NadorCity.Com
 


الحكومة الإسبانية بمليلية تقترح وضع تأشيرة خاصة لولوج المدينة المحتلة


الحكومة الإسبانية بمليلية تقترح وضع تأشيرة خاصة لولوج المدينة المحتلة
مارية بن ميمون

انعقد صبيحة اليوم بمقر مندوبية الحكومة بمليلية المحتلة، اجتماع للجنة الأمنية تحت رئاسة "عبد المالك البركاني" مندوب الحكومة (الحزب الشعبي)، وبحضور شخصيات وازنة في القيادة الأمنية مثل عميد المفوضية العليا للأمن الوطني وكذا عقيد الحرس المدني والمسؤولين عن الجمارك وشخصيات أخرى.

خلال هذا الاجتماع تم تدارس الوضعية الأمنية بمفهومها الشامل، ومن بين النقط التي أثيرت داخل الاجتماع.. اقتراح وضع تأشيرة خاصة لولوج المدينة، مفادها أن المغرب يعتبر سوقا سياحيا خصبا يجب الاستفادة منه لصالح المدينة، معتبرين أن هذا النوع من التأشيرة السهلة لا تحتاج إلى وثائق معقدة، يمكن تسلمها والحصول عليها بمعبر بني أنصار من قبل الأمن اللإسباني، هذه الأخيرة تسمح لزائر مليلية المكوث بها لمدة لا تتجاوز 48 ساعة، وهذا لكل المغاربة من أينما قصدوا المدينة حتى الناظور والنواحي.

كما يطغى على هذا المقترح الهاجس الأمني، حيث يخول لرجال الأمن الإسباني التدقيق في هوية كل عابر ومعرفة كل من يلج إلى المدينة كيفما كان وهذا يدخل في إطار تنامي التطرف ومافيا الهجرة السرية والمخدرات.

ومن مصدر موثوق علم أن هذا المقترح مقتبس من تجربة المدينة المحتلة سبتة، الفرق الوحيد هو أن رجال الأمن المحتل الإسباني، هم من سيسهرون على ختم الجوازات والتأشيرات الخاصة عوض الأسلوب المتبع بسبتة الذي يتولاه رجال الأمن المغربي وجواز المرور يسلم في عمالة تطوان للمواطنين المغاربة القاطنين خارج نفوذ تطوان.

و في نفس الصدد صرح رئيس جمعية الريف الكبير لحقوق الإنسان سعيد شرامطي، لدى علمه بهذا الخبر أن هذا الإجراء يحتاج إلى موافقة الحكومة المركزية بمدريد وتعديل القانون التنظيمي الظهير الملكي 178 / الصادر14 فبراير 2003 المتعلق بالأجانب في إسبانيا، وكذا إخبار وإشراك الحكومة المغربية في ذلك كما أكد على أن هذا الإجراء لا يخدم مصالح المدينتين (الناظور ومليلية)، اقتصاديا واجتماعيا.. ولنا عودة دقيقة حول الموضوع.








1.أرسلت من قبل ORLANDO MOSKAU في 06/02/2012 20:35
fina hiya hadik layam lli konna fiha anrakbo f autobus man parada dyal nador htta parada dyal melilla bi doun tawa9of okano al ispan ijiw 3andna Nador o yachriw 3lina aw ijw al ma9ahi dyalna wa almata3im ,o kanat 3andna 3ala9a watida aw bil ahra konna jiran o ni3ma aljar !!
lakin min bdaw lamgharba dyal almanati9 al okhra man almamlaka yanhadro ila Nador,iwa tamma atkaffas kollchi 3ammro Melilla bel3ahirat o ssari9a wa fadayah okhra !! iwa tamma daro sbanyoul assalk 3la alhodoud bach tab9a almadina an9iya chwia !!!
khasna ma naharboch man assaraha !!!

2.أرسلت من قبل mohamed deutschland في 07/02/2012 11:02
azul kahkom amara, had achi ali baki nakassna abladna andakhlolih biza. amohand amazyan yamot ijad itan, chokran iwani ranjan disco ya, askadawam

3.أرسلت من قبل اكرم المغربي الامازيغي في 07/02/2012 14:13
يا ايها الاسبان ارحلوووو عن ارضنا

4.أرسلت من قبل عبد الاله بدر في 08/02/2012 19:13
هؤلاء الاسبان يتجاوزون الحدود .يبحثون عن ثورة

5.أرسلت من قبل marjan في 08/02/2012 20:01
ya 9awm la tatakalamo ina lkalama mo7aramo namo wala tastay9itho mafaza ila nawamo wada3o tafahoma janiban fa lkhayro an la tatafahamo.












المزيد من الأخبار

الناظور

مواطن فرنسي ينطق الشهادتين بمسجد "أولاد إبراهيم" بالناظور

افتتاح الوحدة الفندقية "نوفو كلاص 2" بتجهيزات وتصميم عصري وبموقع إستراتيجي بالناظور

هزتين أرضيتين متتاليتين بالريف بقوة 4 درجات على سلم ريشتر

الشاب محمادي بنعلي يغادر حزب العهد ويقود بمعية أطر وكفاءة شابة لائحة حزب النهضة ببلدية بني انصار

وسط ترحيب كبير.. المومني ينزل بثقله في أول أيام الحملة الانتخابية للغرفة الفلاحية بجماعات بني بويحيي

سيضم محطة للمحروقات.. ميناء الناظور يسير بخطى عالمية لتعزيز الطموح البحري للمغرب

ابن الناظور الطالب أحمد مجاهد ينال شهادة الماجستير المهنية بطنجة و يصنف الأول ضمن فوجه