NadorCity.Com
 


الحسيمة: تجار سوق ميرادور أكثر دنسا من حيوانات سيرك موناكو


الحسيمة: تجار سوق ميرادور أكثر دنسا من حيوانات سيرك موناكو
فتوى السلطة المحلية بالحسيمة

يوم الأربعاء 24 مارس انطلق سيرك موناكو في تقديم عروضه بالحسيمة وذلك بالمصلى الوحيد الذي تتوفر عليه المدينة، وستستمر العروض إلى يومه الأحد 28 من نفس الشهر وبنفس المدينة. وتعتبر هذه الجولة، الثانية من نوعها والتي تقوم فيها فرقة سيرك موناكو بتقديم عروضها بهذه المدينة الصغيرة موفرة بذلك مجالا ترفيهيا مميزا ونوعيا في حد ذاته.

في يوم الثلاثاء 23 مارس انطلق موكب الفيلة الأربعة للفرقة مع شاحنتين من الحجم الكبير يقطع عرض شارع بئر أنزران مارا بالإعدادية الجديدة على الساعة 12 زوالا والتي تمثل ساعة الذروة بالنسبة للمدينة كغيرها من المدن المغربية. وتسابقت جحافل من تلاميذ الإعدادية وثانوية مولاي علي الشريف والمواطنين المارين لمشاهدة الفيلة التي تمشي بتؤدة وخيلاء مضفية على المنظر هيبة قل نظيرها، ويتبعها عناصر من الشرطة على الأقدام وهم فيما يبدو عليهم أنهم يذبون الذباب عن الفيلة المهيبة كما علق أحد الظرفاء، بالنظر إلى أن توفير الأمن للمواطنين من هاته المخلوقات العملاقة لن يتأتى بهذا الأسلوب الذي نهجه مدير الأمن الإقليمي بالمدينة.

وفي نفس السياق، تسبب الموكب في عرقلة حركة المرور بدء من حديقة 3 مارس مرورا بشارع بئر أنزران ووصولا إلى مصلى المدينة وذلك لما يزيد عن الساعة، فاختنقت بذلك الحركة المرورية وإن ساهم المشهد المهيب للفيلة في التخفيف من حنق المواطنين وغضبهم. بالنسبة لفرقة سيرك موناكو كانت ساعة الذروة هاته فرصة ذهبية للدعاية والترويج المجاني لعروضها، وبالنسبة لمدير الأمن الإقليمي كانت خطأ جسيما أو على الأقل إغفالا خطيرا لأبسط القواعد التي ينبغي مراعاتها في ضبط حركة المرور، وهو دعا مجموعة من الفعاليات الجمعوية بالمدينة إلى القول بضرورة تقديم توضيح بهذا الصدد من طرف المسؤولين وعلى رأسهم مدير الأمن الإقليمي.

وفي الأسبوع المنصرم، وفي إحدى جولات الحوار بين السلطة المحلية ونقابة تجار سوق ميرادور التي تقدمت فيها بمقترح ترحيل التجار إلى مصلى المدينة، كان رد باشا المدينة أن ذلك مستحيل تماما اعتبارا لقدسية وحرمة المكان وما يمثله من رمزية لدى ساكنة المدينة، ليتفاجأ تجار سوق ميرادور اليوم بتخصيص نفس المصلى المقدس لفرقة سيرك موناكو وحيواناتها التي تعتبر في الشرع الاسلامي دنسة ونجسة، ولا يجوز أن تطأ أماكن صلاة المسلمين بأي حال من الأحوال، مما دفع أحد التجار إلى القول بأن "تجار سوق ميرادور أكثر دنسا من هذه الحيوانات". ومن جهة أخرى، استغرب عدد من المواطنين الصمت المريب للمجلس العلمي المحلي ومندوبية الأوقاف والشؤون الاسلامية بالمدينة، في حين أكدت إحدى مصادرنا إلى إمكانية وجود تعليمات صادرة من جهة أمنية بعدم التعرض للموضوع تماما ما دفع كلا الجهتين إلى غض الطرف عنه.

وفي سياق ذو صلة، أثار موضوع قدسية المصلى الوحيد بالمدينة العام المنصرم، ردود فعل سلبية لدى عدد من الهيئات المدنية وصلت إلى حد إصدار بيانات تنديدية بهذا السلوك، كما أثار انتهاك حرمة المصلى استياء عاما لدى المواطنين بالمدينة، لكن الغريب هذه السنة أن كل الفعاليات سكتت تماما عن الموضوع، رغم وجود خبر غير مؤكد حول استعداد هيئة مدنية بالحسيمة لطلب فتوى من المجلس العلمي الأعلى في موضوع "جواز انتهاك حرمة المصلى من طرف أمثال هذه الحيوانات التي تتوفر عليها فرقة سيرك موناكو".

ومن جانب آخر، تؤكد مصادر عديدة على أن بلدية مدينة الحسيمة قد قدمت إعفاء لإدارة سيرك موناكو من أداء الرسوم الجبائية المفروضة على لوحات الإشهار التي نشرتها الفرقة في جل أطراف المدينة وهو ما لم يتسنى التأكد منه من طرف المجلس البلدي للحسيمة.



1.أرسلت من قبل driss_bcn في 26/03/2010 18:19
esta muy bien asi tendremos mas turistas en el rif

2.أرسلت من قبل nawal في 26/03/2010 22:02
salam mo3laikmo . sirko ya wani agin ijan hachat tasbah adga nachin tora anzartit de teli wah walakin nachin nakh ansan mayami idosin ..... amzwar walo atmnyayit zi alkharij aspanyot acrisis wasnyan 9a atbrobitchan ad a3raban anar nihni atasn mamach waytg chanijan adyazam sirci anas matalan adyirin aslan zi nadro omo9im haliya de nador 3 bach atmnayt ani azysan 3ich .talit amnyat ani azysan is3ich atrwa narif anar wachokran atas i nadorcity

3.أرسلت من قبل shiraz-españa في 26/03/2010 22:54
السلام عليكم
حكم المُصَلَّى:
اختلف العلماء -رحمهم الله تعالى- في هذه المصليات، إذا أوقفت على قولين:-
القول الأول: أن هذه المصليات لا تأخذ حكم المساجد؛ سواء أوقفت للصلاة فيها أو لم توقف, وبه قال جمهور العلماء.
القول الثاني: أن هذه المصليات لا تأخذ حكم المساجد، إلا إذا أوقفت فإذا جعلها صاحبها وقفاً، صارت مسجداً تأخذ حكم المسجد, وبه قال عياض والدارمي.
استدلال الفريقين:
احتج الجمهور بما يلي:-
1- أن هذه المصليات ليس لها جماعة راتبة يقيمون الصلاة المفروضة أصلاً، فما لا تقام فيه هذه الصلوات لا يعتبر مسجداً، فلا تكون له أحكام المسجد.
2 - ولأن هذه المصليات كانت تنزل فيها القوافل، ويلعب الصبيان بها وتمكث فيها الدواب، ولو كان السلف يعتقدونها مسجداً لصانوها عن مثل هذه الأحداث.
واستدل الفريق الثاني بقول حفصة -رضي الله عنها-: «ويعتزلن الحيض المصلى». وهذا عن أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولو لم يكن مسجداً له حكم المساجد، لما منعت الحائض منه، فإذا أوقف للصلاة فهو مسجد.
المناقشة:
أجاب الجمهور عن قول حفصة: بأنه إنما أمرهن ليتميزن، ولئلا يلوثن المصلى، وليتسع لغيرهن وهذا إنما هو في الأحكام المتعلقة بذات المسجد, أما في طهارة المصلى، فيجب أن يكون طاهراً، صالحاً للصلاة عليه، ومثل هذه المصليات مساجد الطرق العامة التي لا يصلي فيها الجماعة.
وتأخذ هذه المصليات أحكام المساجد في تواصل الصفوف، والاقتداء بالإمام، وطهارة أرضها؛ لأنها أعدت للصلاة. ويشترط للصلاة طهارة الموقع، وصلاة العيدين والاستسقاء والجنازة كصلاة الفريضة.
وبهذا تعرف الفرق بين المصلى والمسجد, فالمسجد له أحكام خاصة، كتحية المسجد ومنع البيع والشراء ودخول الحائض ، إلى غير ذلك.
أما المصلى فليس له شيء من هذه الأحكام؛ إلا طهارة الأرض للصلاة, وبالله التوفيق
( الموضوع مأخوذ من كتاب أحكام المساجد في الشريعة الإسلامية -إبراهيم بن صالح الخضيري).

4.أرسلت من قبل thapobrith في 27/03/2010 11:19
slm, korchi an kamrith itghimanakh ra cirque ahnini asidi baz waha

5.أرسلت من قبل mis nalhoceima في 27/03/2010 12:07
buena iniciativa pero el deber del alcalde de alhoceima es de buscar una plaza adecuada on que sea a fuera de la ceudad , para no tocar los lugares exlusivamente para las fiestas de alaid al fitr y alaid aladha.gracias

6.أرسلت من قبل rifiño في 27/03/2010 18:25
azul...safi kolchi 3andna khasna ghir sirko ..iwa hadi ghir bidaya chwiya ijibo lina aktar min hada sakhata allaho 3ala man ya9om bihada wa man yordi bih ..wa adon anna moyolataho fi itijah wa7id ma3a assahayina ..ya ahl rif 3alaykom an tatrokohom biwa7dihim wa ma3a man ista9balahom ...kol hatihi al2azma wa doghotat addakhiliya wa kharijiya 3ala ahl rif wa tahmich ..akhiran jibo lina kol ma kol ma nantadiroh 3ar o 3ib....amma al3arab f bidon ta3li9 3alayhim illa an tochahido wa tasma3o ...natijat al9imma al3arabiya fi libiya ..hatihi akhira siwa tidkar li ma mada ..itafa9o an la yattafi9o ..idan ya ahl rif ya ahl dami wa asli hayyi2o wa ista3iddo likoli chay2 wa 3alaykom an takhtaro ma tordawna bih wa laysa ma yo9adimona lakom min ma howa machboh wa mafdo7 li3a2ilatina al mo7tarama

7.أرسلت من قبل ALLALI AISSA في 28/03/2010 07:17
بسم الله الرحمان الرحيم أشكرالأخ سالكة

8.أرسلت من قبل dris_bcn في 30/03/2010 15:54
ewa al ikhwan tanita oumi 9an dimokratia takhsad atrahad gha circo rouh sino 9im di thadatt ijen oubarrad nwatay oucha safi...nhar dini circo thiwacha adagan furmola1 adyass shumajerr

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومؤسسة الهجرة ينظمان ورشات في الكتابة الإبداعية بالأمازيغية

فيلا مهجورة وسط الناظور تتحول إلى مرتع للمنحرفين ومأوى للمتشردين بعد احتلالها على مرأى السلطات

جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مدرسة سيدي محمد بن عبد الله بفرخانة تقيم حفلا ثقافيا بمناسبة نهاية الموسم الدراسي

وفاة مأساوية لسبعيني في طابور ممتهني التهريب المعيشي بباب سبتة

اعتقال مهاجر مغربي بعد محاولته إضرام النار في ابنته القاصر لهذا السبب

إصابات دامية إثر اشتباك عنيف بين متعاطين للخمور والمخدرات وسط الناظور

منظمة جمع شمل الصحراويين المغاربة في العالم تؤسس فرعا لها بمدينة الناظور