الشيخ الكتاني يهاجم عائلات معتقلي حراك الريف ويصف مقاطعتها لعيد الأضحى بالابتداع في دين الله


الشيخ الكتاني يهاجم عائلات معتقلي حراك الريف ويصف مقاطعتها لعيد الأضحى بالابتداع في دين الله
ناظورسيتي: نسيم الشريف

شن الشيخ السلفي حسن الكتاني هجوما لاذعا على نشطاء حراك الريف الذين دعوا الى مقاطعة شعيرة عيد الاضحى تضامنا مع المعتقلين، و ذلك من خلال تدوينات نشرها متفرقة على صفحته الرسمية بموقع فايسبوك.

وقال الكتاني في صفحته الخاصة بالفيسبوك" من أراد إيقاف شعيرة العيد من أجل الريف فقد ابتدع في دين الله ما ليس فيه" وهو اول تصريح له بعد البلاغ الصادر عن عائلات معتقلي حراك الريف التي رفعت شعار" لا عيد لعائلاتنا ومعتقلوها في السجن".

واكد الحسن الكتاني "ان الدعوة الى مقاطعة العيد باطلة ومردود عليها ولا توجد اي علاقة بين احتفال المغاربة بالشعيرة الاسلامية وبين معاناة اهل الريف " موضحا "الدعون الى مقاطعة الاعياد ليسوا مؤهلين وليسوا اهل العلم ، ولا يجوز ان يتحدثوا عن الدين " متهما اياهم "بمحاربة الاسلام وضرب المغاربة في شعائرهم".

وزاد الشيخ " المغاربة يقدسون عيد الاضحى اذ يمكن لهم ان يفرطوا في بعض الاحكام الشرعية ولكنهم لن يتنازلوا عن هذه المناسبة "كما اكد الكتاني ان عيد الاضحى "شعيرة من شعائر الاسلام وليس من حق اي احد ان يوقف شعائر الاسلام لاي سبب من الاسباب"، ولم يكتف حسن كتاني بابداء موقفه فقط بل دعا الملك بصفته اميرا لمؤمنين والشعب برد فعل ازاء الدعوة .

وأضاف الكتاني في تدوينة أخرى ’’ يؤلمنا ما حدث في الريف و لكن ﻻ مقارنة بينه و بين ما يحدث في الشام بتاتا و ﻻ ما حدث في مصر و ليبيا و اليمن‘‘.

ووجد بعض المتشددين، في تدوينة الكتاني فرصة للشروع في التهجم على معتقلي الريف وعائلاتهم، وذلك بتعاليق متشددة وأخرى تكفر الداعين لمقاطعة عيد الأضحى.

وكان بلاغ صادر عن عائلات معتقلي الريف بسجن عكاشة قد دعا الى خطوات نضالية بمناسبة عيد الاضحى، حيث أبرزت انها لا تقاطع شعيرة العيد بل الاحتفال الملازم لهذه الشعيرة "لان الظروف التي تمر منها لا تسمح لها بالاحتفال ".



1.أرسلت من قبل Abdelhadi في 28/08/2017 23:31
9abbaha allaho sa3yak..ayyoha al mortazi9.

2.أرسلت من قبل Abdelhadi في 28/08/2017 23:31
9abbaha allaho sa3yak

3.أرسلت من قبل maurisso في 28/08/2017 23:39 من المحمول
تاجر من تجار الموت. سكت دهرا ونهق جهلا.

4.أرسلت من قبل عبد المجيد في 29/08/2017 00:06 من المحمول
قولو للكتاني ان ملكك الحسن الثاني اوقف شعيرة عيد الاضحى قبل اهل الريف اين كانت لتقول له هذا الكلام؟؟؟؟؟؟ة

5.أرسلت من قبل RiFi في 29/08/2017 00:08 من المحمول
أين كنت مختبئا أيها المنافق الدجال لعنة الله عليك.أنت والفيزازي سبب ضياع الآلاف من شباب المغرب.لماذا لم تستنكر ما يحدث للناس في الريف. كلنا ضد إلغاء شعيرة العيد.ولماذا الآن بالذات تطل علينا أيها الشيطان الأخرس قبح الله سعيك أيها المنافق.

6.أرسلت من قبل Halim في 29/08/2017 00:10 من المحمول
Qui té vayas al mierda cabrones

7.أرسلت من قبل badr في 29/08/2017 00:57
pour jha al katani je prefaire etre boudiste chretien ,d etre de la meme religion que toi.
les religieux islamique attack meme leur freres muslime tout pour le pouvoir et l argent
faire l aid et ton fils ou in membres de ta famillie ou amis en prison ce n est pas l islame

8.أرسلت من قبل badr في 29/08/2017 00:57
pour jha al katani je prefaire etre boudiste chretien ,d etre de la meme religion que toi.
les religieux islamique attack meme leur freres muslime tout pour le pouvoir et l argent
faire l aid et ton fils ou in membres de ta famillie ou amis en prison ce n est pas l islame

9.أرسلت من قبل darori في 29/08/2017 01:30
na3lto allah 3laika lmonafi9

10.أرسلت من قبل ايمان في 29/08/2017 05:02 من المحمول
ليس هجوما انما نصيحة نعم يجب التفربق بين الدين و الاشياء الاخرى . عيد الاضحى هو لله و لا يجوز قطعه و لا داعي سب اي شخص مهما كان، التعاليق تنم عم اخلاق الشخص و ارى انه زمن الفوضى و الالحاد و قلة الادب و الاسلام اصبح في عين الناس دين ارهاب

11.أرسلت من قبل mounir في 29/08/2017 06:00 من المحمول
C est facile de critiquer des pauvres ..il risque rien

12.أرسلت من قبل Adam في 29/08/2017 06:30 من المحمول
ومتى كان الشيخ الكتاني مسلما ؟؟؟

13.أرسلت من قبل هحند في 29/08/2017 06:32 من المحمول
صحيح، اذا كان هاذا الرجل يدافع عن الدين الاسلامي، فأين كان عندما بدأ النضام الفاسد يقتل الابرياء؟ أنا اتسائل مثل باقي المغاربة، هل الدين يجب ان يحترم من طرف الجميع او فقط على الفقراء وليس على النضام المجرم ان يحتفض على شعائر الدين؟

14.أرسلت من قبل amaghrabi في 29/08/2017 06:46
بسم الله الرحمان الرحيم.اخرس ايها السلفي الوهابي الذي ادخل الينا شرور الوهابيين وافسد الشباب المغربي داخليا وحارجيا,افكار هؤلاء تهدم ولا تبني وتنشر الفتن والارهاب والحروب في العالم بأسره.التفكير الوهابي السلفي هو أكبر بدعة خبيثة تزعزعز السلم العالمي ,أما عيد الاضحى يحترمه المغاربة رغم أنه سنة وليس فرضا وفي اعتقادي لا بأس أن نترك العيد يمر بدون أضحية اذا كان هناك سببا فيه مصلحة للشعب المغربي.والخبث الاعظم هو أن تضحي بأبرياء بالوسائل الارهابية كما وقع في اسبانيا منذ أيام قليلة,وهذه العملية الارهابية سفكت دماء الابرياء وتنتج عنها علاقات سلبية عدائية بين المسلمين في اسبانيا والسكان الاسبانيين الاصليين.وهذا كله بسسب التفكير السلفي الوهابي الذي أفسد الشباب وجعل العالم حائرا ومكتوف الايدي ازاء هؤلاء الشباب ,هؤلاء السلفيين الوهابيين ضيعوا الدين والدنيا والعياذ بالله.حتى اصبحنا اليوم وان اردنا الرجوع الى اسلامنا المغربي الاصيل الذي تعايش مع جميع الاجناس وجميع العقائد باحترام صعب علينا ذلك,لان شبابنا فلت من ايدينا واسس طريقته الخاصة والتي اصبحت تتقوى وتنتشر بين الشباب بسرعة فائقة وقوة كبيرة ويأتيها الاتباع من كل فج عميق

15.أرسلت من قبل Aziz في 29/08/2017 06:53
قولو للكتاني ان ملكك الحسن الثاني اوقف شعيرة عيد الاضحى قبل اهل الريف اين كانت لتقول له هذا الكلام؟؟؟؟؟؟ة

حينما أعلن الحسن الثاني عن إلغاء شعيرة ذبح الأضاحي في المغرب 1996

16.أرسلت من قبل Aziz في 29/08/2017 07:05
LAAAAAAAAAAAAAAA AID DOUNA ITLAQ SARAH AL-MAKHTOUFINE WAL AL-MO3TAQALINE AL-AHRAR WAL HARAER ,

17.أرسلت من قبل حزين في 29/08/2017 10:35 من المحمول
العائلة الكتانية الصوفية الخرافية و منهم هذا الشخص معروفون عبر التاريخ انهم متملقون للظالمين و الاستعمار فشيخهم الكبير هو الذي أفتى الفرنسيس بنفي محمد الخامس و تنصيب بوعرفة فهم أنبطاحيين و عملاء اكثر من من اي عميل فهذا الشخص ينتقم من احفاد عبد الكريم

18.أرسلت من قبل ABRIDA.DAZIRAR في 29/08/2017 10:41
مفسدة الولاء والبراء

ما تأثير عقيدة الولاء والبراء على المسلم؟

أولا: تجعله يصادق المسلم ولو كان فاشلا أو مجرما، بينما يعادي غير المسلم ولو كان ناجحا أو حكيما.. ا

قديما قيل أن الذكاء يأتي من مصاحبة الأّذكياء، ماذا ستفعل في أمة تكره الأذكياء ولا تثق إلا في أغبيائها..!..أنظر ماذا فعل الشيشانيون والسعوديون في سوريا؟..لقد دمروها لأن ولائهم الأول والأخير للعقيدة وليس للوطن..والعقيدة شئ نسبي لا يمكن اتفاقهم عليه، فكلما اختلفوا في أمر ما حكّموا الولاء والبراء إلى أن رأوا أنفسهم جميعا كفار فهلكوا..

ثانيا: سيحبون المرأة المحجبة ولو كانت مؤذية، ويكرهوا المرأة السافرة ولو كانت نافعة، أنظر كيف رأوا السيدة (علا غبور) مؤسسة وراعية مستشفى سرطان الأطفال، كرهوها لأنها سافرة ومسيحية مع بعض، وقللوا من حجم إنجازها..فالولاء والبراء هنا تعطيل وفرملة لأي خير وأي نجاح..

ثالثا: سيرون العفة بمجرد الشكل، فلو لبست العاهرة لباس القديسين أصبحت لديهم مؤمنة صالحة، ولو كشفت العفيفة شعرها ورقبتها قالوا أنها عاهرة، لم يدركوا أن عفة البشر في أخلاقهم وشخصيتهم..وليست في أزيائهم..الولاء والبراء هنا تشجيع للانحلال الخلقي وما تفشي وانتشار التحرش الي في مجتمعات السعودية وأفغانستان ومصر إلا دليل حي على ذلك..

رابعا: سيرون الكنائس عدوة للدين حتى لو دعت للوحدة والتسامح، وسيرون المساجد بيت الدين حتى لو دعت للحرب والطائفية..الولاء والبراء هنا تفكك للمجتمع وشيوع الكراهية والأحقاد بين الناس..فالله لم يأمرنا بحب الشئ إلا لفعله وتأثيره الحسن بين البشر..

مفهوم الولاء والبراء هو أصل ديني لدى جماعات الإرهاب، استقوه من كتابات ابن تيمية والوهابيين وسيد قطب، واعتنقه الإخوان كأصل حزبي ولم يفرقوا بين خطاب القرآن وقت الحرب ووقت السلم، وبين الأمة في عهد الرسول وشأنها المعاصر..فوقعوا في آفة التكفير..

مجتمعات العرب تفشت فيها الكراهية والطائفية والتحرش الي والفشل والحروب الأهلية بفعل الولاء والبراء هذا، فلو بحثت عن كل نقيصة اكتسبناها ستجد لهذا المعتقد سبب مباشر فيها ودافع غرائزي يحرك كل مسلم للإفساد في الأرض ..وباطمئنان تام..رغم أنه في الأخير مفسد..

19.أرسلت من قبل yilmaz في 29/08/2017 10:44
أيها الشيطان الأخرس قبح الله سعيك أيها المنافق

20.أرسلت من قبل yilmaz في 29/08/2017 10:46
أيها الشيطان الأخرس قبح الله سعيك أيها المنافق

21.أرسلت من قبل yassine في 29/08/2017 11:04
quand vous voyez ces islamiste religieux avec des barbes comme les chevres,et la tete vide de logique vous croyez qu il est un home ,mais le Malheur sont juste des mondiant qui vie avec les don des responsables ,et dit n importe quoi pour ce montre licheur de botte
bcp de marocain on quite l islame grace a lui et ces semblable ,vers la logique ilhad autre religion qui respect le citoyen
dit nous est ce que le chef de religieux qui vend le vin l alcohole ect halal ou haram.ou tu ne peut pas donne ton avis ,comme un homme,
j ai honte d entendre ce menteur ou musaylima al kadab ou muslima al kadab

22.أرسلت من قبل مسلم في 29/08/2017 11:25 من المحمول
السلام عليكم من المؤسف أن نرى مثل هذه التعليقات المنحطة من الأخلاق والقيم الشيخ لم يقل شئ من عنده وإنما تضحية العيد لله ورسوله وأن كل من سب في الشيخ أشم فيه كراهية الإسلام وأنا إبن الريف وأعرف الكثير منهم والشيخ الكتاني على رؤوسنا والسلام

23.أرسلت من قبل Mohcen في 29/08/2017 11:38 من المحمول
Na3alaka Allah ayouha azandi9 anta chig walasta bechayg

24.أرسلت من قبل حزين في 29/08/2017 14:12 من المحمول
العيد من الناحية الشرعية فهو إظهار الشكر لله و طاعته فمن هذه الناحية فعوائل المعتقلين سيصلون و يذبحون اضحيتهم لكن من الناحية الاجتماعية فالعيد معناه إظهار السرور و الفرح و المرح فمن هذه الناحية هم في حزن و حداد و لا عيد لهم و هدا ما يقصدونه

25.أرسلت من قبل RiFi في 29/08/2017 14:54 من المحمول
ليكن في علمك أيها الخنزير أن جدك الجنرال الكتاني كان من قادة حملة الإبادة ضد الريف سنة 1958 وهذا إن دل على شيئ فإنه يدل على أن نسلكم سواء كان بلحية كالتيس أو بزي عسكري أو بجلباب كلكم خناجر غدر.أيها الأوغاد السفلة.لعنة الله على أصلك وفصلك .

26.أرسلت من قبل مواطن حر في 29/08/2017 15:07 من المحمول
واسيرو العبيد اش داكم لشي دين انتم اصلا لا ملة ولا دين ولا مبادىء ولا كرامة، شبعوكم لقراعي فكوميساريات وقالو لكم توبو واخرجوكوم تديرو علينا فقهاء النكاح المنافقين.

27.أرسلت من قبل ابومحمد في 29/08/2017 17:18 من المحمول
رسالتي الى الجميع واخص ابريدا لا اظنك منصفا ولا مثقفا.لكن عندي شك ان فيك الجهل الاستحماري.سبحان الله كيف تسمح لك نفسك ان تعبر وانت اضل من حمار اهله.هذا الكتاني بعيد كل البعد عن المنهج السلفي لكن قال كلمة حق.اما عن هالحسن الثاني فهو سلطان .رحمه الله

28.أرسلت من قبل ابومحمد في 29/08/2017 17:22 من المحمول
حسبنا الله ونعم الوكيلِ انظروا هذا الجاهل يقارن شيخ الاسلام ابن تيمية برأي التكفير سيد قطب .ما احمرك ان صح التعبير

29.أرسلت من قبل RiFi في 29/08/2017 19:02 من المحمول
إلى صاحب التعليق رقم 22 : إذا كان الكتاني فوق رأيك فذلك شأنك.ولعلمك أنت وهو.أهل الريف ليسو بحاجة للدروس في ديننا من أمثالكم.أين كان شيخك حين قتل إخوتنا في الحسيمة .تبا لك وله أيها المنافقون.

30.أرسلت من قبل nadori في 29/08/2017 20:52 من المحمول
للمعلق 15 و4 عزيز وعبد المجيد
للتذكير الحسن الثاني الغى عيد الاضحى بسبب الجفاف الذي ضرب المغرب في 1994 و1995واذكر انه كانت اجواء العيد عادية والكل ناشط فرحان بنصف كبش او كبش كامل من عند الجزار ..اما اليوم يقاطعون العيد وربما رمضان العام القادم

31.أرسلت من قبل momon في 30/08/2017 11:54
akulo laka yasi al katani lasta 3aliman wala 3lakata laka bil islam bal inaka mutamaridan .wa 3amilan li anaka lam tehmur bil ma3rooof wala tanha 3ani al monkar ughros ughro ughros .

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح