NadorCity.Com
 


الجهوية على الطريقة المغربية


الجهوية على الطريقة المغربية
يوسف رشيدي

رحم الله من قال "في المغرب لا تستغرب" لأنه ببساطة المغرب غريب في أمره ، ومواطنوه مغبونون في معيشتهم . منذ أن تم توحيد المغرب في إطار "الإحتقلال" سنة 1956 والمغاربة يسمعون طيلة عقود أساطير التنمية ومخططات التنمية الخماسية والعشرية ومخططات للتنمية المئوية ، ومشاريع الإصلاح الزراعي وخطة السدود التي علموها لنا ونحن صغار وعندما كبرنا عرفنا أن سدود اليوم عندما تمتلاء تدمر مدن بأكملها كما حدث بالشراردة بني حسن ، وغدا سوف نسمع أن مدينة أجدير قد طمست لأنها يوجد من ورائها سد عبد الكريم الخطابي الذي ينذر بكارثة بشرية نظرا لحمولته الكبيرة . وكل سنة نسمع على مشاريع ومخططات سوف تنقذ المغرب من الفساد والفقر والتهميش ، ولعل أسطوانة تخذير الشعب و مشروع الجهوية ، الذي تصرف عليه ملايير الدراهم وأصبح المشروع لقمة سهلة للأحزاب الكارطونية لتتلاهى به في إنتظار مشروع آخر .

مشروع الجهوية بالمغرب إبتدأ مع وضع دستور 1992، و1996 وقانون تنظيم الجهات 96 47 في 2أبريل 1997 وهو ما يؤكده الفصل 100 من دستور 1996 ، وقبله كان الحسن الثاني قد طبق نظام جهوي شكلي فقط سنة 1971 ليتم حذفه مباشرة بعد أحداث دار بوعزة وقصر السوق في الجنوب الشرقي للمغرب ليتم إعادته في 1984 في خطاب ملكي للحسن الثاني .. ومن ذلك الوقت ظلت الجهوية مفهوم غير واضح وسياسة أمنية لمراقبة أوضاع العباد في كل قرية وذلك بتزكية دور المقدم والشيخ كآخر مؤسسة نشيطة في النظام الجهوي البصري .

على أية حال فالمغاربة كما قلت مغلبون على أمرهم بإستثناء " المغاربة لايت " الذين يرابطون بين فاس والبيضاء وسلا . فهم لا تهمهم الجهوية أو التنمية مادام مغربهم النافع لا تشوبه شائبة .

فكيف إذن أن نهيكل مغرب الجهة بدون هيكلة المركز والمؤسسات ، كيف أن ننظف الشارع وبيتنا متسخ ، إذا كانت هناك إرادة لتغيير الوضع فالأسبقية من الرباط ، كيف نريد تنمية الجهة بيد مشلولة فيكفي أولا تعديل الدستور وتنظيف المؤسسات العمومية من وجوه العهد القديم ، وفصل السلط وإقرار نظام قضائي مستقل ، وتكريس مبدأ عدم الإفلات من العقاب وتأسيس محكمة عليا هدفها محاسبة ومحاكمة رموز الدولة ولعل أولهم محاكمة الشيخ عباس الفاسي وحكومته وباقي جلادوا المخزن .

ففي الجارة الشمالية إسبانيا بعد موت فرانكو إنتهجت سياسة جهوية متميزة وأضحت إسبانيا قوة إقتصادية بتنمية مجالية وبنية تحتية وبعواصم جهوية مختلفة وحكومات وبرلمانات مستقلة لكن إسبانيا الديمقراطية ليست هي المغرب المتخلفة التي تحكمها قلة قليلة . إذا كان المخزن المغربي جاد في جهويته الجديدة المزوقة بألوان حزبية فعليه أن يكرس لنا أربعة بنود لكي نطمئن على مغرب المستقبل .كما فعل جيرانونا في الشمال .
على المغرب أن يقر قانون جزري لحقوق الإنسان ويؤسس لمواطنة كاملة أساسها البعد الهوياتي والإقتصادي والسياسي للجميع
على المغرب أن يقر محكمة عليا وقضاء نزيه وقانون عدم الإفلات من العقاب يكون الشعب متساوون في الحقوق مهما كانت درجتهم
على المغرب أن يضمن حقوق الجهات بتمتيعها بأنظمة حكم ذاتي موسع وبسلطات موسعة وتدبير مالي وفير
على المغرب أن يكرس التنمية المجالية في جميع نقط المغرب

إذا طبق المغرب هذه البنود الأربع فذلك سنكون مطمئنين تجاه بلدنا ونقول أن المخزن يعمل لرفاهية شعبه ، أما إذا إستمر الوضع كما هو عليه فلا أظن أن الجهوية ستزيد شيئا في هذا البلد الحبيب ، إذا إستمر العمال في جبروتهم ولا يمكن أن يواجههم أحد ، إذا إستمر القياد والباشوات والموظفون والشرطة في نهش كرامة المواطنين فما جدوى الجهوية إذن ؟ هل سمعتم يوما أن موظفا أو شرطيا أو جمركيا أو مسؤولا وقع في مخالفة قانونية وأدى ثمن المخالفة ؟ هل يوجد بالمغرب شرطي واحد يسوق سيارته وفجأة وقع في قبضة حاجز أمني بداعي السرعة وتم تحريره مخالفة يؤديها ،علما أن سيارات رجال الشرطة والمخزن عموما الشخصية لا تؤدى واجب التأمين الإجباري وحالة الناظور خير مثال .

يا سادة الجهوية الحقيقية هي أن يتم بناء مستشفيات لائقة في كل مدينة وقرية متوفر على أدوية مجانية وطاقم بشري يعتني بالمرضى بدون مقابل ، الجهوية هي أن يتم بناء مدارس وإعداديات وثانويات في كل مدينة وقرية مغربية تكون مماثلة لثانودية "ليوطي وديكارت "أين يقرأ أبناء الرباط وفاس تكون مدارس مجانية ولائقة بكرامة المواطنين ، الجهوية هي بناء جامعات في كل المدن جامعات تكون محطة نهائية لتخريج أطر متوجهين للعمل مباشرة وليس للإحتجاج أمام العمالات للمطالبة بالعمل ، الجهوية هي بناء مستشفيات للسرطان بالريف خصيصا ليتوقف مسلسل معانات ألاف الأسر الريفية المتوجهة للعلاج بالرباط والبيضاء ، الجهوية هي إنشاء قنوات تلفزة ومحطات إذاعية لكل جهة تراعي خصوصياتها المحلية وتكون بعيدة عن مراقبة الرباط ، الجهوية هي بناء الطرق بطريقة جيدة توصلك لأبعد قرية على قمة الجبل كما هو الشأن بجارتنا إسبانيا ، الجهوية يا سادة هي إنشاء مراكز إقتصادية توفر العمل للسكان المحليون ، الجهوية يا سادة هو إلزام الشركات على تأمين عمالها وإحترام قانون الشغل إسوة بجارتنا العزيزة ، الجهوية يا سادة هو ضخ أموال في ميزانية الجماعات والبلديات من ضرائب الجهات كل جهة تستثمر ضرائبها في تنمية محيطها ، الجهوية يا سادة هي إعادة تكوين الشرطة والدرك والجمارك والقياد والباشوات والمسؤولين على مستوى الأخلاق وتهذيبهم فكريا لكي يتعاملوا مع المواطنين بلطف وإحترام كما يفعل رجال شرطة جارتنا العزيزة ، الجهوية يا سادة هو رد الإعتبار وإقرار هوية كل الجهات وإقرار دساتير جهوية وأبناك ومؤسسات جهوية وتعليم وسن اللغة المحلية في إطار الجهة ، الجهوية يا سادة هي أن يتوقف مسؤولوا الرباط في إعتبار الجهة فسحة للتنزه في إطار زيارتهم فقط ، الجهوية يا سادة هو أن يتوقف التلفزيون الرسمي في إعتبار خصوصيات الجهات المحلية مجرد فلكلور شعبي يقدم في الأمسيات الفنية ، الجهوية الناضجة هو عندما يتوفر المواطن على عمل قار وسكن لائق ويحس بأنه مواطن مثله كمثل آل الفاسي وبناني وبنونة والعلمي والعلوي والفهري والأنصاري والصقلي أنه متساوي في الحقوق والواجبات ، الجهوية الحقيقية هي عندما نرى مواطن يتقابل في المحكمة وجها لوجه مع قائد أو باشا أو عامل أو كيفما كان ، هنالك سوف نكون قد حققنا الأهم

أما جعل مفهوم الجهوية كطبق لذيذ في أيدي الأحزاب لكي تستهلكه مع الزمن فالأجدر من مخزننا العزيز أن يتركنا وشئننا ، لأننا نتصارع مع الزمن من أجل توفير قوت يومنا ولأبناءنا فنحن نعرف أن المخزن بزاف عليه الجهوية لأن العائلات الحاكمة هي الخاسرة الأولى إذا ما طبقت الجهوية المثالية المتجلية في الحكم الذاتي لكل مناطق المغرب . لذا فمنطقي أن يشدد المخزن خناقه على الأشخاص وحركتي الحكم الذاتي بالريف وسوس لأنه ببساطة مشروع الحركتين يعتبر حداثي وديمقراطي في إخراج المغرب من قوقعة الفساد لذا فإن المخزن يطبل ويرمي المناظلين بالإنفصال والخروج عن الوحدة وهذا هو الخطأ لأنه هناك من يريد أن يبقى المغرب هو المغرب بدون تغيير ومن يريد تغيير الجوهر واللب فذالك إنفصالي ومجرم وخائن لوطنه ولملكه .

أتظنون أن المغرب سوف يتغير بدون البنود الأر بعة السالفة الذكر ، أبدا لا وألف لا
لأن المخزن هو المستفيد من وضعية المغرب وهناك من يقف ضد التغيير ، لأن الشيوخ لا يستطيعون التغيير ، الشباب قادمون من أجل مغرب الحكم الذاتي مغرب للجميع مغرب التساوي مغرب يكون شعاره الحق للجميع ، وهدفه محاربة الحكرة والإقصاء ...

arbitre00@hotmail.com



1.أرسلت من قبل عبد القادر في 05/03/2010 10:58
تتحدث يا سيدي عن الجهوية التي يبدو من خلال تناولك لها بأنك لا تفقه من أبجدياتها أي شيء ، ثم تنتقل الى الحديث عن الحاجيات الأساسية لضمان كرامة المواطن كالتطبيب والعمل وشق الطرق وغير ذلك مما يتناوله الناس في المقاهي واللقاءات الخاصة بأكثر فصاحة وعمق مما كتبت به مقالك الذي يطفح بأخطاء فادحة في النحو والاملاء . متى تريحنا من كتاباتك التي لا علاقة لها بالكتابة اللهم الا من حيث الاسم ، تعلم أولا وتعالى لكي تخاطب القراء ، نصيحة ليس أكثر .

2.أرسلت من قبل mohameddd du settat في 05/03/2010 13:21
في البداية السلام عليكم ورحمة الله عليكم اود ان اشير الى الزميل يوسف رشيد الذي اشار في مقاله الذي بدوري لا يرقي الى مقال ولهذا استغل هذا المنبر لاوجها ندائي الى المسؤولين والساهيرين على هذا الموقع ان تخصص لجنة علمية وذلك من اجل قراءة المقالات قبل نشرها على الموقع لانها تفقد مصداقية الموقع هذا من جهة ، كما اشار احد الاخوة على انك لا تفقه شيئا حول الجهوية نعم هذا صحيح لانني لحظت من خلال كتابتك لا تميز بين ما يسمى بالجهوية والجهوية الموسعة والسياسة الجهوية والجهوية السياسية والحكم الذاتي نعم....،وهكذا مما لاشك فيه أن المغرب أصبح الآن مقتنعا بحتمية تحقيق اصلاح جهوي فعلي يستجيب لتطلعات المجتمع المدني بمختاف مكوناته الثقافية واللغوية. فالجهة ستشكل مستقبلا اطار لانعاش وتنمية وسائل وآليات جديدة بل وإتاحة استعمال افضل الموارد البشرية والطبيعية. وبالفعل فقد احتلت الجهة على الدوام مكانة متميزة في فكر واستراتيجية الملك الراحل الهادفة الى جعل المغرب دولة عصرية متماسكة بتقاليدها العريقة المتسمة بالدور الديناميكي المثري بمكوناته المحلية والجهوية والمؤهلة في نفس الوقت لرفع تحديات العصر بأوفر حظوظ النجاح ، إذا فالجهوية نمط من التعبير عن تصور مجتمع ما ، لحاجاته ومشاكله وإمكاناته،ى وللكيفية التي يراها مناسبة لتدبير هذه الامور والتحكم فيها، فالجهة إذن كفضاء للاستعمال وكآلية تدبيرية ومجالا للمارسة الديمقراطية المحلية، تعتبر خيارا لا محيد عنه لتحقيق التنمية، وترتبط الاهمية التنموية للجهة بالاختصاصات الموكولة لها والضمانات القانونية المتاحة لها لمزاولة تلك الصلاحيات ...،ومن خلال هذا نجد الجهوية الموسعة مدخلا حقيقيا وتوجها حاسما في استراتيجية التنمية الشاملة في كل ابعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعيةوالثقافية والبيئية، وذلك لمواجهة التحديات الخارجية والداخلية....، سوف اكفي بهذا القدر نظرا لشساعة الموضوع والمتعدد الزوايا لان الموضوع يتدخل فيه كل ما هو سياسي اقتصادي ثقافي اجتماعي ...، وشكرا مع كامل احترامتي لصاحب المقال ة......،...

3.أرسلت من قبل منصف في 05/03/2010 18:48
من يريد ان يصل الى شيء يسلك الطريق الذي يوصل اليه، معني ذلك اذا كنت تريد ان تصبح كاتبا عليك اولا ان تتعلم وان تكون لديك دراسة واسعة بموضوع الكتابة.
ترجو الكتابة ولم تسلك مسالكها؛؛؛؛ ان الكتابة لا تستقيم مع الجهل

انا لا اجادلك كثيرا واتركك لتحكم بنفسك على نفسك، تقول في مقالك: " وهو ما يؤكده الفصل 100 من دستور 1996 ، وقبله كان الحسن الثاني قد طبق نظام جهوي شكلي فقط سنة1997 ليتم حذفه مباشرة بعد أحداث دار بوعزة وقصر السوق في الجنوب الشرقي للمغرب ليتم إعادته في 1984 في 1971خطاب ملكي للحسن الثاني ..

اي تناقض هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

4.أرسلت من قبل salim في 05/03/2010 22:25
ان الجهوية المغربية. هيهدف وطني ونتيجةوخلاصة جد مهمة توصل بها الملك الشاب. واذاعها في خطاب رسمي. وهو ومعه الشعب المغربي. توصلوا الى كون الجهوية يجب ان تكون مغربية. وليست تقليدا لجهويات اخرى. لان للمغرب ظروفا خاصة. وحساسيات شتى. والكاتب تحدث عن الديمقراطية الاسبانية. و النموذج الاسباني في الجهوية. لكنه اغفل كون هذا النموذج اعطى نتائج جد خطيرة. تهدد وحدة وسلامة التراب الاسباني. حيث انه في اسبانيا بلد القوميات المختلفة المتلونة. تسعى قومية الباسك في الشمال الى الاستقلال. واشعلت حربا طاحنةمن اجل ذلك. والكاطلانيون يالسي يوسف. وانت بينهم. تعرفهم وتعرف مدى تغلل الفكر الانفصالي في اوساطهم. بعد ان كانت البداية مجرد تقسيم جهوي . نفس الشيئ ينطبق على المغرب. فهو بلد الالف قومية وقومية.وبالتالي ماتطالب به يا لسي يوسف من حكم ذاتي للجهات او جهوية فيدرالية كما يعلن اخرون هو خطر على وحدة البلاد. وبالتالي وجب اخذ العبرة من التجارب السابقة في العالم. وان تكون جهوية مغربية. طبعا تراعي الحساسيات الامنية. وتتفادى التشنجات العرقية. الجهوية المغربية. لا يجب ان تكون بالف حكومة والف برلمان. فيكفينا. كل هؤلاء الوزراء والبرلمانيين المتكاسلين والمنفوخين حد التخمة في الرباط. كي نضيف اليهم في كل دوار وقبيلة حكومة. تتصرف وفق العقلية المغربية. ووفق الطبائع التي جرت في ه=ذا البلد. حيث انهم فقط يرنون مصالهم الخاصة. ويبننون ثروتهم على حساب فقراء البلد.

5.أرسلت من قبل boutnayan ntitawin في 05/03/2010 23:15
في مقالك هذا سي يوسف بدأت ترجع قطارك إلى سكته بمعنى أن كلامك هذا هو الذي نسمعه في المقاهي و الأسواق،فالكل يتحدث عن الإصلاحات و الأوراش و خلق فرص العمل و خلق دولة المؤسسات و جعل جميع أفراد المجتمع من شمالهم وجنوبهم ،شرقهم وغربهم متساوون في الحقوق فهذا شيء جميل
و لكن السؤال الذي يطرح نفسه و هو هل هذا لا يمكن تحقيقه إلا مع وجود الحكم الذاتي ؟
فأنا أقول المعيارالوحيد لتحقيق هذا الهدف المنشود هوالإرادة والعزيمة،إرادة الحاكم و المحكوم وعزيمة الراعي والرعية للنهوض بالمجتمع إلى النهضة الإقتصادية والإجتماعية و الثقافية و....لتحقيق العدالة الإجتماعية ، فهذا لا يشترط تلك الحساسيات الحكم الفدرالي أو الذاتي أو الجهوي لأنه لا معنى لأي حكم من هذه الأحكام إن لم تغير الأحوال من الأسوأ إلى الأحسن و إ لا نبقى نوظف المصطلحات حسب هوانا لأغراض ضيقة و لخدمة أجندة خارجية.
فأعود إلى أخونا سي يوسف و أسأله لماذا دائما تقترن تقدم و ازدهار الريف بالحكم الذاتي ؟ فهل تعتقد أن الريفيون ملائكة معصومون أو أنهم يملكون عصا موسى
فأنا أظن أن سي يوسف عندما تحدث عن وجوب إحداث إصلاحات في جميع أنحاء المجتمع من مستشفيات و مدارس و جامعات و....لا يختلف مع أي مواطن مغربي كيفما كان ، أمازيغه أوعربه أو صحراويه أو....و لكن أن نجد أخونا سي يوسف كلما تحدث عن الريف يتحدث عن الحكم الذاتي هذا ما لا نعرف خفياه و أيادي التي تقف وراءه،لأن سي يوسف بكونه يعيش في إسبانيا يعرف جيدا كيف تتعامل إسبانيا و فرنسا مع حركة (الباسك ) الإسبانية و حركة ( كورسيكا ) الفرنسية و كيفية حرصهما على التكتلات أما يطبق عليهما المثل (حرام علينا و حلال عليكم ).

6.أرسلت من قبل fati في 05/03/2010 23:37
صحيح وأن معك
لاكن المغرب حقق شيئا رغم ان قليل المهم يجب أن نفكر في المستقبل

7.أرسلت من قبل تييهيا في 06/03/2010 08:37
الحاصول أنا بعدا مبقيت كنقشع والو، السيد طرح موضوع جاد للنقاش وتناوله بطريقة واضحة بسيطة وبأمثلة ومراجع أُبلا ما نزايدو عليه ونغرقه في الملاحظات العامة، راه السيد كا يقول الحق اعباد الله اللهم الا اذا اردتم ان لا تعترفوا بحقائق الأمور فذلك شأنكم، السي عبد القادر ولا معلم كيصحح بالأخطاء اللغوية ناسيا أن الكاتب تعلمها على حساب لغته الأم وبديهي أن يخطأ ثم أن المهم ليست الأخطاء هنا لأن السيد لا يكتب انشاء بل أفكارا، والا بغيتوا تناقشوه ناقشوا الأفكار اباراكا من العياقة والملاحظات الجوفاء، كتكتبوا جوج سطورا باش تهدوا مجهود كبير، راه حتى واحد فيكم 1-2و 3 مكال شي انتقاد مؤسس ووجيه كلكم اصدرتم كلمات جارحة شي كايكَول لا تفقه شي الجهل وشي كيصحح عجيب أمرنا دائما نريد اعطاء الدروس، كلنا معلمين واساتذه بل ودكاترة، كلنا على صواب وغيرها دائما على خطأ، كلنا نعرف والأخر جاهل، لا يفقه وزيد وزيد، ألطيف على مرض.اللهم لا تؤاخنا عما فعله السفهاء منا، ونجنا من شر حاسد اذا حسد ومن لسان حاقد اذا حقد وجاحد اذا جحد ولتستمر يا كاتبنا في المزيد من العطاء واكتب بجراتك وبما يمليه عليك ضميرك واعلم أنك ستجد في كل مكان متربص لا شغل له غير انتظار صدور المقالات والتخفي وراء اسماء جبانة ثم يبدؤون بالرشق والتدمير ولا اظن أنهم بذلك من القوم الفالحين... شكرا ثاومات يوسف

8.أرسلت من قبل إبراهيم ماسينيسا في 06/03/2010 13:03
أزول خاوم

أود أن أأكد لكم أن الذي كتب هذه التعاليق هو شخص واحد ممخزن حيث تنقل بين أندية الأنترنيت وكتب من كل حاسوب تعليق.... واللعبة واضحة، أما السيد يوسف فقد تكلم وأحسن الكلام... والحكم الذاتي للريف الكبير هو مطلب شرعي ولن نخجل منه......... عاجلا أم أجلا ستعرف حكومة الريف الميلاد شاء من شاء وكره من كره.... هذا وطننا ونحن شعبه.
المرجوا النشر ناضور سيتي....مع تحياتي

9.أرسلت من قبل amazigh ilabda في 06/03/2010 13:46
يا اخي لا تياس كل من يهاجمك هنا انهم من حاشية عباس .....

10.أرسلت من قبل Mazian في 06/03/2010 14:24
Azul
tout d' abord il faut changer la constitution ?
la democratie ne viens pas sur un plat a moins que les responsables au pouvoir veulent vraiment du changement mais c est deficile de croire a ces personnes qui sont au pouvoir c est toujours les mêmes
que pendant les année du ploms. Le makezen il offre l autonomie au sahra sur un plateau et les autres il faut attendre il y a des region qui ont aussi besoin de leur autonomie mais la vrai autonomie

11.أرسلت من قبل MHamed في 06/03/2010 15:37
Peut être les autorités se rendent compte finalement que la dictature n'a aucune perspective dans une ère où; ni le pouvoir, ni le savoir se cristalise dans une seule main d'une minorité(élite), comfortablement installée au pouvoir depuis l'indépendance; au détriment d'une majorité écrasante des marocains. Non seulement,ces derniers ont payé cette indépendance trés chére de leurs âmes, mais aussi ont éxprimé à plusieurs reprises leur refus et leur opposition au système makhzenien, dont ils s'y idenfient pas du tout! car ce système ne répondait, on aucun cas aux attentes, encore moins aux aspirations des marocains vers la liberté, la justice sociale et l'égalité des chances. Toutefois, le peuple se trouve entre le marteau du makhzen et l'enclume des partis politiques; le premier fait tous pour déstabiliser le moral du peuple, casser sa résistance pour assurer la soumission à ces conditions makhzeniènnes. Bien sûr avec le bénédiction des partis politiques et leur rôle du "diable" qui consiste à la fois, alimenter la haine entre l'état et le peuple, installer le doute entre les deux partenaires, se profiler en abusant de confiance de part et d'autre pour approfondir d'avantage la fausé entre les pauvres et les riches
Pour sortir de cet impasse, il faut d'abord cesser ce jeux qui nous concerne en rien, au contraire il nous a coûté assez d'énergie, sûrtous une facture très lourde.. Seul dieu sait, est-ce la réginalisation avancée, l'autonomie ou autres..? allés rendre au peuple sa dignité et sa fiérté d'être maroain. Une chose est sûre: le dévoleppement durable passe d'abord par le dévoleppement humain des régions avec la participations de toutes forces et acteurs de la société. C'est loin d'être le cas aujourd'hui

12.أرسلت من قبل معلق مع سبق الاصرار والترصد في 06/03/2010 15:42
يا معشر اصحاب الحركة الامازيغية ماذا تريدون بالضبط؟ هل لديكم مشاريع واضحة لتنمية وازدهار منطقة الريف؟ اذا كانت لديكم خطة سحرية تستطيعون من خلالها ان تجعلوا من منطقة الريف جنة النعيم فاخرجوها لنا، ام انكم معارضون من اجل المعارضة فقط؟ على كل واحد منكم ان يسال نفسه هل فعلا يريد مصلحة الريف؟ وهل هذا هو الهدف الذي يدفعه الى المعارضة ؟ انا على يقين ان الذي يدفعكم الى هذا غير هذا ولو كان الذي يدفعكم الى المعارضة هي مصلحة الطبقة الكادحة والمحرومة في منطقتنا هذه لوجدتموني في صفوفكم مدافعا واخوض معكم كل المعارك الى اخر قطرة من دمي، ولكن للاسف الشديد اخترتم طريقا اخر، اخترتم منهاجا واديولوجيا مرفوضة محليا فكيف يمكن تسويقها عالميا؟؟؟؟ وشوهتم بذلك مطالبنا المشروعة،فمتى تستيقضون وتانبوا ضمائركم؟ متى؟؟ وتتركوا المتاجرة بما تبقى من ركام هذه المنطقة العزيزة؟ اليس منكم رجل رشيد؟؟؟


معلق مع سبق الاصرار والترصد

13.أرسلت من قبل salim في 07/03/2010 23:19
كما قلت مسبقا. الجهوية يجب ان تكون مغربية. لا غير . لاعتبارات امنية ولكون جهويات الحكم الذاتي او الفدرالي في العالم. الت وتحولت الى تجارب انفصالية. ساسوق لكم نماذج من قبيل التجربة الاسبانية في الدمقراطية. التي ادت الى ظهور نزعات انفصالية. في الباسك وكاطلونيا وحمام الدم مازال مستمرا في الباسك. بالمقابل لم تتعرض فرنسا لذات المشاكل. لكون نظام الدولة بسيط موحد. وتجارب ايطاليا ورغبة الشمال بالا نفصال. عن الجنوب. وتجربة كوسوفو. التي بسببها سالت دماء كثيرة. بين المسلمين والصرب. وتجربة اندونبيسيا مع تيمور الشرقية. وتجربة المكسيك مع شماله ايضا. واخيرا تجربتي ابخازيا واوسيتيا مع جورجيا. حيث ان صراع المصالح الدولية. ادى حرب بين الاخوة الاعداء. وسالت دمائهم. بسبب تحول تجربة الحكم الذاتي الى انفصال. اذن مرة اخرى. اقول لكم ايها المخروضون. ايها المهلوسون. الذي ينتقدون الجهوية المغربية. ويوهمون انفسهم بقدرتهم على حكم ذاتي لمنطقة. خوذوا العبرة. افيقوا من غفوتكم. لا تتبعوا السبل فتفرق بينكم. لا تتبعوا تحريضات بعض الاقلام. التي تختبئ في اوروبا. وحين تقوم القيامة. وتدور الساعة. فسيتبرؤون منكم. كما يتبرئ الشيطان من الانسان يوم الحساب. ويعلنون. انهم وطنيين اكثر من ال الفاسي. وهذه حقيقة مجربة. مع الخونة والمتصهينين. والفاس دائما تقع على رؤوس المصدقين لترهات وحبائل الناشرين الفتنة. الساعين في اهلهم. وذويهم الى خراب الديار. وهلاك الزرع والضرع. مرة اخرى لا تسمحوا لهم بهدم بنيانكم. لا تسمحوا لهم بقتل امالكم في السكينة والعيش الكريم. .












المزيد من الأخبار

الناظور

بعد حكم قضائي.. الإتحاد المغربي للشغل بالناظور قريب من فقدان مقره

اكتشاف إصابة بفيروس كورونا بين موظفي الـ"ONEP" بالناظور وحالة "استنفار" في مقره

إمو ادريس تعود بعرض مغري.. شقق في موقع استراتيجي بالناظور ابتداء من 25 مليون فقط

مطاردة للدرك الملكي تنتهي بحجز زورق مطاطي ومحركين وكمية من البنزين بقرية أركمان

ساكنة دوار اسغراوين بجماعة بني سيدال الجبل يناشدون عامل الناظور للتدخل لرفع أضرار مشروع تصميم التهيئة

شهادات مؤثرة من أطباء وممرضين بمستشفى الحسني في حق زميليهم الذي توفي جراء فيروس كورونا

سلطات الناظور تقود حملات ليلية لفرض تدابير وإجراءات الحجر الصحي بالساحات والأماكن العمومية