المزيد من الأخبار






الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية دعم مشروع أنبوب الغاز الرابط بين المغرب ونيجيريا


ناظور سيتي: متابعة

أفادت صحيفة" لا إنفورماسيون" الإسبانية، أن الاتحاد الأوروبي يدرس مع المغرب مسألة دعم مشروع أنبوب الغاز الذي يربط بين المغرب ونيجيريا، وصولا إلى أوروبا، وذلك في ظل الأزمة التي يعرفها هذا القطاع بسبب الحرب الأوكرانية.

وأوردت الصحيفة، أن الاتحاد الأوروبي، يدرس هذا الموضوع مع المغرب، حسب ما تم تأكيده من طرف المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، في إحدى تصريحاتها الإعلامية، مضيفة، أن الاتحاد الأوربي يحاول التعامل مع الموضوع بحذر.

وأكد المصدر ذاته، أن الاتحاد الأوروبي زاد اهتمامه بالغاز النيجيري، بشكل ملفت خلال الآونة الأخيرة.


وتابعت الصحيفة الإسبانية، أن الاتحاد الأوروبي، أضحى يفكر بشكل كبير في زيادة الصادرات القادمة من نيجيريا من الغاز الطبيعي المسال، وذلك بغية مواجهة النقص المترتب عن وقف روسيا لإمداداتها من الغاز في اتجاه أوروبا.

وكان الرئيس النيجيري، محمد بوخاري، طلب خلال الأسابيع الماضية الأخيرة من بريطانيا والاتحاد الأوربي، دعم مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري، وذلك بهدف توفير الأمن الطاقي لمجموعة من دول إفريقيا بالإضافة إلى أوروبا والدول الغربية.

يذكر، أن نيجيريا كانت قد أبرمت خلال الأشهر الماضية، مذكرة تفاهم مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا إيكواس، لتشييد أنبوب الغاز الذي سيربط بينها وبين المغرب والذي سيمر عبر 15 دولة في غرب إفريقيا.

وجاء هذا الاتفاق بهدف تسريع إحداث هذا المشروع المهم، والذي سيمكن من توفير الغاز لهذه الدول وصولا إلى المغرب، ومن المغرب نحو قارة أوروبا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح