المزيد من الأخبار





الرميد يدعو معتقلي حراك الريف لمراجعة مواقفهم من أجل الاستفادة من العفو


الرميد يدعو معتقلي حراك الريف لمراجعة مواقفهم من أجل الاستفادة من العفو
ناظورسيتي: علي كراجي

اعتبر المصطفى الرميد، وزير حقوق الانسان في المغرب، ان العفو عن معتقلي حراك الريف، مرتبط بمدى مراجعتهم لمواقفهم و ممارستهم للنقد الذاتي على مجموعة من الأفكار التي أجهروا بها.

وقال الرمي، بعدما حل ضيفا على برنامج "حديث خاص" الذي تبثه قناة العربي الجديد ’’إن كانت هناك بلورة مجموعة من المواقف التي يمارس فيها النقد الذاتي من المعنيين، سيتحقق العفو‘‘.

وأضاف ’’الدولة عودتنا أنها تراجع موقفها على مقدار ما يتم من مراجعات من طرف المعنيين بالأمر‘‘.

وأكد الرميد، انه لو طال الزمن أو قصر سيكون هناك انفراج في ملف حراك الريف ومختلف الملفات الشائكة في المغرب، مضيفا أن مجموعة من العناصر الموقوفة على ذمة الملف نفسه قارب عددهم المائة استفادوا من العفو الملكي قبل مدة.

وحول الأحكام التي أصدرتها المحكمة، قال ’’ القضاء أصدر أحكاما كانت محل الكثير من الانتقادات، ونتمنى أن ينعم معتقلو الريف في المرحلة الاستئنافية من التقاضي بالمزيد من الانصاف‘‘.

وأوضح الوزير المغربي، أنه لا يمكن للحكومة أن تسائل المنظمات الحقوقية حول مواقفها حينما يكون لها رأي في السياسات العمومية او الاحكام القضائية، لكن هذا لا يستدعي تبني نفس الموقف.

إلى ذلك، اعتبر المسؤول الحكومي المذكور، أن المغرب مر من أزمات داخلية أبرزها في الحسيمة نتج عنها مطالب اجتماعية اخذت مع الوقت تتحول إلى مطالب ساسية بعد دخول عناصر حاولت إذكاء التوتر في المنطقة.

وختم، بأن التوتر الذي عرفته المنطقة نتج عن ايقاف ناصر الزفزافي لخطيب جمعة، ما دفع السلطة إلى التدخل ووقوع اشتباكات بين قوات حفظ النظام و عدد من المواطنين.




1.أرسلت من قبل مهاجر في 27/02/2019 13:24 من المحمول
الشعب يدعو مراجعة النيابة العامةفي الحكم الذي أدتها ضد حراك الريف واجرادة ضلما وعدوانا فعلى أي عفو تتكلم علية يا أستاذ الكريم والعالم كله شاهد على الحكم

2.أرسلت من قبل مواطن حر في 27/02/2019 17:59 من المحمول
هل يعني ان نصير عبيدا مثلكم وانتهازيين كما عودتمونا لكي يرضي عنا النظام واسيادكم. هل تعتبرون القناعات والحقوق افكارا يجب التخلي عنها؟ هل المكالبة برفع الظلم جناية او جريمة؟ هل كل نافي الامر ان الزفزافي حوكم لانه اوقف خطيب الداخلية؟ خسءتم.!!!

3.أرسلت من قبل Hassan في 27/02/2019 21:39
salaam Allah 3alaykum

9lona miraran wa tikraren ana essayed Nasser Ezzafzafi lam you9if al imam 3ani alkhtba jomo3a Nasser ata ila al masjid a3da ma nazala imam wa wa9a3at mochaddaat ma3a al mosalleen


4.أرسلت من قبل الدمعوني في 28/02/2019 09:02 من المحمول
صلو في بيوتكم يا اهل الريف.
مساجد المملكة ملك للمخزن.
ومنها يستمد شرعيته وقوته
فقاطعوها ان ارد تم الحرية

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح