NadorCity.Com
 


العدالة والتنمية في افتتاح مؤتمره السابع.. نجاح تنظيمي وضيوف كبار وقاعة لم تكف الحاضرين


العدالة والتنمية في افتتاح مؤتمره السابع.. نجاح تنظيمي وضيوف كبار وقاعة لم تكف الحاضرين
صور موفد ناظورسيتي بالرباط : اسماعيل الجيراري
تقرير : ناظورسيتي - كود - وكالة المغرب العربي للأنباء

نجح حزب العدالة والتنمية يومه السبت ١٤ يوليوز في ربح رهان تنظيم مؤتمره السابع بالقاعة المغطاة للمركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط. منذ الساعات الأولى للصباح بدآت تتقاطر حافلات حاملة المؤتمرين المؤمنين بأفكار وتوجهات الحزب. مؤتمر مختلف عن مؤتمرات أحزاب سياسية تلجآ إلى كراء حتى الحضور

لا أثر للصياح أو الاحتجاج ولا مكان للفوضى، نزع وزراء الحزب بدلاتهم الوزارية وارتدوا بدلة الحزب كما تابعت ذلك "كود". بعضهم كلف باستقبال الضيوف والبعض الآخر كان يشرف على آخر ترتيبات انطلاق المؤتمر

الديبلوماسية الموازية

الضيوف الحاضرون من خارج المغرب غالبيتهم من الحركات الإسلامية، لعل الشخص الذي نال أكبر قدر من الترحيب من قبل قاعة مملوءة بنساء ورجال العدالة والتنمية بعد عبد الإله بنكيران كان هو القائد السياسي لحركة حماس خالد مشعل. نال تصفيقات أكثر حتى من الفائزة بجائزة نوبل للسلام اليمنية توكل كرمان
مؤتمر حزبي تحول إلى مؤتمر للديبلوماسية الموازية وفي هذا السياق اقترح بنكيران أن ينضم إلى مصر كي يتوسط في الخلاف الفلسطيني الفلسطيني وهو ما رحب به خالد مشعل. نقطة حسبت لرئيس الحكومة وللمغرب خاصة مع تراجع الديبلوماسية المغربية عربيا

فقصة السياسيين المغاربة

تصريح حميد شباط ل"كود" بخصوص مؤتمر حزب "العدالة والتنمية" وقال فيه "مؤتمر العدالة والتنمية خير من مؤتمرنا" يلخص شعور الساسة المغاربة الذين حضروا المؤتمر السابع
زعماء اليمين واليسار والأحزاب الإدارية تابعوا حزبا نشيطا له قاعدة جماهيرية واسعة ويحضى أمينه العام باحترام خاص رغم الصعوبات الاقتصادية التي تمر منها الحكومة
وتزامن هذا النجاح في افتتاح المؤتمر مع المشاكل الكبيرة التي تتخبط فيها أحزاب كبرى كالاستقلال والاتحاد الاشتراكي

العدالة والتنمية في افتتاح مؤتمره السابع.. نجاح تنظيمي وضيوف كبار وقاعة لم تكف الحاضرين
بن كيران : حزب العدالة والتنمية مندرج في منطق العصر وملتزم بما نص عليه الدستور

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية٬ السيد عبد الإله بن كيران٬ يوم السبت بالرباط٬ إن الحزب "مندرج في منطق العصر"٬ وملتزم بتفعيل ما نص عليه الدستور الجديد.

وأكد السيد بن كيران٬ في كلمة افتتاح المؤتمر الوطني السابع العادي لحزب العدالة والتنمية٬ الذي ينظم تحت شعار "شراكة فعالة من أجل البناء الديمقراطي"٬ على ضرورة "تبني نظرة تجديدية وتقدمية تسير بالأمة إلى مسار الإشعاع والتقدم"٬ مشيرا إلى أن هذه النظرة هي التي يتبناها الحزب كمنطق في التعامل.

ودعا أعضاء حزب العدالة والتنمية إلى الحرص على تكريس الديمقراطية الداخلية ووحدة الحزب التنظيمية٬ ومواصلة "معركة الأخلاق والمبادئ أولا٬ والقرب من اهتمامات المجتمع ومحاولة البحث عن حلول للمشاكل"٬ وكذا على "عدم جعل السياسة مطية لكسب الثروة".

وأضاف أن الحزب يتحمل مسؤولية كبيرة تجاه المواطنين لذلك فإنه يتعين على أعضائه وضع "الوطن في المرتبة الأولى ثم الذات في المرتبة الثانية".

وأبرز السيد بن كيران أن المؤتمر السابع لحزب العدالة والتنمية وإن كان عاديا فإنه ينعقد في ظرف استثنائي يتمثل في التغير الذي طرأ على الخريطة السياسية في العالم العربي عامة وفي المغرب خاصة٬ حيث انتقل الحزب من موقع المعارضة إلى قيادة الأغلبية الحكومية.

يذكر أن المؤتمر الوطني السابع العادي لحزب العدالة والتنمية يشكل محطة تنظيمية وسياسية بامتياز سيتم خلالها إقرار أطروحة سياسية جديدة تستجيب للرهانات المقبلة.

وتستند هذه الأطروحة على عدة مرجعيات متكاملة تحدد التزامات الحزب المذهبية والسياسية٬ وتصور الحزب للإصلاح المجتمعي٬ والبرنامج الانتخابي الذي يشكل قاعدة لالتزام الحزب تجاه ناخبيه الذين وضعوا فيه الثقة٬ وميثاق الأغلبية الحكومية.

ويعتبر مشروع الأطروحة السياسية٬ الذي سيعرض على المؤتمر للمصادقة عليه٬ بمثابة الجواب الحزبي والجماعي والمرحلي على أسئلة الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي٬ اعتبارا لكونه يقدم التوجهات والعناوين الكبرى التي ستكون ناظمة للعمل السياسي.

العدالة والتنمية في افتتاح مؤتمره السابع.. نجاح تنظيمي وضيوف كبار وقاعة لم تكف الحاضرين
بن كيران يدعو الجزائر إلى المساهمة بشكل إيجابي في حل قضية الصحراء

دعا السيد عبد الإله بن كيران٬ الأمين العام لحزب العدالة والتنمية٬ يوم السبت بالرباط٬ الجزائر إلى المساهمة٬ بشكل إيجابي٬ في إيجاد حل لقضية الصحراء.

وأكد السيد بن كيران٬ في كلمة خلال افتتاح أشغال المؤتمر الوطني السابع العادي لحزب العدالة والتنمية٬ أن قضية الصحراء تكتسي أهمية بالغة بالنسبة للشعب المغربي٬ وأن جميع مكونات الأمة المغربية ترفض الانقسام٬ مشيدا بالتضحيات التي يبذلها أفراد القوات المسلحة الملكية المرابطين في الجنوب.

ودعا السيد بن كيران الجزائر إلى الاستجابة لإرادة شعبي البلدين الشقيقين التواقين إلى فتح الحدود بين المغرب والجزائر٬ وبناء مستقبل مشترك٬ مؤكدا أن هذه الإرادة "ستتحقق بكل تأكيد".
وخلص السيد بن كيران إلى أنه يتعين الاقتداء بأوروبا التي تكتلت في إطار فضاء موحد لا مجال فيه للحدود المغلقة.

الفيديو بعد قليل

كلمة عبد الإله بنكيران













































































1.أرسلت من قبل مواطنة حرة في 15/07/2012 10:58
ما الفائدة من هذا المؤتمر فقط مجرد بروتوكولات لم يطرح أي موضوع مهم ,جاو باش ابانو فتصاور












المزيد من الأخبار

الناظور

بمناسبة ذكرى المولد النبوي.. المجلس العلمي ومندوبية الأوقاف ينظمان حملة للتبرع بالدم

سلوان.. رخصة التنقل الاستثنائية تخلق إشكالا بقيادة قلعية ومطالب بتدخل الجهات المعنية

مسنة ناظورية "ساخطة" على إحداث محطة لتوقف الحافلات قبالة منزلها بشارع الجيش الملكي

حادثة سير "خطيرة" ترسل مسنا في حالة حرجة إلى مستشفى الحسني بالناظور

بعد ثلاث سنوات من افتتاحه.. سوق إروسكي بمليلية يغلق أبوابه بسبب الأزمة وسياسة المغرب التجارية

سماح وسفيان.. طفلان يشاركان حياتهما عبر فلوغات توثق أجواء الأسر الريفية بألمانيا

عزل 24 مصابا بفيروس كورونا قادمين من فرنسا إلى الناظور