NadorCity.Com
 


الإدارة العامة للسجون ترفض الترخيص لـ "هيومن رايتس ووتش" بزيارة الخياري

مدير البحوث لشمال إفريقيا والشرق الأوسط يَستغرب هذا الإجراء الغير المُبرّر


الإدارة العامة للسجون ترفض الترخيص لـ "هيومن رايتس ووتش" بزيارة الخياري
طارق العاطفي:

رفضت الإدارة العامّة للسجون، يوم الجمعة الماضي، طلب منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأمريكية بالولوج إلى المُركب السجني عُكاشة بالدّار البيضاء لزيارة الحقوقي المُعتقل شكيب الخياري، وهو الطلب الذي كانت المُنظمة السّالفة الذكر قد قدّمته قبل أسبةه من رفض طلبها.

وفي أعقاب ذلك، أعرب إيريك غولدستاين، مدير بُحوث "هيومن رايتس ووتش" بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، عن استغرابه لهذا الإجراء الغير مُبرّر زيادة على تسجيل أسف المُنظمة من عدم تمكّنها زيارة الحُقوقي شكيب الخياري الذي سبق وأن وصف بيان المُنظمة الأمريكية للحُكم الصادر في حقّه ابتدائيا، بثلاث سنين نافذة زيادة على غرامة تُقارب السبعمائة والستّين ألف درهم مُجبرة في سنة واحدة سجنا، بكونه جائرا.

وقد جاء في تصريح غولدستاين أنّ طلب زيارة شكيب الخياري كان مُستوفيا للشروط القانونية المسطرية، بأن تمّ إيداعه لدى مكتب الوزير الأوّل إلى المندوب العام لإدارة السجون يوم 17 يوليوز الحالي، قبل أن يتمّ الإخبار من لدن نفس الجهة التي استقبلت الطلب في 24 يوليوز بأنّ الطلب "تمّ حفظه"، ما يعني "تعبيرا لبِقاً" للإشعار برفض الزيارة. وهو ثاني رفض تقوم به إدارة السجون في حقّ منظمات حقوقية تنشد زيارة رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان، حيث سبق أن تمّ في وقت سابق رفض طلب مُماثل تقدّمت به المُنظّمة المغربية لحقوق الإنسان.

وفي ارتقاب لمُستجدّات ملف الخياري ضمن مرحلته الاستئنافية المُرتقبة، أعلنت "هيومن رايتس ووتش" عن نيتها إيفاد مُلاحظين لمُتابعة مُختلف أطوار المُحاكمة، في حين عبّر الكونغريس العالمي الأمازيغي عن تعزيز فريق الدفاع بمُحامين أوروبيين من مُختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي.




1.أرسلت من قبل NADJA في 27/07/2009 12:41
ATAMANNA ITLA9 SARA7 CHAKIB AL KHIYARI BIDOUN TADAKHOUL BIL KHOSSOUS GOLDSTEIN. AL HOURRIA LI CHAKIB

2.أرسلت من قبل ريفي اصيل في 27/07/2009 17:43
رغم كل ما قيل عن الخياري شكيب من اكاديب وتهم ملفقة ناكد انه بريئ من كل التهم التي نسبت له لمعرفتي الشخصية به وللمعرفتي بوطنيته الشديدة لبلده ومنطقة الريف اتمنى ان يصحح القضاء هدا الخطا الفضيع الدي تسببو فيه بادخال برئ للسجن واطلاق سراحه قريبا












المزيد من الأخبار

الناظور

العروي.. عناصر الأمن يلقون القبض على شخص أرسل شابا للمستشفى في حالة حرجة

الباحثة دنيا تامري تنال شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا مع التنويه

حملات تحسيسة بمشاركة المجتمع المدني والهلال الأحمر بمدينة العروي للالتزام بالتدابير الجديدة

يوما قبل منع الأعراس.. منزل سلامة كبير التجمعيين يحتضن حفلا حضره عدد من رجال السياسة

يهم ساكنة الناظور.. "مكابح الطوارئ" تدخل حيز التنفيذ مساء اليوم لاحتواء كورونا

بعد الاحتجاج من أجل تسوية أوضاعهم.. إدانة 38 مهاجرا مغربيا بالسجن النافذ بمليلية

الملك يوافق على تنقيل عدد من المسؤولين القضائيين بين الدريوش والناظور