NadorCity.Com
 


الفساد الإداري موجود في مدينتي فهل من منقذ؟؟؟


الفساد الإداري موجود في مدينتي فهل من منقذ؟؟؟

بقلم :نجاة الغوز

الفساد في الناظور أنواع و ألوان مختلفة و لك حرية الاختيار : فساد الأخلاق , فساد الدين , فساد العمل , فساد الأسر , فساد الأفراد ثم فساد إداراتنا .... حقا الفساد حقيقة موجودة في مدينتي الحبيبة نحن بحاجة إلى شاحنة القمامة لكي تجمع عنا هذه الازبال الفاسدة من الإداريين لان رائحتهم النتنة باتت كريهة تصلنا و نحن في عمق غرفنا , هؤلاء الإداريين و هم معروفين و لاداعي لذكرهم فنحن لسنا بنمامين إنما البليد بالإشارة يفهم وليس من المستبعد خلال الزيارة الملكية القادمة سيجمعون في أكياس المهملات كما حدث في الحسيمة فنحن أحفاد عبد كريم الخطابي لم و لن نرضى بأمثالهم بيننا.

نعم نحن نعيش فسادا إداريا على مستوى المقاطعات و الإدارات و المجالس البلدية و المستشفيات ... و اللائحة طويلة

فالمجالس البلدية على سبيل المثال ممثلة في رؤسائها وممثليها إذ دولتنا العزيزة ترسل أموالا باهظة بهدف تنمية مناطقنا و إصلاح طرقاتنا التي شهدت الحرب العالمية كما يظهر وتصلح أسواقنا التي بتنا لا نفرق فيها بين لحم الخروف و الحمار , وحدائقنا المعاقة و لخير دليل على ذلك الحديقة الموجودة في مدينة ازغنغان و التي شهدت عدة إصلاحات و التي انتظرناها بفارغ الصبر و لكن من دون جدوى لنفاجأ أنها لم تنجز وفق تصميم يناسب هندس المدينة وهنا أتساءل لماذا لم تنجز أصلا و منذ البداية وفق ذلك التصميم الذي يريدونه ؟وأين هي أموال الساكنة الازغنغانية فطرقنا مهترئة و مقشرة أخر تقشيره ؟ ماذا تغير في مدينة ازغنغان منذ الاستعمار ليومنا هذا من غير المشاريع الملكية و التي يشرف عليها مباشرة ملكنا نصره الله و حفظه لنا فلولاه رعاه الله لما أنجز ولو مشروع واحد واليك أن تلاحظ ازغنغان أثناء الزيارة الملكية وبعدها كيف تتحول مدينة العزيزة من عروس إلى مزبلة بعد رحيله مباشرة نعم هؤلاء المرشحين الذي نطوي عليهم المثل القائل {كيخافو مكيحشموش} فهم كالرئيس التونسي المخلوع يبنون لأنفسهم الفيلات ويوم الفيضانات أنحبس وسط الطريق لا أجد قاربا لأصل إلى محطة الحافلات , متى سينكشف هؤلاء اللصوص هل يجب علي أن احرق جسدي أمام بلدية ازغنغان لكي يصلحوا لما الطرقات هل يجب علي أن احرق جسدي كي أتمتع بحقوقي كمواطنة دونما آن ادفع الرشاوى لمن لا يتعدى مستواه الدراسي الابتدائية هل يجب أن احرق جسدي كي يفتح لنا الطريق المبرمج منذ سنوات في المشاريع البلدية ...

أما المستشفى فحدث و لا حرج وهنا اقصد المستشفى الوحيد في مدينتي الحبيبة {الحسني} فلكي تذهب إلى هذا المستشفى لزيارة مريض ما يجب على الأقل أن تكون في جيبك ورقة نقدية من فئة 200درهم ليتقسمها كما يلي : 20درهم لكي تدخل من الباب و 30درهم للممرض وما تبقى فلسي الطبيب لكي يضع ذلك المريض في الحسبان أما إن كنت مريضا هناك فحدث و لا حرج و بخاصة إذا لم تكن لك معرفة أو كتاف أو تدويره فلن يتكلف الطبيب بعلاجك بل أعوانه {الذباب المغربي اخطر أنواع الذباب في العالم } .

الرشوة الزبونية المحسوبية الوجهيات متى ستنقرض من مدينتي الحبيبة متى سأذهب إلى المستشفى الحسني من دون معرفة متى سيفتح ذلك الطريق المبرمج في المشاريع المسطرة منذ زمن في مشاريع بلدية ازغنغان من دون أن احرق نفسي متى سيصلحون الشوارع و الطرق الموجودة في ازغنغان من دون خوف من الزيارة الملكية...

أيها الإداريون أعيدوا النظر في تصرفاتكم و أعمالكم فمهما طال الزمن ستقعون في شر أعمالكم لأننا مستعدون أن نفدي مدينتنا بأرواحنا ولكم في زميلكم الرئيس التونسي لخير دليل قيسوا أنفسكم بهذا كان رئيسا و انتم مجرد إداريين و مرشحي الجماعات ركبتم تخلف و جهل و خوف و ثقة ساكنتنا لكي تمثلون خير تمثيل و لكنني اليوم أراكم تمثلون مصالحكم و مصالح أصدقائكم.

الفساد الإداري موجود في مدينتي فهل من منقذ؟؟؟؟



1.أرسلت من قبل said في 30/01/2011 19:54
wafhimagh waaaaaaaaaaalo

2.أرسلت من قبل MONDER في 30/01/2011 23:01
TRNQUILO KHOYA SAID ..BELLATI 3LIK...MAZAL 3AD GADI TAFHAM....ANTA GHIR BACHOUIYA 3LIK..

3.أرسلت من قبل club amin belg في 30/01/2011 23:31
جواب على تعليق رقم 1 واش غير اجي افهم .
قالة نجاة. (معروفين و لاداعي لذكرهم فنحن لسنا بنمامين إنما البليد بالإشارة يفهم) .اوا فهم يا الفهم شكرا لنجاة الغوز على المقسال . الفساد غير هو

4.أرسلت من قبل salima ni mazighn في 31/01/2011 08:46
la corruption existe dans tous les villes du Maroc .pour le bien -être de cette corruption doit être remplacé tous les administrateurs................. .merci beaucoup ma sœur NAJAT bon article .bon continuation

5.أرسلت من قبل mahandi_1980@hotmail.fr في 31/01/2011 13:23
اسلام عليكم
شكرا اللأخت نجاة الغوز على هدا الموضوع ولله هو هدا الواقع
اتمنى من كل قلبي ان يصل هدا الموضوع الى ملكنا وحبيبنا محمد السادس
واتمنى لو يحالفني الحظ والتقي بسيدنا محمد السادس واحكي له كل ما اعرفه عن هاؤلاء الخونة

6.أرسلت من قبل يوسف ادهار مدريد في 31/01/2011 13:58
قال ادولف هتلر في كتابه المشهور (كفاحي) العرب غير صالحون لتسيير الشؤون الادارية. و كان على صواب.

7.أرسلت من قبل عابر سبيل في 31/01/2011 14:43
تصحيح : .... يقال " اللبيب بالإشارة يفهم "---- و ليس ---- " إنما البليد بالإشارة يفهم " ..... لي عودة إن شاء الله

8.أرسلت من قبل mowatina_horra في 31/01/2011 16:55
تحيه لصاحبة المقال اتمني ان تتقبلي نقدي بصدر رحب فانا انا اريد منه فقط التعبير عن راي و لا شئ اخر بداية انا اشجعك علي الكتابه وموضوعاتك دائما تعجبني لانني اتلمس فيها احساسا مرهفا وغيرة مواطنه علي مدينتها كما انني اشجعك اكثر لانك فتاة واريدك ان توصلي رسالتك في اجمل قالب ان موضوعك ممتاز ولكن في بعض الاحيان احس بان بعض التعابير تهرب منك مما يجعل مقالك يفقد بعضا من جماليته واقول لك مزيدا من الاجتهاد والتالق انا متاكده انك مميزه و نقدي هذا اعتبريه نصيحة اخت تحبك وليس محاولة للهجوم اما بالنسبة لموضوع الفساد فكل ما قلته صحيح ولا احد ينكره الا اذا كان اعمي ولكن نحن ايضا نتحمل مسؤولية ما يحصل هل شاهدت يوما ما ان مواطني الناضور احتجوا وعبروا في مسيرات عن مثل هذه الخروقات هل مرة شهدت وقفة فيها تعبئه جماهريه فطالما ظل الشعب صامتا ونحن لا نحتاج لحرق اجسادنا بل فقط نحتاج لنضع يدا في يدو نقف وقفة واحده و نحتج امام هذه الادارات وتكون هناك تعبئه لكي يفهم هؤولاء اننا نراقبهم واننا سنكون لهم في المرصاد واننا سنفضحهم لانحتاج لحرق اجسادنا اذا تخلصنا من قولة حيد علي راسي و شقف نحتاج فقط الي صوتنا صوتي وصوتك وصوت كل مواطن اراد خيرا للبلاد ونرفعه بشده ليتخطي الناظور و يسمعه كل المغاربه ولما لا العالم ان ما حصل في تونس تعبير عن القوة التي يملكها الشعب اذا اتحد وتكاثف لا يجب ان ننتظر حتي يحرق احد منا جسده ويفقد حياته حتي نتحرك بل من اليوم يجب ان نتحرك و نقف في وجه كل مفسد لنقلق راحتهم ونكون كابوسا لهم في الليل والنهار فحينها يمكن احشمو واخافو شي شويه

9.أرسلت من قبل Mr Ghost في 31/01/2011 23:22
هدا غيض من فيض، هده قمة جبل الجليد، هدا قليل من كثير، هذه صورة قزمية لواقع عملاق، واقع اسمه المغرب: "أجمل" بلد في العالم!! !!
الرشوة، الاختلاس، المحسوبية، اقتصاد الريع، المخدرات، الزبونية، الفساد، سياحة الجنس، حرب الطرقات، التهريب، تبييض الأموال، تجارة الأجساد، ارتفاع الأسعار، تهريب الأموال، الفقر، التسول، الإنحراف، الإجرام، اكتظاظ السجون، دور الصفيح، الأمية، الهدر المدرسي، قلة المستشفيات، الجفاف، الإكتظاظ في المدارس، إضراب الكفاءات العليا عن الطعام، تسريح العمال، تشغيل الأطفال، محنة الخادمات الصغيرات، تعنيف النساء، زراعة الكيف، جنرالات السمك و الأبقار، أحزاب الخراب، مجلس النوام المحترمين، مجلس المستشارين: المتناحرين / المتحابين، الإزدحام في محطات القطار و الحافلات و...، طوابير أمام الشبابيك الأوتوماتيكية و أمام مصالح لا تؤمن إلا بالمصالح، الأمن في خدمة الشعب و المجرمون أيضا في خدمة الشعب، المشروبات الروحية و سب الدين والرب في الأماكن العمومية ، السلع الفاسدة، أحياء بدون ماء و لا كهرباء، قرى نائية و ساكنة معزولة و أخرى مهمشة و مبادرة تنمية بشرية، ضرائب متنوعة و مروعة، البطالة، صفقات الجماعات المحلية !! فواتير ماء و كهرباء ملتهبة، سيارات وزارية فارهة و سيارات الشعب إقتصادية، تلوث البيئة،أزبال الشوارع، تهريب الثروات السمكية، أزمة النخب المثقفة، تراث منبوذ، فرق رياضية بدون ملاعب، ملاعب الكولف بدون فرق، مدن بلا قاعات سينمائية و لا دور شباب، حدائق منعدمة، التحرش الجنسي، التبول في الأماكن العامة، سرقة الرضع في المستشفيات، ارتفاع نسبة الطلاق و العنوسة، أطفال الشوارع، قنوات عمومية: الأولى و الثانية و الرابعة و السادسة والرياضية و الحصيلة صفر، التفاوت الطبقي، الموظفون و عبء القروض، المغادرة الطوعية و وزراء لا يغادرون، مصالح العباد المعطلة، السيدا، السرطان، البرد !!...، غياب العدالة، القهر، المخزن، تكميم الأفواه، انعدام الكرامة، الإرهاب، سنوات الرصاص ، مؤسسات تربوية بدون مربين و لا إداريين، الشغب في الملاعب، انتخابات لا تفرز حكومة و ناخبين ديما مقولبين، مقاهي عامرة، مكتبات مهجورة، جرائد لا تقرأ، أمة لا تقرا، الهجرة السرية، معاهد مغلقة، جامعات تنتج العطالة...
فهنيئا لإخواننا بتونس على صحوتهم وعلى المثال والقدوة الحسنة التي أبانوا عنها لعل جميع القوى الشعبية تسير سيرهم في رفض كل إهانة لحقوق هذا الشعب والتلاعب بمصالحه بالكذب والتنميق ظنا بأن راعي هذه الأمة في سبات.لكن الويل كل الويل لهم في نرفزاته

وعاش ملكنا الشاب الهمام
Mr-Ghost-2009@hotmail.fr

10.أرسلت من قبل يوسف ادهار مدريد في 31/01/2011 23:29
موضوعك جميل جدا اختي نجاة، حتى و ان اتهمك البعض بان التعابير تهرب منك ويفقد الجمالية له، ـــ اي للموضوع ــــ ، واصلي ، و شكرا.

11.أرسلت من قبل najima في 01/02/2011 11:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع في المستوى اختيي نجاة الغوز كلام في محله هدا ماتراه اعيننا وتسمعه اداننا والمواطن الناظوري ينظر باستغراب لاحول له ولا قوة وكما يقول المثل ان الله يمهل و لا يهمل واشكرك جزيل الشكر ارجو انك استيقظت النا ئمين الدين كانوا في سبات عميق والعبرة رأوها بأم أعينهم في تونس ومصر اللتان إهتزتا العالم والسبب الوحيد هو الغش والتدليس في املاك الغير ونسأل الله لنا ولهم السلم والسلام واخيرا السلام عليكم ورحمةالله وبركاتهالسلم والسلام واخيرا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

12.أرسلت من قبل mousa_ben_ansar في 01/02/2011 19:12
hadchi 9dim kolchi nas dyal nador kay3rfoh aw had joj kalmat li goliti galohom nas kbar 3lik aw 3andhom klma dyalhom aw mtbdal walo machi tji anti man3arf wach kay3arfk chi wa7ed fi had danya kayna wla mkaynch ghdi ism3o had lklam dyalk bach itbdlo

13.أرسلت من قبل TIRALLI ALHORRIA في 02/02/2011 22:49
NACHKOR ALANISA 3ALA HADIHI ALILTIFATA ADDARORIA FI 3ALAM ANNAS WA AN YATAMAKKAN ALIDARION MIN TASHIH ANFOSIHIM 9ABLA 9AL3IHIM MIN AMAKINIHM ALLATI ALIFOHA WA ALIFO FIHA ATMAHMIH

14.أرسلت من قبل amajod في 03/02/2011 13:20
kolchi irouh kolchi iwaddar, kolchi yakka hozadjif, hhhhhhhhh
assababo daimaan hwa assoubaat al3amik alladi yaghosso fihi achaa3b biakmalih

15.أرسلت من قبل MOHAMED في 03/02/2011 21:55
CHOKRAN AKHTI ATAMANA LAKI KOLLA TAWFIK / LAHOM KOLOBON LA YAFKAHONA BIHA WALAHOM A3YONON LA YOBSIRONA BIHA WALAHOM ADANON LA YASMa3ONA BIHA OWLAEKA KALAN3AM . NAS NADOR KHAWWAFA AHABA MAN AHAB WAKARIHA MAN KARIH

16.أرسلت من قبل fatine في 11/02/2011 13:38
3andak sah

17.أرسلت من قبل bilal في 13/02/2011 14:08
la you3ayiro allah bi kawmin hata you3ayira ma bi anfosihim......... ina ounas fi madinat nador llllla zallou mougafaloun ....

18.أرسلت من قبل wafa nador في 13/02/2011 23:54
salam 3alaykom jami3an machkora alokht najat lghouz, mawdo3 wa9i3iy na3ichoho, toujour, wata3li9,9 mr ghost khayro mayomkino 9awloho ana fala idafa ba3d idafatih wa chokran

19.أرسلت من قبل kamal في 16/02/2011 00:15
salam o3alykom ayoha likhwa ayna chabab ayna adim9ratiya narjo an yakona almosawat ma bayna acha3b almarribi al3adim na9ol bi kolli charaf 3acha mohamad sadis wachkran












المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية المستقبل الجميل تستعرض أبرز انشطتها خلال السنة في لقاء تواصلي مع الساكنة

تهنئة بمناسبة إزدياد مولودة لعائلة محمادي "بوصابون" بنعلي

المستشارون المحسوبون على المعارضة داخل بلدية أزغنغان يطالبون الرئيس بمناقشة هذه المشاكل

الناظور.. عصيد وبودهن يفتتحان إحتفالية جمعية المحامين الشباب بالسنة الأمازيغية الجديدة

نادي الإبداع والثقافة التابع لثانوية الناظور الجديد ينظم امسية ثقافية

عميد كلية الناظور يشيد بنجاح امتحانات الدورة الخريفية و يبشر الطلبة باحداث مسالك جديدة الموسم القادم

المحافظ السابق للمملكة يحاضر في كلية الناظور حول خصوصيات نزاع التحفيظ