NadorCity.Com
 


الإتحـاد الجهوي للصحافة الإلكترونية بالريف يطـالب بتنزيل مقتضيات الدستور الجديد على هـامش الإحتفاء باليوم العالمي لحرية الصحافة


الإتحـاد الجهوي للصحافة الإلكترونية بالريف يطـالب بتنزيل مقتضيات الدستور الجديد على هـامش الإحتفاء باليوم العالمي لحرية الصحافة
ناظورسيتي | لجنة الإعلام والتواصل

طالب الإتحـاد الجهوي للصـحافة الإلكترونية بـالريف خـلال لـقاء دراسي نظمه بمؤسسة دار الأم بـالناظور، مسـاء الخميس 3 مـاي الجاري ، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصـحافة ، "طـالب" بـتنزيـل مضـامين الدستور المغربي الجديد ، خـاصة الفـصول المتعلقة بـتوسيع وعـاء حـرية التعبير و الحق في الحصـول على المعلومة ، كـما دعـا مختلف الفاعلين السياسيين و الإجتماعيين و النقابيين إلى الإنخراط بـشكل واسع في ضـمان حـرية الصحافة و الحد من المضـايقات و التعسفات و الإعتقالات و المحاكمات التي يتعرض لـها الصحفيون بإعتماد القانون الجنائي في حقهم.

وعرف اللقاء مداخلات ألقاها فاعلون حقوقيون و إعلاميون ، و إفتتحه رئيس الإتحاد الجهوي للصحافة الإلكترونية بـالريف الأستاذ محمد العلالي ، الذي وضع الحضور في صـلب موضوع إنعقاد هذا النـشاط الذي يـأتي تزامنا مع إحتفاء الأسـرة الإعلامية باليوم العـالمي لحرية الصـحافة .

وقد تطـرق الأستاذ محمد البوطيبي عضـو هيئة المحامين بـالناظور و مؤلف كتـاب " الجرائم الإلكترونية " خلال هذه المناسبة ، لموضوع تقـنين الإعلام الإلكتروني و الأهـمية التي أضحى تـلعبها المنابر المعلوماتية في إيـصـال المعلومة للـمتلقي بـشكل سريع ، مذكرا أن الصحفي الإلكتروني يـسعى دائمـا إلى البحث عن الحقيقة وفضح مختلف الخروقـات ممـا يـحتم عـليه بـذل مجهودات مضـاعفة في مـجال التقصي و التأكد لـحماية نفسه من المتابعات القـانونية التي غـالبا ما تكون بإعتماد الأجهزة القـضائية على القانون الجنائي .

ولم يـفوت الأستاذ البوطيبي في مداخلاته فـرصة التذكـير بالحقوق التي يجب أن تمنحها مختلف الجهات للصحفيين من بينها الولوج إلى المعلومة ، بـإعتبارها حق يـضمنه الدستور المغربي الجديد و المشرع ، رابطا تحقق هذا الحق بضرورة توفر شروط الأهلـية المهنية في الممارسين لهذه المهنة .

الزميل عبد المنعم شـوقي ، عـاد بالحاضـرين عقودا من الزمن إلى الوراء ، وتناول تجربة جريدته " الصدى " التي تـأسست بعد مرور سنتين عن الأحداث الإجتماعية التي عرفتها المنطقة سنة 1984 ، مستحضرا الضربات التي تلقتها ذات الجريدة خلال ما يسمى بـسنوات " الجمر و الرصاص " من لدن وزارة الداخلية في شخص إدريس البصري و السلطات الإقليمية أنذاك ، من أجل منعها من الخروج إلى الوجود ، عـكس ما نعيشه اليوم يـضيف شوقي ، أن حـرية التعبير و الحق في الممارسة الصحفية تطورا بـشكل كبير منذ إعتلاء الملك محمد السادس عرش أسلافه .

وإقترح شوقي ضمن مداخلته ، إنشـاء لجنة تساهم في وضع تـرسـانة قـانونية تـرفع و تحمي بـشكل أكبر قـطاع الإعلام الإلكتروني ، خـاصة بعد طـرح وزارة الإتصـال لهذا الورش الذي يـعد تقنينه و تطويره وتـأهيل العاملين بـه ، فـرصة للـرفع من إنتاجية المواقع الإلكترونية الـساعية إلى بـلورة مفاهيم جديدة إنـخرطت بـها في تنمية الوطن و منطقة الريف على وجه الخصوص .

من جـهة أخرى ، قـال الزميل يونس أفطيط " أن الإعلام الإلكتروني بـالريف إنطلق بشكل محتشم سنة 2004 و جوبه في البداية بمجموعة من العراقيل أهمها غياب الإطار القانوني ، قـبل أن يسطع نجمه بـقوة خلال الـست سنوات الأخيـرة ، و أصبح شريكا رسميا في التنمية و التعريف بالمؤهلات التي تزخر بها المنطقة وغقليم الناظور تحديدا وكذا المـشاريع التي عرفتها الأخيرة " .

وتنـاول يونس أفطيط ، المضايقات التي يتعرض لها الصحفيون الإلكترونيون ، مذكـرا أن الناظور عرف في السنوات الماضية إقتياد ناشطين بمواقع إلكترونية إلى مخافر التحقيق و البحث الأمنيين ، بـهدف الإستفزاز أو التـراجع على سـياسة الفضح و الكشف عن المستور التي تـجند بـها مختلف الفاعلين في هذا القطاع .

وخلص اللقاء بمداخلة ألقاها الزميل علي كراجي ، تناول خلالها أهم المبادئ التي يـروم الإتحاد الجهوي للصحافة الإلكترونية بـالريف ترسيخها لتـأهيل و تطوير القـطاع ، و أكد أن المساهمة في تأطير الصحفيين مرتبط بضرورة إحداث معهد للإعلام بـالريف ، داعيـا مختلف الصحفيين الإلكترونيين إلى التحلي بأخلاقيات المهنة ، المتمثلة في الدقة و الصدق و عدم تحريف الحقائق ، و الموضوعية وعدم الإنحياز ، و المسؤولية إزاء الرأي العام ، و النزاهة و الإمتناع عن التشهير ، في المقـابل أكد أن الإتحاد سيعمل من أجل الدفاع عن حرية الإعلام و مختلف الحقوق المادية والمعنوية للصحفيين ، و مـمارسة أنشطته وفق مـا سينمي الإعلام بـالمنطقة و يساهم في تنزيل مقتضيات الدستور الجديد خـاصة المتعلقة منها بـحرية التعبير و حق الولوج إلى المعلومة .

تقرير الإتحاد الجهوي للصحافة الإلكترونية بـالريف | تصوير : نور الدين جلول































1.أرسلت من قبل أخر الزمان في 04/05/2012 08:37
حنا دائما كندخلوها جبهة، وش كاين شي واحد تما عندو تكوين فالصحافة كنقول مشي ستاج يعني بعد الباك مشى قرا الصحافة. الجواب هو حتى واحد. أخطاء إملائية بالجملة أخبار خاطئة بالجملة، عدم إحترام الحياة الشخصية ديال الناس.

2.أرسلت من قبل عبد الرحيم باريج في 06/05/2012 15:48
قفة صامتة من أجل حقنا في نقابتنا
يوم الخميس 03 ماي الجاري،بمناسبة اليوم العالمي للصحافة
أمام مقر فرع وجدة للنقابة الوطنية للصحافة المغربية
..........................












المزيد من الأخبار

الناظور

أمواج "بوقانا" تلفظ جثة غريق وسط استنفار أمني

هذا ما قاله وزير النقل بخصوص إقصاء الناظور من رحلات "رايان إير"

المسبح البلدي بالناظور.. دشنه الملك منذ 17 سنة ولم تنتهي أشغاله لحد الآن

ما الذي يحدث بشواطئ الناظور؟.. إنقاذ فتاة من الغرق بأعجوبة بأركمان

عدد من المنقذين وسط الأمواج يبحثون عن جثة غريق بشاطئ المهندس

سلطات مليلية المحتلة تعتقل ناظوريا مبحوثا عنه كان بصدد السفر جوا نحو أوروبا

جماعة العروي ترش المبيدات لمحاربة البعوض والحشرات الضارة