الجالية المغربية بالخارج تشتكي من ترامي الغير على عقاراتها


ناظور سيتي متابعة

توصلت وزارة الداخلية خلال هذه السنة بما يقارب 290 شكاية واردة من مصالح سفارات وقنصليات المملكة بالخارج، وذلك مقابل 200 شكاية خلال السنة الماضية، بزيادة تقدر نسبتها ب 45 بالمئة .

وأكدت الوزارة في تقرير أنجزته مؤخرا، أن هذه الشكايات تمت دراستها وإحالتها على جهات مختصة متنوعة، حيث قامت بإجراء الأبحاث، وقامت وقامت بإرسال عناصر الإجابة للسفارات والقنصليات المغربية بالخارج، وذلك قصد إخطار المشتكين بالنتائج .

وتعتبر هولندا وفرنسا وبلجيكا، الأولى من حيث تقديم الشكايات، ذلك أن عدد الشكايات التي تصل الوزارة من قنصليات المغرب بهولندا تصل إلى 30 شكاية بروتردام، 28 بأمستردام، و 21 شكاية من أوتريخت .


وحسب التقرير فإن إقليم الناظور يحتل الرتبة الأولى من حيث تلقي الشكايات، وذلك بنسبة 13,8 بالمئة، ليليه إقليم الدريوش والحسيمة .

وذهبت الوزارة إلى التأكيد على أن نسبة كبيرة من الشكايات الواردة من القنصليات المغربية بالخارج، يشتكي فيها أصحابها من الاعتداء والترامي على ملك الغير، حيث يصل عددها إلى79 شكاية، ناهيك عن الشكايات المتعلقة بالنزاعات العقارية، والشكايات التي تدور حول التعمير وأراضي الجموع .

وأرجعت الوزارة سبب ارتفاع نسبة الشكايات الواردة من السفارات والقنصليات المغربية التي لازالت في طور المعالجة إلى غياب المشتكين حين استدعائهم من لدن السلطات المحلية والإقليمية للإدلاء ببعض الوثائق، ولتفسير موضوع شكايتهم .

جدير بالذكر، أن أغلب ابناء الريف القاطنين بديار المهجر، يتمركون في اسبانيا، هولندا، بلجيكا، ألمانيا، فرنسا...، ودول أوروبية أخرى، حيث يشكلون في شبه الجزيرة فقط أغلبية الأجانب وفقا لما أكدته إحصائيات وزارة الضمان الإسبانية.

احصائيات رسمية، أصدرتها وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الاسبانية، كشفت أن المغاربة يشكلون أغلبية العمال الأجانب من خارج الاتحاد الاوروبي في شبه الجالية، وذلك إلى غاية نهاية شهر أكتوبر المنصرم.

ويوجد في إسبانيا فقط 2 مليون و 261 ألف و 144 مساهمًا أجنبيًا ، بحسب البيانات التي نشرتها هذا الأسبوع وزارة الادماج والضمان الاجتماعي والهجرة إلى غاية الشهر العاشر من سنة 2021، أي بارتفاع قدره 20 ألفا و369 شخصا مقارنة مع شهر شتنبر 2021.

وحافظ العمال المغاربة، على صدارة ترتيب قائمة العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوربي الذي يساهمون في الضمان الاجتماعي في اسبانيا بعدد إجمالي بلغ 275 ألفا و 116 مهاجر، تليهم الجالية الصينية بـ 105 آلاف و 409.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح