NadorCity.Com
 


الاحتجاجات تجبر إلياس العماري على حذف "فرحات مهني" من مهرجان "ثويزا"


الاحتجاجات تجبر إلياس العماري على حذف "فرحات مهني" من مهرجان "ثويزا"
ناظورسيتي | يومية المساء

بشكل مفاجئ، حذفت مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية اسم الناشط الأمازيغي الجزائري ورئيس ما يعرف بـ "حكومة القبائل في المنفى"، فرحات مهني، الشهير بدعواته المباشرة الى التطبيع مع الكيان الصهيوني، من برنامج أنشطة الدورة الثامنة لمهرجان "ثاويزا" الذي تنظمه الجمعية في طنجة، والذي سينطلق يوم غد الخميس، بعد تعرض الجمعية لموجة انتقادات واحتجاجات بسبب دعوتها هذه.

وحسب مصادر مسؤولة من داخل الجهة المنظمة، فإن المؤسسة، التي يرأسها إلياس العماري، واجهت احتجاجات قوية بعد الكشف عن استدعاء مهني في البرنامج الأصلي للدورة، حيث كان الناشط القبائلي سيشارك في ندوة بعنوان "الشعوب الأصلية والحق في تقرير المصير"، غير أن الاحتجاجات دفعته الى الانسحاب والاكتفاء بإيفاد الناطقة باسم "حكومة القبائل في المنفى".

وكان مهني قد ووجه بموجة سخط عارمة من لدن الجزائريين وعموم العرب، عقب الزيارة التي قام بها للأراضي المحتلة، والتي صرح خلالها، في حوار مع صحيفة "جيريزاليم بوست"، بأنه يتمنى "دوام المجد لدولة إسرائيل" وأنه يعتبر الإسرائليين أقرب الى وجدانه من العرب، مضيفا أنه يعتبر "إسرائيل شقيقة لدولة القبائل".

وحسب البرنامج الجديد الذي باشرت مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بعثه للمؤسسات للمؤسسات الإعلامية انطلاقا من مساء أول أمس الاثنين، فإن ندوة "الشعوب الأصلية والحق في تقرير المصير"، التي ستنظم في إطار فعاليات المهرجان يوم السبت، 14 يوليوز الجاري، ستعرف مشاركة كل من الناشط الأمازيغي المغربي حسن إد بلقاسم والمتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "تحرير أزواد" الطوارقية في فرنسا، موسى أغ طاهر، والناشط الكردي السوري، وليد خليفة، الى جانب الناطقة باسم حكومة المنفى القبائلية، ياسمينة أوبوزوار.






1.أرسلت من قبل ichniwan في 11/07/2012 20:16
aya darsase machte odaye

2.أرسلت من قبل فاعل جمعوي في 12/07/2012 14:57
نحن لانتعجب من استدعاء العمري لليساريين وللمشاغبين أمثاله من الحركة الآمازيغية. والقارئ لما بين السطور يعرف أن المهرجان له صبغة سياسية موجهة أصلا ضد مواقف جبهة التحرير الجزائرية من قضية الوحدة الترابية لبلادنا.

3.أرسلت من قبل ccv في 13/07/2012 15:37
c est de n importe quoi aujour hui je voie les Islamistes qui defend Tamazgha ils ont qu aller defendre leurs frere benladine. Farhat mahna est un militant Amazigh et c est ce genre des courageux qui vont arrivés au but c est pas ce qui savent meme qui sont.












المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية التعاون بلا حدود بشراكة مع جمعية الإخوة زعيتر تنظم النسخة الثانية من قافلة الشتاء الإنسانية

حزب "النهج الديمقراطي" يطالب بالاستجابة لمطالب معتقلي "حراك الريف" المضربين عن الطعام

هام.. مطار العروي الدولي بالناظور يتعزز بجناح خاص لإجراء اختبار كوفيد-19 "السريع"

السفارة الإسبانية بالمغرب تعلن تنظيم رحلة بحرية جديدة نحو إسبانيا

المكتب الإقليمي لسيارات الأجرة الكبيرة بالناظور يطالب عامل الإقليم بالتفاعل مع مطالبه

إحالة سليمان حوليش "ومن معه" على أنظار الوكيل العام بمحكمة جرائم الأموال

دورة تكوينية بالناظور تقدم مقترحات لإلغاء تزويج القاصرات في المغرب