NadorCity.Com
 






ابن تمسمان الباحث بلال بوجي ينال شهادة الدكتوراه في الجغرافيا بميزة مشرف جدا مع التوصية بطبع ونشر أطروحته


ابن تمسمان الباحث بلال بوجي ينال شهادة الدكتوراه في الجغرافيا بميزة مشرف جدا مع التوصية بطبع ونشر أطروحته
ناظورسيتي: توفيق بوعيشي

ناقش الطالب الباحث بلال بوجي المنحدر من بلدة أمازورو بجماعة تمسمان اقليم الدريوش ، أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه في الجغرافيا حول موضوع "الجغرافيا، التهيئة وتنمية المناطق الهامشية" ، يوم السبت الماضي 27 أبريل 2019 على الساعة التاسعة صباحا بقاعة الاجتماعات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة محمد الأول بمدينة وجدة .

عالجت الأطروحة موضوع "المدينة المركزية والمجالات المحيطة بها: دور العلاقات في تشكيل وتطوير المجموعات العمرانية -حالة المجموعة الناضورية-" وتتمحور الإشكالية العامة للموضوع في أن العلاقات الوظيفية المتبادلة بين مدينة الناضور (المدينة المركزية Ville-centre) والمجالات المحيطة بها الممثلة في الضاحية (Banlieue) والحلقات الحضرية (Couronnes périurbaines) شكلت القاعدة الأساس لتشكيل وتطوير مدار المجموعة الناضورية. وعليه، فالتساؤل المحوري الذي يطرح نفسه هو كالآتي: كيف ساهمت العلاقات المتبادلة بين مدينة الناضور والمجالات المحيطة بها في تشكيل وتطوير المجموعة الناضورية؟ ولقد تم وضع أربعة فروض للدراسة.

وتم الاعتماد على المناهج التالية: المنهج الاستقرائي حيث تم الانتقال من النتائج الجزئية إلى النتيجة العامة. والمنهجان الوصفي والإحصائي، اللذان تجسد استعمالهما في البحث من خلال تشخيص مجموعة من الظواهر المشكلة للإشكالية تشخيصا دقيقا من خلال توظيف معطيات كيفية وكمية؛ بحيث تم معالجة هذه الأخيرة بأساليب إحصائية. والمنهج التاريخي، الذي تم من خلاله تتبع بعض الظواهر التاريخية المفسرة لإشكالية الدراسة؛ وذلك من خلال اعتماد مختلف الأدوات التي يعتمد عليها هذا المنهج.

أما بالنسبة لأدوات البحث، فقد تم اعتماد الاستمارة الميدانية (عينة 1% من المجتمع الإحصائي)، والمقابلات الميدانية (أفراد ومؤسسات)، والتحقق الميداني من خلال الملاحظات الميدانية المتكررة، هذا بالإضافة، إلى اعتماد العمل الكرطوغرافي؛ إذ تم انجاز خرائط موضوعاتية، وخرائط التحليل المجالي، معتمدين في ذلك على برمجيات نظم المعلومات الجغرافية (SIG)، ولاسيما منها ArcGIS, QGIS, Global Mapper, Google satellite Maps et Google earth professionnel.

ويحتوي البحث على ثلاثة أبواب مترابطة فيما بينها، تضم سبعة فصول. بحيث عالج الباب الأول، المظاهر الدالة على تشكل وتطور المجموعة الناضورية من خلال دراسة الديناميتين العمرانية والديموغرافية لمدية الناضور وتأثيرهما على المجالات المحيطة بها (القروية والحضرية)، ثم دراسة التراقصات السكانية بين هذه المناطق. أما الباث الثاني، فتطرق للتحول الاقتصادي والخدماتي الذي شهدته مناطق مجال الدراسة خلال الفترة الاستعمارية وبعد الاستقلال، الذي على أساسه ظهرت وتطورت الوظائف المهيكلة؛ ومن ثم حدوث التفاعلات الوظيفية بين مدينة الناضور والمجالات المحيطة بها. في حين تناول الباب الثالث، السياق العام الذي تشكلت وتطورت فيه المجموعة الناضورية، والآفاق المستقبلية لمسارات التوسع العمراني بالمجموعة الناضورية حسب درجات أفضليتها، معتمدين في ذلك على استغلال الأدوات التي تتحيها برمجية نظم المعلومات الجغرافية (ArcGIS)، بحيث تم الأخذ بعين الاعتبار في هذا التحديد 16 معيارا (critère)، ليتم إدماجها في نتيجة واحدة باعتماد أسلوب الجمع الجبري (Algèbre de la carte) من خلال تطبيق المعادلة التالية Ci*Pi.

وعلى هذا الأساس ، تم الخروج بمجموعة من النتائج، التي يمكن أن يستعين بها متخذو القرار، حتى يتم الرقي بالمجموعة الناضورية إلى مستوى تنموي يضاهي المجموعات العمرانية الوطنية المتطورة وطنيا وكذا المتوسطية؛ ومن ثمة تمكنها دخول غمار المنافسة الاقتصادية العالمية، التي ينهجها المغرب، في إطار علاقاته الاقتصادية الخارجية، خاصة مع دول المجموعة الأوربية.

وقد نوقشت الأطروحة أمام لجنة علمية مكونة من السادة الأساتذة: عبد الحق الصدق رئيسا، الدكتور موسى كرزازي مقررا (كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس-الرباط) ، الدكتور نور الدين الشيخي مقررا (كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة عبد المالك السعدي-تطوان)، الدكتور الميلود زروقي مقررا (كلية الآداب والعلوم الإنسانية - وجدة)، المهندس عمر ناجي خبيرا (قسم التعمير - عمالة الناضور) والدكتور هرو عزي مشرفا (كلية الآداب والعلوم الإنسانية - وجدة) مع الإشارة الى ان الأستاذ نور الدين الشيخي تغيب عن المناقشة ضمن هذه اللجنة لظروف صحية قاهرة، فتكلف الأستاذ المشرف (هرو عزي) بتلاوة التقرير الذي أعده حول الأطروحة.


وبعد المناقشة التي دامت لأربع ساعات ونصف (من التاسعة صباحا إلى الواحدة والنصف زوالا) وانتقال أعضاء اللجنة للمداولة، قررت اللجنة منح الطالب الباحث بلال بوجي الدكتوراه في الجغرافيا، تخصص: "جغرافية التهيئة ونظم المعلومات الجغرافية"، بميزة مشرف جدا مع التوصية بطبع ونشر الأطروحة.























































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح













المزيد من الأخبار

الناظور

عصبة الشرق لبناء الجسم تنظم دورة تكوينية بالمركز السوسيو تربوي بالناظور

يمينة.. أرملة من الناظور تتنقل بين الأسواق الأسبوعية لبيع "الميكا" لكي تعيل إبنين معاقين

أمن بني انصار يشن حملة على السيارات "المشبوهة" والحصيلة حجز أزيد من 10 سيارات مزورة

زيارة تفقدية للنائب البرلماني فاروق الطاهري إلى دواوير عاريض وبلوك 57 ببوعرك

شاهدوا الحلقة الـ14 من المسلسل الدرامي "خيوط رفيعة" الناطق بالريفية

شاهدوا الحلقة 14 من السلسلة الهزلية الريفية "ثواث خ ثواث" للكوميديين علاء بنحدو وبوزيان

روبرتاج.. نفايات تحاصر بائي السمك بفرخانة والتجار يطالبون المسؤولين بالتدخل