NadorCity.Com
 


الذئب والريفيات


الذئب والريفيات
محمد بوزكَو

أرتاد إحدى مقاهي الناظور كل صباح وأقرأ الجرائد التي توفرها لزبنائها، ومن بين الجرائد التي كنت أصر على قراءتها كل يوم جريدة الجريدة ألأولى، وكالمعتاد وأنا أقرأ الصفحة الأولى من عدد:498 وتاريخ 31 دجنبر 2009، في عمود تحت عنوان: نسوانجي حتى النصر... لعمر أوشن، تخليت عن فطوري وتغيرت ملامح وجهي وأنا أقرأ له ما قاله عن بنات الناظور كونهن ما أن يغادرن مدينتهن للدراسة في فاس أو الرباط إلا وحجزن مكانهن في بيران وكاباريهات العاصمتين العلمية والإدارية ليجغمن البيرة والفودكا لأنهن، ولأنهن فقط كن مقموعات في مدينتهن. لا أعرف عمر أوشن، لكني أعرف أن أوشن بالأمازيغية هو الذئب، والذئب لا يحتاج لتعريف...

قرأت مقال أوشن على جاري الحاج حدو، خاصة المقطع التالي:"...لعل السبب هو أن المجتمع الريفي محافظ وطبيعي أن يتم الإقفال عن الفتاة في الدار خوفا من غول مفترض قد يفترسها. بنات الناظور ينتقمن من "الحراسة النظرية" الأبدية التي فرضتها عليهن التقاليد هناك، لذلك حين يأتين للدراسة في فاس والرباط يهرولن إلى الفودكا و"الحيحا" لإطفاء عطش الكبت التاريخي"

سالني الحاج حدو عن الفودكا فقلت له أن المقصود هو لافوكا، وأسر لي أن ابنته فعلا يعجبها عصير لافوكا. سكتت وفي قلبي حرقة...
التناقض الأول الذي نط في عيني هو كيف يمكن أن تقفل الباب على فتاة وتتمكن من الدراسة والحصول على الباكلويا وتنتقل لفاس أو لرباط للدراسة الجامعية؟؟؟ اللهم إن كانت هاته الفتاة تدرس خلسة من ثقب الباب...

ربما أن عمر أشن الريفي الأصل غادر الريف من زمن الاستعمار.. لذلك غابت عنه حقائق كثيرة عن بنات الريف ولم يجد غيرهن لكي يكويهن بالجمر ربما غدرا وربما جهلا... وبصراحة لقد ارتكب خطأ فادحا في حق بنات أصله، ببساطة لأنه جمع الكل في سلة واحدة حتى بنت صديقي الحاج حدو الطيبة والتي تستعد لمناقشة أطروحتها في طب الأطفال...

الناظور مدينة في المغرب العميق وجزء من الريف، وهي مدينة تطورت في السنوات الأخيرة، حتى هي فيها مرجان بجناح يبيع الشراب، وفيها ماكدونالد وبناتها خضن غمار الانتخابات السابقة ونجحن في حجز مقاعد لهن في البلديات... السيدة بشرى وأمينة وليلى و و و خير مثال على ذلك... لذلك فإطلاق الكلام على عواهنه لعبة غير مضمونة العواقب وهو ما وقع فيه السيد أوشن وهو يجمع بنات الريف في سلة واحدة ليتكَرع عليهن كلاما غير مهضوم... كأن الريف الذي أنجب والده وجده وعائلة أوشن في تمسمان لم ينجب غير البنات التي ما إن يحصلن على الباكلوريا حتى يتكالبن على فودكا فاس والرباط كأن أحدا أخبرهن بذلك وهن في الثانوي...

بنات الريف لسن كلهن عينة واحدة، شأنهن في ذلك كشأن باقي البشر... قد يكون فيهن التي تصلي وقد تكون فيهن التي تسكر، وقد تكون فيهن التي لا تصلي ولا تسكر... إنهن جزء من الشعب المغربي الذي فيه من يقيم الليل صلاة ومن يقيمها شرابا ومن يقيمها فقط...
لذلك... لذلك فبنات الريف جزء من بنات المغرب لا أقل ولا أكثر... والناظور مدينة مغربية كفاس والرباط فقط هناك اختلاف في اللغة والثقافة وهو ما يزكي مغرب التعدد... لكن ليس على حساب شرف أهل الريف وبناته يا سيد أوشن...
أنا رجل وبقي في الحال على بنات جهتي... أما نساء الريف فلا أدري رد فعلهن... ماعدا إن أخذ منهن الفودكا مأخذه آنذاك طوبى لعمر أوشن...


من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

51.أرسلت من قبل abderrahim في 03/02/2010 16:18
salam alaikum hermanos y hermanas del rif, soy de alhouceima y quiero decir que todas y cada una de las nuestras mujeres y chicas en particular merecen un respeto igual que las demas y no permito a ningun mal nacido insultar a ninguna paisana, y sabe bien este uchan que se ha metido en un buen lio ya que no se va a sentir seguro en ningun lado a partir de ahora, y creo que sus declaraciones han hecho mucho daño y nos ha ofendido a todos, y yo no entiendo porque critica a las refeñas se en fes la mayorea de las discotecas estan repletas de otra clase de chicas,

52.أرسلت من قبل bitah في 05/02/2010 23:18
assalamo alykom wa rahmato allahi wa barakatoho tous ce que je peux vous dire pour le moments que vous avez perdu beaucoup de temps pour pour analyser ce qu il a dit ouchen le probleme qui se pose actuellement dans nos societes en generale c est l ignorance de notre religion c est le tresor perdu suite a une invasion culturel qui vient de l autre cote le mieux aujourd hui d etablire un tres bon contact avec notre createur et suivre la souna de notre prophete que la priere et la benediction soit sur lui il faut qu on comprennent ce qu il a dit dieu et son prophete meme les savants car ce qui ce passe aujourd hui il ne vient pas de n etre mais ca date de longtepms

53.أرسلت من قبل aya.almoghtariba . في 06/02/2010 17:52
salamo 3alaykom ana hasaba rayi chakhsiy fa inna had ochan marid fi 3a9lih lokan wa3i o9ari 3la hadara dyal rif mazyna ga3 mayaw9a3loch had alralat rana fl9arn 21 o3ad kayfakar bhad tari9a malhom bnat rif chno daro wach bnat casa wa rbat tahrat ocharifat ktar manhom ila brina nhadro 3la lfasad rah kayn finma machi gir frif wla yamkan asi ochan 3andak chi mochkila m3a chi wahda maradkhatchlik omarditich ojay tachtam ot3am 3la kol banat rif orak goltiha brask yak 3arf belli almojtama3 rify mojtama3 mohafid ohadchi ma3rof hamdo lilah kana3tazo blasl dyalna.ochokran asi zago 3la rad dyalk

54.أرسلت من قبل Mohamed from Deutschland في 07/02/2010 23:53
إن الشخص الذي تتحدث عنه والجريدة التي تحدثت عنها كذلك مجرد قلم و ورقة يصطادان في الماء العكر فقط ، فذاك الشخص نقل بالحرف الكلام المتداول في المقاهي من طرف من لا شغل له عندما يتحدثون عن التغيير في تقاليدنا و لا يظهر لهم سوى تلك الفتيات المجاهدات من بنات الريف اللواتي بالرغم من كل المعيقات و الخصاص إستطعن الوصول إلى أكبر الجامعات و المعاهد و ها هن اليوم و الحمد لله أستاذات و مهندسات و طبيبات ...


55.أرسلت من قبل mnouar في 08/02/2010 16:21
salem...ce mec qui parle de femmes de rif....je vois n'a pas tort d'un coté.....c'est vrai dans notre region nos femmes ne sortent pas beaucoup comme dans les autres villes comme oujda casa fes...sont libre ...des fois de surveiller la femme c'est bien et des fois c'est le contraire ..il faut savoir comment proteger ta fille des loups ..il ne faut pas la serrer il faut parler avec elle ...il faut etre doux avec elle ne la blesse pas mais il ya des limites...a ce moment nos filles de la region changent a cause d'internet parabole..des fois font des betises comme tout le monde....c'est humain ...restez logiques....il n'ya pas de difference entre la fille de nador et casa s'il nyas pasleducation...merci..

56.أرسلت من قبل amal في 16/04/2010 17:47
mnsm7ch l ay wa7d ihdr 3la rifiat b l3ar li anni wa7da mnhom, rifiat fihom o fihom o dkchi raj3 lkol w7da w mabadi2ha w trbiytha o ldarjat 9tina3ha b lkhatae, li m9tn3a b anna lkhatae khatae omtchbtha b madi2ha fa ta 7aja mtrayrha katkon 9adra 3la fi3l l khatae 9adra anaha t3ml li brat ms mabaryach li anna trbiya li trabbat 3liha a9wa mn ay 3amil khariji, ms kayn w7d no3 dial lbnat li rir ml9atch lforsa, b7al ila mrbota o mli ktl9a lforsa mktfkrch ktrtakb jmi3 l akhtae,, lah khla9 o farra9 kayn lmazyan o kayn l3ayan swa f rif wla f ay mnta9a,, rir darajat l khtae kt7adad 3la 7asab ndra dial kol mojtama3 l dak l khatae o ldarajat ta9abolhoma, mhm 3mrna mnjm3o nnas f kafa wa7ida, ana rifia w aftakher bi dalik li anni trabit f wasat rifi o kan lih lfadl 3liya bach isna3 manni insana mftkhra b rasha ,,

57.أرسلت من قبل wahiba في 02/01/2011 22:58
ana did had ochann ma3andoch l7a9 igol hakka 3la bnat rrif ila tsadf m3a wa7da walla ktar mamazyaninch ya3ni kolchi mamazyanch alor ila hakkak ghan7akmo 3la ga3 lbnat balli mamazyanich o 3awd daba rrrif ttawar mab9ach b7al l9bal daba b7al rrajl b7al lamra ana rifia okan3taz bizzaf b l2asl dial o gangol blli rrifiat 9addat achaghlo manasib mohimma f lmaghrib o makayn 7ad 7san man rrifiat f l2a5la9 o bayn 9awsayn '''fin mma mchiti tal9a l5ayb o lmazyan''' mayamkanch tal9a kolchi 5ayb et aussi le contraire

58.أرسلت من قبل غيور على اخواتي في 19/05/2011 00:40
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم لا اريد مزيد من الكلام في هذا الموضوع الا انني اريد ان اقول لاخواتي بنات الريف المسلمات الحفظات ان الغرب المغربي والغرب الاروبي بربد من المرأة ان تنحل في اخلاق الرذيلة وان بضحكون عليها وبجردونها من ثيابها واستغلاللها فالله الله في بنات المسلمين عامة وبالريفبات خاصة اقول لكن ايتها الفضلايات لكن القدوة في ازواج النبي لا في الغربيات ولا الاروبيات اولا العلم العلم شباب وبنات الريف في كل المجالات كي ننتصر على اعدائنا في الداخل والخارج واقول لهذا الغبي الذئب الحقود اللئيم كلامك مردود وغير معقول لا من حيث المنطق ولا من حيث الواقع فلا نرد على الجهلاء انما الواجب فيهم هو الاعراض عنهم كما قال الله واعرض عن الجاهلين

59.أرسلت من قبل بـريطـنـيا في 01/08/2011 03:58
من خلال التعليق يتضح أن الكاتب يجهل جيدا تاريخ منطقته وأصولها, وبالتأكيد أيضا الفرق ما بين ملزمات الدين ألاسلامي وشروط التطورالحضاري فيه, ما أدى به إلى تضارب أفكاره المحايدة ماساً بديننا المقدس و بإسم من أسامي تاريخنا المشرف.
يــاأخي.. كن في مستوى الكتابة و كتاب الريف, إجتهد و ثابر في معرفة الحقاءق قبل أن تهب على قلمك.
أولاً تسائل و بحث.. عن ما الذي دفع السيد عْمَرأوشن أن يطبق ما حُكِم على ما فعلن تلك الريفيات العاريات مراراً و تكراراً
ولعلمك أن ما مر به الريف من حروب و مجاعة في تلك المرحلة كان بدأ أن يدف الريفيات ببيع أجسامهن لعساكر العدو ألاسباني.. تـخـيـل
أُحي السيد فهمـي.. رقم 19.. ومني له كل التقدير و ألاحترام.
الســــــلام.

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

الدورة الثانية عشر لعملية تأطير الحجاج بإقليم الناظور

الموت يغيّب الشاعر محمد حنكور "الهواري" أيقونة الشعر الأمازيغي.. هذه قصة حياته وموعد الجنازة

محمد الصغير يرد على يحيى يحيى: لا نقبل تلقي الدروس في الوطنية والمارشال كان محل ثقة من الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني

النيران تهدد ثانوية الفطواكي بالناظور.. تدخل سريع من الوقاية المدنية

‎ من ماله الخاص.. لقاء مع صاحب مبادرة إنارة قنطرة بوعرك وسلوان

هل ورط المارشال أمزيان نائب رئيس مجلس مدينة بني أنصار ؟

وكالة مارتشيكا تطلق طلب عروض لتهيئة ساحة النور وحماية المناطق الخضراء والبحيرة