرياء الناظور إلى الاقتداء بسيدة أعمال في سطات تبرعت بمليار و500 مليون لدعم بنيات التعليم