NadorCity.Com
 


اذا الشعب يوما اراد الحياة..


اذا الشعب يوما اراد الحياة..
بقلم التلميذة:نهال بكار

اذا الشعب يوما اراد الحياة فما للطغاة يقاطعون المعنى بما افاد؟ اذا كانو يظنون انفسهم رمز الصلاح فلما امل الشعوب فيهم خاب؟ اذا كانو ابناء الأسياد والأشراف فلما اسمهم تمرمد في التراب، لما تلطخ شرفهم بالدماء؟ لما.. لما.. لما..؟

وكم من لما و لما....لكن اليوم، اليوم تململت جراحنا تململت جراح الأمه، أمة الأمازيغي، العربي والكردي.....،المسلم والمسيحي..... ولكن ما الذي وحد صفوف شباب الثوره في كل اقطار هذه الأمه؟

جمعهم حب الأوطان، تضحية الأجداد،.........وإستبداد الحكام....،وان هذه الأمه تمهل ولا تهمل..هذه الأمه تمهل ولا تهمل....هذه الأمه تمهل ولا تهمل، تمهل حكامها لفيقة من الوهم تمهلهم الكف عن الطغيان..

ولا تهمل كرامتها، عزها، دمها، شرفها، ولاشهداءها، ولا...والله لا....فشعوبنا تأبى الرضوخ للإستبداد مادام المستبد اصلا لكل فساد..........
... وهيهات لمن قال دعوهم يثوروا ويصرخوا فإن ثورتهم خراب البلاد وفرصة الإستبداد الأكبر .....هيهات ثم هيهات اتظنون انه عبثا قال اجدادنا القافلة تسير والكلآب تنبح.......هذه الشعوب تأبى الإستبداد وتبغي الحياة حياة كرامة، وحرية، وعداله..

رغما عن من اراد ام لم يريد، غصبا عن من ارادو ان يكونو للشعوب حكام، وهم في الأصل محكومي الغرب، مرتزقة اسرائيل والأمريكان، ولا يخشون بعد الغرب غير الغرب.

حكام إستهانو بشعوبهم وغرقو في نرجسيتهم.....ظلو يتملقون مقاليد الحكم، ويدوسون كرامات الناس........قالو الحرية حق كل إنسان ونادو بالعدالة والإصلاح.....اما حين استولو على الحكم قالو يا شعب أصمت فهذه ميتافيزيقا الإستبداد ولاتغرنكم الأوهام.........هكذا عهدناهم يقدمون لنا الأوهام ....أوهام، فأحلام....فثورة الاحرآآآار.......فإذا الشعب يوما اراد الحياة......




1.أرسلت من قبل salim في 16/03/2012 16:45
سلام يا تلميذة نهال. كثر الكلام عن الثورة والثوار. هذين العامين الاخيرين. وارادة الشعوب. واوهام الحرية. وهاهي الحصيلة خير عبرة لكل الشعوب الني تدع فئة صغيرة او اقلية منقبة بشعارات الليبرالية الوقحة المتخرجة من صفحات المواقع الاجتماعية. التائهة بين احلام البطولة وصنع المجد التليد.
الحصيلة خير عبرة لكل الشعوب التي ذكرتها. وان لم يستلهموا العبرة بالاخرين وتجارب ايبيا ومصر واليمن وسوريا وقبلهم تونس. فانهم يرمون مصيرهم الى حافة السقوط في مستنقعات .حروب الطوائف وطاحونيات الحروب الاهلية المدمرة.
كان عام2011 عام مايسمى الربيع العربي. وهي تسمية غير واقعية. وافضل عليها الجحيم العربي. لانه فعلا عام للجحيم والخراب والدمار. عام زهقت فيها ارواح المسلمين وشبابها. اكثر من جميع حروب العرب و المسلمين مع اسرائيل وايران. فيتونس او ما تسمى بهتانا ثورة الياسمين. سقط اكثر من 330 قتبل. ومباشرة بغد هروب النظام. علت اصوات المجرمين وعمت السرقات وانعدم الامن و وصار عملة نادرة. وكانت خسائر الاقتصاد النونسي في هذه الفنرة مريعة. ويلزمه سنوات طوبلة للتعافي من اثارها. وهو المطلوب منه توفير الشغل والرفاهية لشباب تونس. في العاجل المعجل. وحدثت صراعات مريبة في تونس الحرية. مرة قبلية ومرة سياسية. بين قبائل في الجنوب وصراعات بين العلمانيين و المتاسلمين. ولا اظن تونس تعافت الان. فهي في مرحلة تنويم مؤقت. لان المطلوب لم يتحقق. ولان البلد غارق في سياسة المهادنات
في مصر ثورة الفل. حولي الف قتيل. خرج المصريون. يريدون اسقاط النظام. وفعلا سقط التظام. لاهم كانوا بعلقون عليه مشجب فقرهم و ازمتهم. كانوا يظنون. ان شوارغ القاهرة ستتفتح زهورا وفلا ورفها وعملا ورزقا وخيرات وامال وحرية. لكن الواقع.. مر وعقاربه سامة. واقع مصر المبلقنة بين قبليات الصعيد والمسيحي والقبطي والمسلم العلماني والمتاسلم. واقع مصر الذي كلفها اكثر من70 مليار دولار خسائر المرحلة القانمة. والني لم تردها كل الوعود الغرقوبية من طرف الغرب المنافق. الذي اغرق القوم وعودا. لكنه لحد الان لم يسلمهم ولو1 في المائة من ثورة مبارك. وشاهدتم حصاد الثورة فعلا كان خصادا مثقلا بالدم. في احداث مبنى رئيس الوزراء وبعدها في ملعب بور سعيد. وتوالت المجازر.و وضع المصريون ايديهم على قلوبهم خوفا عى مصير مصر ومستقبلها. الذي رهنته قروض البتك الدولي لعقود.
في اليمن تواالت خرجات شباب صنعاء والمدن الاخرى مطالبة باسقاط النظام. وتوهموا ان النصر والخير والامل كله مع خروج علي عبد الله. وتركهم الغرب يغرقون في دوامة ليس لها نظير واعمى عيونهم عن حقائق مجتمعهم وارضيتهم الهشة. بفعل اطماع الجنوبيين. بالاستقلال والانفصال عن الشمال. وركوبهم على مطالب الحرية لم يكن الا بداعي تحقيق النزاعات الانفصالية. وخرج لهم الحوثيون المدعومون بايران وتارة اخرى باوهام القاعدة وعملياتها. ووجد الشعب نفسه فعلا يغرق في نعيم الحرية
وكانت التجربة الليبية اكثرهم دما واشدهم فتكا وتخريبا والاخطر من ذلك اشدها اسلاموية. حيث كان كل قصف وكل قنبلة توجه الى الشعب والاحياء الليبية مصحوبة بالتكبير والنهليل. والذي اثارني واستفزني هو رايت احدهم ممن يسمون الثوار. يعلي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقصف احياء المدنيين(مارميتم وانما الله رما) وكانت الحصيلة اكثر من 50 الف قتيل. غالبينهم من المدنيين وخراب ودمار ليس له نظير. وهل استراح الشعب واسترد امجاده بعد قتل القذافي. وهل عم الرفاه وعمت الخيرات. ونهل الشعب من بتروله. اليوم نقف ليبيا في مفترق طرق خطير يتجاذبها النيار الانفصالي والتراشفات القبلبة الخطيرة. الني تهدد مصير ايبيا واغراقها في طائفيات قبلية طويلة الامد. ليبيا الني لم تستطع جمع سلاح الميلشيات. ومازالت الانانبات العنترية والرغبات الدفينة تخرك شوارعها. ليبيا الحرة الان صارت غارقة في تخلف وحرمان اجتماعي ونقص في الخدمات لا يوازيه حرمان. اما الموضوع السوري فنابعي ابنتي الجزيرة والعربية وتابعي قنوات الحرية. لتعرفي مصير كل شعب لا ياخذ العبر ولا يستنير بما حصل للاخرين. ..

2.أرسلت من قبل rif4ever في 21/03/2012 15:31
idan ya sa7iba al ta3li9 ra9em 1 fa inna al 7al howa al 32aych fi ghabatin ya2kolo al 9awiyo da3if wa tonhabo tharawatona wa na7no nandor wa tosaddaro akhawatona ila al khalij li di3ara wa na7no nandor toslakho jolodona wa jolodo khirat achabab bil harawat wa na7no nandor wa yamot nas bisabab al ihmal fil mostachfayat wa na7no nandor noghtasab fi a9sam achorta (fatat aw cheb la yofarri9on) wa na7no nandor tonhabo amwalona wa na7no nandor............................................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
billahi 3alaykom alam tasma3o bi 7adith annabi salla llaho 3alayhi wasallam 7inama 9al "o9tolo man la ghirata lah" wa "la yadkholo al jannata dayyouth" wa "man ra2a minkomo monkaran fal yoghayirh"........... idafatan ila 9awlihi jala wa 3ala :"ida ta2ifatayni mina al mo2minin i9tatalo fa 9atilo llati tabghi 7atta tafi2a ila amri llahi" wa "kotiba 3alaykomo al 9italo wa howa korhon lakom 3asa an takraho chay2an wa howa khayron lakom..........................!!!!!!!!!!
ondoro ila man yazra3 al fitna likay yab9a 3ala al korsi!!!!! khitabohom wa7id min "jeu de ski" fil maghreb ila as7ab al 3amamat fil machri9 nafs al khitab ya ana ya al fitna ma hada???!!!! mahma kan al 7al ya akhi fa inna al 3aych 3ala amal al 7orya wal in3ita9 khayron mina al 3aych ta7ta a9dam achyatiiiiiiinnnnnn wa kilab israel w USA............................!!!!!!!!!!!!!
mada 7ala bi libya?aw misr aw tunes aw yemen aw soria!!!???? nara kolla chay2 la9ad 9ata3o al mar7ala al ola min tari9 al7orya!!!!!! fal yakon fi 3ilmik anna athawra al faransya istamarrat 75 sana !!!!! ondor al an ila faransa (a3lam annaka sata9ol al azma wa kada wa kadalika!!!! ana a9sid faransa 3amma kharij al azma li 2annaha laysat walida bal ta2tir)!!!!!
ida anta radin 3ala hada al 7al fa limada idan tarada ajdadona al isti3mar kana ar7am min hatihi assolta al monafi9a!!! rabbana la tosallit 3alayni bidonobina man la yakhafoka wa la yar7amona!!!!!!!!

3.أرسلت من قبل salim في 22/03/2012 22:09
الى صاحب الرد رقم2 و الذي حاول من البداية نقل صورة الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية المتدهورة او لنقل انها تعاني من الهشاشة. حاول ان يعطينا صورة سوداوية عن البلد وكاننا في غابة الهوتو والتوتسي. او كاننا في جوعة الصومال او لوعة الفقر المدقع. حاول تبرير وايجاد مشاجب للفوضى والعصيان والتمرد بدعوى اننا في غابة او نهب الثروات من طرف اقلية وودعارة اخواتنا في الخليج و جلود تسلخ وهروات وغبرها من المصطلحات.
انا لا انكر ان هناك حيف في توزيع الثروات ونهب وسطو ولكن. السؤال المطروح. هل ما تسمى الثورات العربية اصلحت اوضاع شباب الامة واعادت الاموال المنهوبة والامل الى نفوس المواطنين في غد افضل. العبرة بالخواتم يايها الاخ الكريم. وقد استفضت في الشرح. عن خواتم ما يسمى الثورات العربية وحتى الافاق المظلمة التي تركتها. والظلام الدامس الذي اغرقت فيه الشعوب بعد ان كانت تبصر بعض النور. الشباب التونسي لم يكن يركب الباطرات في ايام بن علي. لكنه بعد الثورة صار يركب قوارب الهجرة السرية بالالاف. في مشهد محير.
حاولت ان تغطي ترهاتك بمجموعة من الاحاديث النبوية الشريفة. واصباغها وفق اهوائك و تاويلها وفق مكنونات نفسك. والقتال الذي ورد في الحديث هو قتال المشركين والكفار. اما بغاء فئتين. ف نحن في هذا البلد فئات وليس فئتين وكل يريدها وفق اهوائه. وكل يريدها وفق غرض يعقوبه.
لقد تجاهلت اقوى حدبث وهو القتنة اشد من القتل والفتنة نائمة لعن الله موقظها. وهما حديثان يسموان على احاديث الاصلاح والبناء ومحاربة الافساد. فدرئ مضرة اسبق فس الاسلام من تحقيق منفعة. وحقن دماء المسلمين وامنهم وسكينتهم. وابعاد الخوف وزرع السكينة فيه درئ للفتنة النائمة وهو اعلى واسبق من كل صلاح. ان كل روح تزهق وكل زهرة تعدم وكل نسمة بريئة تسقط هذه الايام في ما تسمى ساحات التحرير. هي مسؤولية النظام وايضا مسؤولية من اشعلوا حرائق انطمة. يعرفون حبها وولهها بالكرسي. وبانها لن تفرط فيه.
اما حديثك عن الغيرة و الدعارة والخليج. فاعلم انني معك في قص ظهور المفسدين و قطع اعناق السراق
لكن الا ترى انك تتناقض في ادبياتك. فمرة تطالب بحرق جدور الفساد لكن مرة اخرى ترنو الحرية على عواهنها. وفسح الطريق لكل اشكال التحرر
عودة الى العبرة والخواتم. حديثك عن انظمة تابعة لاسرائيل والولايات المتحدة. فلا اظن ان الانظمة القادمة على ظهر الدبابة الامريكية ونزلت ببراشيد المخابرات الامريكية على عواصم الثورات . ستكون احسن وانقى و اتقى. حكومة بغداد وعلاقتها الوطيدة بالكيان الصهيوني وايران لا جدال فيها. بل صارت اعلام اسرائيل ترفرف في سماء العراق واربيل وحكومات تونس وليبيا المتاسلمة. ومصر واليمن. هل تستطيع اعلان الحرب مثلا على اسرائيل كما فعل الحكام السابقون الفاسدون. هذه الايام دنس القرءان في تونس الياسمين. هل. كان يمكن ان يقع هذا في عهد بن علي الديكتاتوري.. وعما قريب سيعلن المثليون خروجهم للعلن بعد ان كانوا لا يجرؤون على اخراح اعناقهم من خلف شاشات الحاسوب. طبعا انه طعم الحرية المنشود. الذين تنادون به اخي الكريم وهذه الايام عمت الفوضى وانتشرت الرذبلة الى ابعد الحدود. طبعا الشرطي لا يمكنه ايقاف شابين في وضع القبل والجنس والسكر العلني في الشارع العام. لان المجتمع تحرر من كل قيود الحشمة والوقار وصارت حريات تراقبها وتتبعها سفارات الدول الداعمة. والوبل لهذه الانطمة الصاعدة اذا مستها. فهل كان يمكن ان يحدث هدا في ظلال جبابرة الدول الديكتاتورية. اللصوص وقطاع الطرق صاروا يبلسون لباس الحرية.
والعبرة الذي يمكن استخلاصها ان الاصلاح ليس عيبا و والبناء وغرس الاخلاق الفاضلة والدفع بالمجتمع الى الرقي هو مبتغى كل مسلم. لكن يجب ان نعرف من ابن تؤكل الكتف.
.

..

4.أرسلت من قبل Badr Boukouka في 23/03/2012 14:16
بسم الله الرحمان الرحيم

لازلنا نتهند بشعارت لا تسمن ولا تغني من جوع سئمنا من كثرة تعبير المزاج سئمنا من كثرة الاسئلة سئمنا من كثرة قول انا وانا وانا . لماذا لا نكون نحن. وليس انا . الشعب الامازيغي حر وطليق ولا قيد علينا الى قيد الله سبحانه .براودوني سؤال منذ زمان لماذا نقلد لماذا’?لماذا نحن ايضا نقول .إذا الشعب يوما اراد الحيا لماذا لا نقولها بتعبير امازيغي او بالاحر تعبير ريفي . كفنا لغتنا فقد سئمنا ايضا من تقليد لغات اخريات . فشعاري انا وشعار الشعب الامازيغي هو "تحيا تمزغا "

5.أرسلت من قبل Badr Boukouka في 23/03/2012 14:16
بسم الله الرحمان الرحيم

لازلنا نتهند بشعارت لا تسمن ولا تغني من جوع سئمنا من كثرة تعبير المزاج سئمنا من كثرة الاسئلة سئمنا من كثرة قول انا وانا وانا . لماذا لا نكون نحن. وليس انا . الشعب الامازيغي حر وطليق ولا قيد علينا الى قيد الله سبحانه .براودوني سؤال منذ زمان لماذا نقلد لماذا’?لماذا نحن ايضا نقول .إذا الشعب يوما اراد الحيا لماذا لا نقولها بتعبير امازيغي او بالاحر تعبير ريفي . كفنا لغتنا فقد سئمنا ايضا من تقليد لغات اخريات . فشعاري انا وشعار الشعب الامازيغي هو "تحيا تمزغا "

6.أرسلت من قبل محمد في 27/03/2012 05:06
والله العظيم سوف تسقط جميع الأنظمة العربية أراد من أراد وكره من كره وسوف تسود الخلافة الإسلامية

7.أرسلت من قبل nihal bakkar في 27/03/2012 13:15
khoya salim nhar fash 9amat tawra makansh shii had kayatsawar bali ghadi yal9a ljana aw ghadi ista9ablooh balward mais kano 3arfiin bali ghadi iwajhoo ljahiim we ghadi idahiiw bdamhoom 3la wad had taghyiir bash ya9diiw 3la taghiya we natiijat had shii maghaadish nshofoha had lyoom niiiit hiiit khasna wa9t we mazaal khasna wa3y we hadi aham haja ...........lmhm kanshakrak akhoya man 9albi hiitt 3titna raeyak

8.أرسلت من قبل nihal bakkar في 27/03/2012 13:16
and shokran khoya aw okhti rif4ever

9.أرسلت من قبل nihal bakkar في 27/03/2012 13:21
khoya badr awalan kanshakrak hiit 3titna raeyak ...ana wala nta wala howa 3amarna mandiro shi haja bohdna hnaya kolna majmoo3in n9adro ndiro kolshi en plus ana amazighiya we kanaftakhar we nahmad lah hit moslima amazighiya mais logha l3arabiya kana3sha9ha we kanartaah fiha en plus madarisna ma3almatnash lamazighiya waila kont ghadi naktab hata biha we falakhiir ghangolak anaho mashi logha limohima inama lma3na le msg dyali shna howa mahma kanat logha ana ila t3alamt hata lhindiya ghadi naktab biha bash n3abar 3lka raeyiii we nhayiiik btahiyat lislam we ngolak salam 3alayk we nziidk we hiit ana amazighiya we kanaftakhar bhad shii tahyaaaaaaaaa tamazghaaa

10.أرسلت من قبل ayma في 28/03/2012 16:36
chokran li sa7eb te3le9 4 katstahel le7teram ote9der 3la sara7a dyaltek hadche li golteh wa9e3e oma fih maytkhaba lah ikter bel amtal












المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور.. العودة إلى التعليم الحضوري في مدرسة ابتدائية أغلقت السلطات أحد أقسامها بسبب كورونا

سنتان حبسا لمتهم بافتضاض بكارة معاقة في الناظور

شاهدوا.. سلطات الناظور تشنّ حملة لمراقبة المقاهي وتعتقل أحد المخالفين

ثلاث سنوات حبسا لمتهم باختطاف واغتصاب فتاة بالناظور

هذه شروط المغرب لإعادة فتح معبري سبتة ومليلية

الناظور.. شاطئ رأس الماء يلفظ كمية من المخدرات والسلطات الأمنية تطوق المكان

بعد تسجيل إصابات بـ "كورونا" ببني بويفرور.. هيئات سياسية تقود حملة تحسيسية للتوعية بمخاطر الوباء