NadorCity.Com
 


التساقطات المطرية تكشف عورة البنيات التحتية بجماعة بن طيب


التساقطات المطرية تكشف عورة البنيات التحتية بجماعة بن طيب
محمد الهرواشي | عبد العزيزلع

أدت التساقطات المطرية التي شهدتها مدينة ابن الطيب الاسبوع الماضي، الى حدوث فيضانات في مختلف شوارع المدينة إذ أصبحت مختلف الأحياء عبارة عن برك مائية مما أدى ذلك الى خلق مشكل في التنقل، وخاصة التلاميذ الذين يواجهون صعوبة بالغة في الوصول الى مؤسساتهم التعليمية بغية طلب العلم.

و تعيش مدينة ابن الطيب على واقع كارثة، الناتجة عن التساقطات المطرية التي عرفتها المنطقة التي عرت للمرة الثانية واقع الإصلاحات المفترى عليها من طرف المسؤولين عن تدبير الشأن العام بالمدينة إن ما حصل في اليومين المذكورين هو كارثة حقيقية نجمت عنها خسائر مادية فادحة كشفت واقع الإصلاحات الاخيرة في أغلب الأوراش المنجزة على صعيد إقليم الدريوش وخصوصا مشاريع التاهيل الحضري والتي خصص له مبالغ ضخمة مثل بعض المشاريع التي أنجزت في مختلف المناطق على صعيد الإقليم.

فالقناة التي تلف المدينة لتطهير السائل بسببها اصبحت المدينة عبارة عن اوحال يصعب على الساكة دخول منازلهم بعدما دمرت الطرق الرئيسية خاصة طريق دار الكبداني التي تم انجازها حوالي 40يوما تحولت إلى نهر جارف للأوحال كما تحولت معضم الازقة الى اوحال يصعب على الراجليين والسيارات المرور عبرها.

و يتساءل المجتمع المدني عن المبالغ المالية التي تحتاجها هذه المدينة لإبراز وجهها النهائي أمام عملية الهدم والبناء فالسكان استبشروا خيرا بتعيين عامل صاحب الجلالة بالإقليم وهو على دراية كاملة بالمنطقة وهو الذي كان من الممكن أن يتواصل أكثر مع السكان ومختلف الفاعلين حتى لا تقع المدينة في مثل هذه الأخطاء وربما القاتلة نتجت عنها مثل هذه الكوارث حيث كان من الممكن تتجاوزها بالقليل من الاستماع اوبقليل من العمل بالتوجيهات الملكية السامية التي تنص على التدبير التشاركي وهذا ما يوضح رداءة البنية التحتية الضعيفة التي أصبحت تعيشها مدينة بن الطيب من خلال تقاعس المسؤولين في أداء واجبهم كما يجب، مما أصبحت الساكنة تتساءل ايضا عن تلك التعديلات التي شهدتها المدينة.













1.أرسلت من قبل fadil في 02/04/2012 15:53
man sayafoz bilega madrid aw barca

2.أرسلت من قبل fadil في 02/04/2012 15:58
ayna atorok almoadiya ila alkora wadawawir fi tamsaman

3.أرسلت من قبل mohammadi في 02/04/2012 20:02
سلام عليكم ورحمت لله وبركته

4.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 02/04/2012 21:23
مدينة بن طيب طالها التهميش من طرف المسؤولين لو جُهّزت المدينة بأبسط الأشياء لما وصلت لهذه الحالة أين أنابيب واد الحار وأين الفتحات التي تسمح لمرور الماء في الطرقات ..
للأسف عندما تغيب عنّا الأمطار تسوء حالتنا وتسوء حالة الفلاّح
وحين يحنّ علينا الله سبحانه وتعالى يعطينا الأمطار وتظهر حقائق أولئك الظالمين الذين يعدون ساكنة المنطقة بالمشاريع الكبرى قبل المشاريع المهمة الصغرى .. كواد الحار وتنقية الشوارع ..
دول أوربا يوميّا تشهد تساقطات مهمّة أكثر من الناظور وبن طيب و غيرها من المدن المغربية الأمطار تسقي الشوارع وتصرف عبر الأنابيب وكأن شيئا لم يحدث ..
الله ياخد الحقّ في المسؤولين ديالنا والله يجيب الشتاء كثر من هاديك .. راه هاديك غير شتاء رديتوها فيضانات ..
أضيف إلى بن طيب مدينة قندهار المهمشة












المزيد من الأخبار

الناظور

المجلس العلمي للدريوش يعزي في وفاة الأستاذة الفاضلة المشمولة برحمة الله فاطنة دعنون

نائب رئيس جماعة رأس الماء عبد الرحيم السارح يلتحق بحزب الحركة الشعبية

ارتفاع مهول للبطالة في صفوف المغاربة

مصرع شخص في حاثة سير مروعة بجماعة تزطوطين

بعد منع التنقل الليلي.. الحكومة تقرر منع أداء صلاة العشاء بالمساجد

فريد فضلاوي يقود حملة انتخابية قوية وسط المركب التجاري بالناظور

تهنئة لعائلة ميمون الموساوي بمناسبة ازديان فراشه بمولود جديد