NadorCity.Com
 


الــــــهــــــروين


الــــــهــــــروين
بقلم :رمسيس بولعيون

مخدر يأتي من أفغانستان، يصنف مع المخدرات النصف تصنيعية هو عبارة عن نبات أضيفت له مواد كيماوية ليصبح المخدر الأكثر خطرا و فتكا بالإنسان.إنه الهروين نعم الكحلة كما تسمى عندنا في المغرب، إنه الفيروس الفتاك الذي أصبح ينخر مجتمعنا يوم بعد يوم بدون أن نشعر بخطره.

كل يوم كاطيح بسبب الإدمان عليه أرواح و بجرعة زائدة من هاد الموصيبة يموت شباب في مقتبل العمر.

الإدمان على هذا المخدر يحول حياة الإنسان لجحيم كلها مآسي و معاناة.

لكان بصحتوا صحيح تردو الكحلة بلا صحة، لكان بفلوسو ما خصو خير يولي بالكحلة مخصوص في الزناقي إدور، يطلب و يترجى لي إعطيه درهم ، لكان لابس واكل فدارو بايت بالبلية، على الهروين إولي عريان جيعان فالخربة ناعس.

نعم هي حقيقة لا مفر منها فالكحلة أصبحت منتشرة و بشكل كبير في المغرب ككل و في الريف الكبير بالخصوص، حتى أطلقوا على زايو عاصمة الهروين و تطوان مدينة المدمنين، و الناظور مدينة المهربين. و أصبحت تجد في كل حي من أحياء مدن الشمال بزناس يبيع السم لأبناء مدينته بدون أن يعلم أنه يبيع لهم الموت بالتقسيط و كلشي محسوب عليه. لكن المشكل ليس في البزناس الذي يوجد في رأس الدرب فقط، لكونه تا هو ضحية من ضحايا سياسة الدولة و النظام، بل المشكل يتعداه كثيرا. و لتحليل منين جات هاد المصيبة لي صبتنا و هاد الكحلة لكحلات أيام شبابنا يجب أن نقف و نطرح و نجيب عن عدة أسئلة، لي تقدر تدي مولها الحبس و لكن سنطرحها هنا.

فبداية يجب أن نتساءل من يدخلها عبر الحدود و من خارج البلاد؟؟؟

قد يقول البعض أنه سؤال لا أهمية له و الإجابة عنه سهلة و أي شخص قادر على إدخال المخدرات. القضية ليست بهذه السهولة فالبلاد فيها مخزن و حاضي صواريه، و لكي تهرب كميات كبيرة من الهروين للبلاد لا تكفي الزعامة، خاصك البوفوار و تكون واحد من الرجال الأقوياء و الكبار فالدولة، و القوة التي أتحدث عنها هنا موجودة عند أصحاب الراساميل الضخمة و اللي عندهم الحصانة، و شفوا شكون كيدير السياسة فهاد لبلاد و علاش المرشحين في الإنتخابات البرلمانية كيخصروا زبالة ديال لفلوس غا تفهمو القضية و ما فيها مزيان.

و السؤال الثاني و الذي يجب طرحه كذلك هل هناك مستفيد من انتشار مثل هذه المخدرات؟؟؟

بالتأكيد هناك عدة مستفيدين من انتشار هذه المخدرات السامة في البلاد و ينقسمون لقسمين :

مستفيدين ماديا ،حيث لي خدامين في تهريب الهروين و بيعه لأبناء الشعب، و أتحدث هنا عن الرؤوس الكبار. فهم يضخمون أرصدتهم البنكية و ثرواتهم اللعينة يوم بعد يوم بدون مبالاة لأبناء الشعب.

و هناك مستفيدين سياسيا إن صح التعبير، حيث انتشار مثل هذه المخدرات و إدمان الشباب عليها يجعل الناس لي في السلطة هانيين و مخايفيين من والو ، لأن الشباب الذي هو أساس التغيير و الثورة و المتحمس لنضال غايكون مشغول مع الهرويين و كيف يوفر جرعاته اليومية و ما سوقو لا في سياسة لا والو.

و السؤال الثالث الذي يجب على الجميع طرحه هو شكون المسؤول علا هاد الحالة و كي غا نديرو نتفاكو من هاد المصيبة؟؟؟

بالتأكيد نتحمل المسؤولية جميعا بدون إستثناء و لكن لعليه المسؤولية أكثر هي الدولة بمؤسساتها فهي تبقى المسؤولة الأولى على الوضعية التي وصل لها شبابنا المدمن على الهروين اليوم. و لعل تهاونها و الليونة في تعاملها مع تجار هذه السموم ليس إلا تأكيد على كونها المسؤولة بدون أي شك. و كذلك عدم تمكن الحكومات المتعاقبة في القضاء على البطالة و التهميش، يجعل نصف الشباب يولي بزناس و النص الأخر مدمن. و يأتي من بعد الدولة في المسؤولية المجتمع المدني و الإعلام حيث لا توجد مبادرات التوعية من خطر هذا المخدر اللعين و الأضرار الذي يسببه للإنسان، حيث تقتصر الجمعيات و الجسم الصحفي على بعض التدخلات المحتشمة، كعقد ندوات أو مقالات على إعتقال مروجي المخدرات الصلبة، في حين أن هذه الطرق ما بقاتش واكلة ، لذا على المجتمع المدني النزول إلى الشارع إلى الأحياء الشعبية فين كاين المدمنين و الجلوس معهم و إعادة الثقة لهم و إعطائهم الأمل في الحياة و غير نقلو ليهم بلي كاين لي كيفكر فيكم...

و على الصحفيين أن يتجاوز تلك الأخبار الرسمية و المرور من تم إعتقال بزناس حومة كدا و كدا إلى إنجاز ملفات عن طرق وصول هذه المخدرات البلاد و كذلك الضغط على الدولة لإنشاء مراكز لعلاج المدمنين...

كما أن المواطن العادي عوض أن ينبذ المدمنين عليه أن يتقرب منهم و على الأقل أن ينصحهم نصيحة بالإبتعاد على تلك المصيبة و راه ناقصهم غير الثقة. و تيقو بيا راه تا دوك لي كاتسميوهم الدجونكيات ما باغينش ديك الحالة لي هوما فيها راه غير الظروف اللي جابتها. و تصور راسك نتا و لا خوك و لا جارك طاح فبحر الإدمان على الهروين، أش غا دير. لقد جاء اليوم لكي نكون فيه يد واحدة لتصدي لكل أشكال المخدرات التي تنخر جسم مجتمعنا يوما بعد يوم و نقول باركا من هادشي.

و في الأخير غا نقوليك هاد الكلام أخي المدمن خارج من القلب سمعوا و ديرني بحال خوك باغي مصلاحتك

الهروين ماشي هو الحل

إلى تبليتي بيه راه غا تزيد توحل

دير مشاكل لعائلتك تخليها تحصل

ماتخليش دموع ولديك عليك تنزل

سير جول و دور و شوف لي سبقوك لطريق البلية فين الحال بهم وصل

ها لمات، ها لفزناقي داع، ها ليدو ماد، ها لتزاد عليه الحال و هبل

ما تسمعش هدرة الصلاكط لي بغيينك طيح بكلمتك كون راجل

إلا تمادت ليك يد الشر قلب عليها و دور على يد الخير باش تكون واحد واصل

الهروين ماشي الحل

فكر راه الله عاطليك عقل

شوف واش الطريق الهروين تخرج و لا فيها غير الدل

الدين محرمو و الإنسان مانعو و نتا باغي تمشي ليه باش تبهدل

دير الرياضة غني و نشط ، تقرب من لي خالقك هاد هو البديل

و لوح عليك الهروين



1.أرسلت من قبل Achabdan في 29/05/2010 15:41
الضغط على الدولة لإنشاء مراكز لعلاج المدمنين... الضغط على الدولة لإنشاء مراكز لعلاج المدمنين... الضغط على الدولة لإنشاء مراكز لعلاج المدمنين...

2.أرسلت من قبل Amuin في 29/05/2010 16:27
azul
azul si bola3yon ayamadokar
nighak makal dawadr walakin ini ditadfan gha nadorcity , mouhar matadfand danita ijomkayan
jajajajja
wakha amani viva dini

3.أرسلت من قبل tarifacht--zi-wuppertal.... في 29/05/2010 18:42
rak ar7a9 atwamat ramsis maschha idayas iro7an natmana zi tawa na nador anar watabrin cha as manaya a9a wagi da alhirwin iyagan da ala7al ata3a an sidabi ad wabrid anas a7san zi koschi ewa alah ya7fadkom atawa narif anar mara zi lablaya schokran asi ramsis kha alamwdo3 anach yaschanan oanatmanayach atanid ra zat nachin rabda a9aanr akich

4.أرسلت من قبل ach3ab17 في 29/05/2010 20:24
اخي رمسيس تحية لك واود مع احتراماتي لك ان اقول لك ان الوقت مهم في حياة الانسان والبحث عن المفيد مهم ايضا.
قبل لن اخذ القلم علي ان افكر في الموضوع واتساءل لماذا هذا الموضوع وفي ماذا سينفع القارئ؟
ان مثل هذه الكتابات في مثل هذه المواضيع ماهي الا محاولات لسد الفراغ في وقتنا, فهل تعتقد اخي ان من يدخل هنا ويقرا الصحف لا يعرف خطورة الهروين؟ فمن يتعاطى للهروين لا تستطيع ان تنصحه ,,و لوح عليك الهروين,, .
اتمنى ان تكون رسالتي قد وصلت مع احتراماتي لمحاولاتك.

5.أرسلت من قبل hafid في 30/05/2010 12:11
azul aytma.kanachkar lkatib 3la had lmodo3.ana insan 3adi ma9arich bazaf walakin kolchi bayan.3lach 3tawna la7chich f ktama?wala ktachfo ana la7chich mataydir walo nass tatakmi tataghdam chghalha.daba daghlo lina lka7la bach li tabla biha 7asbo maat.lmaseol howa cha3b li tayantaghab 3la lbaznass 7it howa li taydaghal lka7la lmeghreb,3lach cha3b mayantaghabch 3la chi maskin bgha isla7 lablad ,wala makayninch b7al had naw3?lmaseol tani homa l7okomat alfasiya li 7akmat lablad omazal 7akmah .
lah yar7am 3abd lkarim lghatabi.
arjo anachr.
hafid,rotterdam

6.أرسلت من قبل MIS-arif في 30/05/2010 12:13
un bn sujet merci et vrm il faut faire quelle que chose a c gent

7.أرسلت من قبل tarik_bohirdoz في 31/05/2010 12:43
chof akhoya ramsis jib chi klam man3andak akhtik man hadra dyal muslim 3andak chi mat2aawad arana nastafdo khtina ma tikalimin an muslim howa galak jib al3az wla k7ez ewa arana man3andak klam syaadak haaada ewa jib al3az

8.أرسلت من قبل modmen في 05/06/2010 22:22
la walo muslim ghana a7san hhhhh .. bla mat inspera khoya ghadir ondor oghniya 9ada man album atamarroud












المزيد من الأخبار

الناظور

حجز سيارة مرقمة بفرنسا على متنها هذه المواد المحظورة بمعبر بني أنصار

متابعة موظف بجماعة إعزانن في حالة سراح بتهمة تزوير تصميم هندسي

السلطات تصادر عربات مجرورة وتُجلي شوارع الناظور من محتلي الأملاك العامة

في مسيرة ليلية عارمة وغاضبة.. ساكنة أركمان تحتج للمطالبة بتوفير الإنارة العمومية بعد قطعها لشهور

بعد كثرة الشائعات.. شاهدوا لحظة عودة الريفي زياش لتداريب "أجاكس" الهولندي

علماء يحذرون من انفجار بركان في البحر قد يغرق إسبانيا ويصل المغرب

بالصور.. إصطدام بين حافلة للنقل الحضري وسيارة نفعية يتسبب في إرتباك في حركة المرور وسط الناظور