NadorCity.Com
 


البقرة التي لم تلد


البقرة التي لم تلد
عادل شكري من برشلونة

على غرار قصص كتاب القراءة في المستوي الثالثة ابتدائية، كقصة بقرة بوشعيب، أتناول هذه المرة العوم في زاويتي، لأطربكم بقصة طريفة.
فهذا بوشعيب، شيخ شاب شعره في حقله الصغير، يرعى البقر ويحلبها، ليعيل عائلته المتواضعة، فكلما كبر الأولاد الا و ازدادت مصاريفهم، المهم انه وفى بكل واجباته، فعلمهم حتي اصبحوا رجالا يعتمد عليهم، ثم هاجروا الىاوروبا، لكي يحسنوا وضعيتهم و يردوا الخير للوالدين خيرين، فمرت الايام و السنون، و تداولها الاب و الام كما تداولوا ايام الكد و الجد، حتي ظنوا انهم أدوا الأمانة ايما أداء، و ما عليهم الا ان يجنوا ثمار ما زرعوه. فالأولاد ها هو عظمهم اشتد و حلمهم تحقق، و للفردوس وصلوا، فلا خابوا و لا ضلوا.

في يوم من الايام استفاق بوشعيب على الم حاد في ظهره، الزمه الفراش أياما اخر، اشتاق لسماع صوت أبناءه البررة، و كلما تذكرهم، أراحه التدبر من كل الآلام التي يشكوها، ولما لا و لديه أبناء غلاظ شداد، و شهرية بالعملة الصعبة، تكفي لتنسيك سقم عام بكامله.

طال انتظار بوشعيب حتي ظن ان المانع خيرا، و ان أبناءه فور علمهم بحالة أبيهم، سيقيمون الدنيا و لا يقعدوها، حتي يقعد بال بوشعيب علي هواه، اما الطبيب فكانت لديه وجهة نظر مختلفة، من الواجب اجراء عملية جراحية في اقرب الآجال بمبلغ مالي ليس بالهين، فلم يجد بدا من الاتصال بأبناءه، يخبرهم فيها بما حدث له، و ما يتطلبه علاجه من مصاريف...الخ، و لكن لان الحال قد تبدل، و الجلباب قد تغير، حاول كل ابن ان يقنع اباه، ان الاخ الاخر، هو من باستطاعته ان يساهم بذلك المبلغ، و برر كل واحد بالتزاماته المادية، و ضيق الحال معهم. فلما أتم اخر مكالمة، عاد الي بيته في قلبه حزن الدنيا كلها، ولما لم يجد بدا من التحسر، حمل ما ولدته بقرته الي السوق، فباعها و حصل علي ثمن العملية، فبعد ان شوفي و عوفي، عاد الي بيته من جديد، و بينما الذاكرة تعود به الي ايام صباه، و كيف فعل كل شي من اجل تربية أولاده، و كيف لم يفعل أولاده و لا شي من اجله، خرج الي حديقته يتأمل جمالية كل شي من حوله، يحمد الله علي كل شيء، ثم توجه الي بقرته التي باع ما انجبته من اجل العملية، فخاطبها و خاطبته، أحست في أعينه بكل ما يريد قوله، فعانقها، حتي خرجت زوجته متسائلة، آجن هذا الرجل ام ماذا، ما بك تعانق البقرة، فأجابها بصوت خافت، ان هذه البقرة هي التي انجبت اما انتي فلم تنجبي. فكم من ابقار لم تلد



1.أرسلت من قبل hanan في 29/12/2009 11:26
salamo3alaykom.lah yasmah lina man lwalidin wikhalihom dima fo9 rasna wahna taht rajlihom faljanato tahta a9dami lomahat falha9i9a machi lomahat li mawaldoch ahna alabnaa li ba9i ma3aychinch mafro9in 3la 3 chi hata kayolad 3ad kayatnadamm m3ah lhal chi kayb9aw hakak hata lakhar okayab9aw l9alil li kayatwaldo mardiyin oymoto mardayin lah yaj3alna manhom.osa3dat alabaa li waldo ohaso anahom waldo

2.أرسلت من قبل shiraz-españa في 29/12/2009 20:44
يقول أحد الدعاة : كان هناك رجل عليه دين ، وفي يوم من الأيام جاءه صاحب الدين وطرق عليه الباب ففتح له أحد الأبناء

فاندفع الرجل بدون سلام ولا احترام وأمسك بتلابيب صاحب الدار وقال له : اتق الله وسدد ما عليك من الديون

فقد صبرت عليك أكثر من اللازم ونفذ صبري ماذا تراني فاعل بك يا رجل؟!.

وهنا تدخل الابن ودمعة في عينيه وهو يرى والده في هذا الموقف وقال للرجل كم على والدي لك من الديون ، قال أكثر من تسعين ألف ريال.
فقال الابن : اترك والدي واسترح وأبشر بالخير ، ودخل الشاب إلى غرفته
حيث كان قد جمع مبلغا من المال قدره سبعة وعشرون ألف ريال من راتبه ليوم زواجه الذي ينتظره ولكنه آثر أن يفك به ضائقة والده ودينه على أن يبقيه في دولاب ملابسه.

دخل إلى المجلس وقال للرجل : هذه دفعة من دين الوالد قدرها سبعة وعشرون ألف ريال وسوف يأتي الخير ونسدد لك الباقي في القريب العاجل إن شاء الله.
هنا بكى الأب وطلب من الرجل أن يعيد المبلغ إلى ابنه
فهو محتاج له ولا ذنب له في ذلك فأصر الشاب على أن يأخذ الرجل المبلغ.

وودعه عند الباب طالبا منه عدم التعرض لوالده و أن يطالبه هو شخصيا ببقية المبلغ.
ثم تقدم الشاب إلى والده وقبل جبينه وقال يا والدي قدرك أكبر من ذلك المبلغ
وكل شيء يعوض إذا أمد الله عمرنا ومتعنا بالصحة والعافية فأنا لم أستطع أن أتحمل ذلك الموقف ، ولو كنت أملك كل ما عليك من دين لدفعته له ولا أرى دمعة تسقط من عينيك على لحيتك الطاهرة.
وهنا احتضن الشيخ ابنه و أجهش بالبكاء و أخذ يقبله ويقول الله يرضى عليك يا ابني ويوفقك ويحقق لك كل طموحاتك.

وفي اليوم التالي وبينما كان الابن منهمكا في أداء عمله الوظيفي زاره أحد الأصدقاء الذين لم يرهم منذ مدة وبعد سلام وسؤال عن الحال والأحوال قال له ذلك الصديق :
يا أخي أمس كنت مع أحد كبار رجال الأعمال وطلب مني أن أبحث له عن رجل مخلص وأمين وذو أخلاق عالية ولديه طموح وقدرة على إدارة العمل وأنا لم أجد شخصا أعرفه تنطبق عليه هذه الصفات إلا أنت
فما رأيك أن نذهب سويا لتقابله هذا المساء.

فتهلل وجه الابن بالبشرى وقال : لعلها دعوة والدي وقد أجابها الله فحمد الله كثيرا ، وفي المساء كان الموعد فما أن شاهده رجل الأعمال حتى شعر بارتياح شديد تجاهه وقال : هذا الرجل الذي أبحث عنه وسأله كم راتبك؟ فقال : ما يقارب الخمسة ألاف ريال. فقال له : اذهب غدا وقدم استقالتك وراتبك خمسة عشر ألف ريال ، و 10 ٪ وعمولة من الأرباح وراتبين بدل سكن وسيارة ،
وراتب ستة أشهر تصرف لك لتحسين أوضاعك.
وما أن سمع الشاب ذلك حتى بكى وهو يقول ابشر بالخير يا والدي.
فسأله رجل الأعمال عن سبب بكائه فحدثه بما حصل له قبل يومين ،فأمر رجل الأعمال فورا بتسديد ديون والده ، وكانت محصلة أرباحه من العام الأول لا تقل عن نصف مليون ريال.

3.أرسلت من قبل Nina في 29/12/2009 21:50
nachkoroka 3ala hadihi al9issa attarifa 7atta wa in kanat 9issa khayaliya lakinnaha tata7addatho 3ala alwa9i3 alladhi ya3ichoho aghlabiyat annas fi zamanina hada alladi kathora fihi annisyan. merci nadorcity.

4.أرسلت من قبل kamal tarazzit (malaga_españa) في 29/12/2009 22:17
jajaja esta bien. muchas gracias aadil .

5.أرسلت من قبل noura el filali في 30/12/2009 03:15
allahoma irham wlidaia kma rabian sagira (amin ya rab l3alamin).
-solo hay una madre y un padre ojala q todo el mundo sabrá cuidarles y valorarles.
-q sepas como tratars a tus padres te tratan lo mismo tus hijos.

6.أرسلت من قبل noura el filali في 30/12/2009 03:24
allahoma erham walidaia kama rabaiani sagira (amin)
solo hay una madre y un padre en esta vida
¡ojo!
como tratas a tus padres te tratan lo mismo tus hijos.

7.أرسلت من قبل fadil في 02/01/2010 13:16
salam tbarkla a3lik asi adil tbarklah 3la chbab dayal maghreb

8.أرسلت من قبل matcho1907@hotmail.com في 02/01/2010 22:28
kan yamkan fi 9adimi azman wama ba3d na7ki likom wa7ad al9isa walakin afham yalfaham ma3na 3andha taman wakha wald almalik wa7aha azaman abgha itsara kolchi almalik 9am alwazir adyalo khasak tadi waldi yatsara siyad alwazir amwafa9 9alih awamirak na3ma sidi omcha wald almalik am3a siyd alwazir itsara kaytmachaw fatri9 waslo wahad ablasa al9aw bagra afwahad sa7ra makayan gal matakal hiya as7i7a galo wald almalik alwazir achno hadchi bagra makayan matakal hiya as7i7a galo alwazir zid awaldi machafti walo 3awad abdaw kaytmachw waslo wahad ablasa la9aw bagra afwast arbi3 kayawsal liha 7ata alkarch hiya machb3atch gal wald almalik alwazir achno hadchi bagra afwast arbi3 hiya machb3anach galih zid awaldi machfti walo abdaw kaytmachaw al9aw wa7ad b bagra katarda3 afbantha gal wald almalik achno hadchi gali safi ahbas anaya maghdich ankamal safi raj3o ladar gal malik alwaldo achno chafti awaldi galo chaf abab 3aja2b... galo almlik alwaldo aji angolik achno chafti galih dik albagra ali chafti fasa7ra hiya as7i7a chiha abnadam almomn albagra ali chafti afwast arbi3 hiya chab3ana hawa abnadam ali makaya9na3ch alghani galo dik albagra ali chafti katarda3 afbantha wahiya la3yalat adyaln kaysifto abnathom ifasdo bach atjib lih matalak intahat 9isatina fima ba3d nta7iyati likol chakhs hona fi nadorcity khososan achrif moul alkif wasi adil chokri (hid zarda sank sank walahila sank sank )

9.أرسلت من قبل kamal chemlal في 08/01/2010 10:29
walahi chakhsiya momtaza a khali adil baz 3like fo9ache trje3e 3ndna ara twhchnake












المزيد من الأخبار

الناظور

بغداد صامبو يكتب.. لا داعيَ للبحث و التقصي.. فكلنا قتلْنا إخلاص

أحر التعازي و المواساة القلبية الخالصة لعائلة جطاري في وفاة شقيقتهم الكريمة رحمها الله

الباحث الناظوري "امحمد أمحور" يسبر أغوار بلاغة الخطاب عند العلامة حيان التوحيدي‬

التلميذة خولة العمراوي إبنة زايو تتبارى في السباق العالمي نحو الفضاء

إسبانيا.. توقيف شاب مغربي مُتهم بترويج أفكار داعش

تعزية لعائلة البوجدايني في وفاة والدتهم

بأي ذنب قتلت.. هشتاك يغزو الفايسبوك بعد الإعلان عن وفاة الطفلة إخلاص