NadorCity.Com
 


ارتفاع عدد العاطلين عن العمل إلى مليون و90 ألفا


ارتفاع عدد العاطلين عن العمل إلى مليون و90 ألفا
ارتفع عدد العاطلين في المغرب بنسبة 4.5 في المائة، في الفصل الأول من 2010، مقارنة مع المستوى المسجل في الفصل نفسه من 2009. وانتقل العدد من مليون و90 ألفا، إلى مليون و139 ألفا، بزيادة قدرها 49 ألف عاطل، نتيجة فقدان 51 ألف منصب شغل في المدن، مقابل إضافة ألفي منصب في البوادي.

وانتقل معدل البطالة من 9.6 في المائة، خلال الفصل الأول من سنة 2009، إلى 10 في المائة، خلال الفصل نفسه من سنة 2010. وحسب وسط الإقامة، ارتفع المعدل من 14.1 في المائة، إلى 14.7 في المائة، في الوسط الحضري، ومن 4.7 في المائة، إلى 4.6 في المائة، في الوسط القروي.

وقالت مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، حول سوق الشغل في الفصل الأول من 2010، أن أعلى الارتفاعات في أوساط العاطلين بالوسط الحضري، سجلت، أساسا، في صفوف الأشخاص البالغين من العمر ما بين 35 و44 سنة (+ 1.5 نقطة)، والأشخاص، الذين لا يتوفرون على شهادة (+ 1.1 نقطة).

وفي الوسط القروي، سجلت أقوى الارتفاعات لدى البالغين من العمر ما بين 35 و44 سنة (+ 1.1 نقطة)، والنساء (+ 0.9 نقطة). وفي المقابل، تحسنت وضعية القرويين، المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة، إذ تراجع معدل البطالة لدى هذه الفئة بـ 1.3 نقطة، ولدى حاملي شهادات بـ 0.9 نقطة.

وارتفع حجم الشغل الناقص، لدى النشيطين المشتغلين البالغين من العمر 15 سنة وما فوق، من 994 ألفا، إلى مليون و215 ألف شخص (من 471 ألف شخص إلى 554 ألفا، في المدن، ومن 523 ألفا إلى 662 ألفا في البوادي)، في حين ارتفع معدل الشغل الناقص من 9.7 في المائة، إلى 11.8 في المائة، منها 10.2 في المائة في المدن، و12.9 في المائة، في البوادي.

وشهد سوق الشغل إحداث 68 ألف منصب شغل، نتيجة خلق 61 ألف منصب في المدن، و7 آلاف منصب في القرى. وبلغ معدل البطالة، على المستوى الوطني، 10 في المائة، في الفصل الأول من سنة 2010، (14.7 في الوسط الحضري، و4.6 في الوسط القروي)، مقابل 9.6 في المائة في الفصل نفسه من سنة 2009.

وبلغ حجم السكان النشيطين البالغين من العمر 15 سنة وما فوق 11 مليونا و44 ألف شخص، الفصل الأول من سنة 2010، مسجلا زيادة بـ 1 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2009 (زيادة بـ 1.9 في المائة في المجال الحضري، وزيادة بـ 0.1 في المائة في المجال القروي). أما معدل النشاط فانخفض بـ 0.4 نقطة، إذ انتقل من 50.3 في المائة، إلى 49.9 في المائة.

الحجم الإجمالي للتشغيل 10 ملايين و304 آلاف منصب

استفاد من مناصب الشغل المحدثة، في الفترة الفاصلة بين الفصل الأول من 2009، والفصل نفسه من 2010، على الخصوص، حاملو الشهادات المتوسطة والعليا، إذ شهد حجم التشغيل لدى هاتين الفئتين ارتفاعا بـ 3.5 في المائة، و2.6 في المائة، على التوالي.

وحسب الحالة في المهنة، تتوزع مناصب الشغل المحدثة على الشكل التالي:
ـ 41 ألف منصب شغل مؤدى عنه، ناتجة عن إحداث 76 ألف منصب في المدن وفقدان 35 ألف منصب في القرى.
ـ 27 ألف منصب غير مؤدى عنه، ناتجة عن إحداث 42 ألف منصب في القرى وفقدان 15 ألفا في المدن.

وانتقل الحجم الإجمالي للتشغيل، ما بين الفترتين، من 10 ملايين و236 ألف منصب، إلى 10 ملايين و304 آلاف منصب، ما يمثل إحداث عدد صاف من مناصب الشغل يقدر بـ 68 ألف منصب (إحداث 61 ألف منصب جديد في المدن و7 آلاف منصب جديد في القرى).

وانتقل معدل الشغل، على المستوى الوطني، من 45.4 في المائة، إلى 44.9 في المائة، أي بانخفاض يقدر بـ 0.5 نقطة. وحسب وسط الإقامة، تراجع من 38.2 في المائة إلى 37.8 في المائة، في الوسط الحضري، ومن 55.8 في المائة، إلى 55.4 في المائة، في الوسط القروي.

قطاعات "الفلاحة، الغابة والصيد" و"البناء والأشغال العمومية" و"الصناعة" وراء معظم المناصب المحدثة

على المستوى القطاعاتي، انحصرت المناصب المحدثة على قطاعات "الفلاحة، الغابة و الصيد" بـ 43.000 منصب (أي بارتفاع حجم التشغيل بهذا القطاع بـ %0,1) و "البناء و الأشغال العمومية" بـ 31.000منصب جديد (%3,3+) والصناعة ب 11.000 منصب (0,9%+).

المقابل عرف الشغل بقطاع "الخدمات" تراجعا ب 26.000 منصب (أي 0,7%) ناتج بالأساس عن تراجع التشغيل بأنشطة "الخدمات الشخصية و المنزلية" (24.5000 منصب) و"الخدمات الاجتماعية المقدمة للمجتمع" (26.900 منصب) و ارتفاع حجم التشغيل على مستوى أنشطة "المطاعم و الفنادق" ب 16.700 منصب وعلى مستوى "الأبناك، التأمينات، الأنشطة العقارية و الخدمات المقدمة للمقاولات" ب 14.000 منصب.

بالوسط الحضري، توزعت مناصب الشغل المحدثة حسب القطاعات كما يلي:

• 35.000 منصب بقطاع "البناء والأشغال العمومية"، أي بتزايد حجم التشغيل بالقطاع بـ 5,9%؛
• 27.000 منصب بقطاع "الصناعة"، أي بزيادة حجم التشغيل بـ 2,4%؛
• 10.000 منصب بقطاع "الخدمات" ، أي بزيادة تقدر ب0,3% ؛
• 8.000 منصب بقطاع "الأنشطة المبهمة".

بالمقابل، عرف قطاع "الفلاحة، الغابة و الصيد" فقدان 19.000 منصب شغل (أي بتراجع يقدر بـ 6,3%).

و فيما يتعلق بالمناصب المحدثة بالوسط القروي (7000)، فهي ناتجة عن خلق 62.000 منصب بقطاع "الفلاحة، الغابة و الصيد"و 1.000 منصب بالأنشطة المبهمة و عن تراجع التشغيل بقطاع "الخدمات" ب 36.000 منصب و بقطاع "الصناعة" ب 16.000 منصب و بقطاع "البناء و الأشغال العمومية" ب 4.000 منصب.

عن المغربية



1.أرسلت من قبل mohajir في 03/06/2010 09:54
الصحيح والذي يعرف الاوضاع أن هذا العدد الذي يشتغل وباقي الشعب في شوماج متواصل الله يحفظ

2.أرسلت من قبل 3achi9 rif في 03/06/2010 10:33
arza9 dagfos nsidabi wani omiychtab cha asdyawd waksim rham

3.أرسلت من قبل min ghayorin 3an cha3bihi wa watanihi min alimanya في 03/06/2010 12:22
arjo attawdih wa al ijaba 3an hadihi al asila
1-kam 3adado sokkan al maghrib ?
2-ida kana 3adado assokan al 9adirina 3ala achoghl wa 3omorohom min 15 sana fama faw9 howa hasaba ma ja fi hada al mawdo3 a3laho howa:11 044 000 nasama rijalan wa nisaan.
-fakam 3adado al mochtaghilin rijalan wa nisaan min hada al 3adado a3lah?
-wa kam 3adado al 3atilina ?
-kam 3adado 3adado attalaba wa attalamid alladina lazalo yotabi3ona darasatahom ila hadi assa3a?
-kam 3adado al achkhas alladina yachtaghilona wa fi nafs al wa9t yotabi3ona dirasatohom?
-kam 3adado annas alladina yomarisona akthar min mihna?
-kam 3adado almochtaghilina alladina tafo9o madakhilohom achahriya akthar min 3000 DH ( 300 000 frank) hada al had al adna fi al wasat al hadari
-kam 3adado al mochtaghilina wa madakhilohom achahriya hiya akthar mina al had al a9sa 5000DH ( 500 000 frank)
-kam 3adado al osar allati yachtaghilo fiha kollon mina azzawjayn wa ya3ichona fi osratin wahida mojtami3ayn wa majmo3o madakhilohom achahriya a9al mina al had al al adna 3 000 dh?
-WA kam 3adado al osari allati yachtaghilo fiha kollon mina al ab wa al om wa majmo3o madakhilihim achahriya hiya akthar mina al had al a9sa lilma3icha 5 000 DH .
-kam 3adado sokan al balighin 15 sana fama faw9 fi al wasat al hadari ?
-wa kam 3adado al balighina fi al wasat al 9arawi ?
-3ilman anna mo3addal al 3aych fi al bawadi nohaddidoho fi al had al adna howa 1 500 dh wa fi haddihi al a9sa howa 3 000 dh.
-wa naj3alo atta3wid 3an kolli tifal mondo wiladatihi hata yablogha sin 15 sana 500dh (50 000 frank ) likol tifal hata attifal arrabi3 wa ma faw9 arrabi4 la yata9ada chay al osra abawayhi homa alladayni sawfa yatahammalona mas oliyyataho.

4.أرسلت من قبل NADJA في 03/06/2010 14:10
oj oj oj le nombre des chaumeurs dans les pays scandinaves est plus élevé que chez nous.On doit importer la main d´oeuvre de l´europe.

5.أرسلت من قبل Tarik في 03/06/2010 15:31
je crois que ce chiffre et faut 1.9%
le vrais si 75.2% de chômages

6.أرسلت من قبل orlando في 03/06/2010 20:55
antom kaddaboun !! al maghrib 3indaho aktar min 8 malayin 3atil !
wa hada 3ala hasab al ihsa-iyat al europia li sanat 2009.

7.أرسلت من قبل arif_ino في 03/06/2010 21:06
أودي الله يهديك كل شيء واضح كما يقول المثل إدا ظهر المعنى لا فائدة من التكرار الوظيفة بالمغرب =5مليون وكما يقال انقلب السحر على الساحر ففي أفق 2015 لن يجد صندوق التقاعد ما سوف يقوم بتسديد أموال المتقاعدين لأن نسبة التوظيف آنخفضت بشكل مهول هنالك يخلصهم سي أغماني من جيبو ويتكلم على مغرب جون بطالة هاهاهاهاهاها

wayaw_afnigh@hotmail.fr

8.أرسلت من قبل ccv في 03/06/2010 21:40
j ai pas encore vue quelqu un qui travaille chez nous.












المزيد من الأخبار

الناظور

شركة بلاريا تطلق خطا بين ميناء بني أنصار وسيت الفرنسي

ميكرو شيماء.. هذا ما قاله الناظوريون حول قرار الحجر الصحي الجزئي

سائقو الطاكسيات الكبيرة بالناظور: نطالب عامل الإقليم بالجلوس إلى طاولة الحوار لإيجاد حلّ لمشكل ورقة التنقل

حجز حوالي 500 سيجارة ملفوفة بـ "الكيف" بحاجز قضائي للشرطة بمدخل مدينة العروي

"عتيقة ختا" نقابية تمثل العمال الناظوريون بمليلية في لقاءات بقيادات الأحزاب بالرباط

لفتيت يعترف بتأثر القطاع.. هل تُرخص وزارة الداخلية لتنظيم الحفلات والتظاهرات الثقافية بالناظور؟

شاهدوا.. أمن الناظور يشدد من إجراءات حظر التجوال الليلي