NadorCity.Com
 


اكتشاف: المغرب يتوفر على أكبر احتياطي للصخر النفطي في العالم


اكتشاف: المغرب يتوفر على أكبر احتياطي للصخر النفطي في العالم
تقرير لشركة إستكشاف يقدر توفر خليج طرفاية على إحتياطي يناهز 750 مليون برميل من النفط القابل للاستخراج


عن جريدة العلم:

أكد تقرير لشركة طنجة بيتروليوم الأسترالية التي تحوز على رخصة لاستكشاف النفط بسواحل جنوب المغرب أن البيانات الثلاثية الأبعاد التي خلصت اليها برامج أبحاثها لاستكشاف النفط بخليج طرفاية والتي تمت على عمق يقل عن 200 متر قد مكنت من الوقوف على الامكانيات الواعدة من الصخور النفطية بأحواض طرفاية و التي تقدر بحوالي 750 مليون برميل من النفط القابل للاستخراج .

يذكر أن شركة طنجة بتروليوم المحدودة وقعت قبل شهرين إتفاقية مع المجموعة البرتغالية "Galp Energia" لاستغلال 50 بالمائة من رخص التنقيب عن النفط في سواحل مدينة طرفاية. ضمن صفقة دفعت بموجبها الشركة البرتغالية مبلغ 41 مليون دولار، على أن تشرع في حفر أول بئر للإستكشاف بمنطقة الحوض التي تناهز 12 ألف كلم مربع منتصف السنة المقبلة.
وقدرت حينها الشركة البرتغالية حظوظ عثورها على النفط بسواحل طرفاية التي تحتوي على خزانات مهمة من الصخور النفطية بـ 21 بالمائة.

و يصطدم الاعلان عن بداية محتملة لنشاط إستخراج النفط بسواحل المغرب الجنوبية مع إكراهات سياسية يتصدرها التهديد الصريح الصادر عن حكومة جزر الكناري التي يتذرع رئيسها بأن قيام أي منشأة إستغلال من هذا القبيل بالسواحل المذكورة من شأنه الاضرار بالنشاط السياحي للجزر ملوحا بالتدخل على خط الاتفاقيات التي تجمع الرباط بالمجموعة الأوروبية ببروكسيل .












المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا.. تساقطات مطرية بمختلف أرجاء مدينة الناظور

بينها حالتان في الناظور.. كورونا يقتل 53 شخصا في المغرب خلال 24 ساعة

الناظور.. سقوط شاب من "الحرّاكة" من الطابق الثاني لعمارة سكنية خلال ترحيله

خمس سنوات سجنا لمتهم بالسرقة في الناظور

التهريب المعيشي يربك قيادة الاتحاد المغربي للشغل بالناظور

تعزية في وفاة أخ الدكتور "عكاشة بن المصطفى" أستاذ القانون العام بكلية الناظور

قانون المالية 2021.. تخصيص 450 مليارا لربط الناظور بالطريق السيار