المزيد من الأخبار






السمك في الناظور والحسيمة أغلى من مدن بدون بحر.. من يحمي المواطنين من "سماسرة الحوت"


السمك في الناظور والحسيمة أغلى من مدن بدون بحر.. من يحمي المواطنين من "سماسرة الحوت"
ناظورسيتي: متابعة

يشتكي المواطنين في مدينتي الناظور والحسيمة من الغلاء الفاحش الذي تعرفه أسعار الأسماك، طوال فترات السنة، مع ارتفاع أكبر خلال فترة تواجد الجالية المقيمة بالخارج.

ويجد المواطنين صعوبة في فهم أسباب هذا الغلاء، رغم كون المدينتين ساحليتين، كما أنهما تستقبلان يوميا شاحنات محملة بالأسماك، قادمة من مدن أخرى، وهو ما يعني وفرة في المعروض.

ورغم ذلك، فإن أسعار السمك، تبقى مرتفعة جدا، مقارنة بباقي المدن المغربية، حتى تلك التي لا تمتلك منها سواحل، حيث لا يتعدى فيها ثمن السردين 10 دراهم.


وحسب معطيات تحصلنا عليها فإن أسعار السمك في ميناء بني نصار، سواء المصطادة محليا، أو تلك القادمة من مدن أخرى، أقل بكثير مما تباع به في الأسواق، وهو ما يطرح سؤالا حول من هم "سماسرة السمك" الذين يضاعفون سعره، ويفرضون على المواطن البسيط دفع أسعار غالية أو الامتناع عن تناول السمك..

وتساءل مواطنون عن غياب دور الحكومة والسلطات المحلية والأجهزة الرقابية في حماية المواطنين من "السماسرة"، والتدخل من أجل ضمان وصول هذه المادة الحيوية بأسعار معقولة إلى الأسواق.

وارتباطا بالموضوع، وفي بيانات رسمية كشف عنها المكتب الوطني للصيد، تم تسجيل ارتفاع مهم في الكميات المفرغة من المنتجات المسوقة من الصيد الساحلي والتقليدي، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري (719.925 طن)، بارتفاع نسبته 20 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

وكشف المكتب الوطني للصيد، في تقريره الخاص بإحصاءات الصيد الساحلي والتقليدي في المغرب، أن قيمة هذه الكميات المفرغة تجاوزت 5,4 مليار درهم، بزيادة نسبتها 7 في المائة مقارنة مع متم يوليوز 2021.

وحسب الأصناف، فقد زادت قيمة تفريغ القشريات ب (28 في المائة إلى 4.359 طن)، والأسماك السطحية (26 في المائة إلى 625.419 طنا). بالمقابل انخفضت قيمة تفريغ المحار (55 في المائة)، والطحالب (53 في المائة)، والرخويات (7 في المائة).


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح