NadorCity.Com
 


الجالية المغربية: إشكاليات الحاضر آفاق المستقبل


الجالية المغربية:    إشكاليات الحاضر آفاق المستقبل
بقلم: د.أم كلثوم جمال الدين.

Kaltoum_najwa@hotmail.fr

إن التحولات التي عرفتها الجالية المغربية، كان لها أثرا فعالا في بروز أجيال جديدة تضم كفاءات عالية و متنوعة ذات مطالب واهتمامات مختلفة، فضلا عن تحقيق الاندماج الايجابي والتعايش السلمي لهذه الأجيال في مجتمعات الإقامة، وحرصها على الارتباط بوطن الأم، والمحافظة على الهوية الوطنية في أبعادها الثقافية والدينية واللغوية، فرضت على الحكومة نهج سياسة تواصلية تشاركية جديدة لفتح آفاق واعدة تجعل الجالية المغربية المقيمة بالخارج على اطلاع دائم بالمستجدات التي يعرفها المغرب على جميع الأصعدة.

بالرجوع إلى الإشكاليات و الصعوبات التي تعاني منها الجالية المغربية، نجد ما له ارتباط بوطن الأم من جهة وبلد الإقامة من جهة أخرى.

فبخصوص الإشكاليات ذات الصلة بوطن الأم، هناك مطالب متعددة تهم الملفات العدلية و القضائية و الشكايات الموضوعة من طرف الجالية، و تحسين جودة الخدمات الإدارية و تخصيص مخاطبين للجالية بأهم المؤسسات و الإدارات العمومية المركزية و المحلية ، إضافة إلى الإسراع في البث في الملفات القضائية و تنفيذ الإحكام النهائية الصادرة لفائدة الجالية، و تقوية الأعمال الاجتماعية و الثقافية و الترفيهية المواكبة لإقامة الجالية خلال عطلة الصيف.

كما تطالب الجالية بتكثيف المخيمات الصيفية لفائدة أطفالها بأرض الوطن ،و تخصيص عروض سياحية مشجعة لأسرها وللشباب المهاجر٬ إضافة إلى وضع كوطا خاصة بالسكن الاجتماعي للفئات المعوزة من الجالية ٬التي لا تتوفر على إمكانيات اقتناء سكن داخل ارض الوطن .

وكذلك بتوفير الدعم اللازم لحاملي المشاريع الاستثمارية على مستوى التمويل و التوجيه و عبر توفير التسهيلات اللازمة.

أما في ما يخص الإشكاليات المرتبطة بدول الإقامة٬ تطالب الجالية بإحداث مراكز ثقافية وتنويع الأنشطة بها وتشجيع التبادل الثقافي بين الشباب والطلبة المهاجرين وإخوانهم داخل الوطن٬ والإسراع بتأهيل وتنظيم الحقل الديني لتجاوز المخاطر التي تحذق بالهوية الدينية للأجيال الصاعدة وحمايتها من التطرف٬ علاوة على تأهيل برنامج تعليم اللغة العربية والثقافة الأصلية والزيادة في عدد الأساتذة.

كما انه لابد من الإرتقاء أكثر بأداء الإدارة القنصلية٬ والرفع من جودة الخدمات وظروف الاستقبال٬ و تمكينها من الوسائل المادية والبشرية وتعزيز وتقوية المصالح الاجتماعية للمراكز القنصلية وحل المشاكل القانونية والصعوبات المسطرية المرتبطة بالزواج و الطلاق و الحالة المدنية و قانون الجنسية٬ والزيادة في عدد القضاة المنتدبين بسفارات المملكة المغربية.

وتشمل هذه المطالب أيضا٬ منح المتقاعدين تخفيضات أو إعفاءات من الرسوم الجمركية عند تعشير سياراتهم دون ربط ذلك بشرط العودة النهائية لأرض الوطن٬ وتمويل نقل جثامين المهاجرين٬ وإيجاد حلول لغلاء تذاكر البواخر والخطوط الملكية المغربية.

أمام هذه الإشكالية سطرت الحكومة٬ طبقا للتوجيهات الملكية السامية المخطط الوطني الإستراتيجي الخماسي 2008-2012 للنهوض بأوضاع و شؤون الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

كما قامت الوزارة المكلفة بالجالية المغربية٬بإحداث بوابة الكترونية ،لتدشين جسر التواصل الدائم مع أفراد الجالية٬ يضع تحت تصرفهم أهم الآليات و الوسائل التي تمكنهم من الاطلاع عن كثب على كافة المستجدات داخل ارض الوطن الأم

وفي إطار تطبيق «البرنامج الوطني لمواكبة مقام المغاربة العائدين إلى ارض الوطن خلال العطلة الصيفية للسنة الجارية»إذ يشمل خمسة مكونات٬ تضم تسريع وثيرة تقديم الخدمات الإدارية و الاستفادة من الأنشطة الثقافية و التعليمية٬ واعتماد مخططات في مجال الاستثمار و الإعلام

كما شكلت مسألة معالجة الشكايات و التظلمات هاجس ملح في اهتمامات الوزارة المرتبطة بقضايا وشؤون أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، و قد تم في هذاالإطارتعزيز مصالح الوزارة بخدمات قاض مختص مندوب من طرف وزير العدل للسهر على تتبع و دراسة شكايات و تظلمات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج . كما ستجري الاستعانة بخدمات قاض ثاني لتسريع البث في مختلف القضايا،على أن يتم البث النهائي في عدد من الملفات بتنسيق مع باقي الوزارات المعنية٬ ويتم إخبار المعنيين بنتائجها سواء من طرف وزارة العدل أو باقي الوزارات.و في هذا السياق تمت تصفية ازبد من 1340 شكاية و تظلما للمهاجرين .

كما حرصت الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج في شخص وزيرها السيد محمد عامر٬ بالرد شخصيا على جميع الرسائل و الشكايات وتوقيعها من قبله.

إضافة إلى اقرارنظام المداومة في الإدارات المركزية والجهوية والمحلية لخدمة مصالح الجالية وإحداث شباك إداري موحد ووحيد بمقر الوزارة المكلفة بالجالية يهدف الاستقبال و التوجيه.

كما سيتم إحداث دار المغربي المقيم بالخارج في كل من الناظور وبني ملال كسابقة تاريخية٬. حيث تبقيان المحطة الأولى لإحداث دور أخرى في عدة مدن أخرى في إطار تقريب الإدارة المغربية من المواطن المقيم بالخارج و قضاء مصالحه الإدارية على وجه السرعة وفي ظروف جيدة.

علاوة على إحداث المجلس العلمي المغربي لأوروبا بتعليمات من صاحب الجلالة محمد السادس،يعمل على تقديم ما يحتاجه الأئمة من تكوين وتأهيل حتى يتجاوبوا مع انتظارات المغاربة في ما يتعلق بمقوماتهم العقدية و المذهبية٬ و حتى يمارسوا مهامهم في توافق تام مع القيم الإنسانية٬ التي هي المرجع في البلدان التي يقيمون بها.

وعلى صعيد الاستقبال فتحت الوزارة فضاء خاص باستقبال الجالية المتوافدين على الوزارة ،يتوفر على عدد من المرافق الضرورية ضمنها مقهى ومرافق اشتغال والعمل لوجود خلية للإعلاميات و باحة راحة ،تتناسب وتوافد الجالية رفقة عائلاتهم.

أماعلىالمستوىالثقافي فقد انطلقت الأشغال في خمسة مراكز ثقافية في كل من باريس وموريال و بروكسيل وبرشلونة و طرابلس٬ بينما تتوفر الوزارة على خمسمائة مشروع لبناء مراكز ثقافية أخرى في عدد من الدول.

كما وضعت الوزارة برنامج لتنظيم الدروس الصيفية بأرض الوطن لتعليم اللغة العربية و الثقافة المغربية لفائدة أطفال الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وقد تمت بشراكة مع المؤسسات الخصوصية في عدد من المدن المغربية، (بني ملال،وجدة،الناظور،توريرت،ورززات،قلعة مكونة...) حتى يتمكن أطفال المغاربة المقيمين بالخارج من تلقين اللغة العربية والتعرف على مجالات الثقافة المغربية،بغية تعزيز الروابط الثقافية والدينية واللغوية الأصيلة،وتوثيق الصلة بين الأجيال الجديدة ووطنها الأم.

وسعيا منها لتشجيع البحث العلمي والمعرفي لأبناء الجالية المغربية بالخارج قامت الوزارة بتنظيم جامعات صيفية حيث سيتم تنظيمها في كل من الرباط اكاديرووجدة تتضمن برامج متنوعة كتعليم اللغة العربية،عقد محاضرات’ ،تنظيم مسارات ثقافية إقامة عروض فنية ومعارض للصناعة التقليدية، ويبلغ عدد المستفيدين من الدورة 150 شاب و شابة مغربية مقيمين بفرنسا و بلجيكا يتوزعون على النحو التالي:

-60 شاب فرنسا و40 من بلجيكا سيستفيدون من الجامعة الصيفية المنظمة لمدة أسبوعين بمدينة الرباط بتعاون مع كلية العلوم و التربية خلال الفترة الممتدة بين 13 و 26 يوليوز 2009.

-30 شاب من فرنسا و 20من بلجيكا سيستفيدون من الجامعة الصيفية المنظمة لمدة ثلاث أسابيع بمدينة اكادير بتعاون مع« المرصد الجهوي للهجرات و فضاء و مجتمعات » وكذلك جامعة ابن زهر خلال الفترة الممتدة ما بين 4 و 25 يوليوز 2009.كما أن الوزارة تتحمل مصاريف هؤلاء الشباب طيلة مدة إقامتهم بالمغرب ما عدا مصاريف التنقل انطلاقا من بلدان الإقامة. تنظيم المخيمات الصيفية

إضافة إلى تنظيم قافلة مغاربة العالم التي ستجوب مدن السعيدية و اكادير و خريبكة و والدار البيضاء للتدارس و النقاش حول قضايا الجالية٬ كما سيخصص استقبال خاص لمائتي من أبناء الجالية و ضمنهم المقيمون في المغرب العربي لحضور احتفالات عيد العرش.و دعوتهم للمشاركة في الدورة السادسة لطواف مغاربة العالم التي سيكون موضوعها زيارة الاوراش الكبرى في المغرب.

كما استقبلت الوزارة الوصية وفد الشباب العرب المقيمين بالخارج٬ المشاركين في الدورة السابعة للرحلة الثقافية والاستطلاعية التي تنظمها الوزارة المكلفة بالجالية بتعاون مع جامعة الدول العربية،25 شاب و شابة يقيمون في كل من روسيا و البرازيل و ايطاليا و بلجيكا و الولايات المتحدة الأمريكية و المنتسبين لجنسيات عربية مختلفة.

كما صدر مؤخرا العدد الأول من «دليل المغاربة المقيمين بالخارج»الذي يقدم معلومات مفيدة و أجوبة عن تساؤلات الجالية في مختلف المجالات و يسعى هذا الدليل ،الذي أعدته الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج والمتوفر في خمس لغات إلى تقديم المعلومة الإدارية و الإجابة على تساؤلات الجالية حول التنمية والإمكانيات المتاحة لهم من اجل المساهمة في عدد من المجالات كالاستثمار و السياحة و السكن و العمل الجمعوي.

إضافة إلى٬ الاتفاق المبرم مع وزارة الإسكان و التعمير على تخصيص كوطا للجالية المعوزة٬ للاستفادة من السكن الاجتماعي و إلى التنسيق مع شركة العمران٬ التي خصصت تجربة نموذجية في الناضور و الفقيه بتصالح إلى جانب دعوتها للوكالات الحضرية للتعاون لدراسة الملفات العالقة.

اماعلى المستوى الإعلامي٬ تم الاتفاق مع وزارة الاتصال لبرمجة حوارية لمناقشة قضايا الجالية لمنحهم فرصة للتعبير عن انتظار اتهم و مشاكلهم و تجاربهم٬ و مدى تأثرهم بالأزمة الاقتصادية٬ و في هذا الخصوص يجب ألا نغفل التدابير التحفيزية التي اتخذتها الحكومة لفائدة الجالية في مجالات التحويلات المالية و الاستثمار و القروض العقارية.لقد تم اتخاذ مجموعة من التدابير٬ انطلاقا من الخلاصات التي توصلت إليها لجنة اليقظة الإستراتيجية المحدثة من اجل تتبع انعكاسات الأزمة الاقتصادية العالمية على الجالية٬ و بمقتضى هذه التدابير الجديدة تم اتخاذ باتفاق مع مجموعة المهنية للابناك٬ استفادت الجالية من دعم مقدم من طرف الدولة في حدود 10في المائة٬ لانجاز مشاريعهم الخاصة على ألا تقل مساهمة حامل المشروع عن 25 في المائة ٬علاوة على إمكانية الاستفادة من قرض تقدمه الابناك٬ تتحدد نسبته في 65 في المائة وان لا يقل حجم الاستثمار عن مليون درهم.

وفي ما يخص تخفيض كلفة التحويلات٬ ستعمل الابناك بمجانية التحويلات المالية إلى غاية 31 دجنبر 2009 تهم عمولات التحويل٬ المستقطعة من طرف الابناك في المغرب أو من خلال شبكاتها في الخارج.

و سيتم التخفيض من عمولة الصرف ب 50 في المائة على جميع المعاملات مع العالم الخارجي و الإلغاء التام لعائدات الدولة في أفق سنتين.

في المجال العقاري٬ سيكون بإمكان أفراد الجالية الاستفادة من ضمان السكن٬ حيث سيستفدون من الشروط نفسها التي تطبق على نظرائهم القاطنين بالمغرب.

وفي ما يخص المواكبة الاجتماعية للجالية٬ تشمل المتضررين من الأزمة من طرف الابناك المغربية ،وذلك بإعادة جدولة الديون المستحقة و تعزيز وتعميم المصالح الاجتماعية في السفارات و القنصليات للتخفيف من المعانات الاجتماعية للمتضررين من الأزمة.

كما سيتم تخفيض الرسوم القنصلية بنسبة 95 في المائة، ووضع شبابيك خاصة بمغاربة المهجر من طرف مختلف الإدارات و المؤسسات الحكومية، والعمل على أيجاد الحلول للمشاكل الناجمة عن فقدان العمل أو عدم تجديد وثائق الإقامة بالتعاون مع سلطات دول الإقامة..

كما تم العمل على خلق و تأهيل عشرين مصلحة اجتماعية بالقنصليات و نقل جثامين أفراد الجالية من ذوي الدخل المحدود و المعوزين،و التوقيع على عقود لضمان المساعدة القضائية للمهاجرين في وضعية حرجة ،إلى جانب إحداث نظام معلوماتي لتدبير و معالجة الشكايات و المنازعات الإدارية،وإعداد برنامج لتفعيل المنتدى الوطني للكفاءات المغربية بالخارج «فيتكوم».

أما بخصوص المتقاعدين٬ فتم الحصول على نسبة خمسة و ثمانين في المائة لتعشير السيارات لفائدتهم ،مع إلغاء شرط العودة النهائية ،كما تحملت الحكومة تكلفة التسجيل في المدارس الحكومية الليبية لأطفال العائلات المغربية المعوزة و المتعددة الأطفال المقيمة في ليبيا.

أما في ما يتعلق بعملية عبور 2009،فقد تم اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لإنجاحها،من خلال وضع أسطول بحري رهن إشارة الجالية ،و إحداث خطوط نقل جديدة،و الزيادة في عدد الرحلات،وإلزام شركات النقل بضرورة احترام المواقيت.ومن اجل ضمان الأمن و السلامة لأفراد الجالية،تم رفع عدد شبابيك المراقبة و التفتيش و القيام بإجراءات الخاصة بمراقبة الحدود على متن البواخر،مع تعبئة قوات الآمن و الدرك الملكي و القوات المساعدة و الوقاية المدنية و تقوية الأمن البحري و تدعيم المجال الأمني في الطرق و الباحات المخصصة لاستراحة أفراد الجالية.

كما تم تمكين السفارات و القنصليات بكمية كافية من جوازات السفر و الدفاتر العائلية، مع إقرار نظام المداومة و تعزيز القنصليات بأطر و أعوان إضافيين.

علاوة على إحداث مكتب مركزي للتنسيق تحت إشراف مؤسسة محمد الخامس للتضامن،مكون من وزارة الداخلية و مصالح الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية،و يشتغل على مدار الساعة لتتبع الحالات الطارئة عبر رقم اخضر مجاني



1.أرسلت من قبل Hassan في 23/07/2009 00:31
chokran a3la had almaoudoe3, ana arselt 3idath chikayath ila jamie3 alwizarat litadagol fi kadiya lada anayaba l3ama fe nador li il9a al9abd 3ala almojrimin ali 9atlo alwalida adyali fi yaoum 24-10-2009. lakin heta men chi wizara majani ajwab,
hadi daba 3 snin omazal kanajri.
amnin kana9ra had almaouwadi3 kaykon 3andi achwaya adyal alamal. lakin amnin kankon fe nador kanamchi alchi idara a3la ahseb alkadiya adyali makanalka walo men had achi ali kayatkal/ kayatekteb kolchi gashoum laflos.
lakin ana 3andi jamie3 atika fe alkadaa , ra3m chi masolien ali kayfakro fekrouchhoum.
Hassan mouatin Men Hollanda

2.أرسلت من قبل Moussaoui Bouziane في 23/07/2009 09:41
Salut Docteur,
Très bon choix du sujet,
Un style scientifique
Des idées originales
Bien venue parmi l'équipe
Bouziane Moussaoui ami de la famille

3.أرسلت من قبل مهاجر في 24/07/2009 13:49
يظهر لي انك تشتغلين ناطق رسمي للحكومة، مدح وعرض للمقررارات الحكومة، هذا ليس عمودا ولا مقال رأي هذا اشهار ومدح وتكريم لمخططات الوزارة المكلفة بالجالية، ارجوا من موقعنا ناظور سيتي ان تأكد لأصحاب الأعمدة ان يتسموا بالحيادية ومشاركة المواطن بهمومهم وان لا يجعلوا مقالات الرأي عبارة عن استعراض لعظلات ومقررارت ومخططات الوزارة التي توجد في الملفات وليس في ارض الواقع، ارجو من د.أم كلثوم جمال الدين ان لا تستغل هذا الموقع والمنبر الحر لتكريم رؤساءها ومدح مخططاتهم، ولتكن بجانب الجالية والذي انا منهم، ما ذكرته الدكتورة نفس ما نسمعه ونقرأه في اشهارات المكتب المكلف بالجالية وما الواقع بعيد كل البعد على ما تقولت به الدكتورة
ارجو مرة اخرى من ناظور سيتي ان تبقى كما كانت رائدة في مجال الاعلام في المنطقة ولا تجعل من منبرها ومن اعمدتها اشهار للوزارات وان عليها ان تترك مقال الرأي لمن هو بجانب المواطن
والسلام

4.أرسلت من قبل شعيب في 24/07/2009 16:23
أنا أتفق 100% مع ما قاله مهاجر. من أنت يا أم كلثوم؟ هناك تحسن طفيف في الأوضاع، لكن أنت تجعلين من أوضاع المهاجرين حديقة يانعة. مثال: قدمت زوجتي في يناير طلبا لتجديد بطاقة التعريف في دين بوش، في 20 يونيو كانت غير جاهزة. سأعود إلى القنصلية الصيفا القادم!!

5.أرسلت من قبل ناظوري في 25/07/2009 01:58
كما قال الأخ مهاجر هذا ليس عمود و لا رأياا بل اشهار وزاري، يا دكتورة هناك قسم في ناظور سيتي يسمى قسم الاشهار عليك بالدفع المسبق لمثل هذه الاشهارات
هذا مكان للأعمدة والرأي فالتقوا الله


6.أرسلت من قبل annas443 في 25/07/2009 11:17
يا امة ضحكت من جهلها امم

7.أرسلت من قبل NADJA في 25/07/2009 16:49
كما سيتم تخفيض الرسوم القنصلية بنسبة 95 في المائة، ووضع شبابيك خاصة بمغاربة المهجر من طرف مختلف الإدارات و المؤسسات الحكومية، والعمل على أيجاد الحلول للمشاكل الناجمة عن فقدان العمل أو عدم تجديد وثائق الإقامة بالتعاون مع سلطات دول الإقامة.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
bilkhossos hada al ma9ta3 ad7akani. al wa9i3 chay2 akhar
on ne peux même pas aider les gens qui vivent à l´intérieur
arrêter de vous moquer de nos gueules
les gens qui vivent à l´etranger ont perdu confiance
j´ai consacré toute une année au pays pour résoudre mes problèmes au Maroc mais sans résultat
les fonctionnaires n´ont pas de respet pour leur travail ni pour les citoyens résidents au maroc ou bien ailleurs
après ma mort c´est pas important ou on va m´enterrer . il ya des places pour toutes les religions dans tous les pays.
encore une fois arrêter de nous traiter comme des enfants qui n´ont pas atteint l´âge scolaire. et trouver une solution pour les problèmes de corruption si vous voulez du bien à ce pays et au peuple qui vit au Maroc. arrêter de parler nonsens


merci à nadorcity qui nous donne une voix


un grand

8.أرسلت من قبل kader في 25/07/2009 20:14
POUR MADAME LE DOCTEUR:jeter un coup d oeil á youtube broadcast yourself et chercher (consult du maroc á barcelona) vous allez voir une soufrance et une attente des pauvres marocains pour avoir un simple papier et pour le recevoir il faut voir les etoiles en plein journé publier svp merci d avance nador city

9.أرسلت من قبل NADJA في 28/07/2009 12:40
natamanna khayr li kolli almouwatinin sawa2 fi al khaij aw al dakhil wa lakin bi al fi3l

10.أرسلت من قبل lamrini في 29/07/2009 10:25
تحية طيبة يا دكتورة
اودفي البداية ان اشكرك عن اهتمامك و تخصيص جزء من وقتك الثمين لشؤون الجالية و همومهم و الوقوف دائما جنبا الى جنب مع قضايانا عبر كتاباتك ومقالاتك في مختلف الصحف الوطنية و الدولية و هنا اريد ان اشير الى ان كل ما جاء في مقالك هدا موجودعلى ارض الواقع فقد قمت شخصيا بالاتصالات مع مختلف الادارات التي دكرتها في مقالك و تاكد لي شخصيا ان اوضاع الجالية تتحسن من حسن الى الاحسن في ضل السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله و ايده وخير مثال على دلك ما حققه من انجازات مهمة في اقليم الناضور و الحسيمة و وجدة من حيث البنيات التحتية الاساسية و فك العزلة عن العالم القروي و تشجيع الستثمارات الى اخره
واوجه نداء عبر هدا الموقع الى كل غيور عن وطنه و مدينته الاوهو ما ضاع حق وراءه طالب و الحق يعلو و لا يعلى عليه
نحن في ضل دولة الحق والقانون يجب ان نضع يدا في يد لنبني مستقبل اولادنا بعيدا عن النزعة القبلية و القيل والقال ونتفاءل بالمستقبل في ضل ما تحقق لنا من مؤسسات دستورية كانت في العهد القريب مجرد احلام ليس الا كالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية و المجلس الاعلى للجالية والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج الى اخره . صحفي مهاجر

11.أرسلت من قبل اللون الابيض في 30/07/2009 19:04
رد على المعلق
Lamrini
حيث قال السيد لمريني: *فقد قمت شخصيا بالاتصالات مع مختلف الادارات التي ذكرتها في مقالك و تاكد لي شخصيا ان اوضاع الجالية تتحسن من حسن الى الاحسن*
استغربت لمواطن ناظوري او مغربي حيث بعد قراءته للمقال حسب قوله، قام باتصالات شخصية وعلى حسابه الخاص للمكاتب الوزارية والمصالح العامة ليتأكد من صحة ما جاء في المقال، ونعم المواطنة يظهر اننا في سويسرا في زمن المستقبل وليس سويسرا الحالية بان يقوم مواطن بعد كل قراءة لمقال ان يتأكد من صحته بالاتصالات نحو المكاتب والمصالح العمومية والخاصة والاشخاص المعنيين
ونوه بالدكتورة حيث قال المعلق السيد لمريني: * اشكرك عن اهتمامك و تخصيص جزء من وقتك الثمين لشؤون الجالية و همومهم و الوقوف دائما جنبا الى جنب مع قضايانا عبر كتاباتك ومقالاتك في مختلف الصحف الوطنية و الدولية*
ويظهر ان السيد المعلق يوافق كل ما تكتبه الدكتورة لأنها تكتب في الصحف الدولية وكل من كتب في تلك الصحف علينا ان نشكره عندما ينزل من مستواه ليكتب في اعلامنا المحلي، ويخصص جزء من وقته الثمين لنا
كما اشار المعلق ان الناظور بخير مع السياسة الملكية الرشيدة اتجاه الناظور
عند قراءة هذا الرد وانه صحفي مهاجر جاء في ذهني المعلق على الزيارات الملكية مصطفى العلوي يظهر انك على خطاه
بالله عليك يا سيد لمريني هل تنتظر منا ان نصدق كلامك، هل تأثرت بالخطابات الوزارية ام تعيش معنا في الواقع ام انك زميل للدكتورة في العمل ام تستهبلون علينا ام ماذا؟
نحن نعرف واقع المزري للمهاجر داخل المغرب وخارجه، وكيف يتم استقبالهم وكيف يتلاعبون عليهم في داخل المغرب وخارجه

12.أرسلت من قبل MHAMED ARRIFI في 01/08/2009 10:00
est ce que tu fais parti du gouvernement abbas El fassi ?
c'est de la propagande,

13.أرسلت من قبل اسما في 06/08/2009 00:53
السلام عليكم اولا سيدتي في الصيف الماضي وككل سنة في المطار الموضفيين المطار السرقة عيني عينك الي يطلب هداية وليي يبغا فلوس لكي يخلص الاوراق خصوصا في التفتيش وفين المراقبة تانيا انتهى جوازي لما بغيت اجدد مافي ورقة الا وادفع عليها رشوة وهادا شي لانراه في بلد الاقامة للاسف مازال المغرب الادارة فاسدة لاننا نعاني كتيرا عندما نزور بلدنا نحس بالغربة كفاية شعارات نريد افعال

14.أرسلت من قبل ميس نتمورث في 30/08/2009 16:33
المحصلة هي ان كل من يريد أن يتسلق على ظهر موضوع المهاجرين والهجرة ياتي بخربشاته ويالطريقة المعلومة إياها في الكتابة السطحية.. من يريد كرسيا على حساب المهاجرين يكتب مثل هذا النشاز الذي تعودنا عليه في كتابات أعضاء ما كان يعرف بوداديات العمال .. كلها تزلف ونفاق وهدرة خاوية فقط على ظهور المهاجرين .. من يقرأ هذا الغث سيعرف بقليل عناء أن داء النفاق داء مستشري في جسد من يدعون خدمة المهاجرين .. فقط لان المهاجرين أصبحوا بقرة حلوبا..
ما تتحدث عنه المعنية بالأمر شيء يثير التساؤل حقيقة حول مثل هذه الأقلام المؤجرة التي تدعي الوطنية حيث لا توجد .. يعرف الكثيرون ممن اكتووا بنار الإدارات المغربية بالخارج خصوصا أنها تعج بمثل هذه الوجوه التي ليس من مهامها سوى ترقيع ملفاتها سواء داخل المغرب عبر التقرب والتلهف لتحقيق مصالح آنية وفردية ومقيتة على حساب قضايا الهجرة وفي الخارج عبر تسويق مثل هذه المواضيع على أساس أنها متمكنة من موضوع الهجرة لعل وعسي تحصل على فتات الموائد والإيحاء بتمثيلية ما .. لذلك فالمحصلة تكون مثل هذه الكتابات التي لن تجد لها صدى إلا لدى أصحاب الحال وهذا هو المقصود والمستهدف..
على كل حال المهاجرون أكثر وعيا مما يعتقد الكثيرون وإن كان زمن الغفلة مازال قائما فالمسالة ليست سوى مسالة وقت لا أكثر ولا أقل..
مشاكل المهاجرين بالخارج أساسا هي مشاكل ناتجة عن رفض الجيل الأول بالخصوص لفكرة الاندماج الحقيقي في موطنهم الجديد.. فأكثر من 82 بالمئة من المهاجرين أصبحوا مواطنين أوروبيين بمقتضى القانون وواقع الحال وإن كانت المشكلة تكمن في الجيل الاول الذي يجد صعوبة في الطلاق مع سياسات المغرب الرسمي فان المسألة لن تعدو أن تكون مسالة أجيال والقطار وضع على السكة .. أما تلك الجعجعات التي تتحدث عن الارتباط بالوطن فإنني سأكون سعيدا بمعرفة المزيد من هذا الغث وليس مجرد كلمات يراد تمريرها زورا وبهتانا.. أبناء المهاجرين بأوروبا هو المعول عليهم في قطع هذا الحبل السري الذي استمر طويلا بدون نتيجة لهم سوى الغبن والحكرة..
في مفهوم المواطنة التي يجب تدبيرها بالنسبة للمهاجرين هي مواطنة حقيقية في بلدانهم الجديدة.. هذه المواطنة التي تضمن لهم الانتماء الحقيقي الذي حرم منه آباؤهم في المغرب .. وقريبا قد لا ياتي المواطنون الأوروبيون خمن أصول مغربية إلا كسياج هذا أن لم يجدوا مكانا أفضل للذهاب إليه في بلاد الله الواسعة..

15.أرسلت من قبل في 31/08/2009 00:26
tahiya ila keul lmaghariba lmou9imina fadyar lmahjar watahiya khassa ila ssadi9ate l3aziza lmou9ima fi biljika ::: seuhaila ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

16.أرسلت من قبل لطيففة في 04/09/2009 22:42
السلام عليكم الله يخليكم بغيت مساعدة بخصوص المهاجر المقيم بايطاليا شكرا

17.أرسلت من قبل Barbar في 18/09/2009 13:44
أ للا كلتوم ، ما هدا الزبور ؟ مادا تريدين قوله ؟ وما هدفك من كل هدا الهراء .؟ إو الله ينعل اللي ما يحشم . كان غير الرجال اللي كيكدبوا علينا . دابا تعرى الطاجين أهما جندوا حتى النساء. الله ينعل اللي ما يحشم، قولوا آمين ولكم حسنة .
تعليم أبناء الجالية المغربية اللغة العربية !!!!!!!! أوا انت سيري الله يسخط عليك المشبوهة !!!!! مازال لاصق فيكم داك المرض . أنا المهجر المقموع المنفي في داتي أقدم لك ولنضامك أبنائي لتعلميهم اللغة العربية ؟؟؟؟؟!!!!! أنت ونضامك مريضان . وهده الرحلات الى الرباط والدر البيضاء وأكادير .... ألا ترين أنك ونضامك تقصون الريف من
خريطة المغرب ؟ إوا اعطيو لو الاستقلال ديالوا وادهبوا أنتم الى الجحيم .
أنتم لا يهمكم المهاجر المغربي ، يهمكم الدوفيز وسترون أنكم لم تزرعوا شيئا لنتتضروه. عاقوا معاكم ، هزكزم الما . من زرع الريح يحصد العاصفة .


18.أرسلت من قبل Barbar في 18/09/2009 13:51
الاستاد رغم 10. أنني أشم فيك ما تبقى من براثين الوداديات . لا تجمع شملي ولا أجمع شملك, لا تبني معي ولا ابني معك . إدهب أنت الى ما تحقق لك من مؤسسات دستورية والمجلس الاعلى للجالية . لا تحاول أن تلتف حول الموضوع , ما تحقق في الريق كان سيتحقق ند أكثر من 50سنة . وما تحقق في الريف لن يشفي جراح التاريخ . لا تحاول أن تأكل البصل بفم غيرك كما يقال . إدا كنت صحفيا كما تتدعي فكن نزيها . وقل إن القبليو أثارا العربان القومانجيين الخانزين في المغرب . قل الحقيقة لترضي مهنتك على الاقل .

19.أرسلت من قبل المااسي في 01/12/2009 20:51
تحية وطنية للجميع ولاو كلثوم انا اشاطرك الراي في مقالك من موقعي كاحد المسؤولين في ودادية المهاجرين المغاربة بفرنسا
كفى من التفرقة بين المغاربة فالريفي اخوا البربري و العربي....اين روح المواطنة و التشبت بالوطن يا شباب

20.أرسلت من قبل عــائشة رشدي اويس رشدي في 15/04/2010 13:02
السلام عليك اختي ام كلثوم . تحياتي من ارض المهجر وكل ما في الكلمة من معنى للمهجر والهجرة اذا صح التعبير . اشاطرك فراي ..راي واحد لافرق بين ريفي اوزياني اوزموري فنحن هنا , عند وقوع اي حادث كيفما كان نوعه . لاتشير لنا الاصابع . بان الريفي او بربري اذا صح القول . بل الاسم الوحيد والمعروف بيننا عربي . فلهذا ومن اجله كفـــــــــا نــــــــا تحيز قبـــــــائــــلي وكفــانا تفرقة فوقتنا الحالي يتطلب منا العمل جنب الى جنب ولا داعي للتحيزات فلامجال لذلك. فمغربنا ولله الحمد واحد .فاسمنا جميعا ـ الجالية المغربية بالخارج. لابالا لقاب. وشكرا اختي ـ ام كلثوم المغربية لايهم من اي منطقة انت الاهم اختي المغربية المهاجرة والغريبة عن وطنها . مثلي ومثل الالوف المؤلفة من المهاجرين. جزاك الله خيرا.

21.أرسلت من قبل عــائشة رشدي اويس رشدي في 19/04/2010 16:01
تحية عربية . اقتراحي، اذا لم يكون هناك مانع لماذا لاتخصص موقعا اوصفحة للمهاجرين الكتاب والشعراء للمشاركة . اتمنى ان يكون التعلق في محله. وشكرا.

22.أرسلت من قبل rkia garaouy في 23/05/2011 18:18
أنا مهاجرة مغربية مقيمة بإطاليا إلا حد الآن لم أرى أي شيء من هاته السطور مطبقة
بإطاليا مازال هناك إشكال في تطبيق حق الأسبقية في بعض فروع القنسلية المغربية












المزيد من الأخبار

الناظور

سائقو الطاكسيات بالمحطة الجديدة يناشدون السلطات لإنقاذهم من الأضرار البيئية المحيطة بهم

افتتاح بوتيك " Tejidos europa" المتخصص في بيع أفخم الأثواب وأجودها بالناظور

البطل الناظوري اسماعيل العيادي يحرز الحزام العالمي في "الكيك بوكسينغ" بجنوب أفريقيا

تكريم الناظوري شفيق رحيمي بطل المغرب في رياضة الحفر الدولية

شاهدوا كواليس تصوير السلسلة الكوميدية الريفية "عمار ذاميمون" التي ستُبث خلال رمضان المقبل

تخصيص 19 منصبا بمعهد "التمريض" بوجدة وحرمان الناظور يدفع أحكيم لمساءلة الوزير

تشييع جثمان والد الباحث في تاريخ الريف "اليزيد ادريوش" في جنازة مهيبة بالناظور