المزيد من الأخبار






الحكومة تعلن عن تدابير استباقية لمواجهة جدري القرود


الحكومة تعلن عن تدابير استباقية لمواجهة جدري القرود
ناظورسيتي – متابعة

أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، عن أن الحكومة بصدد تتبع مرض جدري القردة باستباقية، واتخذت التدابير اللازمة للتفاعل السريع مع المستجدات.

وقال في ندوة صحفية، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن وزراة الصحة والحماية الاجتماعية، اشتغلت على الموضوع باستباقية وقامت باتخاذ مجموعة من التدابير اللازمة لمواكبة مثل هاته الظرفية، وفقا لمعايير الصحة والسلامة الدولية.

وأشار إلى أن التحاليل المخبرية أثبتت خلو الحالات الثلاث التي تم رصدها من المرض، مؤكدا أن "الأشخاص الثلاثة يحظون بعناية صحية وهم الآن في وضعية مستقرة".


وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قد أوضحت انها وضعت منظومة للتفاعل بشكل سريع مع الإنذار العالمي المتعلق بجدري القردة.

وتعمل هذه المنظومة، على تعريف حالات الإصابة (حالة مشتبه فيها – حالة محتملة وحالة مؤكدة) وطريقة الرعاية الطبية وكذا كيفية التعامل مع مخالطيها.

ومن جانب آخر، تسعى مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض، التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى وضع خطة استباقية على المستوى الوطني من أجل مراقبة ومحاربة انتشار مرض جدري القرود.

ويقوم المغرب بوضع هذه الخطة بالتنسيق والتعاون مع مختلف الهياكل الصحية والعمومية والخاصة والعسكرية.

وحسب الخطة الوطنية للتصدي لمرض جدري القردة، فإن كل شخص ترتفع درجة حرارته إلى أكثر من 38 درجة، وتظهر عليه تقرحات جلدية، فإنه يعتبر من الحالات التي يشتبه في إصابتها بفيروس جدري القرود.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح