NadorCity.Com
 


احتضان القنيطرة لندوة حول رؤى عبد الكريم الخطابي


احتضان القنيطرة لندوة حول رؤى عبد الكريم الخطابي
ناظورسيتي

تفعيلا على التوصيات المنبثقة عن ندوة وجدة المنعقدة في شهر أبريل من سنة 2009 تحت عنوان "صعوبات وآفاق تفعيل الاتحاد المغاربي"، وندوة القنيطرة المنعقدة شهر فبراير سنة 2011 تحت عنوان"الخطابي وحركات التحرير المغاربية".

فإن ندوة القنيطرة في 1 و2 يونيو الجاري تحت عنوان "المغرب الكبير وراهنية رؤى محمد بن عبد الكريم الخطابي"، التي عقدت بمناسبة الذكرى 65 لنزول الأمير الخطابي بالقاهرة والتي شارك فيها باحثون وأساتذة جامعيون وفاعلون جمعويون من كل الأقطار المغاربية يدعون من مؤسسة سيدي مشيش العلمي بالقنيطرة.

وبعد الاستماع إلى مختلف العروض التي قدمت والمناقشات التي أعقبتها والتي تركزت أساسا حول الوحدة المغاربية وما آلت إليه في الوقت الحاضر، رأى المشاركون ضرورة العمل على مواصلة دينامية البحث واقتراح الحلول الكفيلة بتحريك كل ما يصب في تحقيق التكامل بين أقطار المغرب الكبير.

إضافة الى ذلك طالبوا بضرورة العمل على إزاحة كل الأعطاب والمعوقات التي تحول دون تحقيق هذا التكامل المغاربي، وفسح المجال أمام الشباب المغاربي ومنظمات المجتمع المدني للمساهمة الفعالة في بناء الوحدة المغاربية، إضافة الى مناشدة المشاركين في الندوة، القائمين على شؤون الدول المغاربية بتحمل مسؤولياتهم التاريخية والسياسية تجاه مصير شعوبهم في هذا الظرف الدقيق لمسايرة يقظتها وتطلعاتها في إطار التحولات التي تعرفها المنطقة المغاربية.

وقد ثمن المشاركون مساعي الدكتور منصف المرزوقي رئيس الجمهورية التونسية الرامية إلى تفعيل الاتحاد المغاربي، خاصة مقترحه القاضي بعقد قمة مغاربية في تونس، وما لقيه من ترحاب من القيادتين المغربية والجزائرية.


























1.أرسلت من قبل Hamza Elkadaoui في 17/06/2012 00:28
Facebook
ana rifi okana3ttaz barrif odima lmaghrib ollah ikhalilna sidna












المزيد من الأخبار

الناظور

الطالب الباحث أحمد الزيد يحصل على ميزة مشرف جدا مع التوصية بالنشر بماستر القانون العام بكلية الناظور

عميد الكلية المتعددة التخصصات بالناظور يعلن عن تاريخ انطلاق الدراسة حضوريا وعن بعد

شاهدوا.. مطاعم الناظور تلتزم بإغلاق أبوابها قبل العاشرة مساء وتطبق التدابير الإحترازية

مرجان الناظور يتحدى دعوات المقاطعة ويطلق تخفيضات على المنتوجات الغذائية الفرنسية

الناظور.. 79 إصابة جديدة وحالة وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية

جمعية ناظورية تطالب رئيس النيابة العامة بمتابعة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

مالك مطعم في الناظور ينفي "إشاعات" إغلاق محله: أتوفر على رخصة منذ 2015