NadorCity.Com
 






الحسيمة و أقاليم الشرق ضمن الجهات التي يغزوها التشرد ولا يمتلك سكانها مأوى


الحسيمة و أقاليم الشرق ضمن الجهات التي يغزوها التشرد ولا يمتلك سكانها مأوى
ناظورسيتي: متابعة

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الأشخاص بدون مأوى بالمغرب أصدرتها بمناسبة اليوم العالمي للسكن، أن عدد الأشخاص بدون مأوى بالمغرب تراجع إلى 7226 شخصا في سنة 2014 مقابل 7308 سنة 2004، لينخفض عددهم بنسبة ضئيلة تعادل 1,1 في المئة خلال هذه الفترة.

وحسب نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، التي أوردتها المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها، فإن معظم الأشخاص بدون مأوى (89 في المئة) يعيشون بالوسط الحضري ويتمركزون في خمس جهات في مقدمتها جهة الدار البيضاء-سطات ب 23 في المئة، تليها جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بنسبة 14 في المئة، ثم جهة فاس-مكناس ب12,4 في المئة، ثم جهة الشرق ب12,4 في المئة، ثم جهة الرباط-سلا-القنيطرة ب11,6 في المئة.

أما جهات مراكش-آسفي وسوس-ماسة فهي في وضع وسيط، حيث سجلت على التوالي 8,9 في المئة و8 في المئة، فيما سجلت الجهات الجنوبية الثلاث أدنى نسب من الأشخاص بدون مأوى (أقل من 1 في المئة في كل منها)، حسب المندوبية السامية.

وسجلت عمالات الدار البيضاء وطنجة-أصيلة أعلى نسب من الأشخاص بدون مأوى، حيث بلغت على التوالي 15,9 في المئة و7,6 في المئة، تضيف المذكرة الإخبارية التي أبرزت أن المدن الواقعة على محور طنجة-الجديدة تحتضن حوالي ثلث الأشخاص بدون مأوى في المغرب (33 في المئة)، نصفهم تقريبا (15,9 في المئة) يعيشون في الدار البيضاء.

وأشارت المندوبية السامية للتخطيط إلى أن الرجال يشكلون غالبية الأشخاص بدون مأوى بنسبة تعادل 86,7 في المئة، مقابل 3,13 في المئة من النساء.

كما أن 5,6 في المئة من الأشخاص بدون مأوى هم أطفال دون سن 15 سنة و6,7 في المئة تتراوح أعمارهم بين 15 و19 سنة، بينما 77,5 في المئة من الأشخاص بدون مأوى هم من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و59 سنة و3,8 في المئة أشخاص مسنون تفوق أعمارهم 70 سنة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

القاء القبض على 3 قناصيين بجماعة بني شيكر يمارسون الصيد العشوائي

الفنان مصعب الحبيب يبدع في إطلاق صرخة فنية جديدة عن مرض السرطان

شاهدوا.. ربورتاج بانورامي شيّق حول مدينة الناظور: مؤهلاتها ومناظرها الخلابة وتحولاتها

بدر أعراب يكتب: لكي تكون مناضلا، عليك أن تَكْفر...!

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي بالشاعرة الناظورية حكيمة الطاهري ويصدر أولى باكوراتها الشعرية

شاهدوا كيف ورَّط "فافي" المستجوبين بهذا السؤال المُفخّخ

إجلاء 15 مهاجرا من جزيرة "تشافاريناس" بعد أن وصلوا إليها عبر قارب مطاطي إنطلاقا من سواحل الناظور