NadorCity.Com
 


الريف للريفيين




1.أرسلت من قبل salim في 24/03/2011 18:16
الظاهرة العمارية هي ظاهرة محلية. تمثل ما يمكن ان تبلغه بعض العناصر المحلية. في الحكم الذاتي المحلي. ظاهرة التسيب الاخلاقي والانفصام الهوياتي. الم يكن الياس العماري. قد سبقك يالسي زيد وامثالك الى الحديث عن الريف وتهميش الريف وذاتية الريفيين وسطوة الفاسيين. ولكن تابى الحقيقة الا ان تبرز الى السطح. ويظهر الله الحق.
اما قولك وعنوانك الريف للريفيين. فهو كلام مردود. وسعي مسدود وواجهة من واجهات اللوبينية الفرنسية الكريهة. وانا باعتباري ريفي. قح. اعارض هذا الاتجاه معارضة تامة واعتبر صاحبه يهذي. ويخلط الكلام حابله بنابله. اعارضه. حتى لا تصير الرباط ملك للرباطيين وفاس ملك للفاسيين وطنجة وتطوان ملك للشماليين والصحراء ملك للصحراويين. المغرب ملك لجميع اهله. ولا احد يزايد على الاخر في انتماء او هوية
ثانيا. كلامك ايها الكاتب غير منطقي. فالريف بناه المغاربة. كل بجهده وعرقه. المعلم القادم من اغمات والعامل الوافد من ورزازات والمهندس من مراكش والطبيب من تاونات والعامل والدركي. وكل ساهم في ترسيح واقامة معالم الحياة في هذا الركن. حين كان يئن تحت. وطئة الجفاف والجوع والامراض والاوبئة. وفضل اهله الفرار والهجرة والنزوح. داخليا او خارجيا الى اقاصي المعمور. تاركين امره واهله في اقصى درجات التخلف.و تاتي انت ومن معك من حركتك المشؤومة. و ذاتيتك الملغومة. لتتبجج بشعارك هذا. الذي عفا عنه الزمن. ولم يفلح اهله في كسب اي مشروعية او تعاطف. في اكثر الدول ديمقراطية. فباي حق وباي منطق يكون هذا.
اما التهميش. فالاسطوانة اظنها صارت في عداد الماضي. وعملنا نحن سكان الريف بجميع مشاربهم. على اخراجه من قوقعته تلك. بالعمل والتفاني. وليس بالشعارات الرنانة والوعود العرقوبية الانتخابية كما فعل سابقك العماري
مرة اخرى نؤكد الريف لجميع المغاربة. والمغرب لجميع الريفيين. وليسقط رواد الفكر الانفصالي والانحطاط الهوياتي..

2.أرسلت من قبل hassan في 24/03/2011 21:48
تحية طيبة وبعد
لقد خلطتم الاوراق ، ما علاقة الموضوع برموزنا الريفيين، ما اقوله لكم هو نحن (الريفيين) معكم يارموزالريفيين امثال العماري وخوجة وحميدوش و بنشمسي ...

3.أرسلت من قبل karima rif في 25/03/2011 11:40
nahno tahti rayat lwatan..kolona maghariba ...ya ashab naza3at infisaliya; man ja3alakom tata7adtoun bi alsinatina ..................alkhizyo wal3ar lakom ya ashab douniya wa in7itat fi tafkiiiiiir.

4.أرسلت من قبل عابر سبيل في 26/03/2011 11:31
السلام عليكم
كم عمرك أنت حتى تتكلم عن انتفاضات 58-59 و 84 ؟؟؟

5.أرسلت من قبل aziz_marchica في 27/03/2011 16:59
salam N 4 3aber sabiil . attaRikh man ya7ki dalik .

6.أرسلت من قبل Akram Bninsar Nador ila ra9em 4 في 27/03/2011 23:13
a malek amoulay
7etta dak tarrikh alli 9ritih 3la al 7arb al 3alamiya al oula 1914 kont 3ayech wela
awedi skot asa7bi matkhaliwnach angolo chi klam 3awed
sir tal3ab awlidi af jiha okhra ghir atchofo arrif wela riafa wela al amazigh wela al amazighia kaynod fikom al 7ekka agless ria7 al bada dialek wach ja do9 3lik chi rifi gallak kansalek laflous wela al 7a9 dialna ghadi anjiboh finma kan bghiti wela krahti
ath9adigh kenniw

7.أرسلت من قبل sohail morino في 28/03/2011 11:40
reflichi bien tu est encore racist et mal eduque de l'autre facon nous sommes tous des marocains.le mari d'une riffienne

8.أرسلت من قبل samir في 28/03/2011 17:25
ان الحديث عن نظام جهوي ينبثق من استشارات شعبية ،بعد استكمال الشروط الاساسية للدستور ،يتماشى والمبادرات الملكية التي تؤسس لمنح الجهة دورها الفعال في الاستفادة من ثرواتها وفق تسير ذاتي وبناء على توازن الاختصاصات ببن السلطة المركزية والسلطة الجهوية وهذا ما يؤسس للقطيعة مع التوجه التبعي للمركز الذي ظل سائدا لوقت من الزمن وقد تبلورت النتائج الكارثية لهذه المركزية في التهميش الذي طال منطقة الريف بحيث ان حتى بعض المساعدات من الاتحاد الاروبي في اطار ما اطلق عليه ميدا1 وميدا تم تحويلها عن مسارها الصحيح فمن غيرا لمعقول ان يسير الريف من وراءحجاب دون الوقوف على مشاكله الاساسية.نحن نضم صوتنا الى كل صوت ينادي برفع الاجحاف عن المنطقة الريفية كما نطالب بحكم ذاتي وتمتيع الساكنة من ممارسة حقوقهم الغوية والثقافية شرط ان لا يكون هناك اصطدام بمرجعيتنا الاسلامية السمحة لان هناك لاسف كثيرامن العناصر التي تدعي الدفاع عن القضية الامازيغية لكنها في واقع الامر تروج لاطروحات علمانية يجري التنسيق لها من الخارج وعوض ان تنشغل هذه العناصربالترويج للامازيغية بما هي قضية عادلة تنجر وراء التيارات القذرة المعادية للاسلام والتي تخلط بين العروبة وديانتنا السمحة..

9.أرسلت من قبل fatima zahra marocaineeeeeeeeeeeeeeeee e fiere في 29/03/2011 00:09
taheyaaaaaaaaaaaaaaaaaaaateee l saheb commentaire 1
awade serrr deha fal physique nta3ak a zayad

10.أرسلت من قبل jaddy في 30/03/2011 12:58
إن الحديث عن الريف في إطار هذه الإعصارات الجارفة التي تجوف الحكومات العربية. و من بينها حكومة الفاسي . هي مسألة تثير جدلا واضحا يتداوله الدبلوماسيون المغاربة لكون الريف الكبير يشكل مصدر إزعاج لآل الفاسي وما جاورهم . ولذالك عمل الكل على تهميش الريف الكبير سواء الذين ينتمون إلى أحضان الريف (الخونة) و إلى غيره . و هذا عن طريق عدة أساليب سياسية تمارس على الريف الكبير و سكانه ،من طرف علماء الإجتماع الألى ينتمون إلى البلاط الفاسي . ولعل من المظاهر التي تؤكد على هذا التخطيط هو نشر سياسة التدريج بين أوساط الريفيين ، حيث أنك عندما تزور محلا تجاريا ـ ناظوريا ـ لا يقول لك صاحب المحل ' منتازوذ' و إنما يقول لك 'آش خاصك' . ولكن أتمنى أن لا يفهم البعض أني أتصدى للغة العربية . فهي غنية على أن نتصدى لها نحن ـ الأوباش ـ كما وصفنا البعض. و من أخطر المظاهر هو إدعاء البعض أننا نكن البغض و الكراهية لسكان المغرب العرب . فالعكس نحن نرحب بكل الأجناس لتتعايش معنا في الريف شريطة احترامهم للغتنا و تقاليدنا على اختلافها .ولكن ما يثبت عكس هذا هو أن كل من يقصد الريف لا للإجماع يقصده بهدف جمع الثروة و المال بطرق لا شرعية ( رشوة ، مخدرات، سرقة ...) على إختلاف مجالات عملهم ( أطباء ، شرطة ، أساتذة ، جمارك ...)
و هذا ما يدعم أطروحة تكافؤ معادلة تخلف الريف و التخطيط لتهميشه.
و السلام .

11.أرسلت من قبل احفاد عبد الكريم الخطابي في 30/03/2011 20:10
السلام علسيكم اولا تحية اعزاز واجلال لصاحب المقال واقول ان الكاتب يستند الى وقائع تاريخية الحكمة المستخلصة منها هي مبادرة الحكم الداتي على الاقل التي يطالب بها الغيورين على ريفنا المجيد واقول ان الريف مر عليه اعاصير وبراكين ورياح سوداء ابتداءا من القصف الجوي المتوحش الذي اطلق عليه اسم الممسحة ومرورا باحداث الستينيات من اختطافات واشكال التعذيب التي رافقته ووصولا الى احداث 1984 التي ابتدات بقتل طفلة وانتهاءا ربالاضطهاد االلذي عان منه الريفييون من قبا الاطر التي اتتت للعمل في الريف وخاصة الامنية منها واخيرا الاستمرار في اعدام تاريخنا بالله عليكم اتجدون اريدكم ان تبحثوا في المواد التاريخية التي تدرس في الاعداديات والثانويات انها اعطت القدر الذي يستحقه محمد بن ع الاكريم رحمه الله اولمجاهدي الريف ولجيش التحرير الذي اتى من بعده فهذا ان دل على شيئ يدل على انهم يريدون منا ان ننسلخ من تاريخنا لكي يكون هذا الجيل هو الجيل الذي خططوا له ات يكون بعيدا عن اصوله وفصوله وتاريخه العريق علاوة عاى اقصائنا وتهميشنا الاقتصادي وبناءا على هذا كله اقول بصوت مدوي ان من قاوم هو من يستحق الحكم وعلى الاقل اوهذا الحق العيني لنا وهو الحكم الذاتي لان ثمن تحرير الريف لم يدفعه الا الريفييون ام انكم نسيتم الغازات السامة التي لازالت تكتشف ناهيك وتذكروا فانصحكم يا اخواني ان ترجعوا الى الكتب التي تشهد على ما جرى في الريف لكي تتضح الصورة لديكم واخشى ماخشاه يوم القيامة ان يتبرا منا ع الكريم الخطابي ورجاله من احدادنا من مختلف القبائل التي كانت موجودة عللى ارض الريف واخيرا اقول اني ناش داريفي سيريناش دازيرار اذيشهاد امزروي انا جا غاثافا واختم بمقولة ع الكريم الخطابي الاستعمار لازال موجودا ولو تغير لزنه وشكله والسلام عليكم

12.أرسلت من قبل يوسف ادهار مدريد في 31/03/2011 05:17
انت تطلب المستحيل...........

13.أرسلت من قبل محمد ريفي قح في 02/04/2011 13:12
لازلت يا أخي تعيش على أوهام بعض الأشخاص الذين يتكلمون بألسنة غير ألسنتهم , لقد شدني العنوان الذي سطرته بكل جرئة دون أن تعرف آراء الريفيين الأحرار " الريف للريفيين " كيف سمحت لنفسك أن تبرز جانباُ عنصرياُ لهذه الدرجة ؟ أنا ريفي ودماء أجدادي تسري في عروقي وأعلم لما قدموا دمائهم فداءاً لوطنهم حاربوا من أجل أن تعيش كريماً في أرضك , فعلاً لك الحق في إعلاء صوتك وأن تطالب بحقوقك ,,, ولكن ليس لك الحق في أن تثير فتنة وتأجج الأحقاد داخل نفوس الريفيين . فمثل هذه المواضيع هي التي تطبع صورة سيئة لنا نحن أهل الرييف ,,, فكلما إستحضرنا ماضينا العريق نثير الأحقاد ونثير التفرقة وندعوا لها ,,, لماذا لا نعيش دون هذه الأفكار المتشددة ؟ فيا أخي بالنسبة للتقسيم الجهوي هو سليم 100 % فهذا التقسيم هو تنوع على ثلاث مجالات السياحة والفلاحة والصيد البحري ,,, فالناظور والحسيمة معروفة بالصيد البحري أما بركان تاوريرت وغيرها معروفة بإنتاجها وأما وجدة ونواحيها فهي معروفة بالسياحة ,,, ولا تنسى الحدود الجزائرية فمهما طال الزمن ستفتح وعندها سيكون هذا المحور من أبرز الركائز الإقتصادية في المغرب ,,, وهذا يتم خلق توازن في القطاعات يا أخي ,

14.أرسلت من قبل أمغناس في 03/04/2011 01:33
الذي نريده يا أخي في الريف هو الإستقلال الإقتصادي و السياسي أما الثقافة و اللغة الأمازغية يجب أن تكون نبعا لكل المغاربة . ي أخي من ذا الذي لا يريد معرفة التاريخ و الثقافة الأمازغية ليس جزءاً من المغرب ، إن الذي يميز المغرب هو هذا الخليط الحضاري

ما لهذه الأرض تريد زهرة واحدة
ما لهذا الوطن الضائع بين الوحدة
أه يا بلادي ...ا
ألا تعلمين أن التنوع أصل القوة
أصـــــــــــــــــــــــــــــل الرقي و الحضارة
ألا فاخلعي عنك عبائتك القديمة
عباءة الإقصاء عباءة الحجرْ
وأصمتي من كلام قواميس الضجرْ

15.أرسلت من قبل rif في 04/04/2011 12:05
ana ba3da had nass li ka ygolo rif ma rif kon kant ana li ka nahkam walah toma walah hta na3tih lihom ou machi hokm dati yadiwah ydiro fih dawla ga3 ou nchofo had ryafa fin ghadi ywaslo ga3 (ma kanahdarch 3la ryafa kamlin 3la wahad taba9a fihom li baghin yrabiw f wladhom wahad lkarahiya lkhothom, 3la had nass li baghin yfar9o lmaghrib)chof ngolik wahad lhaja chafti hadok al jam3iyat li f holanda ou spanya ou zid ou zid ... homa li ghadi ykhorjo 3likom)ou nzidak haja daba khass ga3 lamgharba ydiro yad f yad rifi sahrawi rbati tanjawi cazawi .....yado alah ma3a yad al jama3a bach n9adro ndaf3o 3la bladna man a3da2 ou lkhawana.
yarabi ila ma tahfad rifiyin ou jami3 al maghariba mina khawana .

16.أرسلت من قبل yara في 05/04/2011 11:46
كلنا مغاربة












المزيد من الأخبار

الناظور

مديرية الناظور تنفي اتهامات تلميذات لأساتذة ثانوية

*افتتاح مطعم "Pachamama Tapas y Alegría" الإسباني على ضفاف كورنيش الناظور*

تنظيم الوقفة الاحتجاجية التضامنية مع فلسطين للمرة الـ 54 بالناظور

دورة جماعة بوعرك تنتهي بـ"لا شيء"

إيران والشيعة والبوليساريو.. جدل ومزايدات سياسوية في دورة جماعة بوعرك

ثلاثة أشخاص من الناظور ينجحون في الوصول إلى مليلية سباحة

الناظور يحتضن حفل تقديم كتاب الناظور المغرب الناجح لوكالة تنمية الشرق